آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة: الوضع الصحي مطمئن و13 إصابة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-08-2013, 02:07 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الصحة: الوضع الصحي مطمئن و13 إصابة بـ «الكورونا» في مستشفى واحد بالأحساء

الصحة: الوضع الصحي مطمئن إصابة sha.jpg
نواف عافت (الرياض)



طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بمحدودية انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى تسجيل 13 حالة وجميعها في مستشفى واحد في الشرقية وتحديدا في الأحساء، وجميعهم سعوديون.
وأكد نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي في مؤتمر صحفي أمس بحضور أعضاء اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية الممثلين لكافة القطاعات الصحية والجامعات ووزارة التربية والتعليم، إضافة للمتحدث الرسمي للوزارة، أن المؤتمر يأتي من منطلق الشفافية التي اعتمدتها الوزارة وحرصها على إيضاح الحقائق والمستجدات لجميع المواطنين والمقيمين، والتواصل مع الإعلاميين للوصول إلى المجتمع وإيضاح جميع ما يتعلق من هموم صحية في هذا الوطن.
وأضاف أن الوزارة ومنذ بداية اكتشافها لأول حالة مرضية بفيروس الكورونا حرصت كعادتها على العمل المنهجي والعلمي المدروس، من خلال التواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة، كما تحرص الوزارة دائما على أن يكون القرار نابعا من منطلق علمي يتم من خلال اللجان العلمية المتخصصة محليا ودوليا.
من جهته، أوضح الدكتور زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، أن هناك متابعة مستمرة للوضع، مبينا أن أول حالة سجلت كانت في يونيو عام 2012 وبعدها تم اكتشاف الفيروس الجديد في سبتمبر من عام 2012، وحتى الآن تم تشخيص المرض في 30 حالة على مستوى العالم.
وبين أن هناك تنسيقا ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض السارس في السابق في تورنتو وسنغافورا وهونج كونج وأمريكا، ويجري التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى الإقليم في القاهرة وعلى مستوى العالم في جنيف، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل إليه.
وأوضح أن الوزارة وخلال الأيام العشرة الماضية سجلت حالات التهاب رئوي في الشرقية وتحديدا في الأحساء، وتم إرسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة حيث تم حتى الآن اكتشاف 13 حالة توفي منها 7 أشخاص وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد، لافتا إلى أن هناك خمس حالات تحت الفحص من المخالطين من عائلات المصابين.
من جهتها، أشارت مديرة مكافحة العدوى وأستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الحرس الوطني الدكتورة حنان بلخي، إلى أن وضع فيروس الكورونا وتحديد أسبابه في الوقت الحالي لايزال مبكرا ولا يمكن أن نحدد له وقت محدد يمكن أن تزيد فيه نسبة الإصابة أو تقل خلال العام، لأن المرض والفيروس نفسه مستحدث والمعلومات عنه غير كافية، مشيرة إلى أن الدراسات العلمية للكشف عن أسباب المرض وطبيعته قد تحتاج من عامين إلى ثلاثة للكشف عن حقيقته.
إلى ذلك، أوضح استشاري أمراض معدية بوزارة الدفاع الخدمات الطبية الدكتور علي البراك أن الحالات المصابة محدودة جدا ومحصورة في مكان واحد وهي تحت السيطرة، مبينا أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هم الأشخاص الذين لهم تاريخ مرضي لبعض الأمراض المزمنة كالأزمات الصدرية والفشل الكلوي وغيرها، مشيرا إلى انه لا يوجد حتى الآن لقاح محدد للفيروس على مستوى العالم.
وأضافت الدكتورة سارة السبيعي استشارية الأمراض المعدية عند الأطفال ممثلة جامعة الملك سعود أن الجامعة لديها خبرات واسعة في مجال الدراسات والبحوث وهناك تعاون بين الجامعة والوزارة من خلال قسم الأمراض المعدية وقسم الفيروسات وقسم مكافحة العدوى.
من جانبه، قال استشاري الأمراض المعدية عند الكبار من شركة أرامكو السعودية الدكتور جعفر آل توفيق «إن جميع الحالات المسجلة في الأحساء لديها مشكلات صحية مختلفة وأمراض مزمنة».
من جهته، أوضح الدكتور سليمان الشهري مدير عام الصحة المدرسية استشاري أطفال، أن هناك تنسيقا مستمرا بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم في مجال البرامج التوعوية التي لها علاقة بالأمراض وخاصة المعدية منها، ويتم إعداد برامج توعوية للطلاب في المدارس.
من جانبه، بين سعود الحسن استشاري طب الأسرة والمجتمع بمستشفى قوى الأمن أن الفيروس جديد وغير معروف، ولازالت الدراسات والأبحاث تجرى عليه لمعرفة طرق وأسباب انتقاله وطبيعة التعامل معه والتصدي له.



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-08-2013, 02:16 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: الصحة: الوضع الصحي مطمئن و13 إصابة

سجلت 13 حالة في محافظة الأحساء

الصحة: انتشار فيروس كورونا محدود وتحت السيطرة


د. الحواسي وميمش في المؤتمر الصحفي
الرياض – محمد الحيدر
طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين في المملكة ان انتشار فيروس كورونا يعتبر محدود الانتشار حيث سجلت المملكة نحو 13 حالة وجميعها في مستشفى واحد في المنطقة الشرقية وتحديدا في محافظة الاحساء وجميع المصابين من السعوديين وأن الحالات المكتشفة نتيجة فيروس كورونا قد تم تسجيلها على مستوى العالم في كل من قطر والامارات والاردن وبريطانيا خلال الأشهر الماضية.
واكد نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر ديوان الوزارة امس بحضور اعضاء لجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والذين يمثلون كافة القطاعات الصحية والجامعات ووزارة التربية والتعليم اضافة الى المتحدث الرسمي للوزارة ان المؤتمر يأتي من منطلق الشفافية التي اعتمدتها وزارة الصحة والحرص على ايضاح الحقائق والمستجدات لجميع المواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن الغالي والتواصل مع الاعلاميين للوصول الى المجتمع وايضاح جميع ما يتعلق من هموم صحية في هذا الوطن.
واضاف ان الوزارة ومنذ بداية اكتشافها لاول حالة مرضية بفيروس الكورونا حرصت دائما كعادتها على العمل المنهجي والعلمي المدروس، وذلك من خلال التواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة، كما تحرص الوزارة دائما على ان يكون القرار نابعاً من منطلق علمي يتم من خلال اللجان العلمية متخصصة محليا ودوليا.
من جهته اوضح د. زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، ان هناك متابعة مستمرة للوضع الحالي حول انفلونزا الكورونا المستجدة، مبينا ان اول حالة سجلت كانت يونيو من عام 2012 وبعدها تم اكتشاف الفيروس الجديد في سبتمبر من عام 2012، وحتى الآن تم تشخيص هذا المرض في 30 حالة على مستوى العالم وحتى قبل اسبوع من الآن وشملت الحالات بعض الدول كقطر والامارات والاردن وبريطانيا.
واضاف ان فيروس الكورونا هو مجموعة من الفيروسات تسبب امراضاً تصيب الجهاز التنفسي وأعراضه تكون مشابهة الى حد كبير لأعراض الانفلونزا وبما ان هذا نمط جديد من مرض الكورونا فكثير من المعلومات عنه غير موثقة وغير ثابتة من الناحية العلمية، مشيرا الى ان هناك تنسيقاً ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض السارس في السابق وتورنتو وسنغافورا وهونج كونج وامريكا ويجري التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى الاقليم في القاهرة وعلى مستوى العالم في جنيف، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل اليه.
واوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، ان الوزارة وخلال الايام العشر الماضية سجلت حالات التهاب رئوي في المنطقة الشرقية وتحديدا في محافظة الاحساء وتم ارسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة حيث تم اكتشاف حتى الآن 13 حالة توفي منها 7 اشخاص وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد وهذه الحالات اما كانت تعالج في هذا المستشفى واما من المخالطين لأشخاص كانوا في المستشفى ذاته.
ولفت د. ميمش ان الوضع بصفة عامة مطمئن، كما ان هناك خمس حالات تحت الفحص من المخالطين من عائلات المصابين التي شخصت حالتهم وان وضعهم مستقر، علما بأن مصدر جميع الحالات المصابة بالفيروس كورونا كانت من مستشفى واحد وهي تعالج في بعض المستشفيات حاليا.
من جهتها اشارت مدير مكافحة العدوى واستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الحرس الوطني د. حنان بلخي، ان وضع فيروس الكورونا أوتحديد اسبابه في الوقت الحالي لا يزال مبكرا ولا يمكن ان نحدد له وقتاً محدداً يمكن ان تزيد فيه نسبة الاصابة او تقل خلال العام، لان المرض والفيروس نفسه مستجد ومستحدث والمعلومات عنه غير كافية، مشيرة الى ان الدراسات العلمية للكشف عن اسباب المرض وطبيعته قد تحتاج من عامين الى ثلاثة للكشف عن حقيقته هذا الفيروس.
وفي السياق ذاته اوضح استشاري امراض معدية وزارة الدفاع الخدمات الطبية د. علي البراك أن الحالات المصابة محدودة جدا ومحصورة في مكان واحد وهو تحت السيطرة حاليا ولا يستدعي القلق بشأنه في والوقت الراهن، مبينا ان الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هم الاشخاص الذين لهم تاريخ مرضي لبعض الامراض المزمنة كالأزمات الصدرية والفشل الكلوي وغيرها، مشيرا الى انه لا يوجد حتى الآن لقاح محدد للفيروس على مستوى العالم.
وأضافت الدكتورة سارة السبيعي استشارية الأمراض المعدية عند الأطفال ممثلة جامعة الملك سعود ان الجامعة لديها خبرات واسعة في مجال الدراسات والبحوث وان هناك تعاون بين الجامعة والوزارة من خلال قسم الامراض المعدية وقسم الفيروسات وقسم مكافحة العدوى .
من جانبه، قال استشاري الامراض المعدية عند الكبار من شركة ارامكو السعودية الدكتور جعفر ال توفيق ان جميع الحالات التي تم تسجيلها في الاحساء لديها مشاكل صحية مختلفة وامراض مزمنة كما ان متوسط اعمار المرضى اكثر من 50 عام حيث يتراوح اعمارهم من 24 الى 94 عاماً.
من جهته، اوضح د. سليمان الشهري مدير عام الصحة المدرسية استشاري اطفال، ان هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمراً بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم في مجال البرامج التوعوية التي لها علاقة بالأمراض وخاصة المعدية منها ويتم اعداد برامج توعوية للطلاب في المدارس.
وفند سعود الحسن استشاري طب الاسرة والمجتمع مستشفى قوى الامن ان الفيروس جديد وغير معروف من السابق ولا زالت الدراسات والابحاث تجرى عليه لمعرفة طرق واسباب انتقاله وطبيعة التعامل معه والتصدي له.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„طµط*ط©: ط§ظ†طھط´ط§ط± ظپظٹط±ظˆط³ ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ظ…ط*ط¯ظˆط¯ ظˆطھط*طھ ط§ظ„ط³ظٹط·ط±ط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-08-2013, 02:46 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: الصحة: الوضع الصحي مطمئن و13 إصابة


اللجنة العلمية لفيروس الكورونا: لا يوجد علاج مضاد للفايروس حتى الآن
د. الحواسي: الصحة تتواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة.. وفايروس كورونا يعتبر محدود الانتشار




الجزيرة - أحمد القرني:

أكد معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر ديوان الوزارة اليوم بحضور أعضاء اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والذين يمثلون كافة القطاعات الصحية والجامعات اضافة إلى المتحدث الرسمي للوزارة أن المؤتمر يأتي من منطلق الشفافية التي اعتمدتها وزارة الصحة والحرص على إيضاح الحقائق والمستجدات لجميع المواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن الغالي والتواصل مع الإعلاميين للوصول إلى المجتمع وإيضاح جميع ما يتعلق من هموم صحية في هذا الوطن، وأضاف أن الوزارة ومنذ بداية اكتشافها لأول حالة مرضية بفايروس الكورونا في شهر يونيو 2012م حرصت دائماً كعادتها على العمل المنهجي والعلمي المدروس من خلال التواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة، كما تحرص الوزارة دائماً على أن يكون القرار نابع من منطلق علمي يتم من خلال اللجان العلمية المتخصصة محلياً ودولياً، والوزارة تطمئن المواطنين والمقيمين في المملكة بأن فايروس كورونا يعتبر محدود الانتشار.

ومن جانبه أكد وكيل الصحة العامة بوزارة الصحة الدكتور زياد بن أحمد ميمش أن عدد الحالات المصابة بفايروس الكورونا بالمملكة سجلت 20 حالة منها نحو 13 حالة في مستشفى واحد في المنطقة الشرقية وتحديداً في محافظة الأحساء وجميع المصابين من السعوديين، وتعد هذه الحالات المكتشفة حديثا والتي تم تسجيلها على مستوى العالم في كل من قطر والامارات والاردن وبريطانيا، مشيراً بأن أول حالة اكتشفت بالمملكة هي في شهر يونيو 2012م بمحافظة بيشة وتم نقله لمحافظة جدة لتلقي العلاج وتوفى فيها رحمه الله، بعدها اكتشفت حالات اخرى بالمملكة في الرياض والقصيم والشرقية، واخيراً الحالات المجمعة في محافظة الاحساء.

وبين بأن جميع الحالات المكتشفة في العالم لمرض فايروس الكورونا هي 30 حالة، منها 20 حالة في السعودية.

وأشار د. ميمش بأن الحالات المكتشفة في محافظة الأحساء كلها محسورة في مستشفى واحد، وتم ارسال الفرق الطبية الوقائية للمستشفى للقيام بالإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات.

وأوضح د. ميمش بأنه قد تم ايقاف العمل في إدخال حالات التنويم بهذا المستشفى، وما عدا ذلك من العيادات لا زالت تعمل لاستقبال المراجعين، وأكد بأن الوضع الصحي يتم متابعته عالمياً ومحلياً، ولا توجد أي خطورة ولله الحمد.

وبين د. ميمش أن هناك متابعة مستمرة للوضع الحالي حول إنفلونزا الكورونا المستجدة حيث إن أول حالة سجلت كانت في يونيو من عام 2012 وبعدها تم اكتشاف الفايروس الجديد في سبتمبر من عام 2012، وحتى الآن تم تشخيص هذا المرض في 30 حالة على مستوى العالم وحتى قبل اسبوع من الآن وشملت الحالات بعض الدول كقطر والامارات والاردن وبريطانيا.

واضاف ان فايروس الكورونا هو مجموعة من الفايروسات تسبب أمراضا تصيب الجهاز التنفسي وأعراضه تكون مشابهة إلى حد كبير لأعراض الإنفلونزا وبما أن هذا نمط جديد من مرض الكورونا فكثير من المعلومات عنه غير موثقة وغير ثابتة من الناحية العلمية، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض السارس في السابق وتورنتو وسنغافورا وهونج كونج وامريكا وجاري التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى الإقليم في القاهرة وعلى مستوى العالم في جنيف، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل إليه.

موضحاً د. ميمش أن الوزارة وخلال الأيام العشرة الماضية سجلت حالات التهاب رئوي في المنطقة الشرقية وتحديدا في محافظة الأحساء وتم إرسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة حيث تم اكتشاف حتى الآن 13 حالة توفي منها 7 اشخاص وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد وإما كانت تعالج في هذا المستشفى وإما من المخالطين لأشخاص كانوا في المستشفى ذاته.

ولفت د. ميمش أن الوضع بصفة عامة مطمئن، كما أن هناك خمس حالات تحت الفحص من المخالطين من عائلات المصابين التي شخصت حالتهم وان وضعهم مستقر، علماً بأن مصدر جميع الحالات المصابة بالفايروس كورونا كانت من مستشفى واحد وهي تعالج في بعض المستشفيات حالياً.

ومن جانبه أوضح الدكتور سعود الحسن استشاري طب الاسرة والمجتمع بمستشفى قوى الأمن عضو اللجنة العلمية للأمراض المعدية بالوزارة أن الفايروس جديد وغير معروف من السابق، وما زالت الدراسات والابحاث تجرى عليه لمعرفة طرق واسباب انتقاله، فيما لا زالت طرق انتقاله غير معروفة، مبيناً بأن الفايروس جديد ومعلوماتنا عنه محدودة.

واكد د. الحسن بأن هذا الفايروس يصيب اكثر الاشخاص الذين لديهم ضعف مناعة اصلاً وأمراض تحد من قدرتهم على مقاومة الامراض. مشيراً بأن هذا الفايروس حسب المعلومات التي لدينا حتى تاريخه ان غالبية المخالطين للأشخاص الذين اصيبوا لم يظهر عليهم أي اصابة بالمرض. وينصح د. الحسن باستخدام الاحترازات الوقائية في جميع الاحوال مثل الابتعاد عن المصابين بالأمراض واستخدام الكمام الطبي للمخالطين للأشخاص المخالطين للمصابين بفايروسات الانفلونزا، ومتابعة ما ينشر من بيانات ومعلومات توعية عن هذا المرض من وزارة الصحة.

ومن جهتها اشارت مدير مكافحة العدوى واستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الحرس الوطني د. حنان بلخي، ان وضع فيروس الكورونا وتحديد اسبابه في الوقت الحالي لا يزال مبكراًَ ولا يمكن ان نحدد له وقت محدد يمكن ان تزيد فيه نسبة الاصابة أو تقل خلال العام، لأن المرض والفايروس نفسه مستجد ومستحدث والمعلومات عنه غير كافية، مشيرة إلى ان الدراسات العلمية للكشف عن اسباب المرض وطبيعته قد تحتاج من عامين إلى ثلاثة للكشف عن حقيقته هذا الفايروس.

وفي السياق ذاته اوضح استشاري امراض معدية وزارة الدفاع الخدمات الطبية د. علي البراك بأن الحالات المصابة محدودة جداً ومحصورة في مكان واحد وهو تحت السيطرة حالياً ولا يستدعي القلق بشأنه في الوقت الراهن، مبيناً أن الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفايروس هم الاشخاص الذين لهم تاريخ مرضي لبعض الامراض المزمنة كالأزمات الصدرية والفشل الكلوية وغيرها، مشيراً إلى انه لا يوجد حتى الآن لقاح محدد للفايروس على مستوى العالم.

واضافت الدكتورة سارة السبيعي ممثلة جامعة الملك سعود ان الجامعة لديها خبرات واسعة في مجال الدراسات والبحوث وان هناك تعاونا بين الجامعة والوزارة من خلال قسم الامراض المعدية وقسم الفايروسات.

ومن جانبه قال استشاري الامراض المعدية من شركة ارامكو السعودية جعفر آل توفيق إن جميع الحالات التي تم تسجيلها في الأحساء لديها مشاكل صحية مختلفة وأمراض مزمنة كما أن متوسط أعمار المرضى أكثر من 50 عام حيث يتراوح أعمارهم من 24 إلى 94 عام.

ومن جهة أخرى أوضح د. سليمان الشهري مدير عام الصحة المدرسية استشاري اطفال، ان هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم في مجال البرامج التوعوية التي لها علاقة بالأمراض وخاصة المعدية منها ويتم اعداد برامج توعوية للطلاب في المدارس.

ومن جانبه قال د. خالد بن محمد مرغلاني إن الوزارة قامت بإصدار عدد من البرامج التوعوية من ارشادات يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالفايروس إضافة للمواقع الالكترونية للتواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن حتى الآن عن إجراء توعوي معين يتخذ في هذا الشأن.

وحضر المؤتمر اعضاء اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المزمنة الذين تحدثوا عن طبيعة هذا الفايروس والتطورات الحديثة التي تم اكتشافها في المملكة للإعلاميين وهم: د. زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ود. أحمد الحكيم مدير مكافحة الأمراض المعدية ود. سارة السبيعي ممثلة جامعة الملك سعود ود. عائشة الشمري مدير برنامج التحصين الوطني الموسع ود. جعفر آل توفيق استشار الأمراض المعدية ارامكو السعودية ود. حنان بلخي مدير مكافحة العدوى واستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الحرس الوطني ود. علي البراك استشاري امراض معدية وزارة الدفاع الخدمات الطبية ود. سعود الحسن مستشفى قوى الأمن وزارة الداخلية ود. سليمان الشهري مدير عام الصحة المدرسية استشاري اطفال.




http://www.al-jazirah.com/2013/20130507/ln40.htm

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مطمئن, الصحة:, الصحي, الوضع, إصابة, و13


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسح شامل للوقوف على الوضع الصحي لسكان المملكة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 3 03-04-2013 09:32 PM
ممثل منظمة الصحة العالمية : أنفلونزا الخنازير ليس وباء .. ولا يشكل خطراً على الصحة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 2 11-05-2012 09:18 AM
الصحة تتعامل مع أي مرض معدي مشتبه به بشكل فوري من خلال«10»غرف عزل --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-27-2012 06:47 PM
منظمة الصحة: لم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بـ "سارس --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-07-2012 02:28 PM
أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية / قسم الاشعة العتيبي 999 ملتقى تبادل الخبرات 5 04-05-2009 01:34 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:44 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط