آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) معنا نصنع الحياه .. ونسير الى حياة أفضل

مهارة الإقناع : موهبة مكتسبة

ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-23-2013, 10:57 PM
صحي متميز
 



ساعد وطني will become famous soon enough


الكثير منا من يملك موهبة الإقناع والكثير منا من يفشل في أبسط أمور الإقناع والكثير منا يجيد فن الحوار ويكسب بالإقناع وكثير منا يتعرّض لمواقف يجد نفسه غير قادر على إقناع من يناقشه.. ولكن يجب أن يسأل الشخص نفسه إن كان هو نفسه مقتنعاً بالفكرة التي يحاول إقناع الآخرين بها أم لا، كما يجب أن تكون هذه الفكرة هي موضع خلاف أو من سياق وجهات النظر وليست حقيقة ثابتة، أو قاعدة عرفية معلومة للجميع. لابد أن تكون مقتنعاً جداً بالفكرة التي تسعى لنشرها، لأن أي مستوى من التذبذب سيكون كفيلاً بأن يحول بينك وبين ايصال الفكرة للغير.
وبعد ذلك يجب على الإنسان أن يتبع مع من يحاوره اللين في الحوار {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}.. ضرورة مراعاة المستوى التعليمي والثقافي للمدعو: ولنا في حديث «أبي عمير والنغير» دليل آخر، فلم يحدثه النبي «صلى الله عليه وسلم» في أول حديثه إليه بقواعد الدين، ومقاصده ومستلزماته، بل بدأ معه بالخطاب الذي يناسب مستواه، ليتقرّب منه وليوجد وسائل التواصل والاتصال بينه وبينه.
لكي تصل إلى النتيجة المرجوّة وهي إقناع من تحاوره يجب أن تتوافر لديك المصداقية في كافة أعمالك، فإذا كنت تتمتع بهذه المصداقية فإنك سوف تصل إلى إقناع الآخرين بسهولة ولن تواجه عناداً شديداً منهم، كما يجب عليك التمتع بالمنطق وعدم الانجرار إلى أمور غير منطقية
ومن وسائل فن الإقناع أيضاً الإيجاز في الحديث، بحيث تكون أفضل الجمل أقصرها وأكثرها فائدة حيث يتيح لك الإيجاز إبراز الفكرة بوضوح دون تقلب بين الجمل، وعليك أيضاً تعزيز فكرتك بالأمثلة الدامغة المعروفة مع تقسيم الحوار إلى نقاط، والتركيز في كل نقطة على حدة، وعدم الانتقال إلى نقطة أخرى قبل استيفاء سابقتها.
ولكي تصل إلى النتيجة المرجوّة وهي إقناع من تحاوره يجب أن تتوافر لديك المصداقية في كافة أعمالك، فإذا كنت تتمتع بهذه المصداقية فإنك سوف تصل إلى إقناع الآخرين بسهولة ولن تواجه عناداً شديداً منهم، كما يجب عليك التمتع بالمنطق وعدم الانجرار إلى أمور غير منطقية تثير الجدل والخلاف، كما يجب عليك الحصول على عاطفة الآخرين، فإذا كان الآخرون يتعاطفون معك فأنت بذلك على الطريق الصحيح للوصول إلى إقناع الآخرين.
وضرورة مراعاة المستوى التعليمي والثقافي للمدعو: ولنا في حديث «أبي عمير والنغير» دليل آخر، فلم يحدثه النبي «صلى الله عليه وسلم» في أول حديثه إليه بقواعد الدين، ومقاصده ومستلزماته، بل بدأ معه بالخطاب الذي يناسب مستواه، ليتقرّب منه وليوجد وسائل التواصل والاتصال بينه وبينه.في بداية الحوار عليك ألا تبدأ الحديث وتكون المستمع أولاً، حيث يعطي ذلك قوة دفع بعد أن تكون قد استوعبت ما يريده خصمك، ويجب عليك ألا تصرّ على الانتصار بنسبة مائة بالمائة حتى تضمن من الخصم التحوّل والوقوف بجانبك طالما يشعر بأن كل ما تريده هو توضيح الفكرة فقط وليس النيل منه شخصياً، وعندما تشعر بأنك قد اقتربت من تحقيق انتصار في الحوار عليك الحفاظ على ماء وجه خصمك دون الاستمرار حتى لا يتحوّل الحوار إلى استفزاز ويصرّ خصمك على عدم الاقتناع ويتخذ موقفاً متشدداً، فالحفاظ على ماء وجه الخصم يجعله لا يقاوم في نهاية الحوار.
ومع ذكر فن الإقناع، يجب علينا أن نلقي الضوء على مدى تأثيره على الأنشطة التجارية والصحفية والسياسية.. لا شك في أن فن الإقناع يؤثر تأثيراً بليغاً على مستوى توزيع جريدة، حيث إن هذه الجريدة إذا لم تستطع أن تقنع جمهور الصحافة بها، فإنه محكوم عليها بالفشل.. والسياسي المحنك إذا لم يستطع إقناع جمهوره قبل خصومه فلن يستطيع أن يصل إلى المكانة المرجوة والموقع الذي يطمح إليه، بل أيضاً لن يستطيع أن يحافظ عليه.
وفي الشركات التجارية إذا لم يستطع أن يقنع المدير مرؤوسيه فإنهم لن يستجيبوا إلى تعليماته وسوف يتجاهلونها، وكذلك لن يشعر رؤساؤه بأنه جيد في موقعه ما سيؤثر على حياته العملية بأسرها، كما أن المدير الذي لا يتمتع بفن الإقناع لن يستطيع الفوز في المفاوضات التجارية أو الحصول على صفقات أمام المنافسين ما سيؤثر على موقف الشركة التجاري. وفي النهاية قد يسأل سائل: هل فن الإقناع مهارة مكتسبة أم موهبة؟ ونقول إن فن الإقناع مهارة مكتسبة لها عوامل يجب اتباعها، فإذا توافرت هذه العوامل (والتي تحدثنا عنها سابقاً) يصل الإنسان إلى إجادة فن الإقناع في مجاله، ويقوده ذلك إلى الترقي بسرعة واختصار الزمن لتبوُّء أعلى المراتب.

د. جاسم الياقوت
نقلآ عن جريدو اليوم
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ساعد وطني
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتقن مهارة الإقناع سعد الدويرج ملتقى المواضيع العامة 15 01-06-2009 12:55 AM
الإقناع.... القوة المفقودة عبدالله الزغيبي ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 3 09-10-2007 08:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:27 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط