آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

يقع في الكتف الذي تكثر حركته عند ممارسة الرياضة

ملتقى العلاج الطبيعي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-26-2013, 08:42 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


يقع في الكتف الذي تكثر حركته عند ممارسة الرياضة وهو عرضة للإصابات في كثير من الألعاب

المفصل الأخرمي .. تأخر المعالجة بعد الإصابة قد يؤدي إلى صعوبة الشفاء

الكتف الذي تكثر حركته ممارسة 433964220730.jpg
مفصل الكتف الطبيعي يتكون من التقاء ثلاث عظمات

أثناء ممارسة الرياضة وخصوصاً الرياضات العنيفة، هل نتج عن ذلك آلام في منطقة الكتف؟ هل نتج عن ذلك بروز في الجزء الخارجي من الكتف؟ إذا كانت هذه حالتك فأنت تكون من الذين تعرضوا لإصابة المفصل الأخرمي الترقوي في الكتف. هذا المفصل هو أكثر المفاصل إصابة نتيجة ممارسة الرياضة في منطقة الكتف. ولكن ماهو المفصل الأخرمي الترقوي؟ وماهي انواع الإصابات التي يتعرض لها ؟ وكيف يتم تشخيصها وعلاجها؟
المفصل الأخرمي الترقوي
مفصل الكتف الطبيعي يتكون من التقاء ثلاث عظمات هي عظمة لوح الكتف في الخلف وعظمة الترقوة في الأمام والجزء العلوي من عظمة العضد. والمنطقة التي تربط عظمة الترقوة بعظمة لوح الكتف التي تقع في رأس الكتف هي ما يعرف بالمفصل الأخرمي الترقوي. هذا المفصل دقيق جداً ومهم جداً ويربط هاتين العظمتين بعضهما ببعض عن طريق غشاء كبسولي وأيضاً أربطة قوية قصيرة تتشابك مع بعضها البعض لتؤتي القوة والثبات لهذا المفصل. ونتيجة لكون هذا المفصل قريباً من الجلد ولأنه يقع في مفصل الكتف الذي تكثر حركته عند ممارسة الرياضات فإنه يكون عرضة للإصابات في كثير من الألعاب وخاصة كرة القدم الأمريكية والمصارعة وكرة السلة وألعاب القوة والجمباز وأيضاً كرة القدم. وعادة ماتحدث الإصابة نتيجة إصابة مباشرة أو نتيجة السقوط على الكتف مباشرة عند الوقوع على الأرض. وتختلف شدة الإصابة حسب عدد الأربطة التي تتمزق عند حدوثها وحسب نسبة التزحزح بين عظمتي الترقوة وعظمة رأس الكتف التي تنتج عن الإصابة فإذا كانت الإصابة طفيفة وإذا كان التمزق يصيب رباطا واحدا فقط وكان التزحزح بسيطاً فإن الإصابة تعتبر من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية. أما إذا كانت الإصابة شديدة وتؤثر على جميع الأربطة وهناك تزحزح كامل وانفصال كامل في المفصل الأخرمي الترقوي فإن الإصابة تعتبر من الدرجة الثالثة أو الرابعة. وفي الحالات التي تتزحزح فيها عظمة الترقوة بشكل كامل وتصبح معلقة بعد الجلد في منطقة الكتف والرقبة فإن هذه إصابات شديدة وتعتبر من الدرجة الخامسة أو السادسة.
أعراض الإصابة والتشخيص
في اللحظات التي تلي الإصابة عادة ما يشتكي المريض من آلام شديدة في منطقة الكتف وصعوبة في تحريك الكتف. بعد ذلك قد يشعر المريض بانتفاخ وتورم في هذه المنطقة وتغير في لون الجلد مع أخذ اللون الازرق أو الأخضر بعد بضعة أيام من وقوع الإصابة. بعد ذلك يبدأ المريض بالشعور بطقطقة وحركة غير طبيعية حول هذا المفصل وخصوصاً في الدرجات المتقدمة من الإصابة. وحتى بعد أن يقل الانتفاخ والتورم فإن الآلام قد تصبح مزمنة وتؤثر على حركة الكتف وقوة الكتف والذراع. أما بالنسبة للتشخيص فهو عادة ما يبدأ بالتاريخ المرضي لمعرفة نوع الإصابة وكيفية حدوثها وبعد ذلك يبدأ الفحص السريري الذي يبين وجود آلام في منطقة المفصل ووجود تورم ووجود حركة طبيعية في نهاية عظمة الترقوة عند منطقة اتصالها بعظمة لوح الكتف. هذه الحركة قد تكون مؤلمة وتصدر أصواتاً بالإضافة إلى ذلك فإن هناك ضعفا في جميع حركات الكتف وخصوصاً حركة تبعيد الذراع ورفعها إلى الأعلى. بعد ذلك يأتي دور الأشعات السينية التي تبين وجود الانفصال والتباعد في العظيمات التي تكون المفصل الأخرمي الترقوي. هذه الأشعة تساعد على تحديد شدة الإصابة.
خطة العلاج
عادة ما تبدأ الخطة العلاجية بالطرق التحفظية وغير الجراحية عن طريق تناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات واستخدام ربطة طبية ساندة للكتف لبضعة أسابيع وتجنب الرياضة لبضعة أسابيع وبعد ذلك يتم عمل جلسات علاج طبيعي لتخفيف الألم والتورم ولتقوية عضلات الكتف. هذ الطريقة تكون ممتازة في الحالات البسيطة من الدرجة الأولى والثانية. وقد أثبتت الأبحاث أن هذه الطريقة ممتازة في الحالات البسيطة من الإصابات لهذا المفصل. أما في الحالات الشديدة التي يكون فيها الخلع كاملاً فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل لعلاج هذه الإصابات وعادة ما تتم هذه الجراحة عن طريق فتحة في الجلد يبلغ طولها حوالي ثماني سنتيمترات يقوم الجراح بعدها بإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي ومحاولة ترميم وإصلاح الأربطة التي تحافظ على ثبات المفصل. وقد يلجأ الجراح إلى استخدام برغي أو أشرطة أو أربطة طبية صناعية لإعادة الثبات للمفصل. وبعد الجراحة يجب وضع اليد والذراع في ربطة طبية لمدة ستة أسابيع يبدأ بعدها برنامج تأهيلي.
التأهيل
في كلتا الحالتين التي يتم علاجهما بالطريقة الجراحية فإن برنامجاً تأهيلياً مفصلاً يكون لازماً لعلاج هذه الحالات وذلك عن طريق أخذ قسط من الراحة ومن ثم عمل تمرينات لإعادة الحركة إلى مفصل الكتف وبعد ذلك يتم عمل تقوية لعضلات محيطة بالكتف. أما العودة للرياضة فقد تستغرق على القليل من ثلاثة إلى ستة اشهر بعد الإصابة.
استمرار الآلام
في الواقع ان إهمال العلاج في مثل هذه الحالات يؤدي إلى استمرار الآلام والأعراض والضعف في الكتف ويؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث خشونة مبكرة في هذا المفصل مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة والألم ويؤدي إلى صعوبة في علاجها في المستقبل وإلى استحالة إزالة الأعراض تماماً. ولذلك فإن العلاج المبكر والتشخيص المبكر هما أفضل طريقة للتعامل مع هذه الإصابات.



الكتف الذي تكثر حركته ممارسة 798775616032.jpg
إهمال العلاج يؤدي إلى استمرار الآلام في الكتف



الكتف الذي تكثر حركته ممارسة 576487217212.jpg
الأشعة تساعد على تحديد شدة الإصابة


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ظ…ظپطµظ„ ط§ظ„ط£ط®ط±ظ…ظٹ .. طھط£ط®ط± ط§ظ„ظ…ط¹ط§ظ„ط¬ط© ط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ظ‚ط¯ ظٹط¤ط¯ظٹ ط¥ظ„ظ‰ طµط¹ظˆط¨ط© ط§ظ„ط´ظپط§ط،
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
نبذه مختصره عن العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ابن الاحساء ملتقى النفحات الإيمانية 16 08-10-2015 02:20 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:25 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط