آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جولات اخبارية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 71 ]
قديم 06-01-2013, 07:45 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

خطة التنمية تلزم الصحة بتأمين خدمات الطبابة السيارة في المواقع النائية

سعيد الباحص (الدمام)



قضت خطة التنمية العاشرة التي تشرف على تطبيقها وزارة الاقتصاد والتخطيط، بإلزام وزارة الصحة تقديم خدمات الطبابة السيارة والرعاية الصحية الأولية في المواقع النائية وقليلة السكان، والاستمرار في إحداث مراكز صحية جديدة في المواقع التي تحتاج لزيادة التغطية بخدمات الرعاية الصحية وتقديمها للأطفال والشباب والمسنين.
وأكدت لـ «عكاظ» مصادر أن الخطة ألزمت الوزارة بتطبيق نظام طب الأسرة لتحقيق طبيب لكل أسرة، تحسين أساليب إدارة وتشغيل مراكز الرعاية الصحية الأولية، رفع مستوى العاملين بها، توفير أطباء أسرة في كل مركز صحي، الاستمرار في تأمين مبان حديثة لمراكز الرعاية الصحية الأولية ودعمها بالأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية.
كما تلزم الخطة الوزارة تطبيق برنامج الرعاية الصحية المنزلية على مستوى جميع المناطق بدون استثناء، إجراء مسح صحي اجتماعي على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية مرة كل خمس سنوات، تطبيق نظام ربط المراكز الصحية بالمستشفيات التي تستقبل الإحالات وتدريب العاملين على تطبيق البرامج والالتزام بالمعايير القياسية.
واقتضت مؤشرات الخطة الملزمة بها الوزارة، وصف العوامل المؤثرة على الطلب من اقتصادية واجتماعية وبيئية وغيرها من العوامل التي تؤثر على الخدمات الصحية، وما هو متوقع لها خلال الخطة والتي سيبدأ تطبيقها قريباً بعد اعتمادها مع ضرروة رصد مقدار النمو السكاني ووضع الخدمات الصحية ومؤشراتها الحالية، إضافة لمطالبة الوزارة بتحديد بيانات الاحتياج خلال الخطة القادمة منها عدد الأسرة العلاجية ومراكز الصحة الأولية والقوى البشرية من الكوادر الصحية.
وأكدت المصادر أن الخطة ركزت على ضرورة تجاوز الوزارة مفهوم القياس الكمي المبني على نسب تنفيذ المشاريع والأخذ بمبدأ التخطيط القائم على النتائج لتحديد المخرجات بمؤشرات رقمية تقيس مدى تحقيق السياسات لأهداف الخطة، مع تقديم دراسات الجدوى الأولية وتبيان المقترحات من أهداف البرنامج أو المشاريع وكلفتها التشغيلية ومواقعها الجغرافية ومصادر التمويل والجدول الزمني لتنفيذه، وتوزيع البرامج والمشاريع على مستوى المناطق بمعايير تخطيطية تحدد الأولويات التنموية وتحقق أهداف التنمية المتوازنة بين المناطق وداخلها مع استخدام نظام الخطة الخمسية والمتابعة.



ط®ط·ط© ط§ظ„طھظ†ظ…ظٹط© طھظ„ط²ظ… ط§ظ„طµط*ط© ط¨طھط£ظ…ظٹظ† ط®ط¯ظ…ط§طھ ط§ظ„ط·ط¨ط§ط¨ط© ط§ظ„ط³ظٹط§ط±ط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ط¹ ط§ظ„ظ†ط§ط¦ظٹط©

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 72 ]
قديم 06-01-2013, 07:47 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

تناولت أسباب الأخطاء الدوائية
ورقة سعودية تثير إعجاب أطباء العالم

محمد داوود (جدة)



أثارت ورقة علمية سعودية إعجاب أطباء العالم في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للصيدلة السريرية في مدينة أدنبره في المملكة المتحدة، لما احتوته من معلومات قيمة عن الأخطاء الدوائية.
الورقة قدمها الاستشاري الصيدلي ومدير سلامة المرضى في مستشفى الولادة والأطفال بجدة الدكتور منصور الطبيقي في المؤتمر، وركز فيها على الأخطاء الدوائية في المستشفيات الحكومية، أشار فيها إلى أن 60 في المائة من الكوادر الصحية «أطباء وصيادلة وممرضين» شاركوا في الدراسة قد شهدوا أخطاء دوائية خلال عملهم في السنة الماضية في مستشفيات جدة الحكومية، بعضها قد أدى لضرر شديد بالمرضى، وأن أغلب الأخطاء حدثت من أطباء جدد.
وبين الدكتور الطبيقي أن المؤتمر كان فرصة جيدة للاطلاع على آخر البحوث العلمية المتعلقة بسلامة المرضى، ومنها بحث عن فضيحة مستشفى ستافورد، مضيفا تم رصد 300 حالة وفاة بسبب الأخطاء الطبية خلال سنة واحدة في بريطانيا، وهذا الرقم يعتبر كبير في دولة تعتبر من أوائل الدول المتقدمة طبيا، وإذا قارنا الوضع بالمملكة نجده الأفضل رغم أنه لديهم نظام رصد فعال للأحداث الجسيمة يساعد المسؤولين على تقييم الوضع الفعلي للخدمات الصحية ورصد الأخطاء، كما أن لديهم الشفافية والشجاعة لتحمل المسؤوليات لتحقيق الهدف الأسمى وهو المحافظة على سلامة المرضى.
وأكد أن جميع مفاهيم الجودة وسلامة المرضى والموجودة في جميع برامج اعتماد المنشآت الصحية ستظل حبرا على ورق إن لم يتبناها الممارسون الصحيون في جميع أعمالهم الطبية التي يقومون فيها يوميا، وأن يكون لهم الدافع الإنساني للمحافظة على مرضاهم من كافة المخاطر.


ظˆط±ظ‚ط© ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© طھط«ظٹط± ط¥ط¹ط¬ط§ط¨ ط£ط·ط¨ط§ط، ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 73 ]
قديم 06-01-2013, 07:49 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية


«صحة القصيم» تناقش الخطة الخمسية



د. صلاح يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
بريدة - مريم الحربي
ترأس مدير عام الشئون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز اجتماع مناقشة الخطة الخمسية العاشرة لصحة القصيم 1436-1440ه.
وأوضح أمين المجلس التنفيذي علي بن عبدالله الحميد، بأن المجلس خصص هذه الجلسة لمناقشة هذه الخطة والتي تنبثق من الخطة الخمسية العامة لوزارة الصحة.
وقدم رئيس المجلس الدكتور صلاح الخراز شكره وتقديره للجنة المكلفة بإعداد هذه الخطة على ماقدموه من جهود ملموسة طيلة الأسابيع الماضية, مبيناً أهمية وضوح الرؤية والاهتمام بالأولويات والبنية التحتية عند إعداد الخطة وشمولية الخدمات لكافة المواقع الصحية بالمنطقة حسب المعايير المحددة من قبل الوزارة, مع التركيز على أن الهدف من المشاريع والبرامج الصحية هو الاهتمام بالمريض وأنه يأتي في مقدمة الأولويات وفق ماتضمنته الخطة الشاملة والمتكاملة لوزارة الصحة.
وفي بداية الاجتماع استعرض المجلس الخطة الخمسية السابقة وماتحقق فيها من انجازات على أرض الواقع والمتمثلة في إنشاء بعض المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والبرامج الصحية والتدريبية المعتمدة والتي تهدف إلى تحسين الأداء والجودة في المرافق الصحية.
وبعد ذلك ناقش المجلس الخطة الخمسية العاشرة المقترحة 1436-1440ه ومن أبرز متطلباتها: المشاريع الصحية المراد استحداثها للمنطقة خلال هذة الفترة، كالمشاريع الجديدة الخاصة بإنشاء وإحلال المستشفيات وإنشاء المراكز التخصصية التي تحتاجها المنطقة، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون الأولوية للمشاريع المطلوبة للعام المالي القادم 1435/1436ه والتي تم رفعها لمجلس المنطقة.
كما تضمنت شمول طلب الخدمات الصحية لكافة المدن والمحافظات بالمنطقة وفق الأسس والمعايير المحددة من قبل الوزارة، إضافة إلى الاهتمام بالبنى التحتية والسعة السريرية للمستشفيات والقوى العاملة بناء على معدل القياس المعتمد لكل مرفق صحي, ودعم وتفعيل برامج التشغيل الذاتي.
وشملت الخطة تطوير برامج الصحة الإلكترونية والخدمات الإشرافية والبرامج العلاجية والوقائية والرعاية المنزلية والاسعافية وخدمات الرعاية الصحية الأولية والبرامج المتعلقة بتدريب العاملين وتحسين الجودة، إشافة إلى كا مايتعلق بعقود الصيانة والنظافة وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية والحاجة إلى زيادة اعتماداتها لتؤدي عملها على الوجه المطلوب..
وفي نهاية الاجتماع، أوصى المجلس باعتماد هذة الخطة ورفعها إلى جهات الاختصاص لاتخاذ اللازم بشأنها.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«طµط*ط© ط§ظ„ظ‚طµظٹظ…آ» طھظ†ط§ظ‚ط´ ط§ظ„ط®ط·ط© ط§ظ„ط®ظ…ط³ظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 74 ]
قديم 06-01-2013, 07:50 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

450 ألف مراجع لطوارئ مستشفيات الطائف خلال 6 أشهر

الطائف - نواف بن خيشوم
استقبلت أقسام الطوارئ بمستشفيات صحة الطائف خلال النصف الاول من العام الجاري اكثر من 450 ألف مراجع.
وجاء في مقدمة الامراض التي استقبلتها طوارئ المستشفيات امراض الجهاز التنفسي ب 126 ألف حالة, بالإضافة إلى استقبال أكثر من 15 ألفاً ممن يعانون من امراض السكري، كما استقبلت اقسام الطوارئ اكثر من 14 ألف اصابة نتيجة السقوط والإصابات العرضية وتنوعت الحالات الاخرى الى امراض متنوعة مختلفة.
واشار الناطق الاعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أن ثلاثة مستشفيات من المستشفيات الثلاثة عشر بالطائف في مقدمة المستشفيات التي تستقبل اكثر الحالات وهي مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي, ومستشفى الملك فيصل, ومستشفى الاطفال.
موضحاً ان هناك مركزين صحيين تعمل على مدار الساعة لخدمة السكان في كلا من السيل وقياء اضافة الى مراكز اخرى تعمل حتى منتصف الليل.
داعياً في الوقت نفسه المواطنين الى ضرورة مراجعة المراكز الصحية بدلًا من الضغط على اقسام الطوارئ, لأن الكثير من الحالات لاتحتاج الى مراجعة اقسام الطوارئ.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : 450 ط£ظ„ظپ ظ…ط±ط§ط¬ط¹ ظ„ط·ظˆط§ط±ط¦ ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ ط®ظ„ط§ظ„ 6 ط£ط´ظ‡ط±

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 75 ]
قديم 06-01-2013, 07:51 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

مستشفى أطفال الطائف ينقل مرضى العناية والحضانات للمبنى الجديد




الفريق الطبي خلال عملية النقل


الطائف - حسن الغامدي
اكملت مديرية الشؤون الصحية في الطائف نقل مرضى العناية المركزة والحضانات من مستشفى الاطفال القديم الى المقر الجديد، حيث وصل عدد المرضى المنقولين الى المستشفى 21 حالة منها 5 حالات حضانة و12 حالة عناية مركزة و4 حالات مزمنة تم نقلها عبر سيارات اسعاف عالية التجهيز من مستشفيات وزارة الصحة، والمستشفيات الاهلية، بمشاركة عدد كبير من الاطباء والممارسين الصحيين والسائقين والقياديين، وقد تم الانتهاء من نقل كافة الحالات خلال 3 ساعات تقريباً.
وأوضح الناطق الاعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان انه تم اعداد خطة متكاملة للنقل من قبل مستشفى الاطفال وإدارة الطوارئ والأزمات تمثلت في توفير 12 سيارة اسعاف عالية التجهيز عبارة عن عناية "مركزة متنقلة" قامت بنقل المرضى الى المستشفى الجديد، وتم نقل الحالات دون مشاكل، لافتا الى انه سيتم نقل بقية المرضى في الاقسام العادية وعددهم 32 الى المقر الجديد، وقد تم تخصيص 14 سيارة اسعاف لنقل الحالات، وقد ساهمت مشاركة مرور محافظة الطائف في إنجاح وتسهيل خطة النقل من خلال اغلاق بعض التقاطعات وفتح بعض الارشارات المرورية.
ودعا الحميدان الجميع الى مراجعة مستشفى الاطفال في مقره الجديد بعد اكتمال تشغيل اقسام الطوارئ والأقسام المساندة المختلفة.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ ظٹظ†ظ‚ظ„ ظ…ط±ط¶ظ‰ ط§ظ„ط¹ظ†ط§ظٹط© ظˆط§ظ„ط*ط¶ط§ظ†ط§طھ ظ„ظ„ظ…ط¨ظ†ظ‰ ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 76 ]
قديم 06-01-2013, 07:53 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

الربيعة يعتمد تشكيل فريق الهيئة الطبية بنجران

نجران - علي اليامي
اصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعه قراراً بإعادة تشكيل الهيئة الطبية العامة بمنطقة نجران نظراً لانتهاء فترة عمل فريق الهيئة الطبية السابق بمنطقة نجران والقاضي بتعيين الدكتور علي محمد آل دويس رئيساً للهيئة, والدكتورة منيرة آل ضاوي نائباً لرئيس الهيئة, وعضوية الدكتور سيد رياض حسين والدكتور تشارلز ادونكر, والدكتور مصطفى توفيق سكرتيراً طبياً, والأخصائي الحسن آل مشرف سكرتيراً إدارياً. وأوضح مدير عام الشئون الصحية بمنطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المؤنس ان هذا التشكيل جاء بناء على ما تم عرضه من مدير عام الإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية والمبني على خطاب صحة نجران بشأن طلب الموافقة على إعادة تشكيل الهيئة الطبية العامة بمنطقة نجران, متمنياً التوفيق للفريق الجديد في المهام الموكلة لهم والعمل تحت شعار "المريض أولاً" وتقديم الخدمات الصحية بجودة عالية.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط±ط¨ظٹط¹ط© ظٹط¹طھظ…ط¯ طھط´ظƒظٹظ„ ظپط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظ‡ظٹط¦ط© ط§ظ„ط·ط¨ظٹط© ط¨ظ†ط¬ط±ط§ظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 77 ]
قديم 06-01-2013, 08:04 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

"الصحة": ممرضات "رعاية الأحساء" يرفضن العمل
أكدت أن غالبية المنومين بالمستشفى من كبار السن
مرضى منومون في المستشفى (الوطن)






الأحساء: عبدالله السلمان 2013-05-31 10:58 PM
دخلت قضية الممرضات السعوديات في مستشفى حسن العفالق للرعاية الأساسية بالأحساء يومها الـ"21" دون حل يذكر، وفيما تصف مديرية الشؤون الصحية بالأحساء ذلك بـ"الرفض"، أكدت الممرضات خلال حديثهن إلى "الوطن" أنهن ممتنعات عن كشف عورات الرجال المرضى، ولم يرفضن مزاولة العمل في أمور تمريضية أخرى كـ"قياس الضغط" وتقديم العلاج وغيره، كما طلبت منهن إدارة المستشفى، إلا أن هذا الأمر لا يستمر وتعود الإدارة لتجبرهن بـ"قسطرة الرجال" التي تتطلب الكشف، مشيرات إلى أن المديرية حاولت تحويل مسار القضية إلى عملية رفض للعمل.
وأوضحت إحدى الممرضات أن مدير الشؤون الصحية الدكتور عبدالمحسن الملحم زارهن الأربعاء الماضي برفقة رئيسة التمريض فضة الصفار وحاولا إقناعهن والعودة لمزاولة القسطرة والتحميم للرجال أسوة ببقية الممرضات في مستشفى الملك فهد بالهفوف، وأن 70% من المرضى هنا غير واعين، إلا أنهن امتنعن عن ذلك "حتى لو كان الرجال المرضى ممن رُفِع عنهم القلم".
من جانبه، أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية والمتحدث الرسمي بصحة الأحساء إبراهيم بن محمد الحجي لـ"الوطن" أنه إلحاقاً لما تم بيانه بخصوص ما تم نشره وتداولته عن "رفض" مجموعة من ممرضات مستشفى الشيخ حسن العفالق للرعاية الأساسية بالأحساء مباشرتهن لواجبات العمل التمريضي وعزوفهن عن ذلك لأسباب متعددة، فنوضح أن مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء الدكتور عبدالمحسن الملحم أكد على الإدارات المعنية ضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية وتحديداً التمريضية منها للمرضى المستفيدين من هذه الخدمات في المستشفى نفسه، وتم التوجيه بتوفير كوادر مساندة لتحقيق هذا الأمر، حتى يتم ما يلزم حيال "رفض" الممرضات القيام بواجباتهن، علماً بأن الخدمة المقدمة للمرضى لم تتأثر أو تنقطع، وتم التدخل السريع لمنع حدوث ذلك.
وأضاف أن غالبية المرضى المنومين ومتلقي الخدمات الصحية بالمستشفى المشار إليه آنفاً هم من فئة كبار السن، والمصابين بأمراض تحد من قدرتهم على الإدراك والحركة وتعجزهم عن القيام برعاية أنفسهم لاحتياجاتهم الأساسية.بين الحجي أن رسالة المستشفى الأساسية والظاهرة في مسماه هي تقديم الرعاية الأساسية، وكون هذا النوع من الرعاية داخل ضمن الخدمات التمريضية، فلا بد من تأديته حرصاً على تقديم رعاية شاملة ومتكاملة للمرضى، ولكي لا تتدهور أوضاعهم الصحية أو يطرأ عليها مزيد من العلل والمضاعفات الناتجة عن قصور تقديم الرعاية الأساسية، وأنه تم من خلال الجهات المعنية والمختصة التعامل مع الممرضات "الرافضات" لتأدية واجباتهن الوظيفية "بمقتضى الوصف الوظيفي" بما يتوافق مع الأنظمة والتعليمات المعتمدة من قبل أجهزة الدولة المنظمة لذلك، وتؤكد المديرية التزامها التام بشعار وزارة الصحة "المريض أولاً" واعتبار ذلك من أهم قيمها، مع التزامها التام بالقيم الأخرى من مراعاة النظام وحفظ حقوق الموظفين والتزامهم بأداء واجباتهم. وكان نحو15 ممرضة سعودية رفضن "قسطرة الرجال"، وتوقفن عن مباشرة عملهن في مستشفى حسن العفالق للرعاية الأولية بمدينة المبرز منذ 20 يوما، احتجاجاً على معاناتهن اليومية من خلال تمريضهن للرجال، في ظل عدم وجود ممرضين رجال في المستشفى ليؤدوا نفس المهام.

الوطن أون لاين ::: "الصحة": ممرضات "رعاية الأحساء" يرفضن العمل



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 78 ]
قديم 06-01-2013, 08:05 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

خدمات طبية متكاملة بمركز النمو والسلوك بمستشفى الولادة بالمدينة المنورة



المدينة المنورة - واس:

يشتمل مركز النمو والسلوك للأطفال بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة الذي يعد أحد المراكز المتقدمة على عيادات متخصصة لتنفيذ البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والتوحد في مستشفيات الأطفال.

وأوضح مدير المركز الدكتور محمد بن أحمد العوفي أن المركز متخصص في تنفيذ البرنامج الوطني لاضطرابات النمو والتوحد وضعف الانتباه وزيادة الحركة والخوف وصعوبات التعلم واضطرابات النطق ومتلازمة داون.

وذكر أن المركز يحتوي على عيادة النمو والسلوك التي يتم فيها تشخيص نوع الاضطراب أو النقص في النمو والاختلاف في السلوك عند الطفل حيث يمكن قياس السلوك والذكاء أو النضج الاجتماعي لدى الطفل وهي مقاييس عالمية معروفة معتمدة من جمعية الأطباء النفسيين الأمريكية للأطفال وبعضها من الجمعية الأوروبية لأطباء الأطفال في النمو.

وأفاد الدكتور العوفي أن المركز يضم فريق عمل مكون من إخصائي اجتماعي يقوم بإجراء الدراسات الاجتماعية والتوصيات التي يبنى عليها برامج وأي دعم معرفي أو معنوي أو مادي للأسرة, وإخصائية نفسية تقوم بالدراسات والمقاييس النفسية للطفل, ومسؤول التنسيق, وممرضة تختص بالتدريب في تعزيز النمو والقدرات النمائية للطفل ولمعرفة الخلل في النمو وتقوم أيضاً بتدريب الأم لتنمية القدرة على النمو للطفل, وممرضة برنامج تعديل السلوك للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في السلوك لحاجتهم لبرامج علمية ومقاييس معينة.. وبين العوفي أن عدد الحالات الموجودة ضمن إطار مركز النمو والسلوك لعام 1433هـ بلغ أكثر من 530 حالة, فيما بلغ عدد المستفيدين من مرضى اضطراب طيف التوحد أكثر من 90 حالة, بينما قدم المركز خدماته لأكثر من 70 حالة ممن يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه العالية لاضطراب التوحد و257 حالة من حالات الخطورة العالية لاضطراب التوحد وخمس حالات من مرضى متلازمة اسبرقر.



http://www.al-jazirah.com/2013/20130601/ln2.htm

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 79 ]
قديم 06-01-2013, 08:06 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

الأمم المتحدة تدعو إلى حظر إعلانات التبغ والترويج له




المدينة - متابعات
الجمعة 31/05/2013

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جميع الدول على فرض حظر شامل على جميع أشكال الإعلان عن التبغ والترويج له ، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يقتل سنوياً ستة ملايين شخص.
وفي اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي يصادف اليوم, أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن " حظر التبغ ينقذ الأرواح" ، مضيفًا أن استخدامه يعد أحد أكبر التهديدات المحدقة بصحة الإنسان إذ يقتل نصف الذين يستخدمونه.
وذكر أن تقليل تعرض الناس لإعلانات التبغ يقلل من احتمال بدء استخدامهم له، داعياً إلى فرض حظر شامل على جميع أشكال الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته تسويقيًا.
وكررت منظمة الصحة العالمية في تقرير اليوم الدعوة إلى حظر البلدان لجميع أشكال الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته من أجل المساعدة على خفض عدد متعاطي التدخين، لافتة إلى أن تعاطي التبغ يقتل ما يقرب من ستة ملايين شخص كل عام.
وقالت : " إن هذا الحظر هو من أنجع الطرق لخفض استهلاك التبغ، حيث شهدت البلدان التي أخذت بمثل هذا الحظر خفضًا بنسبة 7% في المتوسط في استهلاك التبغ".
وتُبيّن البحوث أن نحو ثلث الشباب الذين يجربون التبغ إنما يفعلون ذلك نتيجة لتعرضهم للإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته.
وذكرت أنه على الصعيد العالمي تتعرض نسبة قدرها 78% من الشباب بانتظام لشكل ما من أشكال الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته.
وقال الدكتورة مارغريت تشان المديرة العامة للمنظمة : "إن تعاطي التبغ يقع على رأس قائمة المخاطر العالمية المحدقة بالصحة، ومع ذلك فمن الممكن الوقاية منه تمامًا".

الأمم المتحدة تدعو إلى حظر إعلانات التبغ والترويج له | صحيفة المدينة | مباشر المدينة

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 80 ]
قديم 06-01-2013, 08:09 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية

المخالفات تتكرر دون مبالاة من المسؤولين بالمستشفى



استخدام "أسرّة المرضى" لحمل الأثاث بـ"أطفال ‎الطائف" مستمر



فهد العتيبي- سبق- الطائف: واصلت العمالة الوافدة استخدامها لأسَّرة "الترولي"، التابعة لمستشفى الأطفال بالطائف، وذلك بتحميلها ببعض المستلزمات، من كنب جلد ومكاتب وبعض الأثاث، دون أي مُبالاة منهم، ولا حتى من المسؤولين والعاملين بالمُستشفى، والذين تقع أعينهم على تلك المخالفات دون ردعها أو إيقافها، أثناء عملية انتقال المستشفى من موقعه القديم إلى الجديد.

ورصدت "سبق" اليوم السبت، عند بوابة الزيارات تحميل كنبات جلد على تلك الأسرَّة الخاصة بالأطفال ونقلهم عليها، من خلال العمالة الوافدة التي تُباشر تلك المهام، واستغلّ العمال سريراً طبياً متحركاً تابعاً للطوارئ؛ لوضع "خلطة الأسمنت" عليه، واستخدامه "سقالة" في أعمال الترميمات عند العيادات الخارجية، ومستودع الأدوية بمستشفى الأطفال بموقعه الجديد في الطائف.

ونشرت "سبق"، خبراً حول استعانة عمالة بأسرّة المرضى، في نقل كراتين مليئة بالملفات الطبية، مع أول أيام نقل مستشفى الأطفال للمبنى الجديد السبت الماضي، ولكن المخالفة عادت مجدداً للظهور.

ط³ط¨ظ‚ | ط§ط³طھط®ط¯ط§ظ… "ط£ط³ط±ظ‘ط© ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظ‰" ظ„ط*ظ…ظ„ ط§ظ„ط£ط«ط§ط« ط¨ظ€"ط£ط·ظپط§ظ„ â€ژط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ" ظ…ط³طھظ…ط±



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اخبارية, جولات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة المدينة المنورة تنفذ جولات تفتيشية في منشآت طبية وتضبط 27 مخالفة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 04-17-2014 01:17 AM
محافظ الطائف يبدا غدا جولات تفقديه للمراكز التابعة للمحافظة RX منتدى وزارة الصحة 0 05-29-2010 02:57 PM
مؤتمر الاشعة القادم ... رسوم تسجيل مرتفعه / مقر غير لائق / مواضيع اخبارية دون فائدة كرتون ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة ) 11 05-07-2009 09:55 PM
جولات متابعة الخطة التطويرة للصحة النفسية والإجتماعية عبدالله الزغيبي ملتقى المواضيع النفسية 1 08-01-2007 01:27 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:07 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط