آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

9 تحذيرات طبية للمدخنين

ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-31-2013, 12:09 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


9 تحذيرات طبية للمدخنين

سلطان الشريف «جدة»



مع تنامي ظاهرة التدخين وانتشار هذه العادة السيئة المميتة بين الناس، لم تعد الدول التي تحاربه تكتفي بوضع تحذيرات بسيطة على علب السجائر، إذ يبدو أن الناس قد اعتادوا على هذه التحذيرات، ولم تعد تفي بالغرض. اليوم، يشترط قانون منع تدخين الأسرة ومراقبة التبغ المتبع في بعض الدول العالمية احتواء علب وإعلانات السجائر على تحذيرات صحية أكبر وأكثر وضوحا. وعلى سبيل المثال، في أمريكا، أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قانونا مقترحا لتعديل التحذيرات المطلوبة التي تظهر على علب وإعلانات السجائر لتتألف من تسعة بيانات تحذيرية نصية جديدة مرفقة برسومات ملونة تصور العواقب الصحية السلبية للتدخين. وتتضمن هذه التحذيرات الموجهة للمدخنين تسع نقط هي (السجائر تؤدي إلى الإدمان، يمكن أن يؤذي دخان التبغ أطفالك، السجائر تسبب أمراضا خطيرة في الرئة، السجائر تسبب السرطان، تسبب السجائر السكتات الدماغية وأمراض القلب، يمكن أن يضر التدخين أثناء الحمل بجنينك، يمكن أن يقتلك التدخين، يسبب دخان التبغ أمراضا خطيرة في الرئة للمرافقين غير المدخنين، الإقلاع عن التدخين يقلل بدرجة كبيرة المخاطر الصحية الجسيمة).
ويعتبر التدخين من مسببات سرطان الرئة أحد أكثر السرطانات انتشارا في العالم، وهو عادة ما يبدأ في الرئتين، وغالبا ما يبدأ السرطان في الخلايا التي تبطن الأنابيب الرئوية، وهناك نوعان رئيسان من سرطان الرئة، أولهما سرطان الرئة في الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) وهو النوع الأكثر شيوعا، والثاني سرطان الرئة في الخلايا الصغيرة ويشكل حوالي 20% من جميع حالات سرطان الرئة.
الأسباب وعوامل الخطر
سرطان الرئة هو أخطر أنواع السرطان لدى الرجال والنساء وأكثرها انتشارا، وهو أكثر شيوعا بين كبار السن حيث يندر إصابة من هم تحت سن 45 به، ويعتبر التدخين السبب الرئيس لسرطان الرئة، ومع ذلك يمكن أن تقع الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا قط أيضا.
ويزيد التدخين السلبي (استنشاق دخان الآخرين) من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، حيث تقدر الوفيات بحوالي 3000 حالة من غير المدخنين البالغين سنويا بسبب سرطان الرئة المتصل باستنشاق دخان الآخرين.



9 طھط*ط°ظٹط±ط§طھ ط·ط¨ظٹط© ظ„ظ„ظ…ط¯ط®ظ†ظٹظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-01-2013, 09:16 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: 9 تحذيرات طبية للمدخنين

دراسة تؤكد: (10) ملايين مدخن في المملكة بحلول عام 2020
07-22-1434 10:09 AM
حائل(إخبارية حائل) : حذَّرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية من ارتفاع عدد المدخنين في المملكة، مشيرة إلى أن الدراسات توقعت نمو أعداد المدخنين فيها من خمسة ملايين حالياً إلى 10 ملايين مدخن بحلول عام 2020م، فيما بررت الدراسات ارتفاع أعدادهم بقلة البرامج التوعوية التي تتبناها الجهات المعنية.

في الوقت الذي أظهرت دراسة تضمنها كتاب بعنوان «ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي» أعده السعودي سلمان العمري، أن إغراء وتشجيع الزملاء والرفاق للشبان جاءت في مقدمة دوافع التدخين بنسبة 37.9 %، فالتجربة الشخصية بنسبة 12.26%، ثم تقليد أحد أفراد الأسرة بنسبة 22.61 % فالرغبة في زيادة الثقة بالنفس وتأكيد الذات بنسبة 16.21%.

جاءت تلك التحذيرات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين أمس والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية في الحادي والثلاثين من شهر مايو من كل عام.

ودعا الأمين العام للجمعية الدكتور كامل سلامة مرضى السكر المدخنين أن يلتحقوا ببرامج التوقف عن التدخين وتقليل عوامل الخطورة التي يتسبب بها التدخين المباشر والسلبي، إذ يؤثر التدخين على مناعتهم وقوة عظامهم وكفاءة أداء أعمالهم، ويزيد من أيام المرض لديهم والمضاعفات الطبية ودخولهم للمستشفيات مما يشكل هدراً اقتصادياً على الدولة.

ولفت الى أن المدخنين من مرضى السكر يحتاجون الى التوقف عن التدخين والتأكد من أن مستويات الدم والدهنيات لديهم ضمن المعدلات الموصى بها، ونصح بمراقبة أوزانهم وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وأن لا يكون الطعام بديلاً عن التدخين.


دراسة تؤكد: (10) ملايين مدخن في المملكة بحلول عام 2020 - صحيفة إخبارية حائل الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المقبولين لدخول اختبار ا لتشغيل الذاتي بصحة تبوك على الخير نلتقي ملتقى التشغيل الذاتي 11 12-29-2015 02:20 PM
صحة تبوك تعلن أسماء المرشحين والمرشحات لوظائف التشغيل الذاتي أبو غرور ملتقى الوظائف 3 10-13-2012 04:56 AM
نتائج صحة تبوك الاسماء بالداخل أبو عبدالرحمن99 ملتقى التشغيل الذاتي 0 10-08-2012 04:05 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:52 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط