آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جولات اخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 31 ]
قديم 06-04-2013, 09:05 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

إحدى ضحايا «جزار الختان» يغادر المستشفى فاقد الأمل.. وآخرون يبحثون عن المستحيل





الثلاثاء 04/06/2013

ناشد أولياء أمور ضحايا جزار الختان في المدينة المنورة الجهات المسؤولة بالتدخل في القضية والقبض على المجرم وإيقافه، وسرعة محاكمته، واتخاذ إجراءات صارمة مع المستوصف الأهلي الخاص الذي تسبب بالكارثة التي تعرض لها أبناؤهم.
وناشدوا كل طبيب متخصص في أنحاء العالم يملك حلًا طبيًا لابنائهم بسرعة التدخل لإنهاء معاناتهم والوصول إلى حل لمستقبل ابنائهم المجهول.. فيما طرح العديد منهم تساؤلات عن غياب وزير الصحة وعدم تدخله شخصيا في القضية رغم الجهود الجيدة التي تبذلها صحة المدينة المنورة لتطميننا..
العروي لا أمل في البقاء!!
وبعبارات حزينة تحدث لـ «المدينة» امس مقبل العروي والد احد ضحايا جزار الختان عقب انهاء اجراءات خروج ابنه من المستشفى بعد أن أكد له الاطباء انه لافائدة من بقائه منومًا أن يثق أن أمير المدينة المنورة لا بد أن يكون له موقف حاسم مع ما حصل لابنه وذلك بعدما ودعت أسرته الأمل في خروجهم من المستشفى أمس فاقدين خلفهم بصيص الأمل بعد دخولهم لمستشفى الولادة في مستقبل ابنهم المجهول بعد أن فقد عضوه بسبب الخطا الذي ارتكبه جزار الختان.
وأضاف العروي: يعيش كل افراد الاسرة صدمة كبيرة عقب ضياع فرحتهم بقدوم الطفل ليرد العروي بصوت لفت انتباه المراجعين في مدخل المستشفى: «حسبنا الله ونعم الوكيل» مكررها ثلاثا.
عقاب المجرم
وقال أحدهم (رفض ذكر اسمه): لم نسمع عن اي عقاب لهذا المجرم وهذا ما يثير غضبنا كيف يتم التعامل معه بهذه الطريقة ومن يعوض هذه الأم عن طفلها الوحيد الذي فرحت بقدومه وكيف سيعاقب من قتل فرحتنا جميعا ليغادر العروي وطفله وزوجته أروقة المستشفى محملين بخيبة أمل كبيرة.







إحدى ضحايا «جزار الختان» يغادر المستشفى فاقد الأمل.. وآخرون يبحثون عن المستحيل | صحيفة المدينة

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 32 ]
قديم 06-04-2013, 09:06 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

صحة الأحساء :جميع المصابين بـ “كليبسييلا” تماثلوا للشفاء




احمد العبدالكريم- الاحساء
الثلاثاء 04/06/2013

أكد المتحدث الرسمي لصحة الاحساء ابراهيم الحجي ان جميع الحالات المصابة بميكروب كليبسييلا المسبب لالتهاب الرئة (Klebsiella pneumonia) فى مستشفى الولادة والأطفال بالأحساء تماثلت للشفاء.
وأكد لـ « المدينة « ان الحالات المشخصة حاليا بميكروب كليبسييلا بمستشفى الولادة والأطفال « محدودة» وتستجيب للتدخل العلاجي، و نؤكد بإن جميع الحالات تماثلت للشفاء ولا توجد حالياً اي حالة مسجلة مع ملاحظة ان غالبية الحالات هي للخدج ذات الأوزان اقل من 800 جرام ولديها مشكلات طبية أخرى متوقعة ومعروفة عالميا لذوي الاختصاص.
وبين أن الإدارات واللجان المختصة لمكافحة العدوى والإدارات الفنية والتمريضية وجميع الادارات ذات العلاقة قامت بجميع الاجراءات والجهود اللازمة لذلك .
وقال ان الميكروب المشار إليه آنفًا له أنواع متعددة وليست كلها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية، وبعضها يعتبر من البكتيريا التكافلية التي تتواجد بشكل طبيعي في بعض أجزاء جسم الإنسان و تتسبب في إحداث التهابات أو أمراض عند وصولها لمواضع غير تلك التي تتواجد فيها أو عندما تنتهز فرصة قصور المناعة في جسم الإنسان كما هناك أنواع أخرى تصنف ضمن ميكروبات عدوى المنشآت المقاومة.








صحة الأحساء :جميع المصابين بـ “كليبسييلا” تماثلوا للشفاء | صحيفة المدينة
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 33 ]
قديم 06-04-2013, 09:08 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

صحية الحرس بجدة تطلق فعاليات مكافحة التدخين بالتوعية

تحت شعار “لا للإعلان والترويج ورعاية التبغ”


سعد آل منيع - جدة
الثلاثاء 04/06/2013

اختتمت أمس فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين والتي نظمتها إدارة المراجعة الداخلية وتطوير الأداء التنظيمي بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي تحت شعار "لا للإعلان والترويج ورعاية التبغ"، وذلك بحضور المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالقطاع الغربي الدكتور منصور الجندي والمدير التنفيذي للتشغيل بالقطاع الغربي العميد المهندس خالد باكلكا ومسؤولي الإدارات والجمعيات والأقسام الطبية المشاركة في الفعاليات. وقد أطلقت إدارة المراجعة الداخلية وتطوير الأداء التنظيمي بالتعاون مع إدارة الخدمة الاجتماعية والتوعية الصحية والطب الوقائي الفعاليات بتنظيم ندوة علمية شاركت فيها الأستاذة غدير العماري مديرة التحقيق والتدقيق التشغيلي بعرض عنوانه "من الضحية" استعرضت فيه المشكلات الصحية للتدخين وكيفية التوعية من أخطاره، كما تحدث نايف حسين من جمعية كفى لمكافحة التدخين والمخدرات عن قصص واقعية لهذا الداء، كما شاركت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية وقدم الدكتور أحمد الجابري المدير الطبي عرض بعنوان "دعم الإقلاع عن التدخين".
وقدمت الدكتورة دانية العقيلي من كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة محاضرة عن "الأنظمة والقوانين لاستخدام التبغ في المملكة، ثم قدم الدكتور خالد عسيري استشاري طب مجتمع بالرعاية الصحية الاولية محاضرة عن سبل الإقلاع عن التدخين، وتم تنظيم معرض مصاحب للفعاليات استمر يومين شاركت فيه جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية وكلية الطب ـ بجامعة الملك عبدالعزيزـ جدة وجمعية "كفى" لمكافحة التدخين، والأقسام الطبية الداخلية، وافتتح المعرض الأستاذ أحمد البلوي نائب المدير التنفيذي للتشغيل بالقطاع الغربي والعميد محمد العيبان المدير التنفيذي المشارك للمراجعة الداخلية وتطوير الأداء.
ومن جهته أشار المدير التنفيذي للخدمات الطبية الدكتور منصور الجندي أن المخاطر الصحية الرئيسة الناتجة عن طرق الاستهلاك المختلفة تتعلق بالإصابة بأمراض القلب والجهاز الدوري والذي يتسبب فيها ناقل التدخين ومع مرور الوقت يسمح بترسب كميات هائلة من المواد المسرطنة في الفم والحنجرة والرئتين. وتعتبر الأمراض الناجمة عن التدخين من أكبر الأسباب المؤدية للوفاة في العالم في الوقت الحاضر، كما تعد من أكبر الأسباب للوفاة المبكرة في الدول الصناعية. وفي الولايات المتحدة ترجع حوالى 500.000 حالة وفاة سنويًّا إلى أمراض متعلقة بالتدخين ومن بين الأمراض والأوبئة التي يمكن أن يسببها التدخين هي تضييق الأوعية الدموية، سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
وأوضح العميد مهندس خالد باكلكا المدير التنفيذي للتشغيل في كل يوم يكتشف العلم المزيد من الضرر والمزيد من الحقائق المذهلة عن حجم مايحدثه التبغ ويلحق بالمدخنين من جراء هذا الوباء الى غير ذلك من السرطانات المفزعة التي نسمع عنها ونراها في العيادات، حتى اصبح وباء التبغ العالمي يودي بحياة نحو 6 ملايين نسمة كل عام -أعاذنا الله عز وجل منه- وأضاف لا شك ان التوعية هي اساس مكافحة التدخين بكل مجالاتها الإعلامية،وبين المدير التنفيذي المشارك للمراجعة الداخلية وتطوير الأداء التنظيمي العميد محمد العيبان أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني أولت بجميع قطاعاتها هذه المناسبة جل اهتمامها حيث اعطتها أهمية كبرى وساهمت في نشر الوعي بين موظفيها ومراجعيها.المزيد من الصور :









صحية الحرس بجدة تطلق فعاليات مكافحة التدخين بالتوعية | صحيفة المدينة



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 34 ]
قديم 06-04-2013, 09:11 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

معلا السويعدي يلقي محاضرة عن إدارة المعلومات الصحية بمستشفى الثغر
الاستاذ معلا الحربي - رئيس قسم الاحصاء بالثغر
منذ 18 ساعة 01:43 AM
تواتر - خاص - جده

اقام مستشفى الثغر العام بجده محاضرة بعنوان " إدارة المعلومات الصحية " ممثلة في قسم الاحصاء بالمستشفى وقد القى المحاضرة الاستاذ معلا مكتوم السويعدي السفياني بقاعة المحاضرات الكبرى بالمستشفى .

الجدير بالذكر ان المحاضرة استهدفت رفع الوعي لدى منسوبي المستشفى ووقوفهم على اخر المستجدات في مجال إدارة المعلومات .

وفي تصريح خاص لصحيفة تواتر الالكترونية ذكر الاستاذ معلا السويعدي إن المحاضرة كان تدور حول التعريف بالمعلومات الصحيه ونظامها والمعلومات المحوسبه إضافة الى التعريف بالفرق بين البيانات ونظام الحاسب ونظام المعلومات والمعرفة ، كما ان المحاضرة تطرقت الى إدارة المخاطر وضمان سلامة البيانات .

وذكر السويعدي في معرض تصريحه أن هذه المحاضرة تعد الثانيه حيث إن المحاضرة الاولى كانت عن " الاحصاءات الصحية والحيوية " .

واشاد المحاضر الاستاذ معلا بتفاعل الحضور واقبالهم على استزادتهم من المعلومات حول الادارة المعلوماتيه ، ومن جهة اخرى قال السويعدي إن التقنية المعلوماتيه ونظام حفظ المعلومات يعتبر في عصره الذهبي ونحن نمر حالياً بنهضة معلوماتيه قويه شانها الارتقاء بتأدية الخدم على الوجه المطلوب وتحقيق الهدف المنشود بعون الله تعالى .





إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


معلا السويعدي يلقي محاضرة عن إدارة المعلومات الصحية بمستشفى الثغر - صحيفة تواتر الالكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 35 ]
قديم 06-04-2013, 09:19 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

توعية الأطفال في مستشفى الملك فهد


1434-07-25 10:13 AM
الباحة - الشرق:نظم إشراف طب الأسنان للبرامج الوقائية في الشؤون الصحية بمنطقة الباحة، بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي في مستشفى الملك فهد بالباحة أنشطة توعوية ووقائية عن صحة الفم والأسنان للأطفال المنومين في المستشفى.
وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية الناطق الرسمي أحمد الزهراني إن البرنامج شمل محاضرة عن تسوس الأسنان، وكيفية المحافظة على صحة الفم والأسنان باستعمال فرشاة الأسنان والمعجون وكيفية استخدام الخيط السني وفوائد المسواك وغيرها.


توعية الأطفال في مستشفى الملك فهد - صحيفة زهران
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 36 ]
قديم 06-04-2013, 09:22 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

اجراء عملية جراحية على ضوء "جوال"




منذ ساعة 06:48
حائل نيوز : ( متابعات )
تسبب انقطاع التيار الكهربائي أمس عن مستشفي قنا العام بمصر إلى إجبار فريق طبي لإجراء عملية استئصال مرارة لسيدة مسنة على ضوء "جوال" بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفي وغرفة العمليات بها لمدة ساعتين تقريبا وذلك بعد مرور عشرة دقائق فقط من فتح بطن المريضة "الستينية" وفشل كل الجهودهم في تشغيل مولد الكهرباء لعدم وجود وقود الديزل .
وكما ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن الفريق الطبي أجرى العملية الجراحية على ضوء الجوال ليستمر الفريق الطبي في عمله داخل غرفة العمليات المظلمة لمدة ساعة ونصف الساعة بعد معاناة لأخصائي التخدير بعد اضطراره لتخدير الحالة دون جهاز لانقطاع التيار عنه .
وقال الطبيب الذي أجرى العملية لصحيفة "الأهرام" أنهم تمكنوا من إجراء العملية بصعوبة بالغة وهو ما جعل العملية تستغرق 90 دقيقة متصلة بدلا من 15 دقيقة ، الطريف في الأمر أن المريضة الستينية لم تستشعر بما حدث إلا بعد خروجها ومعرفتها من الخدمات المعاونة بالمستشفي عن الواقعة ، وان وقود الديزل وصل المستشفى بعد إجراء العملية الجراحية ب10 دقائق .



إجراء عملية جراحية على ضوء "جوال" - صحيفة حائل نيوز الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 37 ]
قديم 06-05-2013, 09:27 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

توجيهات عليا باستقدام فريق طبي لعلاج ماجد ورنا

نواف عافت (الرياض)



صدرت توجيهات عليا باستقدام فريق طبي متخصص من خارج المملكة لإجراء الكشف الطبي على المواطن (ماجد) والمواطنة (رنا) وفحصهما واقتراح أنجع السبل والمكان المناسب لعلاجهما من السمنة المفرطة.
وفي ضوء ذلك أصدر وزير الصحة توجيهاته على الفور للجهة المعنية بالوزارة للتواصل والتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة للإسراع بتنفيذ التوجيهات الصادرة بهذا الشأن واستكمال إجراءات استقدام الفريق الطبي المتخصص من خارج المملكة.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ومنذ صدور الأمر السامي الكريم السابق بعلاجهما خارج المملكة، قامت بمخاطبة المراكز العالمية والمستشفيات المتخصصة، حيث جرى حجز موعد لهما في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه تعذر نقلهما بواسطة الإخلاء الطبي للخارج نظرا لصعوبة حالتهما والسمنة المفرطة التي يعانيان منها ولعدم تعريضهما لأي مخاطر محتملة، وبالتالي تم إلغاء المواعيد المحددة لنقلهما عدة مرات.


طھظˆط¬ظٹظ‡ط§طھ ط¹ظ„ظٹط§ ط¨ط§ط³طھظ‚ط¯ط§ظ… ظپط±ظٹظ‚ ط·ط¨ظٹ ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ظ…ط§ط¬ط¯ ظˆط±ظ†ط§

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 38 ]
قديم 06-05-2013, 09:29 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

39 إصابة بـ«كورونا» من 1300 حالة اشتباه

نواف عافت (الرياض)، محمد داوود (جدة)



كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني عن أن الوزارة فحصت أكثر من 1300 حالة مشتبهة جاءت معظمها سلبية فيما عدا 39 حالة تم تأكيد إصابتها بفيروس (كورونا)، ويأتي هذا الفحص في إطار مواصلة الوزارة لإجراءاتها المكثفة ومتابعتها المستمرة لمستجدات وضع الفايروس. من جهة أخرى، أطلقت الوزارة المرحلة الثانية من حملتها للتوعية الصحية بمرض فايروس كورونا الجديد (MERS-COV)، وتهدف للتعريف بالمرض، تزويد المجتمع والمعنيين بالمستجدات المتعلقة به وطرق الوقاية المحتملة عبر وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئي، إضافة لوسائل التواصل الاجتماعي مثل توaيتر وفيسبوك والرسائل النصية، وذلك ضمن خطة متكاملة للوصول إلى كافة شرائح المجتمع بمختلف فئاتهم حسب مستجدات المرض، وتتضمن هذه المرحلة تجهيز وطباعة مطويات تعريفية بالمرض وطرق الوقاية منه، تجهيز وطباعة لوحات إرشادية للاستفادة منها في المنشآت الصحية ومواقع التجمعات والمطارات، خاصة مع بدء موسم الإجازة الصيفية والسفر.
وتنص الخطة على استخدام الإعلانات والومضات التوعوية في القنوات التلفزيونية والإذاعة، نشر إعلانات توعوية في عدد من الصحف ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. وتأتي المرحلة استكمالا لحملة التوعية الصحية بمرض فايروس كورونا الجديد في مرحلتها الأولى والتي اشتملت على العديد من الأنشطة والفعاليات منها عقد مؤتمرات صحفية لقيادات الوزارة وخبراء منظمة الصحة العالمية، لقاءات تلفزيونية ومقابلات في القنوات الفضائية والإذاعية، إصدار البيانات الصحفية بشكل منتظم، تدشين صفحة إلكترونية جديدة للتوعية الصحية بمرض فايروس كورونا الجديد، اشتملت على عداد رقمي وخارطة إلكترونية توضح إجمالي الإصابات في المملكة ومواقع الإصابة، نشر البيانات الإعلامية، الأخبار الصحفية، روابط الفيديو.
وتسخر الوزارة كافة إمكاناتها وخبراتها في تقصي هذا المرض، ومعرفة طرق انتقاله والحماية منه، وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمصابين.
يذكر أن وزارة الصحة ومنذ تشخيص أول حالة مصابة بفايروس كورونا تواصلت مع الخبراء داخل الوطن وخارجه ومع منظمة الصحة العالمية، ودعت خبراء من جامعة كولومبيا للمشاركة في إجراء مسح ميداني وبيئي، للوصول إلى نتائج علمية تسهم في الوقاية من هذا المرض، كما دعت الوزارة خبراء مختصين من كندا وأمريكا ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على كل الإجراءات التي اتخذتها بما في ذلك زيارة المستشفيات والمرضى، الاطلاع على ملفاتهم والتواصل مع الكوادر الصحية، إطلاع الجميع على منهجية العمل الوقائي.


39 ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ظ€آ«ظƒظˆط±ظˆظ†ط§آ» ظ…ظ† 1300 ط*ط§ظ„ط© ط§ط´طھط¨ط§ظ‡


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 39 ]
قديم 06-05-2013, 09:30 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

إعفاء مدير صحة جازان بناء على طلبه

مهدي السروري (جازان)






أعفت وزارة الصحة، مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم وذلك بناء على طلبه، وأكد وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أن الإعفاء جاء تحقيقا لرغبة الأكشم، «فهو طبيب متخصص في أمراض قلب الأطفال، وقدم جهودا حثيثة في خدمة صحة المنطقة، ونحن في إمارة المنطقة باسم أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر وباسمي نتقدم بالشكر والتقدير له على ما بذله خلال فترة عمله التي قضاها».
جاء تأكيد السويد، بعد أن التزمت صحة جازان الصمت، رغم اتصالات «عكاظ» على الناطق الإعلامي بمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة محمد الصميلي، وعلى الدكتور الأكشم، إضافة الى محاولات أخرى للوصول للناطق الإعلامي في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني.
وقد شهدت المنطقة مشكلات عديدة في الصحة خلال الفترة الماضية سواء على مستوى المباني الصحية أو الخدمات الطبية، كما شهدت أخطاء طبية كبرى، وأبرزها قضية رهام، طفلة الإيدز والتي نقل إليها دم ملوث بالخطأ.


ط¥ط¹ظپط§ط، ظ…ط¯ظٹط± طµط*ط© ط¬ط§ط²ط§ظ† ط¨ظ†ط§ط، ط¹ظ„ظ‰ ط·ظ„ط¨ظ‡

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 40 ]
قديم 06-05-2013, 09:31 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

الطبيب المتهم أجرى 40 عملية خلال أسبوع.. ومحامي المستوصف يحمله المسؤولية
الصحة تقصر الختان على الجراحين

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)



كشف مدير الرخص الطبيبة بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة فهد خشيم عن صدور قرار يقضي بقصر عمليات الختان على الأطباء الجراحين الذين يحملون شهادة ماجستير في الجراحة العامة، على خلفية قضية خطأ طبي ارتكبه طبيب متخصص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة أثناء ختان مولود وأدى إلى إتلاف العضو الذكري للمولود واستئصال جزء من إحدى خصيتيه.
وحذرت المديرية في خطاب (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) من إجراء غير المختصين عمليات الختان، مؤكدة متابعتها للقرار الصادر في هذا الشأن وتوقيع العقوبات التي ينص عليها النظام على المخالفين. وأوضح خشيم أن الشؤون الصحية ستنفذ جولات رقابية على المستوصفات الخاصة لمتابعة عمليات الختان التي تجري فيها.
وفيما تنظر الهيئة الصحية الشرعية في قضية ذلك المولود وأطفال آخرين أجرى لهم نفس الطبيب عمليات ختان بعد أن رفعتها للهيئة مديرية الشئون الصحية، عبر لـ«عكاظ» صاحب المستوصف الذي أجري فيه العمليات عن ألمه لما حدث، مشيرا إلى أنه يتابع حالات الأطفال المنومين حاليا ويتمنى الشفاء العاجل لهم.
وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن الطبيب المتهم استغل غياب الطبيب المختص في إجازة رسمية وأجرى دون علم إدارة المستوصف نحو 40 عملية ختان في مدة لا تتجاوز أسبوعا واحدا. وتضرر من تلك العمليات خمسة أطفال تراوحت أضرارهم بين بتر وإصابات مختلفة.
وقال لـ«عكاظ» محامي المستوصف الذي أجريت فيه عمليات الختان المحامي عبدالرحمن المحمدي أنه لا شك في أن حق سلامة الجسم من العاهات أو نحوها من الحقوق الأصيلة لكل إنسان. والدولة تكفل هذا الحق بتوفير المستشفيات ونحوها وتدعم المستوصفات الخاصة لتوفير بيئة تنافسية بتقديم العلاج المناسب لمصلحة المواطن. وتحاسب المخطئ وفق منظومة عدلية صحيحة حفاظا على كافة الحقوق إلا أنها لا تسأل عن خطأ حصل خارج عن مسؤولية أي من هذه المستوصفات من مبدأ العدل والإنصاف. وأضاف «ما يحصل من خطأ إن وجد تقع المسؤولية فيه على المخطئ وحده دون أن تتعداه إلى غيره. فالطبيب مسؤول عما يقع فيه من خطأ مهني يتعلق بالمهنة من حيث أصولها وممارستها سواء كان بسيطا أو معقدا. وبمعنى أدق هو خروج الطبيب في سلوكه المهني والفني عن القواعد والأصول الطبية التي يقضي بها العلم والمتعارف عليها نظريا وعلميا في الأوساط الطبية وقت تنفيذه العمل الطبي وهذا يرتب الخطأ بحق الطبيب وحده فقط دون أن يتعداه إلى المنشأه الطبية».
وتابع المحامي المحمدي «من الناحية الفقهية والقانونية للأخطاء الطبية عدة صور ومنها الخطأ المرتكب خارج وظيفة الطبيب الأصلية وداخل المنشأه الطبية وهذه أخطاء شخصية محضة لا علاقة لها بالعمل الوظيفي إطلاقا وهذه لا تسأل عنها المنشأة الطبية مسؤولية جنائية أو مدنية إنما يسال عنها الطبيب. وبالاطلاع على واقعة الختان وملابساتها يتضح أن المسؤولية تترتب على الطبيب وحده رغم وجود تصريح مسبق له من وزارة الصحة بالموافقة على إجراء الختان وقد أقر الطبيب بمسؤوليته عن ذلك، ومن ناحية الحكم والتعويض إن وجد فإن هذا الأمر سابق لأوانه».

ط§ظ„طµط*ط© طھظ‚طµط± ط§ظ„ط®طھط§ظ† ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¬ط±ط§ط*ظٹظ†



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اخبارية, جديدة, جولات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة المدينة المنورة تنفذ جولات تفتيشية في منشآت طبية وتضبط 27 مخالفة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 04-17-2014 01:17 AM
جولات اخبارية --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 146 06-04-2013 12:33 AM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط