آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جولات اخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 41 ]
قديم 06-05-2013, 09:32 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

طبيب مسالك بولية: علاج مصاب الختان بدون زراعة العضو الذكري

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)



كشف لـ «عكاظ» الدكتور حمزة أحمد السيسي استشاري أول جراحة مسالك بولية وأمراض الذكورة بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، أن ما تعرض له الطفل مصاب الختان يمكن علاج حالته مبكرا دون الحاجة لعملية زراعة للعضو الذكري.
وقال «إن مثل هذه الحالات تحدث لاستخدام بعض الأطباء مقص العظام في الختان، ويمثل خطورة لدى الطفل، ومع تطور العلم لا حاجة لاستخدام مثل هذه الأدوات، في ظل إنتاج جهاز (علي كلامب) ويعد الأفضل للختان حتى الوقت الراهن لأنه آمن وغير مكلف»، مشيرا إلى أنه في حال تعرض أي جزء من العضو الذكري لتلف يمكن إصلاحه من خلال عملية ترميم للمنطقة المصابة، بعد تقييم الحالة المصابة بشكل كامل.
وكان طبيب يعمل في مستوصف خاص بالمدينة المنورة متخصص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة قد أجرى مؤخرا عمليات ختان لستة أطفال، بتصرف فردي وبدون ترخيص، ما تسبب في تلف العضو الذكري لأحدهم واستئصال جزء من إحدى خصيتيه، ما استدعى نقله إلى مستشفى النساء والولادة والأطفال في حالة حرجة للغاية، ليوجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي بتشكيل لجنة طبية وإدارية لدراسة ملف المريض، ووجدت اللجنة ما يستوجب إحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية.
يذكر أن مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة هو أكبر مركز مرجعي لأمراض الذكورة بصفة عامة، ونجح أطباء جراحة الكلى والمسالك البولية بالمستشفى في إجراء عمليات زراعة للأجهزة التعويضية للمرضى الذكور، وأن أعلى نسبة زراعة للأجهزة التعويضة تمت بهذا المستشفى بلغ عددها أكثر من 300 عملية.ط·ط¨ظٹط¨ ظ…ط³ط§ظ„ظƒ ط¨ظˆظ„ظٹط©: ط¹ظ„ط§ط¬ ظ…طµط§ط¨ ط§ظ„ط®طھط§ظ† ط¨ط¯ظˆظ† ط²ط±ط§ط¹ط© ط§ظ„ط¹ط¶ظˆ ط§ظ„ط°ظƒط±ظٹ




من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 42 ]
قديم 06-05-2013, 09:33 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

85 %من الأخطاء الطبية سببها خلل الأنظمة الصحية

مريم الصغير (الرياض)



كشف اليوم السنوي الخامس عن سلامة المريض المقام في مستشفى قوى الأمن بالرياض أمس عن أن 85 % من الأخطاء الطبية التي تقع في المنشآت الصحية سببها خلل في الأنظمة الصحية وليس الأشخاص.
وأوضح الدكتور ياسر العبيداء رئيس لجنة السلامة أن المستشفى سن قوانين وأنظمة منذ عام 2000م تتعلق بكل الجوانب التي تعطي للمريض مزيدا من السلامة والجودة، لافتا إلى أن المستشفى يركز على كتابة تقارير الأخطاء بدون الإشارة للأسماء في خطوة تهدف لبحث المشكلة ومعالجتها بكيفية تمنع وقوع الخطأ مرة أخرى، مشددا على ضرورة نشر ثقافة سلامة المريض وذلك لضمان أداء العمل في بيئة آمنة من مرضى ومراجعين وموظفين، إضافة لسلامة الأجهزة والبنية التحتية والمعمارية للمنشأة، مشيرا إلى أن المستشفى راجع خطط سلامة المباني والمرافق الخدمية وطرق التعامل مع المواد الخطرة وإجراءات التأهب لحالات الطوارئ.
من جهته، قال مدير عام مستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور سليمان السحيمي إن المنشآت الصحية تحظى بالجودة وسلامة المرضى وتجنب الأخطاء. لافتا إلى أن المستشفى حقق إنجازات كبيرة في مجال الجودة والنوعية والسلامة، موضحا أن المنشآت الطبية بوزارة الداخلية مقبلة على قفزات نوعية ما يحتم على الجميع الاهتمام بسلامة المريض ووضع الأسس اللازمة للتصدي لوقوع الأخطاء. إلى ذلك، ذكر الدكتور مساعد اليحيى مساعد مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتوعية الصحية أن التقارير الإحصائية من منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن الوقائع الطبية الخاطئة في كل عام تتخطى حاجز 45 مليونا وأن هذه الأرقام كحد أدنى من الأخطاء التي تم توثيقها، في حين أظهرت إحدى الدراسات الأمريكية بعد مراجعة 1،133 سجلا طبيا لأخطاء طبية أن 70 في المائة منها يمكن تجنبها. يذكر أنه تمت مناقشة عدد من المواضيع أبرزها الاستراتيجية الوطنية للرعاية الآمنة وتعزيز ثقافة سلامة المرضى والأدوية في مستشفيات المملكة من خلال توعية جهاز التمريض.




85 %ظ…ظ† ط§ظ„ط£ط®ط·ط§ط، ط§ظ„ط·ط¨ظٹط© ط³ط¨ط¨ظ‡ط§ ط®ظ„ظ„ ط§ظ„ط£ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„طµط*ظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 43 ]
قديم 06-05-2013, 09:34 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

مساء اليوم في حياة مول

مدير الشؤون الصحية بالرياض يفتتح مهرجان اليوم العالمي لمكافحة التدخين

الرياض - صالح الحميدي
يرعى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم مساء اليوم الأربعاء انطلاق فعاليات مهرجان اليوم العالمي لمكافحة التدخين وذلك بمركز الحياة مول التجاري بالرياض.
وأوضحت شيخة المزيني مدير عام الشركة المنظمة للفعالية التي تستمر ثلاثة أيام أن المناسبة تتضمن الكثير من الأنشطة والبرامج الحافلة من بينها عروض توعوية وإرشادية لمضار التدخين وكيفية الإقلاع عنه والجهود التي تبذلها الكثير من الجهات والقطاعات لتحقيق صحة أفضل للجميع وشكرت المزيني الجهات التي تشارك في الفعاليات وتدعم المناسبة وخصت بالذكر وزارة الصحة وما قدمته من جهود أثمرت وتثمر كما قالت عن نتائج طيبة يسعد بها كل مواطن وذكرت المزيني انه سيتم تخصيص مساحة في المهرجان لعرض فيلم وثائقي إبداعي يعرض لأول مرة مرحبة بكافة الأسر الراغبة في الاستفادة من الفعاليات التي ستتضمن برامج موجهة للأطفال تحاكي الإبداع والنشاط الفني لديهم وخصصت لهم لجنة المهرجان هدايا تشجيعية ستعلن خلال الفعاليات.
وقد أبانت المزيني انه سيتم اليوم الإعلان عن عشرة تصاميم مرشحة للمراتب الأولى في مسابقة التصميم والرسم الرقمي التي نظمتها مؤسسة بتولا لنشر الوعي بمخاطر التدخين كما سيتم تكريم رواد المسؤولية الاجتماعية وهم مجموعة الحبيب الطبية كراعي رسمي وبي إيه سيستمز وشركة ذيب لتأجير السيارات والفنار والشركة السعودية للكهرباء ودواجن الوطنية كرعاة مشاركون إضافة إلى المؤسسات الإعلامية التي بادرت بالتفاعل مع فعاليات الحملة وأشادت المزيني بمبادرة مركز الحياة مول في استضافه الحدث وكذلك الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وأكدت أن هذه الفعالية خطوة أولى لإحداث تأثير ينشده الجميع مشيرة إلى أهمية تكاتف كل افراد المجتمع لتحقيق ما ينشدونه.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط¯ظٹط± ط§ظ„ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„طµط*ظٹط© ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ ظٹظپطھطھط* ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ…ظƒط§ظپط*ط© ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ†

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 44 ]
قديم 06-05-2013, 09:36 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

الأولى من نوعها في المستشفى

د. مطر يُجري عمليتيْ إصلاح فتْق بالمنظار.. في مستشفى حوطة سدير

حوطة سدير - الرياض
أُجريت في مستشفى حوطة سدير العام عمليتان جراحيتان على يد استشاري جراحة المناظير الدكتور ظافر بن سعيد مطر القحطاني وذلك لإصلاح فتْق بالمنظار والتي تُعد الأولى من نوعها على مستوى جراحة المناظير بالمستشفى. يأتي ذلك بهدف تدريب الأطباء على إجراء مثل هذه العمليات في بادرة إنسانية من د.مطر. ويعتبر د.مطر من الأطباء المتميزين في جراحة المناظير ويحظى بسجل حافل بالإنجازات والمؤهلات العلمية بالإضافة إلى تنقله بين العديد من المناصب القيادية والزمالات والعضويات العالمية في الجراحة العامة وجراحة المناظير، واكثر من 25 سنة خبرة في الجراحة العامة معظمها في جراحة المناظير. ويعمل حالياً استشاريا للجراحة والمناظير وجراحة السمنة بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¯. ظ…ط·ط± ظٹظڈط¬ط±ظٹ ط¹ظ…ظ„ظٹطھظٹظ’ ط¥طµظ„ط§ط* ظپطھظ’ظ‚ ط¨ط§ظ„ظ…ظ†ط¸ط§ط±.. ظپظٹ ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ط*ظˆط·ط© ط³ط¯ظٹط±


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 45 ]
قديم 06-05-2013, 09:37 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

الطائف.. 4 آلاف متبرع في بنك الدم المتنقل




بنك الدم المتنقل بالطائف

الطائف - حسن حسين الغامدي
تمكن "بنك الدم المتنقل" بصحة الطائف من استقطاب 4 آلاف متبرع منذ تدشينه، كان آخرها استقبال 25 مقيماً متبرعاً من عدة جنسيات على هامش ملتقى توعية الجاليات بالطائف، تبرعوا بالدم إسهاماً تجاوباً مع الحملة الميدانية التي ينفذها بنك الدم، وكانت إدارة المختبرات وبنك الدم قد شكلت فريقاً عمل من الأطباء والفنين لسحب الدم وإجراء الفحوصات اللازمة، وتعريف حضور الملتقى بأهمية التبرع بالدم. وأفاد الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أن بنك الدم المتنقل يقوم بالعديد من المهمات في أوقات مختلفة من اجل استقطاب المتبرعين بالدم في جميع المناسبات من خلال القيام بحملات في الأسواق العامة والمتنزهات، مبيناً ان بنك الدم المتنقل أسهم منذ استحداثه في زيادة أعداد المتبرعين بالدم وبالذات في المواسم.




ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ.. 4 ط¢ظ„ط§ظپ ظ…طھط¨ط±ط¹ ظپظٹ ط¨ظ†ظƒ ط§ظ„ط¯ظ… ط§ظ„ظ…طھظ†ظ‚ظ„
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 46 ]
قديم 06-05-2013, 09:38 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

صحية الحرس بجدة تختتم فعاليات مكافحة التدخين




مسؤولو صحة الحرس خلال جولتهم في المعرض


جدة - ياسر الجاروشة
اختتمت أمس فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين والتي نظمتها إدارة المراجعة الداخلية وتطوير الأداء التنظيمي بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي تحت شعار "لا للإعلان والترويج ورعاية التبغ" بحضور المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالقطاع الغربي الدكتور منصور الجندي والمدير التنفيذي للتشغيل بالقطاع الغربي العميد المهندس خالد باكلكا ومسؤولي الإدارات والجمعيات والأقسام الطبية المشاركة في الفعاليات. وأطلقت إدارة المراجعة الداخلية وتطوير الأداء التنظيمي بالتعاون مع إدارة الخدمة الاجتماعية والتوعية الصحية والطب الوقائي الفعاليات بتنظيم ندوة علمية شاركت فيها الأستاذة غدير العماري مديرة التحقيق والتدقيق التشغيلي بعرض عنوانه "من الضحية" واستعرضت فيه المشاكل الصحية للتدخين وكيفية التوعية من أخطاره، كما تحدث الأستاذ نايف حسين من جمعية كفى لمكافحة التدخين والمخدرات عن قصص واقعية لهذا الداء. وشاركت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية, وقدم الدكتور أحمد الجابري المدير الطبي عرض بعنوان "دعم الإقلاع عن التدخين". كما شارك طب المجتمع والطب الوقائي بالرعاية الصحية الأولية بالمطبوعات التوعوية والمحاضرات والمجسمات وكان لهم جناح توعوي عن أضرار التدخين. بدوره قال العميد المهندس باكلكا انه في كل يوم يكتشف العلم المزيد من الضرر والمزيد من الحقائق المذهلة عن حجم ما يحدثه التبغ ويلحق بالمدخنين من جراء هذا الوباء الى غير ذلك من السرطانات المفزعة التي نسمع عنها ونراها في العيادات، حتى اصبح وباء التبغ العالمي يودي بحياة نحو 6 ملاييين نسمة كل عام.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طµط*ظٹط© ط§ظ„ط*ط±ط³ ط¨ط¬ط¯ط© طھط®طھطھظ… ظپط¹ط§ظ„ظٹط§طھ ظ…ظƒط§ظپط*ط© ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 47 ]
قديم 06-05-2013, 09:41 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

محافظ طريف يفتتح معرض "لجنة حياة"

افتتاح عيادة دائمة للتدخين في طريف.. خلال أيام




العتيبي يفتتح المعرض

طريف – فهد الدغماني
اختتمت فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين التي احتوت على عيادة فحص لنسبة النكوتين وتصوير حالة الرئتين وبرامج توعوية أخرى استهدفت الشباب لاطلاعهم على حقيقة التدخين كما تم توزيع عدد من المنشورات التوعوية في أماكن مختلفة. وكان محافظ محافظة طريف فارس بن نجر العتيبي قد افتتح السبت الماضي المعرض المصاحب والذي اقيم برعاية (لجنة حياة) بجمعية طريف الخيرية بمقر العيادة المخصصة لهذه المناسبة بمستشفى طريف العام وقد تم تقديم شرح تفصيلي عن محتويات العيادة والأهداف المتوقعة بإذن الله منها. وعلى هامش الحفل أعلن مدير القطاع الصحي والمشرف العام على مستشفى طريف العام عبدالله العازمي في كلمة بهذه المناسبة انه سيفتتح في غضون أيام عيادة دائمة للتدخين وسيتكفل بجلب الجهاز المعالج البيولوجي المساعد على ترك التدخين وهو من أهم أجهزة تلك العيادة. وقدم أمين (لجنة حياة) بجمعية طريف الخيرية هزاع الرويلي شكره وتقديره لجميع من ساهم وتعاون ودعم بهذه المناسبة مؤكداً أن هذا يدل على تكاتف الجميع ونسأل الله عز وجل أن يحمي الجميع من هذه الآفة.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظپطھطھط§ط* ط¹ظٹط§ط¯ط© ط¯ط§ط¦ظ…ط© ظ„ظ„طھط¯ط®ظٹظ† ظپظٹ ط·ط±ظٹظپ.. ط®ظ„ط§ظ„ ط£ظٹط§ظ…
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 48 ]
قديم 06-05-2013, 09:54 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة..

تسجيل بيانات الأيتام مجهولي النسب «إليكترونياً» في المنطقة الشرقية


الموقع الإلكتروني للشؤون الاجتماعية بالشرقية
الخبر – ابراهيم الشيبان
يتجه مكتب الاشراف الاجتماعي بالمنطقة الشرقية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مستشفى الولادة والأطفال بالدمام التابع لوزارة الصحة الى التحول الالكتروني في تسجيل بيانات الأيتام بين مستشفيات وزارة الصحة ومكتب الإشراف الاجتماعي عبر الموقع الالكتروني للشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية www.swso-sh.comحيث قدمت في هذا الصدد رئيسة قسم تقنية المعلومات بمكتب الإشراف الاجتماعي ابتسام الحميزي، وبالتعاون مع قسم رعاية الأيتام بالمكتب برنامجا يعني بتسجيل تلك البيانات ونقلها الكترونيا بدلا من التعامل الورقي.
وتم عرض البرنامج وتجربته عمليا مؤخراً في اجتماع ضم مسؤولات قسم رعاية الايتام بإدارة الإشراف الاجتماعي وثلاث موظفات من منسوبات مستشفى الولادة والأطفال بالدمام بحضور مديرة الإشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية لطيفة التميمي ونائبتها هدى الملحم.
وأوضحت رئيسة قسم رعاية الأيتام بإشراف المنطقة الشرقية سندس السيار، أن القسم يسعى لتقديم أفضل الخدمات للأيتام "مجهولي النسب" كإجراءات التسمية والتبليغ والاحتضان على أن تتم بأسرع وقت حرصا على مصلحة اليتيم من جهة وعلى الأسرة المحتضنة من جهة أخرى، مشيرة إلى أنه تم عرض الفكرة على رئيسة قسم تقنية المعلومات ابتسام الحميزي بهدف تقليل الوقت والجهد وتحويل التعامل الورقي بين القسم والمستشفى إلى تعامل إلكتروني وتم تصميم هذا البرنامج عبر الموقع الالكتروني للإشراف الاجتماعي بالمنطقة مما سيشكل قفزة تقنية تهدف لإسعاد المستفيدين وتيسير أمورهم، وأكدت أن البرنامج سيخضع للتجربة والتقييم والتطوير خلال الشهور الثلاثة المقبلة رغبة في الوصول إلى الأفضل ونطمح أن يتم تعميمه مستقبلا على جميع فروع الوزارة بالمناطق.
وعن الوضع الحالي للتعامل الورقي ذكرت السيار أنه بمجرد إحالة اليتيم إلى إحدى مستشفيات الولادة بالمنطقة يتم فحصه وإرسال تقرير طبي عن حالته لقسم الاحتضان بإدارة الإشراف الاجتماعي بريديا ومن ثم تتم تسمية اليتيم من قبل اللجنة المختصة بقسم الاحتضان حرصا على عدم التكرار وإرسال خطاب للمستشفى يتضمن اسم اليتيم لاستخراج تبليغ الولادة وإحالته إلى دار الحضانة الاجتماعية لاستلامه وإيداعه بالدار لحين توفر أسرة حاضنة منوهة إلى أن هذه الإجراءات تستهلك الكثير من الوقت والجهد مما يؤخر حركة طلبات الاحتضان والتي تتجاوز حاليا ثلاثين طلبا على قائمة الانتظار إضافة إلى أن الأسرة المحتضنة قد تطالب بعدها بتغيير اسم اليتيم مما يزيد عبء المعاملات الورقية لدى وحدة الاحتضان.
كما أكدت السيار إلى أن الإجراء المطور أو التعامل الالكتروني عبر موقع الإشراف الاجتماعي بالمنطقة الشرقية يعطي صلاحية للمستشفى بإدخال البيانات الأولية المتوفرة لديهم مع صورة الطفل وحفظها في قاعدة بيانات مشتركة بدون تسمية من خلال كود مخصص ليتم استعراض هذه البيانات من قبل أخصائية الاحتضان مباشرة وإبلاغ الأسرة المحتضنة مباشرة لترشيح اسم للطفل ومن ثم التأكد من عدم تكراره وتسجيله في قاعدة البيانات مع اسم الأم من قبل وحدة الوثائق الرسمية مما يسهل اطلاع المستشفى عليه للبدء بإجراءات استخراج تبليغ الولادة، وهو ماسينظم عملية إدخال البيانات وإنجاز طلبات الاحتضان المتزايدة في فترة زمنية قصيرة مع الحد من معاملات تغيير أسماء المحتضنين.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طھط³ط¬ظٹظ„ ط¨ظٹط§ظ†ط§طھ ط§ظ„ط£ظٹطھط§ظ… ظ…ط¬ظ‡ظˆظ„ظٹ ط§ظ„ظ†ط³ط¨ آ«ط¥ظ„ظٹظƒطھط±ظˆظ†ظٹط§ظ‹آ» ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 49 ]
قديم 06-05-2013, 09:55 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

75% من حالات سرطان الثدي بالمملكة تكتشف في المراحل الأخيرة


د. حتاتة
الرياض - الرياض
أكد المساعد لمدير مستشفى الأمير سلمان بالرياض للخدمات الطبية الدكتور نائل حتاتة أن مرص سرطان الثدي يعتبر الأكثر انتشاراً في الدول العالم وتزاد نسبة الاصابة عند النساء ما بعد عمر 50 سنة، مشدداً على أن الكشف المبكر هي الوسيلة الوحيدة التي تكشف عن وجود المرض من مراحله الاولى وتكون فرصة الشفاء عالية. وجاء ذلك خلال كلمة القاها الدكتور حتاتة في افتتاح الندوة العلمية عن التأثيرات النفسية والاجتماعية على مرضى سرطان الثدي والمقام بمستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز. من جهتها، تحدثت استشارية الأورام بمستشفى الحرس الوطني الدكتورة فادية الطحاب عن حقائق مهمة بينت فيها انه كل ثلاث دقائق يتم تشخيص امراة مصابة بسرطان الثدي ومن بين 8 نساء هناك واحدة منهن معرضة للاصابة به. وتعادل نسبة الاصابة بالمملكة بسرطان الثدي 28% الى 30% وهو السبب الثاني للوفاة عند النساء، وهناك 75% من الحالات يتم اكتشافها في المراحل الأخيرة. كما أن متوسط السيدات المصابات بأعمار مبكرة قبل الخمسين (46/44) مقارنة بالدول المتقدمة 61 عاماً.
بدوره، أكد الاخصائي عبدالعزيز السبيعي المشرف على قسم الخدمة الاجتماعية والنفسية في كلمته ان مريض السرطان كغيره من المرضى المصابين بالأمراض المستعصية يمر بمجموعة من المراحل وأصعبها مرحلة عدم التصديق، والقلق والتوتر ومرحلة تقبل المرض والتعايش معه سواء كان تعايشاً إيجابياً أو سلبياً.
وقد اهتمت المجتمعات الغربية بدراسة أمراض الأورام السرطانية باعتبارها أهم الأمراض المهددة للحياة، وما يصاحبها من تأثيرات نفسية قد تصل إلى درجة الألم النفسي الشديد، وما يوازي درجة الألم العضوي الأمر الذي دفع إلى إحداث نقلة نوعية في التعامل مع هذه الأمراض العضوية السرطانية وخصوصاً من الناحية النفسية.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : 75% ظ…ظ† ط*ط§ظ„ط§طھ ط³ط±ط·ط§ظ† ط§ظ„ط«ط¯ظٹ ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© طھظƒطھط´ظپ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط±ط§ط*ظ„ ط§ظ„ط£ط®ظٹط±ط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 50 ]
قديم 06-05-2013, 09:56 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جولات اخبارية جديدة

تشكيل لجنة لمتابعة المسح الصحي.. في نجران




المؤنس


نجران -علي عون اليامي
شكل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المؤنس لجنة إشرافية على مستوى المديرية لمباشرة التنفيذ الميداني للمسح الصحي السكاني برئاسته وعضوية مساعد المدير العام للصحة العامة ومساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية ومدير إدارة العلاقات والإعلام ومدير إدارة التخطيط ومدير إدارة الإحصاء. من جهة أخرى أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران ممثلة بمستشفى الولادة والأطفال عن توفير جهاز TCD للكشف المبكر عن احتمال إصابة مرضى الأنيميا المنجلية ومرضى الثلاسيميا بالسكتة الدماغية وتقديم الاحتياطات اللازمة لحمايتهم من المضاعفات المحتملة.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة نجران محسن الربيعان بأن مستشفى الولادة والأطفال يعتبر أول مستشفى بالمنطقة الجنوبية يستخدم تطبيق هذا الجهاز فيه، مبيناً بأنه سيستفيد من هذا الجهاز عدد(70) حالة من الأطفال بعيادة أمراض الدم.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طھط´ظƒظٹظ„ ظ„ط¬ظ†ط© ظ„ظ…طھط§ط¨ط¹ط© ط§ظ„ظ…ط³ط* ط§ظ„طµط*ظٹ.. ظپظٹ ظ†ط¬ط±ط§ظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اخبارية, جديدة, جولات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة المدينة المنورة تنفذ جولات تفتيشية في منشآت طبية وتضبط 27 مخالفة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 04-17-2014 01:17 AM
جولات اخبارية --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 146 06-04-2013 12:33 AM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط