آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جــــــــــــولات إخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 61 ]
قديم 06-10-2013, 08:29 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

لجنة" تحديد موقع مستشفى "شرق عسير" تبدأ مهامها







أبها: محمد مانع 2013-06-09 10:18 PM
استجابة لتوجيهات أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، تنفذ لجنة الخدمات الصحية والاجتماعية بمجلس المنطقة اليوم جولة على مراكز العرين وطريب والأمواه، لتحديد موقع مستشفى شرق عسير الجديد المزمع إنشاؤه بسعة 200سرير.
وتضمن توجيه الأمير فيصل بن خالد للجنة التي يرأسها حامد إدريس فلقي وعضوية كل من مديرعام صحة عسير إبراهيم الحفظي، ومدير عام الشؤون الاجتماعية سعيد الشهراني، ومدير عام الشؤون الإسلامية محمد القحطاني، ومدير محطة تلفزيون أبها صالح الشريفي، ومدير عام هيئة الهلال الأحمر طارق أبو مسمار، وبعض أعضاء مجلس المنطقة اختيار الموقع المناسب للمستشفى الذي يلبي احتياجات المواطنين من الخدمات الصحية، وفقاً للمعايير المتبعة في وزارة الصحة، وتغليب المصلحة العامة فوق كل اعتبار، وصرف النظر عن المعارضات والمطالب الشخصية.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في منتصف جمادى الآخرة اعتماد 4 مستشفيات في منطقة عسير، تشمل إنشاء مستتشفى مركزي في محافظة خميس مشيط بسعة 500 سرير مع السكن، ومستشفى القحمة والبرك بسعة 300 سرير مع السكن، ومستشفى النساء والولادة والأطفال في محافظة محايل عسير بسعة 200 سرير مع السكن، ومستشفى شرق عسير بسعة 200 سرير مع السكن.
الوطن أون لاين ::: "لجنة" تحديد موقع مستشفى "شرق عسير" تبدأ مهامها



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 62 ]
قديم 06-10-2013, 08:36 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

حضور نائب وزير الصحة
مدينة الملك سعود الطبية تحتفي بمنسوبيها بحصولهم على شهادة الاعتراف الدولي للمنشآت الصحية




الجزيرة - أحمد القرني:

بحضور معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم تحتفي صباح اليوم مدينة الملك سعود الطبية بتكريم منسوبيها بمناسبة حصولها على شهادة الاعتراف الدولي للمنشآت الصحية من اللجنة المشتركة الدولية للاعتماد JCIA بالقاعة الرئيسية بالبرج الأكاديمي والإداري، يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية حصلت على اعتماد الوكالة الدولية المشتركة لتطبيقها لجميع معايير الجودة العالمية ومتطلبات الجودة، وجاء هذا الاعتماد في الوقت الذي تشهد فيه مدينة الملك سعود الطبية مشاريع تطويرية ضمن خطتها الاستراتيجية.



http://www.al-jazirah.com/2013/20130610/ln2.htm

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 63 ]
قديم 06-10-2013, 08:39 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

الهيئة الشرعية الطبية تعقد أولى جلساتها للنظر في قضية "جزار الختان"




موسى الجهني، حسام الضفيان - الطائف / تصوير- سامي الغمري
الأحد 09/06/2013

عقدت الهيئة الشرعية الطبية بالمدينة المنورة مساء اليوم الأحد جلستها الأولى للنظر في قضية طبيب الختان، الذي انفردت "المدينة" بنشر كافة تفاصيلها طوال الأيام الماضية.وشهدت الجلسة التي عقدت قرابة الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد حضور 6 من أولياء أمور الأطفال المتضررين جراء ختان هذا الطبيب "جزار الختان"، فيما رفض القاضي دخول عم أحد المتضررين مطالباً إياه بحضور والد الطفل، كما حضر الجلسة طبيب الختان. واستمرت المداولات حتى لحظة إعداد هذا الخبر للنشر عند حوالي الساعة العاشرة.

وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة قد قالت أمس إنها تواصلت مع اللجنة الشرعية الطبية لحثها على سرعة عرض الموضوع والفصل فيه.
من جهتها أوضحت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أن مثل هذه الأخطاء لا تمت لأخلاق المهنة بصلة واستشعاراً منها بكل تلك الظروف التي لحقت بالمتضررين وذويهم، وإحقاقا للحق فقد وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي إدارة القطاع الخاص يوم الخميس الموافق 20 /7 /1434هـ بناء على تقرير رئيس قسم الجراحة بمستشفى الولادة والأطفال بعد استقبال حالات الأطفال للقيام بجولة على المستوصف وأخذ التعهدات اللازمة حيال عدم تمكين الطبيب من السفر وإيقاف عمليات الختان بالمستوصف لتقفل في وقتا لاحق المستوصف المخالف.
الهيئة الشرعية الطبية تعقد أولى جلساتها للنظر في قضية "جزار الختان" | صحيفة المدينة

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 64 ]
قديم 06-10-2013, 08:40 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

استئصال ورم ليفي يزن 7 كليو أثناء عملية الولادة بمستشفى الأمير سلمان بالرياض




08-01-1434 02:45 PM
عاجل - ( خالد العرابي ) تمكن فريق طبي بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض من استئصال ورم ليفي نادر من نوعه حول رحم سيدة سعودية تبلغ من العمر ثلاثون عاما , وذلك عن طريق عملية جراحية أجريت لها بعد أن تم استقبالها عن طريق قسم النساء والولادة بقسم الطوارئ في حالة غريبة جداً وهى حامل بشهرها التاسع .
من جانبه ذكرت الدكتورة نعيمة الشنقيطي رئيسة قسم النساء الولادة بمستشفى الأمير سلمان أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية وبعد الكشف الطبي للمريضة تقرر إجراء عملية قيصرية للسيدة الحامل بسبب أن الكشوفات التى أُثبتت من أشعة المقطعية والصوتية بأنه يوجد ورم ليفي لديها بالإضافة لوجود حمل إلا أنه وأثناء العملية تم اكتشاف أنها حامل بطفل واحد وكذلك ورم متشكل على هيئة جنين , حيث يزن حجم الورم سبعة كيلوات , فيما يزن الطفل ثلاثة كيلوات وسبعمائة جرام , أي ما يعادل عشرة كيلوات قبل إجراء العملية , و تعد هذه العمليات من أشد وأخطر أنواع العمليات, حيث تم استئصال ورم ليفي ضخم اتضح وجوده حول الرحم أثناء إجراء عملية الولادة مع المحافظة عليه وبإمكانية الحمل مستقبلا بإذن الله .
وبينت الدكتورة نعيمة بأن الام والطفل قد خرجا حاليا من المستشفى وهما في حالة صحية مستقرة , وزادت إن هذا النوع من العمليات التي تعد من العمليات الصعبة التي يتم إجراؤها , فضلا عن أن هذه الحالة تعد من الحالات النادرة التي تصيب السيدات في منطقة الرحم أثناء الحمل .

استئصال ورم ليفي يزن 7 كليو أثناء عملية الولادة بمستشفى الأمير سلمان بالرياض - صحيفة عاجل الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 65 ]
قديم 06-11-2013, 07:52 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

إحداهن تعاني من الهذيان وصعوبة التنفس.. فيصل الصيرفي:
مصابتان إندونيسيتان في العناية المركزة و4 في الطوارئ

زين عنبر (جدة)



أفصح المدير الطبي المناوب في مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور فيصل غالب الصيرفي أن إحدى المصابات في التدافع بجوار القنصلية الإندونسية في جدة والمنومة في العناية المركزة تعاني من الهذيان وصعوبة التنفس، مبينا أن مصابة أخرى منومة في العناية المركزة ربما تعاني مستقبلا من أمراض مزمنة في القلب.

وتابع الصيرفي أنه تم استقبال ست حالات من مصابي القنصلية الإندونيسية اثنتان منهم تم تنويمهما على الفور في قسم العناية المركزة نتيجة خطورة حالتهما، فيما باشر الفريق الطبي إسعاف بقية الحالات.

واستطرد أن قسم الطوارئ تتواجد به أربع حالات تتراوح إصابتها بين الحروق البسيطة وضربة الشمس والإعياء نتيجة التدافع، ويتم التعامل معها وفق الخطة العلاجية، وأنه سيتم نقلها من الطوارئ إلى غرف التنويم في الأقسام لمواصلة علاجها، لافتا إلى أن المستشفى لديه خطة لاستقبال الحالات المصابة الطارئة تحت إشراف كوادر طبية متخصصة.

وحول الخدمات الاجتماعية لكافة المرضى المنومين في المستشفى سواء في قسم الطوارئ أو غرف المرضى أوضح رئيس قسم الخدمة الاجتماعية الأخصائي الاجتماعي طلال الناشري أن المستشفى بكوادره الطبية وقسم الخدمة الاجتماعية يقدمون الدعم والرعاية الطبية والنفسية للحالات المصابة عبر التواصل معهم ومعرفة متطلباتهم وزيارتهم عبر كوادر الأخصائيين والأخصائيات في المستشفى لتخفيف التداعيات السلبية التي يمرون بها وهذا الدور من أساسيات العمل في أقسام الخدمة الاجتماعية في المستشفيات.

ومن جانبها، أوضحت الأخصائية الاجتماعية في قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى الملك فهد بجدة خيرية المباركي أن مصابي القنصلية الإندونيسية جرى نقلهم إلى قسم الطوارئ نتيجة التدافع أمام القنصلية أمس الأول وتم التعامل مع الحالات وفق آليات خطة الطوارئ في المستشفى حيث يتم التواصل مع الحالات عبر المترجمين ومعرفة الأسباب الاجتماعية والنفسية.

وحول دور الخدمة الاجتماعية في مثل هذه الظروف تقول المباركي «بالنسبة للحالة التي توفيت في العناية المركزة تم إبلاغ القنصلية بوفاة الحالة وكان تجاوبهم جيدا ونحن نتابع مع القنصليات في مثل هذه الحالات ويتم مراجعة المستشفى لإكمال الإجراءات اللازمة».






ظ…طµط§ط¨طھط§ظ† ط¥ظ†ط¯ظˆظ†ظٹط³ظٹطھط§ظ† ظپظٹ ط§ظ„ط¹ظ†ط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ط© ظˆ4 ظپظٹ ط§ظ„ط·ظˆط§ط±ط¦
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 66 ]
قديم 06-11-2013, 07:53 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

المفتي يحاور منسوبي الصحة حول فقه المريض

عبدالكريم الذيابي (الطائف)



يلتقي مفتى عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ صباح غد الأربعاء منسوبي الشؤون الصحية بالطائف في لقاء مفتوح بمقر مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، وذلك ضمن الدورة التي يتم تنظيمها حاليا تحت عنوان (فقه المريض) الموجهة لكافة منسوبي القطاعات الصحية من أطباء وممارسين صحيين وإداريين.
الدورة التي انطلقت أمس وتستمر لمدة ثلاثة أيام، يحاضر فيها أعضاء من هيئة كبار العلماء، وقد ألقيت في الافتتاح كلمات خطابية، أعقبتها محاضرات وورش عمل.
ورحب مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله آل كركمان بمفتي عام المملكة وأعضاء هيئة كبار العلماء الذين يحرصون على مثل هذه اللقاءات نظرا لأهميتها في القطاع الصحي.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة يشارك فيها عدد كبير من منسوبي مديريات الشؤون الصحية من مختلف مناطق المملكة بهدف الاستفادة منها نظرا لما تعود به من نفع كبير على المرضى.

ط§ظ„ظ…ظپطھظٹ ظٹط*ط§ظˆط± ظ…ظ†ط³ظˆط¨ظٹ ط§ظ„طµط*ط© ط*ظˆظ„ ظپظ‚ظ‡ ط§ظ„ظ…ط±ظٹط¶


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 67 ]
قديم 06-11-2013, 07:54 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

75 من الحالات أصابت الذكور في السعودية
منظمة الصحة العالمية تؤكد وفاة 66% من المصابين بكورونا

نواف عافت (الرياض)



أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا صحفيا عن فيروس كورونا بالمملكة فندت خلاله العديد من الأمور الهامة حول هذا الفيروس والحالات المسجلة عالميا، مبينة أن أول حالة موثقة لفيروس كورونا ظهرت في الأردن بدايات عام 2012م، فيما توجد حاليا 55 حالة مؤكدة مخبريا، 40 منها ظهرت في السعودية. أما البقية فقد تم الإبلاغ عنها في دول أخرى منها قطر، الإمارات العربية المتحدة، تونس، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية، لافتة إلى أن الفيروس أدى لوفاة 60% من الحالات، وأن 75% منها في السعودية أصابت الذكور لأشخاص يعانون مرضا أو أكثر من الأمراض المزمنة الخطيرة.
وأوضحت المنظمة العالمية عبر بيانها الصحفي أن هناك ثلاثة أشكال وبائية رئيسة للفيروس، منها حالات متفرقة تظهر في المجتمعات لا يعلم فيها مصدر الفيروس أو كيف تتم الإصابة بالعدوى، ومجموعة من الإصابة بالعدوى تحدث بين أفراد العائلة، ولكنها عدوى محدودة بالاحتكاك المباشر مع الشخص المريض في العائلة، ومجموعة أخرى تحدث في منشآت الرعاية الصحية. وقد تم الإبلاغ عن مثل هذا النمط في فرنسا، الأردن والسعودية.
ولفت البيان إلى أنه لا توجد براهين واضحة للانتشار الواسع لانتقال العدوى بالفيروس من شخص لآخر، وحينما تحدث غالبا ما يكون ذلك نتيجة مخالطة قريبة للمصاب مع شخص قد يكون أحد أفراد العائلة، أو مريضا، أو من العاملين في مجال الرعاية الصحية، علما بأن هناك عددا أقل من المتوقع في حالات العدوى بين العاملين في المجال الصحي مقارنة بفيروس سارس الذي كان العاملون في المجال الصحي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ويبدو أن التدابير التي اتخذتها معظم الدول لمكافحة العدوى بعد تفشي فيروس سارس أدت إلى تحسن ملحوظ في مكافحة العدوى.
ولقد اطلعت بعثة منظمة الصحة العالمية عن كثب على الاستجابة في التعامل مع الفيروس في السعودية، وتوصلت إلى أن المملكة قد قامت بعمل متميز في التقصي والسيطرة، فعند اكتشاف أول حالة عام 2012م، قامت وزارة الصحة باتخاذ عدد من التدابير منها اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى للحد من انتشارها في المستشفيات، وزيادة مستوى التقصي الوبائي وإطلاق حملات توعوية لتنبيه المجتمع وتبليغ الحالات لمنظمة الصحة العالمية،
والبدء في إجراء فحوصات وبائية لتحديد مصدر العدوى، وعوامل الخطورة وطرق انتقال العدوى ودعوة خبراء دوليين للمساعدة.
وأكدت منظمة الصحة العالمية على بعض النقاط المحورية، منها أنه ما زالت هناك فجوة كبيرة في معرفة المرض، وأن هناك اهتماما دوليا عالي المستوى بشأن العدوى، حيث إن من المحتمل أن ينتقل الفيروس حول العالم، ما يتعين على جميع دول العالم التأكد من أن لدى العاملين في المجال الصحي الوعي تجاه هذا الفيروس والمرض الذي يسببه، وفي حال ظهور حالة إصابة بالتهاب رئوي غير محددة؛ فإنه لا بد من فحصها ووضع فيروس كورونا في الحسبان، وفي حال اكتشاف حالات إصابة، لا بد من إبلاغ منظمة الصحة العالمية عنها. وفقا للوائح الصحية الدولية (2005م).
ولما كان معظم حالات الإصابة بعدوى كورونا قد ظهرت في الشرق الأوسط شددت منظمة الصحة العالمية أن على جميع دول الإقليم تكثيف إجراءات التقصي الوبائي تجاه هذه العدوى.

ظ…ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„طµط*ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط© طھط¤ظƒط¯ ظˆظپط§ط© 66% ظ…ظ† ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ظٹظ† ط¨ظƒظˆط±ظˆظ†ط§


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 68 ]
قديم 06-11-2013, 07:56 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

اتهمها بكسر مكتبه وسرقة إيصالات
أول مواجهة بين الطبيب الموقوف وإدارة المستوصف في جلسة اللجنة الشرعية اليوم

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)



بعد أقل من 48 ساعة من أولى جلسات اللجنة الشرعية الطبية بالمدينة المنورة مع الطبيب ناصر السيد أخصائي الأنف والأذن والحنجرة والمتهم بالعمل خارج تخصصه وإجراء عمليات ختان لـ 47 طفلا تتراوح أعمارهم بين 15 يوماً وشهر، تعقد اللجنة مساء اليوم جلستها الثانية مع الطبيب، وذلك بعد أن استدعت مالك المستوصف والمدير العام والمدير الإداري لحضور الجلسة، بعد أن حمل الطبيب إدارة المستوصف جزءاً كبيراً من المسؤولية، لإشارته في التحقيق إلى أن عمليات الختان تمت بموافقتها. ويتوقع أن تشهد الجلسة مواجهة لأول مرة بين الطبيب وإدارة المستوصف، وذلك منذ إيقافه عن العمل قبل 15 يوماً، عندما رفض الطرفان تحمل المسؤولية عما حدث من تبعات عمليات الختان الخاطئة التي نتج عنها قطع العضو الذكري لأحد الأطفال، وتلف جزء كبير من العضو الذكري لـ7 أطفال، تمت إحالتهم لمستشفى الأطفال بالمدينة المنورة، لإجراء الفحص السريري وتقدير حجم الضرر ومن ثم وضع البرنامج العلاجي. تشهد الجلسة وصول التقارير الطبية عن الوضع الصحي للأطفال، إضافة لتقرير يكشف الطريقة التي تمت بها عمليات الختان وأحقية الطبيب في إجرائها، وحجم الضرر الذي وصلت إليه الأعضاء الذكورية للأطفال.

في المقابل تأكد وصول المستشار القانوني للسفارة المصرية، لحضور جلسة الطبيب، ويتوقع أن يحضر معه جميع الجلسات المقبلة، وذلك حتى الجلسة الختامية التي ستشهد صدور الحكم.



تقرير سري

في المقابل علمت «عكاظ» من مصدر موثوق أن التقرير الفني الصادر من الشؤون الصحية أشار إلى أن الطبيب مارس عملاً لا يحق له ممارسته، حيث إن الإجراءات النظامية تسمح فقط لأخصائيي الجراحة والحاصلين على تصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بإجراء عمليات الختان.

كشف الحقائق

ويتوقع أن تشهد الجلسة كشف الحقائق لأول مرة، وذلك بعد التناقض الكبير الذي شهدته القضية، وذلك من خلال الإفادة المكتوبة في لجنة المخالفات الصحية، ومن قبل الطبيب وإدارة المستوصف وما صاحبها بعد ذلك، حيث أقر الطبيب بتنفيذه لعمليات الختان الخاطئة، وأكد تحمله المسؤولية كاملة فيما حدث من ضرر للأطفال، وذلك قبل أن يعود مرة أخرى وينفي جميع أقواله، محملا إدارة المستوصف جزءاً كبيراً من المسؤولية، مؤكدا أنها حولته إلى كبش فداء، مبيناً أن جميع عمليات الختان الـ 47 تمت فقط في ستة أيام وذلك بعد تكليفه بإجرائها، مشيراً إلى أن لديه صورا من الإيصالات التي تؤكد استلام المستوصف للمبالغ النقدية من أهالي الأطفال، متهماً إدارة المستوصف بكسر مكتبه في المستوصف وسرقة عدد كبير من الإيصالات والأوراق بالرغم من وجود المفتاح معه.

في المقابل حملت إدارة المستوصف المسؤولية كاملة للطبيب، وبينت أن ما قام به تصرف فردي دون علمها، مشيرة إلى أنه أقر في محضر التحقيق في الشؤون الصحية بقيامه بعمليات الختان وتحمله للمسؤولية كاملة.

وكانت الهيئة الشرعية الطبية في المنطقة قد أصدرت بعد نهاية جلستها الأولى قراراً يقضي بإيقاف الطبيب 30 يوماً على ذمة القضية، فيما ستصل اليوم لجنة طبية متخصصة من الرياض لتقييم نسبة الضرر على كل حالة من حالات متضرري الختان، وسترفع تقريراً عاجلاً للهيئة الشرعية للاطلاع عليه في جلسة اليوم.

ويتوقع أن تشهد جلسة اليوم تقديم استئناف من السفارة المصرية لإطلاق سراحه بالكفالة، وذلك حتى انتهاء التحقيق معه، وذلك بعد الاعتراض الذي قدمه على قرار اللجنة، حيث ذكر أنه مستغرب من قرار إيقافه، خصوصا أن جلسات النظر في القضية لم تنته، ولم يصدر حكم ليكتسب القطعية.

وطلبت اللجنة الشرعية من أولياء الأمور خلال الجلسة الأولى تزويدها بصور لأطفالهم وتحديداً صور توضح الضرر الذي أصابهم وتوضيح الآلية التي اتبعوها في فك الضمادات من موقع العمل.

ودافع الطبيب عن نفسه وقال: «إن المستوصف الطبي الذي أعمل به مشهور بهذا النوع من العمليات منذ فترة طويلة، وبعض مراجعيه جاؤوا من أماكن بعيدة كمحافظة خيبر، وأصر بعضهم على إجراء العملية وأرسلهم لي موظف الاستقبال بعد أن استوفى منهم الرسوم، ومعي ترخيص بإجراء عمليات الختان حصلت عليه إبان عملي بالرياض، واعتمدت على ذلك وأجريت عملية الختان وفي اليوم التالي أرسل لي موظف الاستقبال شخصا آخر فاعتذرت منه، وأخبرني أنني بالأمس أجريت عملية ختان لقريبه وطالبني بإجراء العملية لابنه وبالفعل أجريتها فكان الأمر يسير على أحسن ما يكون، وكنت أعطيهم ورقة مكتوبة تحتوي على تعليمات تطالبهم بالمراجعة لإجراء الغيار لمدة ثلاثة أيام، كما كتبت لهم رقم جوالي على ورقة التعليمات للاتصال بي في أي وقت من النهار، ورغم ذلك كله لم أتلق أي اتصال ولم تكن هناك أي مشكلات أبدا وتفاجأت بعد فترة أن هناك شكوى ضدي تشير إلى أن هناك حالات ختان بها مشكلة طبية، فوصلت إلى الشؤون الصحية التي استفسرت مني وأخبرتهم أنه لم يراجعني أحد ثم علمت منهم أن المركر الطبي راجعه أشخاص وأعاد لهم المبالغ التي دفعوها نظير إجراء عمليات الختان».



أهالي الأطفال

في المقابل يترقب أهالي المنطقة أن تفصل الهيئة الصحية الشرعية في القضية المحالة إليها من الشؤون الصحية بالمنطقة للنظر في العقوبة المناسبة للأخطاء الفادحة التي ارتكبها الطبيب، وطالب أهالي الضحايا بايقاع أقصى العقوبات بحق جزار الختان، وكشف مصدر طبي في مستشفى الولادة بالمدينة المنورة أن هناك خطورة على حياة الأطفال الذين لم يراجعوا المستشفى، داعيا جميع من تم ختانه من قبل الطبيب لسرعة مراجعة أقرب مستشفى له للاطمئنان عليه.

وكانت اللجنة الشرعية الصحية قد أصدرت أمراً بالقبض على الطبيب وإيقافه في قسم شرطة قباء جنوبي المدينة المنورة، وأصدرت اللجنة قرارها بـ«فداحة الخطأ الطبي الذي ارتكبه الطبيب».




ط£ظˆظ„ ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¨ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ظˆظپ ظˆط¥ط¯ط§ط±ط© ط§ظ„ظ…ط³طھظˆطµظپ ظپظٹ ط¬ظ„ط³ط© ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹط© ط§ظ„ظٹظˆظ…
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 69 ]
قديم 06-11-2013, 07:57 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

قالت ان هناك ثلاثة أشكال وبائية رئيسة للفيروس

منظمة الصحة العالمية: لا توجد براهين واضحة لانتقال عدوى الكورونا من شخص لآخر

الرياض - محمد الحيدر
أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانا صحفيا وعبر بعثتها المتواجدة في المملكة العربية السعودية بهدف تقييم وضع فيروس كورونا الجديد (MERS-Cov) في المملكة أوضحت من خلاله العديد من الامور المهمة حيال هذا الفيروس والحالات المرضية المسجلة عالميا جاء في البيان:
التقت بعثة منظمة الصحة العالمية المشتركة مع المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض بين 4-6/6/2013م الموافق 25-30/7/1434ه، بهدف تقييم الوضع المتسبب فيه فيروس كورونا الجديد في المملكة والذي تمت تسميته مؤخرًا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) ميرس، وهو فيروس ظهر حديثا ذو صلة بعيدة بالفيروس الذي تسبب في فيروس سارس.
إن أول حالة موثقة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) ظهرت في الأردن في بدايات عام 2012م. وحاليا توجد 55 حالة مؤكدة مخبريا، 40 حالة منها ظهرت في السعودية، أما البقية، فقد تم الإبلاغ عنها من دول أخرى منها (قطر، الإمارات العربية المتحدة) في الشرق الأوسط، وتونس في شمال أفريقيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وايرلندا الشمالية في أوروبا.
وإن العدد الإجمالي للحالات لا يزال محدودا؛ ولكن الفيروس أدى إلى وفاة 60% من الحالات المصابة به. وحتى الآن، قرابة 75% من الحالات في السعودية قد أصابت الذكور، ومعظمها أصابت أشخاصا يعانون مرضا أو أكثر من الأمراض المزمنة الخطيرة.
ويبدو أن هناك ثلاثة أشكال وبائية رئيسة للفيروس:
الشكل الأول: حالات متفرقة تظهر في المجتمعات. وحتى هذه اللحظة لا نعلم مصدر الفيروس أو كيف تتم الإصابة بالعدوى.




55 حالة مؤكدة مخبرياً 40 حالة منها ظهرت في السعودية


الشكل الثاني: مجموعة من الإصابة بالعدوى تحدث بين أفراد العائلة (عنقودية Clusters)، ويبدو في معظم هذه المجموعات أن الانتقال يحدث من شخص لآخر؛ ولكن يبدو أن العدوى محدودة بالاحتكاك المباشر مع الشخص المريض في العائلة.
الشكل الثالث: مجموعة من الإصابة بالعدوى تحدث في منشآت الرعاية الصحية. وقد تم الإبلاغ عن مثل هذا النمط في فرنسا، والأردن، والسعودية. وفي هذه المجموعات يظهر أن العدوى تنتقل من شخص لآخر بعد إدخال حالة مصابة بالمرض للعلاج في المنشأة الصحية.
كما لا بد من التأكيد على نقطتين مهمتين وهما:
أولا: لا توجد براهين واضحة للانتشار الواسع لانتقال العدوى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) من شخص لآخر. وحينما تحدث حالات انتقال عدوى الفيروس من شخص لآخر، فغالبا ما تحدث نتيجة مخالطة قريبة للمصاب مع شخص قد يكون أحد أفراد العائلة، أو مريضا، أو من العاملين في مجال الرعاية الصحية.
ثانيا: في المملكة العربية السعودية، يظهر أن هناك عددا أقل من المتوقع في حالات العدوى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) بين العاملين في المجال الصحي؛ استنادا إلى المقارنة مع الوضع في فيروس سارس، فإنه في فترة الإصابة بوباء سارس، كان العاملون في المجال الصحي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى. إن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) مختلفة عن فيروس سارس، مع أن سبب قلة خطر الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) بين العاملين في المجال الصحي غير واضح؛ ولكن يبدو أن التدابير التي اتخذتها معظم الدول لمكافحة العدوى بعد تفشي فيروس سارس أدت إلى تحسن ملحوظ في مكافحة العدوى. وفي هذا السياق، فإنه يظهر أن التدابير التي اتبعتها المملكة العربية السعودية السعودية لمكافحة العدوى كانت فعالة.
في الوضع الراهن، فإن تشخيص متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) يعتمد بشكل كبير على المعرفة الإكلينيكية، بالإضافة إلى تأكيد الحالة من خلال اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). كما أنه لا تتوفر اختبارات سريرية سريعة تحدد المرض.
ويعتمد علاج المصابين في المقام الأول على العلاج الداعم، كما لا توجد بيانات مقنعة بأن استخدام العقاقير المضادة القوية ضد الفيروسات مثل: الريبافيرين أو الإنترفيرون قد تجدي نفعا. كما يجب تجنب استخدام جرعات عالية من الكورتيزون.
ولقد أطلعت بعثة منظمة الصحة العالمية - عن كثب - على الاستجابة في التعامل مع الفيروس في السعودية. وتوصلت إلى أن المملكة العربية السعودية قد قامت بعمل متميز في التقصي والسيطرة على الفاشية. فعند اكتشاف أول حالة عام 2012م، قامت وزارة الصحة باتخاذ عدد من التدابير بما في ذلك ما يلي:
- اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى للحد من انتشار العدوى في المستشفيات.
زيادة مستوى التقصي الوبائي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov).
إطلاق حملات توعوية لتوعية وتنبيه المجتمع.
تبليغ الحالات لمنظمة الصحة العالمية.
- البدء في إجراء فحوصات وبائية لتحديد مصدر العدوى، وعوامل الخطورة، وطرق انتقال العدوى.
- دعوة خبراء دوليين للمساعدة.
واستاندا الى ذلك، فقد تم التأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة للوقاية والسيطرة على الفيروس. وتستحق حكومة المملكة العربية السعودية التهنئة على الإجراءات السريعة المهمة واللازمة التي اتخذتها.
وختاماً، لا بد من التأكيد على بعض النقاط المحورية:
أولا: لازال هناك فجوة كبيرة حول معرفتنا بالمرض. وعلى الرغم من استمرار بذل الجهود المكثفة حيال ذلك؛ فإنه لا بد من إدراك الحاجة إلى مزيد من الوقت للوصول إلى نتائج لتلك الجهود العلمية.
ثانيا: هناك اهتمام دولي عالي المستوى بشأن هذه العدوى؛ لأنه من المحتمل أن ينتقل هذا الفيروس حول العالم. ولدينا الآن عدد من الأمثلة حول انتقال الفيروس من دولة إلى أخرى من خلال المسافرين.
ونظرا لهذا الوضع، فيتعين على جميع دول العالم التأكد من أن لدى العاملين في المجال الصحي الوعي تجاه هذا الفيروس والمرض الذي يسببه، وفي حال ظهور حالة إصابة بالتهاب رئوي غير محددة؛ فإنه لا بد من فحصها ووضع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) في الحسبان. وفي حال اكتشاف حالات إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov)، فلا بد من إبلاغ منظمة الصحة العالمية عنها وفقا للوائح الصحية الدولية (2005م).
وحتى الآن، فيظهر أن معظم حالات الإصابة بعدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) المكتسبة في المجتمع قد ظهرت في الشرق الأوسط. وعلى جميع دول الإقليم تكثيف إجراءات التقصي الوبائي عاجلا تجاه هذه العدوى.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ظ†ط¸ظ…ط© ط§ظ„طµط*ط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©: ظ„ط§ طھظˆط¬ط¯ ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ† ظˆط§ط¶ط*ط© ظ„ط§ظ†طھظ‚ط§ظ„ ط¹ط¯ظˆظ‰ ط§ظ„ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ظ…ظ† ط´ط®طµ ظ„ط¢ط®ط±

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 70 ]
قديم 06-11-2013, 07:58 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

مفتي المملكة يلتقي منسوبي الصحة في الطائف

الطائف – نواف بن خيشوم
يلتقي مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ صباح غد (الأربعاء) منسوبي الشؤون الصحية في الطائف في لقاء مفتوح في مقر مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي، وذلك ضمن الدورة التي يتم تنظيمها حاليا تحت عنوان "فقه المريض" الموجهة لمنسوبي القطاعات الصحية. وكانت الدورة انطلقت أمس وتستمر لمدة ثلاثة ايام، ويحاضر فيها أعضاء من هيئة كبار العلماء.
ورحب مدير الشؤون الصحية في الطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله آل كركمان بمفتي عام المملكة وأعضاء هيئة كبار العلماء الذين يحرصون على مثل هذه اللقاءات نظراً إلى أهميتها في القطاع الصحي.
يذكر أن الدورة يشارك فيها عدد كبير من منسوبي مديريات الشؤون الصحية من مختلف مناطق المملكة بهدف الاستفادة منها نظراً لما تعود به من نفع كبير على المرضى، حيث استطاعت الشؤون الصحية في الطائف خلال الأعوام القليلة الماضية تنظيم العديد من الدورات الموجهة لمختلف الفئات من أطباء وممارسين صحيين بهدف إثرائهم وتزويدهم بما يحتاجون له والمريض في جميع الأوقات.



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جديدة, جــــــــــــولات, إخبارية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
وحدات تكييف جديدة لمستشفى المسارحة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 12-29-2012 10:14 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM
إنجازات المرأة السعودية تتواصل.. د.أميرة توصلها إلى طريقة جديدة للسيطرة على النزف المكينزي منتدى وزارة الصحة 0 02-06-2010 11:13 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:26 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط