آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جــــــــــــولات إخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 81 ]
قديم 06-11-2013, 08:17 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

مفتي المملكة يلتقي منسوبي صحة الطائف




عبدالعزيز آل الشيخ










الطائف: الوطن 2013-06-11 1:37 AM
يلتقي المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، صباح غد منسوبي الشؤون الصحية بالطائف في لقاء مفتوح بالكلية بمقر مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي, وذلك ضمن الدورة التي يتم تنظيمها حاليا تحت عنوان "فقه المريض" الموجهة لكافة منسوبي القطاعات الصحية من أطباء وممارسين صحيين وإداريين.
وكانت الدورة انطلقت أمس، وتستمر لمدة ثلاثة أيام, ويحاضر فيها أعضاء من هيئة كبار العلماء، وفي بداية الدورة، رحب مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن آل كركمان بمفتي عام المملكة وأعضاء هيئة كبار العلماء الذين يحرصون على مثل هذه اللقاءات نظرا لأهميتها في القطاع الصحي. يذكر أن الدورة يشارك فيها عدد كبير من منسوبي مديريات الشؤون الصحية من مختلف مناطق المملكة بهدف الاستفادة منها نظرا لما تعود به من نفع كبير على المرضى. واستطاعت الشؤون الصحية بالطائف خلال الأعوام القليلة الماضية تنظيم العديد من الدورات الموجهة لمختلف الفئات من الأطباء والممارسين الصحيين بهدف إثرائهم وتزويدهم بما يحتاجون له والمريض في جميع الأوقات.





من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 82 ]
قديم 06-11-2013, 08:18 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

برامج لـ"التثقيف الصحي" بمهرجان جدة غير

أطفال يلهون بإحدى المدن الترفيهية أمام نافورة جدة (تصوير: علي القرني)






جدة: نجلاء الحربي 2013-06-11 1:19 AM
لم تقتصر فعاليات مهرجان "جدة غير 34" على البرامج الترفيهية والسياحية، والألعاب النارية التي تضيء سماء العروس خلال أيام المهرجان، بل حفلت ببرامج توعوية صحية، حفاظا على الصحة العامة، خاصة لدى الشباب.
وشهدت الغرفة التجارية على مدى يومين أمسية توعوية عن "الوقاية من الأمراض المعدية بين الشباب اليافعين"، حيث أكد مدير الشؤون الصحية رئيس لجنة أصدقاء المرضى في محافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود خلال تدشينها أول من أمس أن التركيز على برامج التوعية والتثقيف الصحي الموجهة لشريحة الشباب واليافعين أصبح هدفاً استراتيجياً مهماً بقدر أهمية هذه الشريحة الغالية.
وأشار إلى أن برامج التوعية الصحية المخصصة للشباب تتطلب دائماً نوعا خاصا من التخطيط، وإعداد الرسائل وكيفية تنفيذها وإيصالها إليهم بالطرق والوسائل الحديثة والمحببة لهم؛ وذلك لعدة أسباب من أهمها أنهم الركيزة الأساسية والمستقبلية لأي مجتمع، ولكونهم جيل التقنية والإلكترونيات ووسائل التواصل الاجتماعي.
وأضاف أن توعية هذه الشريحة بمخاطر الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها، تقيهم من الوقوع في براثن المرض، وبالتالي مساعدتهم على العيش في حياة صحية، تمكنهم من المضي قدماً في تحقيق آمالهم وطموحاتهم ليكونوا دعامات أساسية لمجتمعهم ولبلدهم.
من جانبها، أوضحت رئيسة لجنة التثقيف الصحي بالغرفة التجارية الدكتورة وفاء فقيه أن البرنامج الذي تنظمه لجنتها بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة يستهدف توعية الشباب وتثقيفهم بمخاطر الأمراض المعدية.
وألمحت إلى أنها تهدف كذلك إلى كيفية الوقاية من الأمراض المعدية، مع التركيز على الأمراض التي تنتقل عن طريق الممارسات الخاطئة والمتنافية مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
من جهة أخرى، شكا عدد من زوار مهرجان جدة من ارتفاع أسعار الشقق السكنية والخدمات المقدمة في بعض الأماكن السياحية.
وأشار المواطن علي الغامدي إلى أنه لاحظ ارتفاعا كبيرا في أسعار الخدمات المقدمة، لافتا إلى أن زيادة رسوم الدخول للمدن الترفيهية تسببت في عدم دخولها مع أسرته، مبينا أن بعضها وصل إلى 70 ريالا، وذلك غير رسوم تذاكر مشاهدة العروض بالداخل.
فيما طالب المواطن صالح الدوسري، الذي قدم من الرياض، الجهات المعنية برقابة الأسعار، مشيرا إلى أن سعر إيجار شقة من غرفتين متوسطة المستوى يصل إلى نحو 500 ريال لليوم الواحد.
من جانبه، أكد مدير إدارة المهرجانات والبرامج السياحية بغرفة جدة محمد الصفح أن اللجنة المنظمة لمهرجان جدة تتابع عن كثب جميع المحال المشاركة في المهرجان.
ولفت إلى وجود 10 مراكز معلومات رئيسية تستقبل الزوار والمصطافين، وذلك في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بصالتيه الشمالية والجنوبية، والمراكز التجارية والأسواق المشاركة، مبينا أنها توزع عليهم المنشورات والمطويات الخاصة بالمهرجان.
وأضاف أن اللجنة المنظمة ليس لديها أي صلاحيات لوقف الارتفاع الملحوظ في أسعار بعض السلع أو الملابس والشقق السكنية، أو اتخاذ إي إجراء ضد التجار.


الوطن أون لاين ::: برامج لـ"التثقيف الصحي" بمهرجان جدة غير


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 83 ]
قديم 06-11-2013, 08:19 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

الأمير فيصل بن بندر يدعم لجنة أصدقاء المرضى في عيون الجواء



عيون الجواء - سلمان السلمان:

تلقت لجنة أصدقاء المرضى في محافظة عيون الجواء دعم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم للجنة بمبلغ ثلاثين ألف ريال، ويأتي هذا الدعم من سموه امتدادا لعطاءات سموه المستمرة لخدمة لجان المنطقة. ذكر ذلك «للجزيرة» الأستاذ محمد بن حجاج، محافظ عيون الجواء ورئيس لجنة أصدقاء المرضى في المحافظة، مضيفاً أن يد سموه ممتدة دائماً لبذل الخير ودعم المحتاجين من الجهات والأفراد لتقديم الخدمات والرعاية المستمرة. وأكد ابن حجاج، أن هذا الدعم سيكون له الأثر الكبير في دفع عجلة اللجنة لتقديم الخدمات النوعية للمرضى المستفيدين من خدماتها وتقديم الاحتياجات لهم.





http://www.al-jazirah.com/2013/20130611/ln55.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 84 ]
قديم 06-11-2013, 08:21 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

75 % من الحالات في السعودية
منظمة الصحة العالمية تقيّم فيروس كورونا في المملكة




الجزيرة - إحمد القرني:

أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً صحفياً وعبر بعثتها المتواجدة في المملكة بهدف تقييم وضع فيروس كورونا الجديد (MERS-Cov) في المملكة أوضحت من خلاله العديد من الأمور المهمة حيال هذا الفيروس والحالات المرضية المسجلة عالميا جاء في البيان: التقت بعثة منظمة الصحة العالمية المشتركة مع المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض بين 4-6ـ6ـ2013م الموافق 25-30 ـ7ـ1434هـ، بهدف تقييم الوضع المتسبب فيه فيروس كورونا الجديد في المملكة والذي تمت تسمية مؤخرًا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) ميرس، وهو فيروس ظهر حديثًا ذو صلة بعيدة بالفيروس الذي تسبب في فيروس سارس.

إن أول حالة موثقة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) ظهرت في الأردن في بدايات عام 2012م. وحاليًا توجد 55 حالة مؤكدة مخبريًّا، 40 حالة منها ظهرت في السعودية، أما البقية، فقد تم الإبلاغ عنها من دول أخرى منها (قطر، الإمارات العربية المتحدة) في الشرق الأوسط، وتونس في شمال إفريقيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية في أوروبا.. وإن العدد الإجمالي للحالات لا يزال محدودًا؛ ولكن الفيروس أدى إلى وفاة 60% من الحالات المصابة به. وحتى الآن، قرابة 75% من الحالات في السعودية قد أصابت الذكور، ومعظمها أصابت أشخاصًا يعانون مرضًا أو أكثر من الأمراض المزمنة الخطيرة.

ويبدو أن هناك ثلاثة أشكال وبائية رئيسة للفيروس:

• الشكل الأول: حالات متفرقة تظهر في المجتمعات. وحتى هذه اللحظة لا نعلم مصدر الفيروس أو كيف تتم الإصابة بالعدوى.

• الشكل الثاني: مجموعة من الإصابة بالعدوى على تحدث بين أفراد العائلة (عنقودية Clusters)، ويبدو في معظم هذه المجموعات أن الانتقال يحدث من شخص لآخر؛ ولكن يبدو أن العدوى محدودة بالاحتكاك المباشر مع الشخص المريض في العائلة.

• الشكل الثالث: مجموعة من الإصابة بالعدوى تحدث في منشآت الرعاية الصحية.. وقد تم الإبلاغ عن مثل هذا النمط في فرنسا، والأردن، والسعودية. وفي هذه المجموعات يظهر أن العدوى تنتقل من شخص لآخر بعد إدخال حالة مصابة بالمرض للعلاج في المنشأة الصحية.

كما لابد من التأكيد على نقطتين مهمتين وهما:

• أولاً: لا توجد براهين واضحة للانتشار الواسع لانتقال العدوى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) من شخص لآخر. وحينما تحدث حالات انتقال عدوى الفيروس من شخص لآخر، فغالبًا ما تحدث نتيجة مخالطة قريبة للمصاب مع شخص قد يكون أحد أفراد العائلة، أو مريضًا، أو من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

• ثانيًا: في المملكة العربية السعودية، يظهر أن هناك عددًا أقل من المتوقع في حالات العدوى بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) بين العاملين في المجال الصحي؛ استنادًا إلى المقارنة مع الوضع في فيروس سارس، فإنه في فترة الإصابة بوباء سارس، كان العاملون في المجال الصحي من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى. إن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) مختلفة عن فيروس سارس، مع أن سبب قلة خطر الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) بين العاملين في المجال الصحي غير واضح؛ ولكن يبدو أن التدابير التي اتخذتها معظم الدول لمكافحة العدوى بعد تفشي فيروس سارس أدت إلى تحسن ملحوظ في مكافحة العدوى. وفي هذا السياق، فإنه يظهر أن التدابير التي اتبعتها المملكة العربية السعودية السعودية لمكافحة العدوى كانت فعالة.

في الوضع الراهن، فإن تشخيص متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) يعتمد بشكل كبير على المعرفة الإكلينيكية، بالإضافة إلى تأكيد الحالة من خلال اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR). كما أنه لا تتوفر اختبارات سريرية سريعة تحدد المرض.

ويعتمد علاج المصابين في المقام الأول على العلاج الداعم، كما لا توجد بيانات مقنعة بأن استخدام العقاقير المضادة القوية ضد الفيروسات مثل: الريبافيرين أو الإنترفيرون قد تجدي نفعًا. كما يجب تجنب استخدام جرعات عالية من الكورتيزون.

ولقد اطلعت بعثة منظمة الصحة العالمية -عن كثب- على الاستجابة في التعامل مع الفيروس في السعودية. وتوصلت إلى أن المملكة العربية السعودية قد قامت بعمل متميز في التقصي والسيطرة على الفاشية. فعند اكتشاف أول حالة عام 2012م، قامت وزارة الصحة باتخاذ عدد من التدابير بما في ذلك ما يلي:

- اتخاذ إجراءات مكافحة العدوى للحد من انتشار العدوى في المستشفيات.

- زيادة مستوى التقصي الوبائي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov).

- إطلاق حملات توعوية لتوعية وتنبيه المجتمع.

- تبليغ الحالات لمنظمة الصحة العالمية.

- البدء في إجراء فحوصات وبائية لتحديد مصدر العدوى، وعوامل الخطورة، وطرق انتقال العدوى.

- دعوة خبراء دوليين للمساعدة.

واستانداً إلى ذلك، فقد تم التأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة للوقاية والسيطرة على الفيروس.. وتستحق حكومة المملكة العربية السعودية التهنئة على الإجراءات السريعة المهمة واللازمة التي اتخذتها.

وختاماً، لابد من التأكيد على بعض النقاط المحورية:

أولاً: لاتزال هناك فجوة كبيرة حول معرفتنا بالمرض. وعلى الرغم من استمرار بذل الجهود المكثفة حيال ذلك؛ فإنه لابد من إدراك الحاجة إلى مزيد من الوقت للوصول إلى نتائج لتلك الجهود العلمية.

ثانيًا: هناك اهتمام دولي عالي المستوى بشأن هذه العدوى؛ لأنه من المحتمل أن ينتقل هذا الفيروس حول العالم. ولدينا الآن عدد من الأمثلة حول انتقال الفيروس من دولة إلى أخرى من خلال المسافرين.

ونظرًا لهذا الوضع، فيتعين على جميع دول العالم التأكد من أن لدى العاملين في المجال الصحي الوعي تجاه هذا الفيروس والمرض الذي يسببه، وفي حال ظهور حالة إصابة بالتهاب رئوي غير محددة؛ فإنه لابد من فحصها ووضع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) في الحسبان. وفي حال اكتشاف حالات إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov)، فلابد من إبلاغ منظمة الصحة العالمية عنها وفقًا للوائح الصحية الدولية (2005م).

وحتى الآن، فيظهر أن معظم حالات الإصابة بعدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا (MERS-Cov) المكتسبة في المجتمع قد ظهرت في الشرق الأوسط. وعلى جميع دول الإقليم تكثيف إجراءات التقصي الوبائي عاجلاً تجاه هذه العدوى.




http://www.al-jazirah.com/2013/20130611/ln64.htm

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 85 ]
قديم 06-11-2013, 08:22 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

لحصولها على شهادة JCIA الدولية
تكريم منسوبي مدينة الملك سعود الطبية




الجزيرة - أحمد القرني:

أكد نائب معالي وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم أن مدينة الملك سعود الطبية استطاعت أن تتحدى كل العوائق بحصولها على شهادة الاعتراف الدولي للمنشآت الصحية.

مقدماً تهانيه لجميع منسوبي المدينة بحصولهم على هذا الإنجاز الذي تستعد فيه الوزارة لخطوات متسارعة وقفزة في الخدمات الصحية خلال السنوات الخمس القادمة حيث سيكون عدد الأسرّة بوزارة الصحة بحلول عام 1440هـ أكثر من 70 ألف سرير ، كما تسعى الوزارة للمهنية في التعامل التي تعد من أهم أوليات الجودة في ارقي المستشفيات ، فالجودة ليس لها سقف معين وما وصلت له المدينة ألان هو بداية لانطلاقة جديدة لأن تكون مدينة الملك سعود الطبية من كبريات المدن الطبية في المملكة.

جاء ذلك خلال رعايته حفل تكريم منسوبي مدينة الملك سعود الطبية أمس بمناسبة حصولها على شهادة الاعتراف الدولي للمنشآت الصحية من اللجنة المشتركة الدولية للاعتماد JCIA .

من جانبه قال المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور صالح التميمي في كلمه ألقاها بهذه المناسبة أهنئ جميع منسوبي المدينة لهذا الإنجاز الذي تعلن فيه مدينة الملك سعود الطبية بأن خدماتها الطبية متوافقة مع معايير الجودة الطبية ، وهذا الاعتراف الدولي هو بداية عهد جديد للوصول للعالمية .

وفي الختام تم تكريم جميع منسوبي المدينة المشاركين في الحصول على شهادة الاعتراف الدولي للمنشات الصحية من اللجنة المشتركة الدولي للاعتماد.





http://www.al-jazirah.com/2013/20130611/ln68.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 86 ]
قديم 06-11-2013, 08:23 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

دورة أخلاقيات مهنة التمريض بصحة حفر الباطن



القيصومة - خليف الزناتي:

أقامت إدارة الصحة العامة بحفر الباطن دورة أخلاقيات مهنة التمريض. وأوضح الناطق الإعلامي لصحة حفر الباطن عبدالعزيز العنزي، أن الدورة معتمدة بعدد 6 ساعات تعليم طبي مستمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وقد حضرها 17 ممرضاً من العاملين بالمراكز الصحية، وتهدف هذه الدورة لغرس المفاهيم والمبادئ والقيم السليمة تجاه ممارسة مهنة التمريض على أسس علمية سليمة يحكمها السلوك القويم.




http://www.al-jazirah.com/2013/20130611/ln15.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 87 ]
قديم 06-11-2013, 08:24 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

مستشفى السليل يستقبل (36) مصاباً في يومين




السليل - خلود الجبر:

استقبل مستشفى محافظة السليل العام أكثر من 36 مصابا في حوادث مرورية متفرقة، وذلك في أقل من يومين مع بداية موسم إجازة هذا الصيف.ذكر ذلك مدير المستشفى الأخصائي ماجد الحابي، والذي أضاف بأن تعليمات وتوجيهات مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم، ومتابعته الشخصية.




ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ط§ظ„ط³ظ„ظٹظ„ ظٹط³طھظ‚ط¨ظ„ (36) ظ…طµط§ط¨ط§ظ‹ ظپظٹ ظٹظˆظ…ظٹظ†

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 88 ]
قديم 06-11-2013, 08:40 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

رغم صحة الإجراءات.. الوزارة لم تعتمد سوى محضرين من أصل 3



792 موظفاً بـ"صحة الطائف" يتذمرون لإغفالهم من استحقاق البدل



فهد العتيبي- سبق- الطائف: أبدى عدد من الموظفين في "صحة الطائف" - ممن اجتازوا اجتماع اللجنة الأول، المُعد لفرز مستحقي بدل التميز – سخطهم؛ بسبب سقوط أسمائهم من البيان المعتمد بمعرفة وزير الصحة، والمرسل إلى كل مُديريات الصحة على مستوى المملكة.

وعلمت "سبق" من مصادرها أنه خلال الاجتماع الأول للجنة، جرى اعتماد 792 من الموظفين المستحقين للبدل، وجرى إعداد محضر وبيان - بحسب النظام - لرفعه إلى وزارة الصحة.

وخلال الاجتماع الثاني للجنة، جرى اعتماد 55 موظفاً، وأُعد محضر ملحق، ورفع بالبيان اللاحق إلى الوزارة.

أما في الاجتماع الثالث والأخير للجنة، فقد اعتمدت 24 موظفاً، وطبقت الإجراء نفسه المتبع في كل مرة بإعداد المحضر، ورفع البيان إلى الوزارة.

وكان المفترض أن يعتمد وزير الصحة نتائج الاجتماعات الثلاثة، ويصدر البيان النهائي شاملاً جميع مستحقي بدل التميز البالغ عددهم 871 موظفاً في "صحة الطائف".

وفوجئ الموظفون بأن الوزارة غضت الطرف عن المحضر، والبيان الأول، الذي رُفع واعتمد بمعرفة اللجنة المشكلة في "صحة الطائف"، ويشمل 792 موظفاً.

واعتمدت الوزارة المحضرين اللاحقين فقط؛ ليصبح عدد المعتمدين 79 موظفاً من أصل 871.

ويقول الموظفون: إن البيانات الثلاثة المعتمدة شهدت جميعها تطبيق كل الإجراءات، وخضعت لكل اللوائح والأنظمة الواردة في التعميم الُمبلغ لجميع المديريات بآلية الصرف.
ط³ط¨ظ‚ | 792 ظ…ظˆط¸ظپط§ظ‹ ط¨ظ€"طµط*ط© ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ" ظٹطھط°ظ…ط±ظˆظ† ظ„ط¥ط؛ظپط§ظ„ظ‡ظ… ظ…ظ† ط§ط³طھط*ظ‚ط§ظ‚ ط§ظ„ط¨ط¯ظ„



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 89 ]
قديم 06-11-2013, 08:41 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

"الصحة" تتمكن من دراسة تكتل حالات العدوى المكتسبة لفيروس كورونا





المدينة - متابعات
الثلاثاء 11/06/2013

أعلنت وزارة الصحة أنه بفضل من الله تمكنت الوزارة من دراسة تكتل حالات عدوى المنشآت الصحية المكتسبة لمتلازمة الجهاز التنفسي التاجية الشرق أوسطية كورونا (MERS-COV) ووضع تسلسل الترتيب الجيني للفيروس وبشكل متكامل وذلك خلال فترة قياسية من ظهور حالات التفشي التي حدثت في محافظة الأحساء .
وقام نخبة من الباحثين في المملكة وبريطانيا بدراسة عاجلة للخصائص الوراثية الناجمة عن تفشي متلازمة الجهاز التنفسي التاجية الشرق أوسطية كورونا(MERS-COV) وذلك بالتعاون مع علماء من جامعة كوليدج في لندن ومعهد ويلكوم ترست سانجر , وتعد هذه خطوة ايجابية نحو متابعة تطور وتحور الفيروس مع مرور الوقت وتساعد في خطوات التشخيص وإيجاد آلية سريعة لتشخيص المرض.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أنه تم فعلياً تسجيل تسلسل جيني كامل من (4) مرضى من حالات تفشي الأحساء بالمنطقة الشرقية على قاعدة بيانات بنك الجينات وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء 2/8/1434هـ , وهو متاح للجميع طبقاً للأعراف المتبعة وذلك عبر موقع البنك على الشبكة العنكبوتية (National Center for Biotechnology Information)


وفي هذا الإطار أهابت وزارة الصحة بجميع الباحثين من الداخل والخارج وذوي الاختصاص بالرجوع لبنك الجينات على أرقام الإضافة (من kf186564 إلى kf186567 ) للاطلاع على هذه المعلومات والاستفادة من هذه الخطوة العلمية التي تأمل الوزارة أن تسهم في تطور العلم والاسراع في إيجاد لقاح لهذا المرض وللتعرف أكثر على هذا الفيروس حيث أن المعلومات الحالية المتعلقة بهذا الفيروس لا تزال قليلة ولا يوجد له لقاح مضاد أو علاج.
كما أصدرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الالكتروني www.who.org بيانا صحفيا عبْر بعثتها التي زارت المملكة مؤخراً نشرت فيه خبرات المملكة وتجاربها في التعامل مع الفيروس ومعرفة خصائصه من خلال إلقاء مزيد من الضوء على الأشكال الوبائية للفيروس موضحة محدودية المعلومات حول هذا الفيروس , كما أبانت طرق انتقال الفيروس من شخص لآخر وطريقة تشخيصه وعلاجه .
وعرضت المنظمة التدابير التي اتخذت في المملكة للتقصي والسيطرة على المرض الذي تفشى في الأحساء , وحثت جميع الدول وبالذات إقليم شرق المتوسط على تكثيف إجراءات التقصي الوبائي ، وكانت وزارة الصحة قد نشرت هذا البيان على موقعها الالكتروني المملكة العربية السعودية - البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة.

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 90 ]
قديم 06-11-2013, 08:44 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

أتلف أعضاء ذكرية لـ6 أطفال واعترف باستخدامه الخاطئ لجهاز الكي

“جزار الختان” يقاضي صاحب مستوصف بالمدينة منحه “رخصة الطهارة”






رفع الطبيب (ن. س) المعروف بجزار ختان الأطفال والمتهم بإتلاف أعضاء ذكرية لستة أطفال بالمدينة المنورة دعوى قضائية ضد مالك المستوصف الذي احتضن عمليات الطهارة وتم إغلاقه من صحة المدينة المنورة أخيراً.
وبيَّن مصدر باللجنة الشرعية الدائمة بصحة المدينة المنورة لـ”المواطن” أن اللجنة تلقت القضية المرفوعة من الطبيب ضد مالك المستوصف المتواجد خارج المملكة حالياً وأن اللجنة بصدد استجواب مالك المستوصف للتحقيق معه عن كيفية منح الطبيب ذاته رخصة مزاولة مهنة الطهارة دون تصريح رسمي من الوزارة أو مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة.
وأشار المصدر إلى أن نص الدعوى المرفوعة يتمثل في تعويض المستوصف للأطفال المتضررين فضلاً عن بعض التهم الأخرى التي لم يصرح بها المصدر.
يذكر أن اللجنة كانت قد أصدرت بحق الطبيب عدة قرارات مؤقتة منها إيقافه عن العمل ومنعه من السفر حتى صدور القرارات النهائية بحقه.
واعترف الطبيب مصري الجنسية عن استخدامه الخاطئ لجهاز “الختان” المطور والمتمثل في “الكي” حيث يختص الجهاز بتطهير مقدمة العضو الذكري فقط ولكن الطبيب استخدمه في تطهير كامل العضو الذي لم تتحمل طبقته الجلدية درجة الحرارة المستخدمة في الجهاز مما أدى لتلف الأعضاء الذكرية للأطفال الستة.
“جزار الختان” يقاضي صاحب مستوصف بالمدينة منحه “رخصة الطهارة”

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جديدة, جــــــــــــولات, إخبارية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
وحدات تكييف جديدة لمستشفى المسارحة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 12-29-2012 10:14 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM
إنجازات المرأة السعودية تتواصل.. د.أميرة توصلها إلى طريقة جديدة للسيطرة على النزف المكينزي منتدى وزارة الصحة 0 02-06-2010 11:13 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:22 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط