آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جــــــــــــولات إخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-08-2013, 08:10 PM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مذكرة تعاون للتوعية بالكشف المبكر عن السرطان

جــــــــــــولات إخبارية جديدة b011.jpg
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)



وقعت الجمعية السعودية لمكافحة السرطان والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة مذكرة تعاون مشترك.
وتهدف المذكرة التي وقعها الدكتور صلاح الردادي عضو المجلس الاستشاري لفرع جمعية مكافحة السرطان وطريف هاشم عن جمعية الثقافة والفنون بحضور مدير مركز طيبة للكشف المبكر أحمد حماد الى توعية المجتمع ونشر ثقافة الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومدى أهمية الكشف المبكر في إنقاذ الأرواح والاستفادة من الإمكانيات الفنية والثقافية المتوفرة لدى الجمعيتين للتوعية حول القضايا التي تخص مرض السرطان ومكافحته.
وأوضح طريف هاشم أن دور جمعية الثقافة والفنون يتمثل في عمل معارض للفنون التشكيلية والخط العربي عن مرض السرطان وأهمية الكشف المبكر عنه، وإعداد مسرحيات تثقيفية تحث المجتمع على أهمية دور الجمعية في نشر فكرة الكشف المبكر ، والاستفادة من مرافق الجمعية في الأعمال المشتركة بين الجهتين.
يذكر أن فرع الجمعية السعودية لمكافحة السرطان بمنطقة المدينة المنورة يسعى جاهداً لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين الجهات ذات العلاقة وذلك بهدف تفعيل الشراكات المجتمعية لتطوير وتحسين جودة العمل لما فيه المصلحة العامة عموماً ومصلحة المرضى خصوصاً.

ظ…ط°ظƒط±ط© طھط¹ط§ظˆظ† ظ„ظ„طھظˆط¹ظٹط© ط¨ط§ظ„ظƒط´ظپ ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط± ط¹ظ† ط§ظ„ط³ط±ط·ط§ظ†


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-08-2013, 08:11 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

مجلس وزراء الصحة الخليجي يشيد بالإجراءات المتخذة تجاه «كورونا»

الرياض - محمد الحيدر
نوه مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالإجراءات المتخذة والخطوات الحثيثة التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين تجاه فيروس كورونا الجديد لتعزيز الصحة العامة وتكثيف إجراءات الترصد الوبائي الدقيق وتحري المرض بصورة فعّالة وتبادل البيانات.
وقال ل "الرياض" المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة: إن المجلس أشاد في اجتماعه الأخير والذي عقد على هامش اجتماع منظمة الصحة العالمية في جنيف كما أثنت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعها الأخير بالإجراءات التي اتخذتها المملكة ممثلة بوزارة الصحة.
واضاف أن مجلس وزراء الصحة في اجتماعهم الأخير قد أكد على أهمية الاستمرار في رفع درجة الترصد الوبائي لمكافحة الأمراض المعدية الطارئة وتعزيز الجاهزية والقدرات الأساسية للتعامل مع هذه المواقف الطارئة، والاستمرار في التعامل الإعلامي مع هذا الفيروس الجديد استناداً إلى المعلومات المبنية على الأدلة والبراهين ودونما تهويل أو تهوين ضمن فعاليات التوعية الصحية عبر كافة وسائل الإعلام.
وحث وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي على تفعيل التنسيق والتعاون بين دول المجلس والإبلاغ عن أي حالات مؤكدة، وتبادل الخطط الوطنية للتعامل مع فيروس الكورونا والاستفادة من التجربة السعودية والإجراءات المتخذة لديها كمرجع إقليمي معتبر.
وعبّر توفيق بن أحمد خوجة بالشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ولوزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على تبنيهم مكافحة فيروس الكورونا والجهود المبذولة والإجراءات الاحترازية المتخذة حيال فيروس كورونا والجاهزية المتقدمة للمختبرات والقدرات الوطنية للتشخيص الدقيق لهذا الفيروس التي تأتي تناغماً وانسجاماً وانعكاساً للجهود التي يبذلها جميع القائمين على مستوى الخدمات الصحية بوزارة الصحة والقطاعات الصحية كافة في بلادنا الحبيبة وهذه الإمكانات، منوهاً إلى أن هذه الإجراءات جاءت تفعيلاً لاستراتيجية الوزارة للرعاية الصحية، التي تضع المواطن في صلب اهتمامها والمريض على وجه الخصوص في المقدمة، وجعل محور الاهتمام هو المريض أولاً ورفعته شعاراً وهدفاً استراتيجياً وخطة عمل لأنشطة هذه الوزارة.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط¬ظ„ط³ ظˆط²ط±ط§ط، ط§ظ„طµط*ط© ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹ ظٹط´ظٹط¯ ط¨ط§ظ„ط¥ط¬ط±ط§ط،ط§طھ ط§ظ„ظ…طھط®ط°ط© طھط¬ط§ظ‡ آ«ظƒظˆط±ظˆظ†ط§آ»
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-08-2013, 08:12 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

أعراضه حمى وسعال وصعوبة في التنفس ..

طرق الحد من الإصابة بفيروس الكورونا الجديد والوقاية منه

الرياض – محمد الحيدر
قال مساعد المدير العام لشؤون التوعية الصحية بالإدارة العامة للإعلام والعلاقات والتوعية الصحية بوزارة الصحة الدكتور عبدالرحمن القحطاني ان فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)، يصيب الإنسان، ولا يُعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله والوقاية منه أو علاجه، ويؤدي للإصابة بما يسمى بالمتلازمة الرئوية لفيروس كورونا الشرق الأوسط (MERS).
ولفت الى ان وزارة الصحة تعكف بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من المراكز البحثية الطبية العالمية المتخصصة لمعرفة المزيد حول هذا المرض وخصائصه وطرق الوقاية منه.




تأكيد على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد السعال أو العطس

وتابع : " هيأت الوزارة إمكاناتها للتعامل مع هذا المرض، والسعي للحد من انتشاره، وتقديم التوعية الصحية المناسبة وفق ما يتوفر من معلومات حول المرض، إضافة إلى وضع إجراءات متعددة للتقصي الوبائي للمرض، واكتشاف الحالات المصابة، وتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لها.
وزاد : " وقد تم تسجل حالات إصابة بهذا الفيروس في عدد من الدول إضافة إلى السعودية، منها الأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة، كما وصل إلى عدد من الدول الأوروبية، وعلى سبيل المثال فسجلت حالات في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، فضلا عن تسجيل حالات إصابة في تونس.
وحول أعراض الإصابة به قال بناء على الحالات المكتشفة حتى الآن فقد تشمل أعراضه حمى وسعالا، قد يصاحب ذلك إسهال واستفراغ،كما قد يصاب المريض بضيق وصعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات يتطور الوضع إلى الإصابة بعوارض تنفسية حادة وخيمة، أو مضاعفات أخرى قد تؤدي للوفاة.
وفيما يتعلق حول طرق العدوى بالفيروس ذكر انه بناء على المعلومات المحدودة والمتوفرة حتى الآن فلا يوجد براهين تحدد بشكل دقيق طريقة انتقاله من شخص لآخر، ولكن يحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس الكورونا الأخرى. وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع فيروسات الكورونا الأخرى والإنفلونزا بشكل عام بالانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس، أثناء المخالطة المباشرة للمصابين وبالانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.
وفي سؤال حول طرق الوقاية والحد من انتشاره اشار الدكتور القحطاني بقوله : " المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى المخصصة لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم. ,ومحاولة قدر المستطاع تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس وتجنب قدر الإمكان الاحتكاك المباشر مع المصابين واستخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدا. وإذا لم يتوفر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين ولبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام، وخاصة أثناء الحج أو العمرة وغسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها.
اما عن كيفية التعامل مع المرض عند الإصابة به فقد بيّن الدكتور القحطاني بقوله انه بطبيعة الحال فلا يمكن أن يعرف المريض أنه مصاب بهذا المرض تحديدا إلا بعد تشخيصه في المنشآت الصحية كما لا يوجد علاج نوعي لهذا المرض حتى الآن، إلا أنه وبشكل عام فيتم التعامل مع المرض مثل أي مرض تنفسي معدٍ آخر كالانفلونزا، حيث يجب على المريض اتباع الإرشادات من اهمها تناول الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنات عند الحاجة لها والإكثار من السوائل، وأخذ قسط كافٍ من الراحة، والحفاظ على تناول الغذاء الصحي.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط·ط±ظ‚ ط§ظ„ط*ط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ظپظٹط±ظˆط³ ط§ظ„ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ ظˆط§ظ„ظˆظ‚ط§ظٹط© ظ…ظ†ظ‡
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-08-2013, 08:13 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

«الصحة» تؤكد قدرة بنوك الدم على تغطية الاحتياجات

الرياض - محمد الحيدر
اكد المدير العام للإدارة للمختبرات وبنوك الدم في وزارة الصحة الدكتور علي بن سعد الشمري، أن معدل وحدات الدم المخزنة في منطقة الرياض خلال الفترة من 18-6-1434ه وحتى نهاية الشهر نفسه يتجاوز عشرة آلاف وحدة دم, وهذا يعتبر معدلا مناسبا للمقاييس العالمية الخاصة بعدد وحدات الدم التي يجب توفيرها بالنسبة لعدد السكان وعدد الاسرة في المستشفيات والإحصائيات السابقة.
وأضاف أن جميع وحدات الدم ومكوناته المخزنة ببنوك الدم بالوزارة يتم توفيرها من المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين بالداخل ولا تقوم الوزارة بشراء الدم من الخارج وذلك انفاذاً للأمر السامي الكريم بوقف استيراد الدم من الخارج منذ عام 1405ه.
وأشار إلى أن بعض فصائل الدم النادرة وحرصا من وزارة الصحة على توفير هذه الفصائل فقد قامت بالتعميم على جميع بنوك الدم بمناطق ومحافظات المملكة لوضع آلية لتوفير هذه الفصائل بصورة منتظمة عن طريق عمل قوائم بأسماء المتبرعين بالدم الطوعيين من ذوي هذه الفصائل الدم النادرة لاستدعائهم للتبرع بالدم لتأمين هذه الفصائل عند الحاجة، كما أنه يوجد تعاون مع بعض القطاعات الأمنية لاستقطاب المتبرعين بالدم في حال نقص الدم عند الأزمات.
وأبان أن بنوك الدم قادرة على توفير أي كمية ونوعية من فصائل الدم للمواطنين في الوقت الحالي وهناك خطة للمخزون الاحتياطي وخطة للطوارئ ومثال ذلك ما تقوم به المملكة في توفير الدم ومكوناته عن طريق خطة سنوية يشارك فيها جميع القطاعات الصحية خلال موسم الحج لتوفير الدم لضيوف الرحمن كل عام.



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-08-2013, 08:14 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

صحة الطائف تبدأ تنفيذ خطتها للصيف.. اليوم




الزهراني

الطائف - نواف بن خيشوم
تبدأ مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف اليوم السبت في تنفيذ خطتها لصيف هذا العام. وقال مدير ادارة الطوارئ والأزمات بصحة الطائف المشرف على تنفيذ الخطة سعيد الزهراني ان الخطة تشتمل رفع الجاهزية في اقسام الطوارئ بالمستشفيات الداخلية والمستشفيات الواقعة على الطرقات المختلفة. واضاف ان هناك 4 مراكز صحية تعمل على مدار الساعة روعي في اختيارها خدمة الزوار في مواقع التجمعات الكبيرة مثل الشفاء، الهدا، العطيف، السيل، حيث تعمل المراكز الصحية على مدار الساعة مع دعمها بالتجهيزات المختلفة، وايجاد فرق طوارئ متحركة في هذه المراكز، لافتا الى ان الخطة تضمنت ان يكون هناك فرق جوالة في اوقات الذروة حسب ماتراه ادارة الطوارئ والأزمات بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.
واكد الزهراني ان بنك الدم المتنقل سيقوم بجولات مكثفة على مواقع الزوار وفي الأسواق من اجل تعريف الناس بأهمية التبرع بالدم، اضافة الى اتاحة الفرصة لمن اراد التبرع بالدم ان يستفيد من الخدمة بأسهل الطرق.
واوضح ان الشؤون الصحية ستنفذ برنامجاً توعوياً في مختلف المجالات الصحية في الأسواق والميادين العامة من اجل ايصال الرسائل التوعوية لشرائح المجتمع بشكل شامل. وحول تجهيز الفرق الطبية لمواجهة أي طارئ افاد الزهراني انه تم الزام المستشفيات بتخصيص فرقتين في كل مستشفى للتعامل مع أي حدث خارج المنشأة بما في ذلك المستشفيات الأهلية، اضافة الى الفرق الموجودة في المراكز الصحية الحكومية، كما يمكن الاستعانة بالمراكز والمجمعات الطبية الخاصة كونها ضمن خطة الطوارئ.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طµط*ط© ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ طھط¨ط¯ط£ طھظ†ظپظٹط° ط®ط·طھظ‡ط§ ظ„ظ„طµظٹظپ.. ط§ظ„ظٹظˆظ…
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-08-2013, 08:17 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة










صحة حفر الباطن : اصابة 4 اشخاص بالكورونا "اشاعة"




منيس الشيحي – حفرالباطن2013/06/08 - 14:03:00


تخوف عدد من اهالي محافظة حفرالباطن من انتشار خبر وجود اربعة اشخاص من منسوبي مستشفى الملك خالد العام بحفرالباطن قد اصيبوا بفيروس كورونا واصبح الخبر حديث للمجالس بمحافظة حفرالباطن وكذلك تم تدوالها عبر برامج التواصل الاجتماعي بل الامر تعدى ذلك الى التحذير من مراجعة مستشفى الملك خالد العام بحفرالباطن لكي لايصب احدا بهذا الفيروس .
وفي ذات السياق نفى الناطق الاعلامي لمديرية الشؤون الصحية بحفرالباطن عبدالعزيز العنزي وما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك مايتم تداوله بالمجالس العامة والخاصة بخصوص وجود اصابات بفيروس كورونا لمنسوبي مستشفى الملك خالد العام بحفرالباطن وهي عبارة عن اشاعات عارية من الصحة واشا الى انه لم يسجل ولله الحمد أي حالة مرضية بهذا الفيروس بكافة مرافق الصحة بحفرالباطن .
واضاف العنزي اننا نامل من جميع المواطنين عدم تصديق تلك الاخبار التي تصدر من جهات مجهولة وغير رسمية ويتم تدوالها بين الناس .






http://www.alyaum.com/News/art/84646.html
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-08-2013, 08:19 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة





قطاع التمريض الأعلى في حالات تزوير الوثائق الرسمية





«التخصصات» تضبط 2443 حالة تزوير بالمستشفيات



محمد جراح ـ الرياض2013/06/08 - 04:39:00


كشفت هيئة التخصصات الصحية عن ضبطها لـ (586) حالة تزوير عام (2012)، ليرتفع عدد حالات تزوير الوثائق الصحية المكتشفة من قبل الهيئة إلى 2443 حالة على مدى السنوات الماضية.
وأفاد التقرير الذي حصلت عليه "اليوم" أن نسبة المزورين الذين تم ضبطهم في القطاعات الحكومية تبلغ 760 حالة تمثل ما نسبته 31 بالمائة من المجموع، والنسبة العظمى للمزورين في القطاع الخاص وهي 1683 حالة تمثل ما نسبته 69 بالمائة، وبحسب التقرير فان قطاع التمريض كان مرتعاً خصباً للمزورين ، حيث تم ضبط 1383 ممرضا وممرضة زوروا الوثائق الصحية، فيما حلت الصيدلة ثانياً بـ 373 حالة ثم المختبر بـ 145 حالة، كما تم ضبط 60 حالة تزوير تحت مسمى طبيب عام منها 22 في القطاع الحكومي و38 في القطاع الخاص.
وأشار التقرير الى خلو القطاع الحكومي من حالات التزوير في تخصصي الطب النفسي والبصريات، حيث لم يقتصر الأمر عند الكشف على الشهادات العلمية والوثائق الصحية بل ضبطت الهيئة حالتي تزوير في شهادة الثانوية العامة لعاملين اثنين في القطاع الخاص.
وبينت الهيئة أن حالات عدم قبول المؤهل بلغت 75 حالة علماً بأن إجمالي الحالات بلغ 2429 حالة.
يذكر أن إعادة تدقيق المؤهلات الصحية لجميع الممارسين الصحيين في المملكة بدأ منتصف شهر ذي القعدة الماضي، حيث تم تفعيل التعاقد مع شركة دولية في مجال تدقيق الشهادات الأكاديمية المراد تصنيفها، وإنفاذ إعادة التدقيق تدريجياً في 13 من فروع الهيئة في مناطق المملكة إضافة إلى إعلام وتدريب 40 من مندوبي المستشفيات بآلية إعادة التدقيق الالزامي، وذكرت الهيئة أن لديها 388.944 مصنفاً ومسجلاً في الهيئة، حيث تم في العام الماضي تصنيف وتسجيل 131.093 ممارساً وممارسة صحية في كافة التخصصات.
وفيما يخص المعاهد الصحية فأكدت هيئة التخصصات الصحية أنها أغلقت 20 معهداً صحياً حتى نهاية 2012 وعملت في نهاية الفصل الدراسي الأول من 2013 على إغلاق 12 معهداً صحياً، مبينة أن عدد المعاهد الصحية المتبقية في جميع مناطق المملكة يبلغ 114 معهداً متمثلة في 63 معهدا للبنين و51 للبنات، يدرس بها 14745 طالباً وطالبة، تقتصر الدراسة في هذه المعاهد على تخصصات "العلاج التنفسي، مساعد طبيب أسنان، تخدير، السكرتارية الطبية، نظم المعلومات الصحية، الصحة المهنية، المراقبة الصحية والأجهزة الطبية".
وأوضحت الهيئة أن أبرز المعوقات التي تعيقها وتتعامل معها هي ضعف الموارد المالية، وذلك أدى إلى محدودية استيعاب الراغبين في الالتحاق بشهادة الاختصاص السعودية، وأن التغلب على هذه المعضلة يكمن في الدعم المالي الحكومي الثابت، وتخصيص 5 آلاف مقعد تدريبي مدعومة من وزارة المالية، مطالبة بتخصيص 500 منحة دراسية سنوياً بالتعاون مع برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.





http://www.alyaum.com/News/art/84620.html
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-08-2013, 08:21 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة





قطع المياه يتسبب باضرار في المباني





أزمة بين وزارة الصحة وشركة «المياه الوطنية»



نايف العدوان - واس - الرياض2013/06/08 - 04:47:00



كشفت مصادر عن نشوب خلاف بين وزارة الصحة وشركة المياه الوطنية بسبب تعنت الأخيرة في إيصال خدمات المياه والصرف الصحي لعدد من المراكز الصحية .
وكشفت مصادر مطلعة "رفضت نشر اسمها "أن الخلاف نشأ بعد مماطلات شركة المياه الوطنية في ايصال خدمات توصيل المياه أو الصرف الصحي أو كلاهما إلى عدد من المراكز الصحية منها نحو 27 مركزاً صحياً في الرياض ، ثم طالبت شركة المياه الوطنية وزارة الصحة بتحمل تكاليف إيصال هذه الخدمات وسدادها لتقوم بإيصال الخدمات إلى المراكز الصحية التي تم تأخير افتتاحها بسبب عدم وجود الماء أو توفير تصريف له .
وعلمت "اليوم" أن وزارة الصحة رضخت لطلبات شركة المياه الوطنية وقامت بتعميدها وفقا لنظام المشتريات الحكومية ، إلا أن شركة المياه الوطنية عادت وطالبت وزارة الصحة بسداد تكاليف إيصال الخدمات نقدا ، وأنها لا تعترف بالتعميد ولن تلزم مقاوليها بتنفيذ أعمال توصيل خدمات الماء والصرف الصحي ما لم تسدد وزارة الصحة التكاليف نقدا قبل البدء بالعمل .
واستغرب المصدر تعنت شركة المياه الوطنية وعدم تعاونها مع وزارة الصحة خاصة وان هذه المشاريع خدمية وكان من المفترض أن تتعاون لخدمة الصالح العام .
وتواجه وزارة الصحة صعوبة أحيانا في توفير أراضٍ لمشاريعها ، حيث تعد المنطقة الشرقية الأقل في صعوبة الحصول على أراضٍ لإقامة مشاريع المراكز الصحية فيها ، وكانت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية كشفت عن آلية جديدة للتغلب على مشكلة ندرة الأراضي في المنطقة التي أعاقت تنفيذ العديد من المشاريع الصحية، حيث تم تكليف لجان متخصصة لمتابعة تنفيذ هذه الآلية التي تركز على نزع ملكيات لهذا الغرض بالتنسيق مع الجهات المعنية، متوقعةً أن تؤتي هذه الآلية ثمارها خلال الأشهر الستة المقبلة.
وقال مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي، ان جهود أمير المنطقة الشرقية ونائبه نجحت في توجيه الجهات ذات العلاقة بالتعاون مع الشؤون الصحية في التنازل عن عدد من المواقع لتنفيذ المشاريع الصحية، مشيرا إلى أنه تم تخصيص أرض بمساحة 100 ألف متر مربع لإقامة مستشفى غرب الدمام بسعة 500 سرير.
«البلدية» تشدد على التقيد بالاشتراطات الصحية
دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية مصانع تعبئة مياه الشرب في المملكة إلى تطبيق الشروط الصحية للتعبئة، مؤكدة على جميع الأمانات والبلديات متابعة تطبيق الاشتراطات بما يكفل حماية المستهلك من التلوث ومسبباته، ويشمل ذلك اشتراطات خاصة بالمياه المستخدمة وأخرى بمرافق وتجهيزات المنشأة والعاملين بها وخصائص المياه المنتجة.
واشترطت الوزارة على المصانع الحصول على رخصة المصنع من البلدية ضمن نطاقها الإشرافي بحيث يكون الموقع بعيداً عن الروائح الكريهة والدخان والأتربة وعن أماكن الانغمار بالماء والملوثات الأخرى مع الأخذ في الاعتبار عدم حدوث أضرار أو إزعاج للمجاورين، وعدم إحداث تغيير في مساحة المصنع وعدم تغيير غرض الاستعمال إلا بموافقة البلدية، كما لا يجوز اتصال المصنع بمصنع آخر إلا إذا نص على ذلك في الترخيص الممنوح لأي منهما، ولا يجوز الموافقة على الترخيص لمصنع به سكن، ويمنع استخدام المصنع لغرض النوم.
كما اشترطت في مبنى المصنع أن يكون البناء من الطوب والأسمنت والسقف مسلح، ويمكن استخدام الأسقف المعدنية المستعارة، وتكون ملساء سهلة التنظيف، والجدران مكسية بالقيشاني إلى السقف أو مطلية بدهان زيتي ، وأن تكون الأرضيات من مواد صماء غير منفذة للماء، ملساء وغير ماصة، سهلة التنظيف والغسيل وغير زلقة، ولا تتأثر بالمنظفات الصناعية أو الأحماض المستخدمة في النظافة، وتكون ذات سطح مستوى خال من التشقق والحفر، وتصمم بميل خفيف تجاه فتحات الصرف الصحي , مبينة أنه لا يجوز عمل حواجز تقلل من الإضاءة أو التهوية، مع الحرص على عدم وجود أية شقوق بالمصنع بجميع مرافقه لتجنب دخول وإيواء الحشرات.





http://www.alyaum.com/News/art/84625.html

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 06-08-2013, 08:23 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

الرياض.. إغلاق 23 منشأة طبية خاصة

عدنان العبد الكريم






الرياض: الوطن 2013-06-07 11:14 PM
أغلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، 23 منشأة طبية خاصة بعدة أحياء في العاصمة إغلاقًا تحفظيًا.
وجاء قرار الإغلاق لهذه المنشآت بناء على ما رصدته لجان التفتيش الميدانية بإدارة القطاع الخاص بصحة الرياض من مخالفات شملت العمل دون الحصول على ترخيص نهائي أو بموجب تراخيص منتهية، بالإضافة إلى تشغيل كوادر غير مرخص لها بمزاولة المهن الصحية وعمل كوادر بدون ترخيص وعدم الالتزام بالتعقيم أو وجود النقص في التجهيزات الطبية وسيارات الإسعاف أو تجهيزات الطوارئ.
و شمل الإغلاق مجمع عيادات الجلد والحساسية، بسبب وجود كوادر منتهية تراخيصها وكذلك تم إغلاق مجمع طبي استشاري لوجود كوادر طبية منتهية تراخيصها وضبط طبيبة أسنان عام تقوم بعمل التقويم، بالإضافة إلى أن غرفة التعقيم غير مناسبة ولا توجد محاليل تعقيمية.
وأوضح مدير عام صحة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم، أن لجان التفتيش على المؤسسات الصحية الخاصة تقوم بجولاتها التفقدية للمنشأة الصحية الأهلية، لرصد المخالفات ومتابعة تطبيق الأنظمة واللوائح الصحية والتقيد بها.
وشدد على أنه لا تهاون مع مثل هذه النوعية من المخالفات التي تمثل تهديداً لصحة المرضى أو تتسبب في أي مضاعفات خطيرة، مبينًا أنه سوف يتم الإعلان بكل شفافية عن أي منشآت صحية يثبت إهمالها في خدمة المرضى ورعايتهم من خلال الجولات التفتيشية المفاجئة التي ستتواصل لتشمل جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض خلال الفترة المقبلة حفاظاً على صحة وسلامة المرضى والمراجعين لهذه المنشأة الصحية.
الوطن أون لاين ::: الرياض.. إغلاق 23 منشأة طبية خاصة



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 06-08-2013, 08:24 PM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــولات إخبارية جديدة

تميز" المدير فقط.. يغضب منسوبي "صحة الشمالية"
مرغلاني: صرف البدل يتم على مراحل.. وكل سيأخذ نصيبه






عرعر: عيد الحماد 2013-06-07 11:13 PM
أثار تميز مدير الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية بمفرده بين جميع الممارسين الصحيين في المنطقـة، غضب العاملين بالقطاع الصحـي، فيمـا أعلنت وزارة الصحة أن هناك معايير وضوابط نظامية مقننـة ومـعلنة للجميع تراعي العدالة والوضوح لتشجيع المنافسة وتحسين الإنتاجية لخدمة المرضى.
وقال عدد من الممارسين الصحيين - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم-: إنهم أحبطوا كثيرا بعدما أعلنت الوزارة أعدادا ممن استحقوا بدل التميز في المناطق الأخرى، فيما كان مدير صحة الشمالية الدكتور محمد الهبدان، هو المميز الوحيد في المنطقة، والحاصل على البدل، إذ احتج العاملون بالعديد من شهادات التميز التي حصلوا عليها من قبل المدير نفسه لأعوام عدة، متسائلين عن قيمة شهادات شكر وتقدير وشهادة الموظف المثالي وأهميتها وعلى أي أساس كانوا يمنحون ما دام أن تقود بالنهاية إلى تميز مدير الشؤون الصحية لوحده.
من جانبه، أوضح المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ"الوطن" أمس، أن صرف البدل تم على مراحل، وستكون هناك مجموعات ﻻحقة وأنه ﻻ تزال منطقة الحدود الشمالية ومنطقة المدينة المنورة وبعض المدن الطبية في المرحلة النهائية لرفع قوائمها خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن قيادات تلك المناطق تحرص على أن تتيح الفرصة للجميع بوضوح ومساواة.
وأفاد مرغلاني بوجود معايير وضوابط نظامية مقننة ومعلنة للجميع، روعيت فيها العدالة والوضوح لتشجيع المنافسة بين الممارسين الصحيين، وتعمل على تحسين إنتاجيتهم لخدمة المرضى.

الوطن أون لاين ::: "تميز" المدير فقط.. يغضب منسوبي "صحة الشمالية"

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جديدة, جــــــــــــولات, إخبارية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
وحدات تكييف جديدة لمستشفى المسارحة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 12-29-2012 10:14 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM
إنجازات المرأة السعودية تتواصل.. د.أميرة توصلها إلى طريقة جديدة للسيطرة على النزف المكينزي منتدى وزارة الصحة 0 02-06-2010 11:13 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:09 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط