آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 101 ]
قديم 06-20-2013, 11:50 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

رئيس مركز حوطة سدير يدشّن فعاليات حملة التبرع بالدم


رئيس المركز خلال تبرعه بالدم بحضور البخيت
حوطة سدير - الرياض
دشن رئيس مركز حوطة سدير الأستاذ فهد بن صالح الزكري الاثنين الماضي حملة التبرع بالدم والتي ينظمها مستشفى حوطة سدير بحضور الشيخ صالح بن سليمان الزكري - رئيس مركز حوطة سدير السابق - رئيس لجنة أصدقاء المرضى ومدير المستشفى الأستاذ عبدالله بن ابراهيم البخيِّت، حيث انطلقت فعاليات الحملة من مقر مركز حوطة سدير بتبرع رئيس المركز، والذي ناشد المواطنين بالمبادرة للتبرع بالدم لما تشكّله هذه البادرة الإنسانية من بعد ديني واجتماعي. جاء ذلك امتداداً لمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وأشاد الزكري بمبادرة سموه ودعمه لمثل هذه الحملات التي يعود نفعها على صحة الإنسان ومساعدة إخواننا المرضى، مؤكداً أن ذلك تجسّد خلال تدشين الأمير خالد بن بندر حملة التبرع بالدم والتي نظمتها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض مؤخرا معلناً عن انطلاقتها في كافة المحافظات والمراكز التابعة في المنطقة.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط±ط¦ظٹط³ ظ…ط±ظƒط² ط*ظˆط·ط© ط³ط¯ظٹط± ظٹط¯ط´ظ‘ظ† ظپط¹ط§ظ„ظٹط§طھ ط*ظ…ظ„ط© ط§ظ„طھط¨ط±ط¹ ط¨ط§ظ„ط¯ظ…
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 102 ]
قديم 06-20-2013, 11:53 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

التخصصي ينظم دورة تدريبية حول تقديم الدعم للمصابين بالسرطان
الجزيرة - أحمد القرني:

نظم قسم شراكة المسؤولية المجتمعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض دورة تدريبية حول كيفية تقديم الدعم للمصابين بالسرطان وذلك بالتعاون مع مجموعة تفاؤل لدعم المصابين بالسرطان شملت 4 محاضرات. وأوضحت مساعد رئيس قسم شراكة المسؤولية المجتمعية الدكتورة فاطمة العبادي أن الدورة التدريبية استهدفت مجموعة متطوعة من طلبة جامعة الفيصل، وكذلك الأفراد المتطوعين من الذين خاضوا تجربة مرض السرطان بمراحلها المختلفة وغيرهم من الذين لديهم الرغبة بمساعدة المرضى المصابين على تجاوز مرحلة العلاج والمنضوين تحت مجموعة تفاؤل لدعم المرضى المصابين بالسرطان، وذلك من خلال تدريبهم على المهارات اللازمة في كيفية سرد قصص ونماذج نجحت في الوصول إلى الشفاء بلغة التفاؤل والإقبال على الحياة بشكل ايجابي.

وأشارت د. العبادي إلى أن تنظيم هذه الدورة التدريبية جاء بهدف توعية القائمين على المرضى المصابين بالسرطان وعائلاتهم بالأساليب الحديثة التي تعمل على التكيف مع المرض بشكل أفضل وتغير النظرة السلبية تجاهه إلى جانب تعزيز التفاعل الإيجابي لدى المرضى المصابين وأسرهم مع المناشط الحياتية المختلفة، وجعل التفاؤل هو الركيزة الأساسية للوصول إلى الشفاء التام بإذن الله. واشتملت الدورة التدريبية التي امتدت من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الساعة الخامسة عصراً من يوم الأربعاء على عدة محاضرات حول مرض السرطان وماهيته، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، وأسس دعم المصابين بالسرطان.

كما تضمنت الدورة نقاشات مفتوحة تخللها توزيع الشهادات على الحضور شارك في تقديمها الأستاذ محمد حمدان الممثل الإعلامي لمجموعة تفاؤل لدعم مرضى السرطان، والأستاذة سوسن ظاهر والأستاذة سارة المسعد والدكتورة فاطمة العبادي من قسم شراكة المسؤولية المجتمعية.


http://www.al-jazirah.com/2013/20130620/ln42.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 103 ]
قديم 06-20-2013, 11:54 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

تزامناً مع الاحتفال بعالمي الأنيميا المنجلية
الصحة تستضيف استشاريين من مختلف التخصصات


الجزيرة - أحمد القرني:

أوضح تقرير صدر عن مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن أمراض الدم الوراثية هي مجموعة من الأمراض التي تنتقل من الأبوين للأبناء، والتي يكون السبب في حدوثها وجود خلل في تركيب وتكوين كريات الدم الحمراء، فتصبح غير قادرة على أداء وظائفها الطبيعية وظهور الأعراض المرضية على المصاب، ومن أهم أنواع أمراض الدم الوراثية الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.

وجاء في التقرير الصادر تزامنا مع اليوم العالمي لمرض الأنيميا المنجلية أن من أبرز أعراض الإصابة بالأنيميا المنجلية هي نوبات متكررة من الألم في أجزاء مختلفة من الجسم حسب مكان حصول تكسر خلايا الدم الحمراء وانسداد الأوعية الدقيقة مثل آلام البطن أو المفاصل أو أحد الأطراف، فقر الدم المزمن، التهابات متكررة، أعراض سوء التغذية وقصر القامة وبطء النمو، تشوهات في العظام، بالإضافة إلى الخمول وإعياء.

كما شدد التقرير على أن أبرز مضاعفات الإصابة بالأنيميا المنجلية هي الجلطات المختلفة في القلب أو المخ، زيادة الإصابة بالالتهابات، اليرقان، تكوين الحصوات المرارية، اضطرابات وفقدان البصر، تأخر النمو عند الأطفال.

وقد أشار تقرير مركز المعلومات أن الهدف الأساسي من علاج الأنيميا المنجلية هو تقليل تكرار الحالات الاسعافية والأزمات الطارئة لدى المصاب والحد من حدوث المضاعفات وتخفيف الألم وتحسين قدرة المصاب على التعايش مع المرض.

أما بالنسبة للوقاية من مرض الأنيميا المنجلية فإن الالتزام بإجراء الفحص قبل الزواج يساعد على الحد من انتقال مرض الأنيميا المنجلية بين الأجيال؛ حيث تظهر التحاليل الطبية احتمال وجود جينات مصابة بخلل لدى المرأة أو الرجل، خاصة الذين لا تظهر عليهم الأعراض المرضية.

والجدير بالذكر أن مرض الأنيميا المنجلية هو أحد الأمراض المشمولة ببرنامج الزواج الصحي الذي يهدف إلى الكشف المبكر وتقديم المشورة والإحالة عند الضرورة، فمنذ تاريخ 1/ 1/ 1425 هـ وحتى نهاية عام 1433هـ تجاوز عدد المفحوصين مليونا وكانت نسبة حاملي انيميا الخلايا المنجلية 4.4%، أما المصابون 0.3%.

طھط²ط§ظ…ظ†ط§ظ‹ ظ…ط¹ ط§ظ„ط§ط*طھظپط§ظ„ ط¨ط¹ط§ظ„ظ…ظٹ ط§ظ„ط£ظ†ظٹظ…ظٹط§ ط§ظ„ظ…ظ†ط¬ظ„ظٹط©

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 104 ]
قديم 06-20-2013, 11:55 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

مستشفى اليمامة يبدأ الأرشفة الإلكترونية للملفات الطبية

الجزيرة - خالد الحارثي:

ضمن سعي وزارة الصحة لتنفيذ إستراتيجية الصحة الإلكترونية وتنفيذ خطط التحول الإلكتروني وتحقيق التكامل بين المستشفيات ونقل الخبرات بين قطاعات الوزارة تم البدء بمشروع الأرشفة الإلكترونية والمسح الضوئي للملفات الطبية في مستشفى اليمامة بالتعاون مع مدينة الملك فهد الطبية، وذلك بعد ما تم تنفيذ المشروع بنجاح في المدينة الطبية..

أوضح ذلك مدير مستشفى اليمامة الدكتور سعيد الزهراني الذي قال إنه سيتم تطبيق المشروع وفق خطة مدروسة تضم فرق عمل من وزارة الصحة ومستشفى اليمامة ومدينة الملك فهد الطبية للتأكد من تحقيق الأهداف والتحكم في سير العمل خلال مرحلة التحول الى النظام الإلكتروني.

وأضاف: إن مشروع الأرشفة يعد إحدى مراحل التحول الى الملف الصحي الإلكتروني حيث يتم توفير الملف الطبي للإظلاع من خلال المتصفح الإلكتروني بدل التعامل الورقي بعد ان يتم تدقيق الملفات الطبية و ترتيبها على حسب السياسة المعتمدة وعمل مسح ضوئي للوثيقة و توزيعها إلكترونيا حسب التصنيف المعتمد للملف الطبي من خلال نظام الباركود، بعد ذلك يقوم فريق إدارة الجودة بتدقيق الملفات المصورة والتأكد من جودة التصوير والتوزيع الصحيح ليصبح الملف الطبي بعد ذلك جاهزا لإطلاع جميع مقدمي الخدمة الطبية وفي أي وقت.



ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ط§ظ„ظٹظ…ط§ظ…ط© ظٹط¨ط¯ط£ ط§ظ„ط£ط±ط´ظپط© ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط© ظ„ظ„ظ…ظ„ظپط§طھ ط§ظ„ط·ط¨ظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 105 ]
قديم 06-20-2013, 11:56 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

د. مرغلاني: مركز معلومات الإعلام و التوعية الصحية يستضيف عدداً من الاستشاريين ابتداءً من السبت القادم

الجزيرة - أحمد القرني:

ضمن فعاليات الحملة التوعوية الصيفية بوزارة الصحة يستضيف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية عدداً من الاستشاريين، ابتداءً من يوم السبت القادم، وذلك في إطار جهود الوزارة لتوعية وتثقيف أفراد المجتمع واستمراراً للبرامج التوعوية التي تنفذها الوزارة ضمن برنامج التوعية الصحية في صيف هذا العام.

حيث يستقبل عدد من كبار الأطباء والأخصائيين المميزين اتصالات الجمهور عبر الهاتف المجاني للمركز 8002494444 ومواقع التواصل الاجتماعي [email protected] وذلك للرد على استفسارات المتصلين والإجابة على أسئلتهم وتقديم الإرشادات والنصائح الطبية لهم حول أمراض الصيف وكيفية التعامل معها والوقاية منها وغيرها من الأمراض. وسيستضيف المركز في يوم السبت 13-08-1434هـ، الدكتورة فاتن الرديني - استشاري طب الأسرة والمجتمع ومدرب معتمد في برامج الدراسات بوزارة - من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، فيما سيستضيف المركز الدكتور خالد النمر - استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير الطبقي والنووي يوم الأحد الموافق 14-08-1434هـ من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً. كما يستضيف المركز الدكتور أحمد بن محمد أبو عباة استشاري الأمراض الصدرية وذلك يوم الأربعاء 17-08-1434هـ من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثالثة عصراً. تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والتوعية الصحية تقوم سنوياً بتنفيذ حملة توعوية لإيصال رسائلها التثقيفية الصحية للفئات المستهدفة للوقاية من الأمراض والعوارض الصحية التي يمكن أن تعكر صفو هذا التجمع، مع الاهتمام أيضاً ببث الرسائل والنصائح الصحية التي تساعد أفراد الفئات المستهدفة في التغيير الإيجابي لسلوكياتهم الصحية عبر الوسائل الإعلامية المتاحة، علاوة على الشراكة مع مختلف القطاعات في المجتمع. يشار إلى أن وزارة الصحة أطلقت العام الماضي خلال حملتها الصيفية شخصية كارتونية باسم «صيوف»، حيث تم خلالها بث رسائل صحية توعوية تتزامن مع موسم الإجازات الصيفية والسفر، وتواصل وزارة الصحة هذا العام هذه الحملة الصيفية من خلال نفس الشخصية الكرتونية «صيوف» وذلك عبر تنفيذ العديد من النشاطات والفعاليات التوعوية.
ط¯. ظ…ط±ط؛ظ„ط§ظ†ظٹ: ظ…ط±ظƒط² ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ… ظˆ ط§ظ„طھظˆط¹ظٹط© ط§ظ„طµط*ظٹط© ظٹط³طھط¶ظٹظپ ط¹ط¯ط¯ط§ظ‹ ظ…ظ† ط§ظ„ط§ط³طھط´ط§ط±ظٹظٹظ† ط§ط¨طھط¯ط§ط،ظ‹ ظ…ظ† ط§ظ„ط³ط¨طھ ط§ظ„ظ‚ط§ط¯ظ…

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 106 ]
قديم 06-20-2013, 11:57 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

دورة في السلامة بمستشفى حفر الباطن
القيصومة - خليف الزناتي:

نظم مستشفى حفر الباطن المركزي دورة في الأمن والسلامة شملت أنواع الطوارئ المحتمل وقوعها في أي مكان وأي زمان، وكيفية التعامل معها حيث استمرت لمدة يومين.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لصحة حفر الباطن عبدالعزيز العنزي، أن الدورة استهدفت جميع منسوبي المستشفى من فنيين وإداريين وأطباء وعاملين.


http://www.al-jazirah.com/2013/20130620/ln19.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 107 ]
قديم 06-20-2013, 11:58 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

المرضى السعوديون يتألمون بسبب السكري وحمل الأوزان والجلوس أمام الأجهزة والسمنة
جدة - عبد القادر حسين:

عقد يوم الاثنين الماضي بمدينة جدة المؤتمر السعودي الرابع لطب الألم, وذلك بحضور ومشاركة أكثر من 300 طبيب وأخصائي بالمملكة, بالإضافة إلى عدد من أبرز الخبراء العالميين في هذا المجال لمناقشة وبحث أحدث الدراسات والتوصيات والقواعد الإرشادية في التعامل مع الألم بفعالية وأمان وبطرق أكثر مواءمة من الناحية الاقتصادية. كما عقد على هامش المؤتمر عدد من ورش العمل المتخصصة وحلقات نقاش مفتوح حول مواجهة تحديات التعامل مع الألم وآلام العظام، وآلام أسفل الظهر ذات المنشأ العصبي، وعلاج الآلام العضلية, بالإضافة إلى التعامل مع آلام الاعتلال العصبي الناتج عن مرض السكري. حيث أجمع الخبراء على انتشار المعاناة من الآلام بين المرضى في المملكة العربية السعودية نتيجة أسباب مخلتفة، ومن ضمنها ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري، وحمل الأوزان بطريقة غير صحيحة، وزيادة وزن الجسم والسمنة، والجلوس بوضعية غير صحيحة لساعات طويلة لا سيما أثناء مشاهدة التلفاز أو الجلوس المعاناة من الآلام بين المرضى في المملكة العربية السعودية نتيجة أسباب مخلتفة، ومن ضمنها ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري، وحمل الأوزان بطريقة غير صحيحة، وزيادة وزن الجسم والسمنة، والجلوس بوضعية غير صحيحة لساعات طويلة لا سيما أثناء مشاهدة التلفاز أو الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر وغيرها، كما ناقش المجتمعون العديد من التعريفات التي تحدد وصف الألم بأنواعه الحاد والمزمن، ومدى فعالية ومعامل أمان استخدام مضادات الالتهاب التقليدية الخالية من الاستيرويد nsNSAIDs ومضادات الالتهاب الانتقائية (COX)-2- وأجمع الخبراء على فعالية كلا الخيارين العلاجيين في التعامل مع الآلام الحادة، غير أن الفرق يكمن في تمتع مضادات الالتهاب الانتقائية بمعامل أمان أعلى لا سيما على الجهاز الهضمي, والمحافظة على وظائف الصفائح الدموية بدرجة أكثر من مضادات الالتهاب التقليدية الخالية من الاستيرويد nsNSAIDs

http://www.al-jazirah.com/2013/20130620/ln20.htm

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 108 ]
قديم 06-20-2013, 11:59 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

إسعاف متطور لمستشفى الشنان
الشنان - محمد الأسلمي:

سلمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل لمستشفى محافظة الشنان العام، سيارة إسعاف حديثة الطراز عالية التجهيز، من أجل خدمة المرضى المسعفين خاصة لمباشرة الحالات الحرجة التي تتطلب تقديم رعاية طبية أثناء نقلهم من موقع الحالة إلى المستشفى. هذا ويغطي مستشفى الشنان منطقة واسعة جغرافياً وكثافة سكانية تقدر بـ 43 ألف نسمة، بالإضافة لسالكي الطريق الدولي حائل - الجوف من المسافرين، ويتميز الإسعاف بأنه عبارة عن غرفة طبية متكاملة ومجهزة بجميع اللوازم الطبية التي يحتاجها الطبيب المسعف لعلاج واستقرار حالة المريض المسعف. مدير مستشفى الشنان العام الأستاذ طراد المطاوع، قدم شكره لوزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل على جهودها في سبيل رقي الخدمات المقدمة للمرضى بمستشفى الشنان، خاصة وعموم مستشفيات المملكة.


http://www.al-jazirah.com/2013/20130620/ln25.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 109 ]
قديم 06-20-2013, 12:00 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

صحة المنطقة الشرقية: 88 % نسبة رضا المستفيدين من توفر الأدوية بمستشفيات الشرقية

الدمام - سلمان الشثري:

خلال حفل توزيع ميزانيات الأدوية للمستشفيات بـ»ولادة» الدمام كشف مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن محمد الصالحي أن دراسة أعدتها المديرية لم تنشر بعد بينت أن نسبة رضا المواطنين حول توفر الأدوية وصلت إلى نسبة 88 %.

جاء ذلك خلال رعاية الدكتور الصالحي أمس الأول لحفل توزيع ميزانيات الأدوية لمستشفيات المنطقة الشرقية لعام 1434هـ - 1435هـ الذي استضافته مستشفى الولادة الأطفال بالدمام.وأضاف أن المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة هي أولى المديرية على مستوى المملكة التي أطلقت مبادرة حصر طلبات المنشآت الصحية والتوقيع معهم على ما تم حصره، مشيرا إلى أن هذه الخطوة إستراتيجية ومهمة، لأن التوقيع على الطلبات تعني أن يلتزم كل مستشفى بالطلبات التي طلبها، والتأكيد على أن كل دواء أو كل نوع من أنواع الأدوية التي تم طلبها جرى التوقيع عليها من قبل مدير المستشفى وفي حال وجود أي دواء تم التوقيع عليه ولا يستفاد منه لا يزال المجال مفتوحا لمناقشة الأمر مع اللجنة المعنية.

وقال الدكتور الصالحي: نأمل أن لا يمر العام دون أن يستخدم من الأدوية التي طلبت لأن هناك معاناة من التخلص من الأدوية الرجيع أو الأدوية منتهية الصلاحية.


طµط*ط© ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ‚ط© ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط©: 88 % ظ†ط³ط¨ط© ط±ط¶ط§ ط§ظ„ظ…ط³طھظپظٹط¯ظٹظ† ظ…ظ† طھظˆظپط± ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© ط¨ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ط§ظ„ط´ط±ظ‚ظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 110 ]
قديم 06-20-2013, 12:01 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

معرض «صحتك بيدك» بصيف المذنب
المذنب - أيوب العبودي:

دشن مساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية بصحة القصيم الأستاذ سالم الرشيد، معرض «صحتك بيدك»، الذي ينظمه قسم التوعية الصحية والصحة العامة والتثقيف الصحي بمستشفى المذنب العام، ويأتي ذلك ضمن فعاليات صيف المذنب 34 بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري، ويستمر المعرض لمدة أسبوعين.

http://www.al-jazirah.com/2013/20130620/ln30.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جـديـــدة, جـــــــــــــــولات, إخبــــــارية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:03 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط