آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 31 ]
قديم 06-18-2013, 09:25 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

رصده فريق نسائي من «حقوق الانسان»
نقص في الكوادر والتخصصات وغياب مستمر للممرضات بمستشفى أطفال الطائف

عبدالعزيز الربيعي (الطائف)



رصد فريق نسائي من هيئة حقوق الانسان بمنطقة مكة المكرمة صباح أمس عددا من الملاحظات على مستشفيات محافظة الطائف خلال زيارة قام بها أمس لمستشفى الاطفال ومستشفى الملك فيصل.
وأوضحت مديرة المكتب النسوي في الهيئة الدكتورة جواهر بنت عبدالعزيز النهاري أن المشرف العام مازن بترجي وجه بدراسة أوضاع مستشفيات المحافظات، مشيرة إلى أن الجولة كشفت عن وجود أحدث الاجهزة في مستشفى الملك فيصل وغرف للأشعة على عكس مستشفى الاطفال الذي تم رصد نقص في كادره الطبي والتمريضي ونقص في الأسرة وعدم توافر مراسلين وا?سرة قديمة وغرف ا?طفال سيئة التهوية مع وجود تسربات التبريد داخل الغرف، والشبابيك كبيرة وتشكل خطرا على الاطفال ودورات المياه سيئة الصيانة.
وأضافت: من الملاحظات أيضا كثرة غياب الممرضات السعوديات، حيث رصدنا غياب 9 ممرضات خلال الزيارة، وعرفنا أن هذا الغياب متكرر بصفة مستمرة حسب إفادة رئيسة التمريض، فضلا عن نقص الكادر الطبي في أقسام العناية المركزة، ووجود حالات مرضية مزمنة (15 حالة). تم نقل 6 منها الى مستشفيات خاصة والبقية ما زالوا موجودين ويعمل المستشفى على نقلهم لإمكانية الاستفادة من ا?سرة لمرضى آخرين.
كما يعاني المستشفى من نقص في تخصصات (القلب، المخ والاعصاب، الجراحة، العظام)، وأخيرا المبنى غير مناسب كمستشفى للأطفال رغم التجديدات.
يذكر أن الشؤون الصحية في محافظة الطائف بدأت البحث عن ثلاثة مبان سكنية قريبة من المستشفى لتكون مقرا للأقسام الادارية ومبنى سكن للاطباء وسكن للممرضات ما جعل الكثير من الموظفين يشعرون بالاحباط وهم يعملون داخل البدروم بينما زملاؤهم الاخرون في مبان سكنية، وبالمقابل يتساءل الكثير من المواطنين «أين ذهبت المبالغ التي خصصت للمستشفى والتي تتجاوز الـ420 مليون ريال».



ظ†ظ‚طµ ظپظٹ ط§ظ„ظƒظˆط§ط¯ط± ظˆط§ظ„طھط®طµطµط§طھ ظˆط؛ظٹط§ط¨ ظ…ط³طھظ…ط± ظ„ظ„ظ…ظ…ط±ط¶ط§طھ ط¨ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 32 ]
قديم 06-18-2013, 09:26 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

توقع خروجهما من المستشفى خلال أيام.. حبيب لـ «عكاظ» :
اكتشاف حالتي ضنك جديدتين في المدينة المنورة

خالد الجابري (المدينة المنورة)



كشف لـ «عكاظ» مدير الشؤون الصحية بالنيابة بمنطقة المدينة المنورة محمد بن حبيب الرحمن حبيب عن حالتين جديدتين للإصابة بمرض حمى الضنك في المنطقة، موضحا أنه جار حاليا استكمال علاجهما.
وأشار حبيب إلى أن إدارة الصحة العامة تتولى رصد ومتابعة جميع حالات الأمراض المعدية بمختلف فئاتها من خلال تلقي البلاغات من المنشآت الصحية الحكومية والخاصة عن جميع الحالات المؤكدة والمشتبهة.
وأبان أنه تم تشكيل لجنة من إدارة الطب الوقائي للاجتماع مع الجهة المختصة في أمانة المنطقة، حيث تم وضع خطة عمل مشتركة تقوم بموجبها لجنة الشؤون الصحية المختصة بأخذ عينات لبؤر توالد البعوض ويرقاته والتنسيق في ذلك من خلال اللجنة المحلية لحمى الضنك، وفي حال وجود ما يشير إلى ظهور يرقات البعوض الحامل يتم فورا إبلاغ الأمانة التي تتولى عملية الرش ثم تقوم اللجنة الصحية بعمل اختبارات جديدة في نفس الموقع للتأكد من القضاء على كافة اليرقات.
وأكد أن صحة المنطقة سجلت أربع حالات محلية للإصابة بمرض حمى الضنك وتم علاجها وغادرت المستشفى، موضحا أن هناك حالتين جديدتين جار استكمال علاجهما، ومن المتوقع خروجها من المستشفى خلال الأيام القليلة المقبلة.
يذكر أن خطابا سريا صادرا من صحة المدينة المنورة إلى أمانة المنطقة «نشرت عكاظ خبرا عنه أمس الأول» كشف عن حالات الإصابة الأربع بحمى الضنك ووجود يرقات للبعوض الناقل للمرض في حي العنابس وظهور حالات أخرى في حراج الأغنام، ما استدعى عقد اجتماعين في مكتب وكيل أمانة المدينة للخدمات بحضور مندوبين من الشؤون الصحية، وأصدر الاجتماعان عدة توصيات «حصلت عكاظ على نسخة منها» تقضي بتفعيل لجنة مشتركة من الأمانة والصحة والتأكيد على اضطلاعها بالمهام والمسؤوليات المنوطة بها ورفع تقارير منتظمة إلى الجهات المعنية مع الحرص على متابعة العمارات التي تحت الإنشاء والتأكد من عدم وجود بؤر توالد بها للبعوض الناقل للمرض وكذلك الخزانات الأرضية وخزانات المياه المؤقتة للعمارات المنشأة حديثا.




ط§ظƒطھط´ط§ظپ ط*ط§ظ„طھظٹ ط¶ظ†ظƒ ط¬ط¯ظٹط¯طھظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط§ظ„ظ…ظ†ظˆط±ط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 33 ]
قديم 06-18-2013, 09:27 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

أهالي الأطفال الضحايا وطبيب الختان يعترضون على الحكم

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)



توالت ردود الفعل بعد صدور الحكم على طبيب الختان أمس الأول، وتكشفت ردود الفعل الأولية عندما توجه أهالي الضحايا السبعة أمس إلى مقر الهيئة الشرعية في المدينة المنورة لاستلام نص الحكم، إلا أن الإجراءات الإدارية حالت دون استلامهم له، الأمر الذي دفعهم للتقدم إلى المحكمة الإدارية للاعتراض على الحكم.
ويتوقع أن تشهد الأيام القادمة استلام المحكمة الإدارية لائحة الدعوى من الأهالي، في الوقت الذي أصدرت فيه الهيئة الشرعية الصحية خطابا للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة لتمكين الطبيب من استلام أوراقه الثبوتية، حتى يتمكن من توكيل محام للترافع عنه، وتقديم اعتراضه على الحكم وتخفيف العقوبة باعتبار أن ماحدث يقع في نطاق الأخطاء الطبية.
وكانت الهيئة الشرعية الصحية في منطقة المدينة المنورة قد أصدرت حكمها بالحق العام ضد الطبيب المصري ناصر السيد أو ما يعرف بطبيب الختان بالسجن 6 أشهر وتغريمه100 ألف ريال وسحب ترخيص مزاولة المهنة ومنع التعاقد معه لصالح أي مؤسسة صحية خاصة أو عامة، بالإضافة إلى إبعاده من البلاد بعد انتهاء إجراءات النظر في القضية المقامة ضده، وصدور الحكم بالحق الخاص لصالح أهالي الضحايا.
وكان طبيب الختان قد أتهم بقطع الأعضاء الذكرية لطفلين لم يتجاوز عمرهما الشهر والنصف، فضلا عن التسبب في ضرر تجاوز 50 % بحق خمسة أطفال آخرين، وذلك بعد إجرائه عمليات ختان لا تتفق والتخصص الذي يعمل فيه كطبيب أنف وأذن وحنجرة.

ط£ظ‡ط§ظ„ظٹ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط¶ط*ط§ظٹط§ ظˆط·ط¨ظٹط¨ ط§ظ„ط®طھط§ظ† ظٹط¹طھط±ط¶ظˆظ† ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط*ظƒظ…

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 34 ]
قديم 06-18-2013, 09:30 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

صحة الطائف تشارك في ليوم العالمي لمتلازمة داون

الطائف - حسن حسين الغامدي
تحتفي صحة الطائف باليوم العالمي لمتلازمة داون حيث يشارك مستشفى الاطفال تحت شعار "اطفال متلازمة داون حقوق الطفل والأسرة" من خلال حفل خطابي، ومعرض مصاحب بالمسرح المرئي بفندق اولف. ويتخلل الحفل كلمة لمنسقة برنامج التوحد بصحة الطائف الدكتورة رندا بسيوني، وكلمة لمدير المستشفى، ومحاضرات متنوعة عن مرض متلازمة داون، وكيفية التعامل مع المريض ومناقشات بين المرضي وذويهم مع الطاقم الطبي المحاضر كساعة حوار مفتوحة.
وأكد مدير مستشفى الاطفال بالنيابة الدكتور زياد النفيعي ان متلازمة داون مرض ينجم عن تشوه جيني، يسبب تأخرا في النمو البدني والعقلي، وان المستشفى قدم خدمات علاجية ووقائية لأطفال التوحد، بما فيها المصابون بمتلازمة داون، وتحرص على تفعيل البرامج والايام العالمية لما فيها من دمج بين الحالات المرضية مع المجتمع، ورفع الوعي لعامة الناس، وتقديم الخدمات الاستشارية للأسر بحيث تستطيع التعامل مع تلك الحالات بشكل علمي صحيح ينتج عنه بإذن الله تحسن ملموس فيها مما يخفف العبء على الاهالي.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طµط*ط© ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ طھط´ط§ط±ظƒ ظپظٹ ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ…طھظ„ط§ط²ظ…ط© ط¯ط§ظˆظ†

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 35 ]
قديم 06-18-2013, 09:31 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

ورشة عمل لمشرفي برنامج التوعية بداء السكري

الطائف - حسن حسين الغامدي
نظم بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمحافظة الطائف ورشة العمل الخاصة بمشرفي القطاعات بمراكز الرعاية الصحية الأولية ومنسقي برنامج السكر بالمستشفيات على مستوى المحافظة، بقاعة المحاضرات الصغرى بالمستشفى بحضور مساعد مدير الشؤون الصحية للإمداد والمساعد الفني للتموين عبدالرحمن المالكي، ومشرفي البرنامج الوطني للتوعية بداء السكري، وذلك لمناقشة وبحث الإعداد لتوزيع أجهزة وأشرطة فحص السكر بالدم للمرضى المسجلين بالمستشفيات والمراكز بالمحافظة التي تستعد وزارة الصحة لتوزيعها على مختلف مناطق المملكة.وأوضح المشرف المكلف لمركز السكري الدكتور حميد السواط أن الهدف من ورشة العمل يكمن في تبادل الخبرات والإطلاع على الكيفية الأفضل لتوزيع الأجهزة، إضافة إلى تدريب العاملين بالمراكز الصحية والمستشفيات على الأجهزة التي قامت وزارة الصحة بتوفيرها، ومراجعة الإحصائيات من كل مركز ومستشفى، واختتمت الورشة بمحاضرة عن داء السكري ألقاها استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور زكريا الدويك.



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 36 ]
قديم 06-18-2013, 09:32 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

تفاعل كبير مع حملة التبرع بالدم بالدوادمي




المسيرة التوعوية قبل انطلاقها


الدوادمي - فواز الهويل
قامت إدارة مستشفى الدوادمي العام ممثلة بقسم المختبر وبنك الدم بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية بالدوادمي السبت الماضي، بحملة للتبرع بالدم وذلك بمقر الدوريات الأمنية بمحافظة الدوادمي بطريق الملك عبدالعزيز، وبإشراف مدير مستشفى الدوادمي العام المكلف الأستاذ مرزوق بن عبدالله الدلبحي، وذلك لتوفير كميات الدم بالمستشفى ولدعم العمليات الجراحية لمستشفيات المحافظة وما جاورها.
وأوضح ل"الرياض" مدير المختبر وبنك الدم الأخصائي بدر الرويس، موضحاً أن المستشفى بحاجة للتبرع بالدم ومن جميع الفصائل وخصوصاً الفصائل النادرة، مبيناً أن التبرع بالدم من الأعمال الخيرية والإنسانية بالإضافة للفوائد الصحية على المتبرع.
كما أكد الرويس أن عملية التبرع لا تتم إلا بعد أخذ عينة من الدم لمعرفة فصيلة الدم للمتبرع بالإضافة إلى التأكد من قدرته صحياً على التبرع، حيث انطلقت مسيرة من قبل طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية وقسم المختبر وبنك الدم بالمستشفى في اجزاء من المحافظة وذلك للتعريف بالحملة بهذه المناسبة.


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 37 ]
قديم 06-18-2013, 09:34 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

د. الزايد يعاين 40 طفلاً في مركز معوقي حائل

حائل – خالد العميم
استقبل مركز الأمير سلمان لرعاية الأطفال المعوقين بمنطقة حائل رئيس قسم العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور زايد الزايد، الذي قام بإجراء الفحص والتشخيص لأكثر من 40 طفلاً في المركز وتحديد من يحتاج منهم لعملية جراحية أو إجراءات علاجية أخرى وحضر عمليات الفحص مساعد أمين عام جمعية الأطفال المعوقين للشؤون الطبية الدكتور بشير البشير وأخصائي الاطفال الدكتور سعيد الهلالي. وقدم مدير المركز الأستاذ عبدالله العجلان الشكر للدكتور زايد على تعاونه الدائم مع أطفال الجمعية، واهتمامه بهم ومتابعتهم وإجراء العمليات الجراحية لهم والتي استفاد منها بحمد الله الكثيرون من أطفال الجمعية.
يذكر أن الدكتور الزايد يعد من أفضل جراحي عظام الاطفال وسبق أن أجرى العديد من العمليات الناجحة للأطفال المعوقين المسجلين في مركز الامير سلمان بحائل ومراكز الجمعية الاخرى.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¯. ط§ظ„ط²ط§ظٹط¯ ظٹط¹ط§ظٹظ† 40 ط·ظپظ„ط§ظ‹ ظپظٹ ظ…ط±ظƒط² ظ…ط¹ظˆظ‚ظٹ ط*ط§ط¦ظ„
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 38 ]
قديم 06-18-2013, 09:35 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

انطلاق حملة التبرع بالدم في الزلفي

الزلفي- عبد الرحمن الخضيري, تصوير - مرزوق الفيفي
دشن محافظ الزلفي بالنيابة الأستاذ سعود بن عبدالعزيز المنيع وبحضور مدير مستشفى الزلفي العام الأخصائي ناصر بن راشد الصافي حملة التبرع بالدم تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار(كل عملية تبرع بالدم توهب حياةً جديدةً) وذلك للحث على التبرع بالدم لما فيه من فوائد صحية وتكافل اجتماعي ويعتبر من أعظم التبرعات على مستوى ديننا الإسلامي لإنقاذه أرواح الآخرين وهو صورة من صور الإيثار وذلك في مقر المحافظة، حيث شكر مدير المستشفى الأخصائي ناصر بن راشد الصافي المحافظ والزملاء بالمحافظة ورؤساء الدوائر الحكومية على توثيق التواصل والارتباط بين أفراد المجتمع.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ط*ظ…ظ„ط© ط§ظ„طھط¨ط±ط¹ ط¨ط§ظ„ط¯ظ… ظپظٹ ط§ظ„ط²ظ„ظپظٹ
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 39 ]
قديم 06-18-2013, 09:38 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة










"الغذاء والدواء" تحذر مكياج أطفال لاحتوائه على الرصاص




واس - الرياض2013/06/18 - 11:13:00


حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام منتج ألعاب مكياج الاطفال ( ميك أب سيت فاشن جيرل ) لثبوت احتوائه على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة القياسية الخليجية التي تمنع احتواء المنتج التجميلي على أي نسبة من هذه المادة.
وخاطبت الهيئة االجهات المختصة لسحب هذا المنتج من الأسواق، ومنع دخوله للمملكة ونصحت المستهلكين بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.
وقالت الهيئة في بيانها : إنه يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات التي أعلنت عنها الهيئة من خلال زيارة موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa .




ط§ظ„ظٹظˆظ… - ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - "ط§ظ„ط؛ط°ط§ط، ظˆط§ظ„ط¯ظˆط§ط،" طھط*ط°ط± ظ…ظƒظٹط§ط¬ ط£ط·ظپط§ظ„ ظ„ط§ط*طھظˆط§ط¦ظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط±طµط§طµ
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 40 ]
قديم 06-18-2013, 09:39 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

"28" إصابة بالضنك.. و"المخصصات" توقف "المكافحة"



موظف بأمانة جدة يرش أحد البيوت الشعبية في حي الجامعة (تصوير: علي حميدة)








جدة: نجلاء الحربي 2013-06-18 12:35 AM
كشف مصدر في التوعية الصحية ببرنامج حمى الضنك في الشؤون الصحية بجدة عن أن عدد الإصابات بحمى الضنك بلغ خلال الشهر الماضي نحو 28 حالة مؤكدة، و50 حالة اشتباه.
وفيما استنكر في تصريح لـ"الوطن"، إيقاف أمانة جدة برنامج مكافحة الضنك، أرجع مصدر مطلع في الأمانة سبب إيقاف البرنامج إلى قلة المخصصات المالية له وعدم كفايتها.
وبين أن ما تم رصده من قبل وزارة المالية خلال الفترة الماضية، بلغ نحو 10 ملايين ريال، مشيرا إلى أن الأمانة طلبت من المالية إيجاد حلول سريعة لإعادة إطلاق برنامج المكافحة والرش، الذي تتنباه الأمانة منذ ظهور المرض في 2006.
وبين المصدر أنه تم الكشف عن نحو 600 بؤرة لتوالد بعوض الضنك من قبل فرق المكافحة الميدانية بالأمانة، مفيدا بأنه تم التعامل معها من خلال الرش واستخدام كل الأجهزة الحديثة في عملية المكافحة.
وبالعودة لمسؤول التوعية الصحية ببرنامج حمى الضنك بالشؤون الصحية، أكد أن الشؤون الصحية مستمرة في برنامج التوعية عن طريق توزيع مطويات توعوية تجاوزت 150 ألفا خلال الشهر الحالي. وأشار إلى أنه تم تكثيف عملية التوعية من خلال الزيارات الدورية لفرق الشؤون الصحية "المثقفين الصحيين"، مبينا أنه تم وضع خطة خلال فترة الصيف بالتركيز على المراكز التجارية، خصوصا الواقعة في الأحياء الأكثر عرضة للإصابة بجنوب وشرق الخط السريع.
ونفى علاقة الشؤون الصحية بعملية المكافحة والرش وردم الحفر داخل الأحياء التي تتكون بها المياه الجوفية أو تجفيف المياه من الشوارع، مبينا أن ذلك من اختصاص الأمانة وشركة المياه الوطنية.
من جهتها، أكدت رئيسة قسم التوعية بالإدارة العامة للصحة العامة، ورئيسة لجنة التوعية التنفيذية لمكافحة حمى الضنك الدكتورة منيرة بلحمر، أن برنامج التوعية بحمى الضنك الخاص بالشؤون الصحية لم يتوقف.
وأكدت تنظيم حملات توعية للمستشفيات والمجمعات السكنية والمرافق الصحية الحكومية والخاصة لتوعية المراجعين لهذه المراكز. ولفتت إلى أن البرنامج الذي تتبناه الشؤون الصحية حقق نجاحا في تعريف الزائرين لمدينة جدة والمقيمين والمواطنين بأعراض المرض وكيفية الوقاية منه، مفيدة بأن المثقفين الصحيين زاروا خلال الفترة الماضية، مليون منزل بهدف توعيتهم بحمى الضنك وطرق الوقاية منها.



الوطن أون لاين ::: "28" إصابة بالضنك.. و"المخصصات" توقف "المكافحة"


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جـديـــدة, جـــــــــــــــولات, إخبــــــارية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط