آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 71 ]
قديم 06-19-2013, 05:12 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

أُجريت لها في "سديري سكاكا" بعدما تعرّضت لكسر في فخذها




عملية مفصل صناعي تمكِّن مُسِنَّة من الوقوف على ساقيها




مهنا التميمي- سبق- الجوف: عادت سيدة (82 عاماً) للوقوف على ساقيها، بعد كسر فخذها الذي تعرّضت له من جرّاء وقوعها في دورة المياه، وذلك بعد إجراء عملية تركيب مفصلٍ صناعي، بمستشفى الأمير عبد الرحمن السديري بسكاكا، والتي أجراها استشاري جراحة العظام الدكتور رفيق أبو رمضان.

وبيّن الطبيب المعالج أن المريضة تعرّضت للكسر أثناء ذهابها لدورة المياه في منزلها، ولم تستطع الوقوف بعد ذلك وتمّ نقلها إلى المستشفى، وبعد عمل الأشعة تبيّن وجود كسر في أعلى عظمة الفخذ الأيسر قرب مفصل الفخذ الأيسر، وهذا النوع من الكسور يتم علاجه بواسطة مفصلٍ صناعي.

وقال إنه تم إجراء العملية وتم وضع مفصل صناعي "أوستين مور" وتكللت العملية بالنجاح، بفضلٍ من الله، والتي أجراها فريق طبي، بقيادة الدكتور أبو رمضان، والاستشاري الدكتور محمد عبدالعال، والإخصائي الدكتور محمد حسنين.

ولفت إلى أن المريضة قامت من السرير اليوم الثاني من العملية، ووقفت على قدميها وسارت، وتمّ تنويمها لفترةٍ وذلك لمتابعتها وأخذ العلاج، وقد غادرت بعدها المستشفى.


ط³ط¨ظ‚ | ط¹ظ…ظ„ظٹط© ظ…ظپطµظ„ طµظ†ط§ط¹ظٹ طھظ…ظƒظ‘ظگظ† ظ…ظڈط³ظگظ†ظ‘ظژط© ظ…ظ† ط§ظ„ظˆظ‚ظˆظپ ط¹ظ„ظ‰ ط³ط§ظ‚ظٹظ‡ط§


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 72 ]
قديم 06-19-2013, 05:16 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

بطء ظهور الأعراض عليه تسبب بتأخير والديه في الشكوى

مصادر لـ”المواطن”: ضحية جديدة لـ “جزار ختان الأطفال” بالمدينة






كشفت مصادر مطلعة بصحة المدينة المنورة لـ”المواطن” عن تسجيل حالة إصابة جديدة لطفل يضاف لضحايا الطبيب المصري ( ن.س)، والمعروف أخيرا بـ”جزار الختان”، حيث رفع ولي أمر الطفل أمس الأول دعوى لدى المديرية العامة للشؤون الصحية ضد الطبيب والمستوصف الذي يعمل به؛ ليصبح إجمالي عدد الأطفال الضحايا سبعة.
وبينت المصادر أن سبب تأخير رفع الدعوى هو الظهور المتأخر للأعراض الناتجة عن الختان الخاطئ, وكذلك عدم علم والدي الطفل بأسباب العارض الصحي الظاهر مؤخراً على طفلهم, مؤكدة أن متابعة والدي الطفل لما تتناقله وسائل الإعلام حول القضية، دفعهم إلى الحصول على تقرير طبي متكامل من مستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة عن حالة طفلهم, ثم رفعوا السابقة للهيئة الصحية الشرعية بالمنطقة.
وكانت اللجنة الشرعية الطبية أصدرت منتصف الأسبوع الجاري حكمها في الحق العام على طبيب الختان، بسجنه لمدة 6 أشهر من تاريخ إيقافه، ومنع خروجه حتى ينظر إلى الحق الخاص، إضافة إلى فرض غرامة مالية مقدارها 100 ألف ريال، وسحب ترخيص مزاولة المهنة منه، وعدم مزاولته المهنة في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، فيما اكتفت اللجنة بإغلاق المنشأة الطبية التي يعمل بها الطبيب 60 يوماً وتغريمها 100 ألف ريال.
مصادر لـ”المواطن”: ضحية جديدة لـ “جزار ختان الأطفال” بالمدينة

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 73 ]
قديم 06-19-2013, 05:17 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

صحة الأحساء والأمانة تكافحان كورونا في المقابر

سالم السبيعي (الأحساء)



تم تشكيل لجنة من أمانة الأحساء ومديرية الشؤون الصحية لاتخاذ التدابير الوقائية من مرض كورونا تشمل العاملين في أعمال المكافحة الميدانية، والعاملين في المقابر لتجهيز الأموات الحاملين لبعض الأمراض الفيروسية والوبائية.
وأوضح مدير الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة الأحساء الدكتور كمال الطيب أنه بتوجيهات ومتابعة أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم وتوصياته بتطوير الأعمال الوقائية، قامت الأمانة بتأمين المستلزمات الوقائية من ملابس ومعقمات وكمامات وغيرها من الوسائل الأخرى حفاظا على سلامة العاملين أثناء تأدية مهامهم، فضلا عن التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية في ضرورة إبلاغ وتنبيه قسم استلام الجثث بالأمانة بأي حالة وفاة حتى يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة من خلال الأدوات الوقائية وتعقيم المقابر، في ذات الوقت الذي تكثف فيه الأمانة جهودها لمكافحة الحشرات والقوارض بواسطة أجهزة الرش الخاصة والرذاذ على حاويات النفايات ومواقع تجمع المياه بالساحات في كافة مدن وقرى الأحساء، إضافة لمكافحة الكلاب الضالة.



طµط*ط© ط§ظ„ط£ط*ط³ط§ط، ظˆط§ظ„ط£ظ…ط§ظ†ط© طھظƒط§ظپط*ط§ظ† ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ط¨ط±
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 74 ]
قديم 06-19-2013, 05:18 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

الصحة: إصابة «كورونا» بجدة مؤكدة

حسين هزازي (جدة)



كشفت مديرية الشؤون الصحية في جدة، أن حالة المصابة بفيروس كورونا في المحافظة التي أعلنت عنها وزارة الصحة هي لطفلة تبلغ من العمر سنتين، منومة بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، تعاني من فشل كلوي ومرض وراثي في الرئة، وأثبتت الفحوصات والنتائج المخبرية إصابتها بالفيروس، وتقيم بجنوب المملكة وتراجع المستشفى لتلقي العلاج. وجاء توضيح صحة جدة إشارة إلى ما تداولته الصحف حول تعارض في التصريحات بينها وبين وزارة الصحة بخصوص إصابة بمرض «كورونا» بالمحافظة، وبينت صحة المحافظة أنه لا توجد حالات مصابة بمرض «كورونا» في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص التي تتبع إداريا للشؤون الصحية بجدة. وأوضحت الشؤون الصحية أن الإشراف والتصريح الصحفي عن مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة لا يقع ضمن صلاحياتها، مؤكدة أن جميع مستشفيات المحافظة توجد بها أقسام عزل للأمراض المعدية والمنتقلة وسيتم وضع المصابين فيها إن وجدوا، وأما ما يخص القطاع الخاص فسيتم تحويل المصابين بالفيروس إن وجد إلى المستشفيات الحكومية لجاهزيتها بغرف وأقسام للعزل. يذكر أن جدة شهدت العام الماضي إصابتين بفايروس كورونا، إحداهما لمواطن توفي، وآخر نقل إلى خارج المملكة للعلاج وتوفي هناك بعد 15 يوماً.
ط§ظ„طµط*ط©: ط¥طµط§ط¨ط© آ«ظƒظˆط±ظˆظ†ط§آ» ط¨ط¬ط¯ط© ظ…ط¤ظƒط¯ط©


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 75 ]
قديم 06-19-2013, 05:19 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

الصحة تواصل حملة «صيوف» التوعوية للمصطافين والمسافرين

فارس القحطاني (الرياض)



تواصل وزارة الصحة حملتها التوعوية الصيفية التي أطلقتها الوزارة خلال العام الماضي من خلال الشخصية الكارتونية «صيوف» حيث يتم خلالها بث رسائل صحية توعوية تتزامن مع موسم الإجازات الصيفية والسفر.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الحملة تهدف إلى رفع نسبة المعرفة وتغيير المواقف تجاه الممارسات غير الصحية أثناء فترة الصيف والإجازة، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية بين فئات المجتمع خلال فترة الصيف، كما تهدف إلى التعريف بالمشكلات الصحية التي تحدث أثناء العطلات الصيفية وآثارها على صحة الفرد والمجتمع، والتأكيد على أهمية اتباع الأنماط الصحية السليمة للوصول إلى صحة أفضل ومن أهمها التغذية الصحية والنشاط البدني، والدعوة إلى الانتظام في الممارسات والسلوكيات الصحية خلال فترة الصيف، وتستهدف الحملة المسافرين والمصطافين.
وقال د. مرغلاني: تتناول الحملة المواضيع والأمور الصحية التي تمس صحة الأفراد والجماعات وخاصة في العطلات الصيفية وتشتمل على السلامة الغذائية، والسلامة في المنتزهات، والسلامة في المسابح، والوقاية من الأمراض الجنسية، والحوادث المنزلية، والتوازن الغذائي، والنشاط البدني، والوقاية من تعاطي المخدرات، والإدمان على استخدام الأجهزة الالكترونية لدى الأطفال، حيث تعد شهور الصيف ذات طبيعة خاصة في ظروفها الجوية اعتاد الكثير من الناس خلالها على تغيير بعض عاداتهم وارتياد بعض المواقع والأماكن لقضاء أوقات كثيرة خارج المنزل تساعد على انطلاق الصغار والكبار على حد سواء بعيدا عن عناء العمل والدراسة المصاحب لبقية فصول وفترات السنة. وبين أن فعاليات الحملة تشمل لقاءات مع الأطباء والمختصين في البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإعداد برنامج الجرعة الصحية على قناة اليوتيوب وكذلك إنتاج ومضات صحية توعوية إضافة إلى نشر التوعية الصحية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتنظيم معارض توعوية صحية متنقلة في المراكز التجارية والمنتزهات من خلال استخدام المجسمات حيث تعد هذه المعارض خطوة ابتكارية تهدف إلى التعريف بعوامل خطورة الإصابة بالأمراض غير المعدية وطرق الوقاية منها من خلال اتباع الأنماط الصحية السليمة، بالإضافة إلى ذلك سيتم التركيز في هذه الحملة على المطارات الدولية والإقليمية من خلال استهداف المسافرين وسيتم وضع كاونترات لتقديم أنشطة التوعية الصحية للمسافرين وتزويدهم بالمعلومات والمطبوعات الخاصة بالحملة كما سيتم العمل على استثمار المراكز الصيفية في المدارس لنشر الوسائل التوعوية الخاصة بالحملة، كما ستتم استضافة عدد من الأطباء والمختصين عبر الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية 8002494444 للإجابة على استفسارات المتصلين وتزويدهم بالإرشادات والنصائح الطبية.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والتوعية الصحية تقوم سنويا بتنفيذ حملة توعوية لإيصال رسائلها التثقيفية الصحية للفئات المستهدفة للوقاية من الأمراض والعوارض الصحية التي يمكن أن تعكر صفو هذا التجمع، مع الاهتمام أيضا ببث الرسائل والنصائح الصحية التي تساعد أفراد الفئات المستهدفة في التغيير الإيجابي لسلوكياتهم الصحية عبر الوسائل الإعلامية المتاحة، علاوة على الشراكة مع مختلف القطاعات في المجتمع.



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 76 ]
قديم 06-19-2013, 05:21 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

رئيس لجنة الشؤون الصحية بالشورى لـ عكاظ :
معلومات عن التركيب الجيني لفيروس كورونا تسهل معرفة آلية انتقاله

فارس القحطاني (الرياض)



كشف لـ«عكاظ» رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى الدكتور محسن الحازمي، أن هناك بصيص أمل في مواجهة فيروس كورونا من خلال ما وصل إليهم من بعض المعلومات عن التركيب الجيني للفيروس. وقال «هذا الأمر سيساعد في معرفة آلية انتقاله»، مشيرا إلى أن الدراسات لا تزال مستمرة بالتعاون مع مركز دراسات الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية (cdc) لمواجهة المرض الذي تشير المعلومات إلى أنه يصيب كبار السن ومن لديهم مناعة منخفضة مثل مرضى الكلى والمرضى الذين يعالجون ضد مرض السرطان، لافتا إلى أن ما يزيد قلق اللجنة الصحية أن نسبة الوفيات بهذا الفيروس عالية.
وأضاف: هناك مؤشرات أن الفيروس ليس وبائيا، كما أن انتشاره بشكل وبائي بين التجمعات البشرية لا تأثير له، خصوصا أننا مقبلون على موسمي العمرة والحج، مبينا أن لجنة الشؤون الصحية والبيئة في مجلس الشورى ستعقد اجتماعا لمناقشة تقرير وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا وما تم بشأنه من قبل الوزارة والخطوات التي قامت بها، بحضور عدد من مندوبي الجهات الصحية الأخرى.
يذكر أن فيروس كورونا منذ شهر شوال 1433هـ أودى بحياة 32 شخصا من 49 حالة إصابة.



ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ ط¹ظ† ط§ظ„طھط±ظƒظٹط¨ ط§ظ„ط¬ظٹظ†ظٹ ظ„ظپظٹط±ظˆط³ ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ طھط³ظ‡ظ„ ظ…ط¹ط±ظپط© ط¢ظ„ظٹط© ط§ظ†طھظ‚ط§ظ„ظ‡
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 77 ]
قديم 06-19-2013, 05:22 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

تبوك تؤكد خلو مستشفياتها من الفيروس.. ولا صحة لإصابة ممرضتين في الطائف

أحمد الخمعلي (تبوك)



نفت وزارة الصحة على لسان المتحدث الرسمي الدكتور خالد مرغلاني ما تردد عن ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا في مستشفيات الطائف، مؤكدة أن المعلن عنه مطلع هذا الأسبوع حالتان فقط، لسيدة في الثامنة والخمسين لا تزال تحت العلاج والمتابعة، ومواطن في السادسة والخمسين توفي لاحقا.
وقال المرغلاني إن الوزارة تقوم بتحديث كافة الاصابات المؤكدة بفيروسات كورونا في مستشفيات المملكة عبر الموقع الإلكتروني وبكل شفافية ليطلع المواطنون على الاعداد المصابة دون تحفظ عليها.
وكانت وسائل التوصل الاجتماعي تناقلت خلال اليومين الماضيين تعرض ممرضتين في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف للاصابة بالفيروس، وذلك بعد أن باشرتا حالات مصابة.
من جانبها أكدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك أن مستشفياتها في المنطقة لم تسجل أي حالة إصابة بمرض «كورونا»، وأن المنطقة خالية تماما من هذا المرض.
وكشف مساعد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة تبوك للصحة العامة الدكتور مصطفى الفراج أن جميع الحالات المشتبه بها والتي تم أخذ عينة منها في المنطقة،جاءت نتائجها سلبية، ولم تسجل أي حالة حتى الآن، مؤكدا جاهزية مراكز المراقبة الصحية بالمنافذ الحدودية، سيما مع دخول موسم العمرة، لافتا إلى أن خطة المديرية لاستقصاء هذا المرض وغيره من الأمراض المعدية مستمرة ،وذلك بأخذ عينات من الحالات المشتبه بها وتحليلها في مختبرات المنطقة والمختبرات المركزية.
ومن جهته، أوضح المتحدث الإعلامي بصحة تبوك عودة العطوي أن ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن إصابة أشخاص في تبوك بفيروس كورونا أخبار كاذبة لا أساس لها من الصحة.




من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 78 ]
قديم 06-19-2013, 05:23 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

فيروس كورونا على الهاتف .. اليوم

مريم الصغير (الرياض)



يستضيف برنامج طبيب على الهاتف بمستشفى قوى الأمن في الرياض اليوم الأربعاء الدكتور قيس حداد استشاري الأمراض المعدية، من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الثانية والنصف مساء، حيث يتلقى استفسارات المتصلين حول النمط الجديد لفيروس كورونا، نشأته، أعراضه المرضية، كيفية الوقاية منه وطرق العلاج، وذلك على الهاتف رقم (0118023835).

ظپظٹط±ظˆط³ ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‡ط§طھظپ .. ط§ظ„ظٹظˆظ…


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 79 ]
قديم 06-19-2013, 05:24 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

صحة الطائف لحقوق الإنسان:

تخصيص بدروم مستشفى الملك فيصل للتقارير الطبية .. التعقيم والسجلات

عبدالعزيز الربيعي (الطائف)






أكدت الشؤون الصحية في محافظة الطائف أن العاملين الموجودين في بدروم مستشفى الملك فيصل بالمحافظة يؤدون أعمالهم اليومية لعدد من الأقسام، مشيرة في ردها لملاحظات الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، إلى أن وزارة الصحة خصصت هذا البدروم ضمن تصميمات المباني للأقسام الطبية الخاصة بالتقارير الطبية والتعقيم والسجلات. وكانت هيئة حقوق الإنسان في منطقة مكة المكرمة القسم النسائي قد تجولت أمس الأول على مستشفى الأطفال بالطائف ورصدت فيه 15 ملاحظة، كما تجولت على مستشفى الملك فيصل، وكشفت مصادر «عكاظ» أن الهيئة سترصد كافة الملاحظات على المستشفيات في تقريرها، وترفع بها للوزارة للرد عليها، وكانت الشؤون الصحية بالطائف قد تحفظت على الرد على ملاحظات الهيئة حتى تصلها رسميا.

طھط®طµظٹطµ ط¨ط¯ط±ظˆظ… ظ…ط³طھط´ظپظ‰ ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ظپظٹطµظ„ ظ„ظ„طھظ‚ط§ط±ظٹط± ط§ظ„ط·ط¨ظٹط© .. ط§ظ„طھط¹ظ‚ظٹظ… ظˆط§ظ„ط³ط¬ظ„ط§طھ


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 80 ]
قديم 06-19-2013, 05:25 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جـــــــــــــــولات إخبــــــارية جـديـــدة

أبدت استعدادها للتنسيق مع الصحة في توعيتهم .. هيئة السياحة لـ عكاظ :

مصطافو الطائف في أمان من «كورونا»

ماجد النفيعي (الطائف)






بددت الهيئة العامة للسياحة والآثار في محافظة الطائف المخاوف من تفشي فيروس كورونا في المحافظة بعد إعلان وزارة الصحة عن إصابة رجل وامرأة بهذا المرض مؤخراً، معتبرة أنه لن يؤثر على الموسم السياحي لعروس المصايف. وأشارت إلى أنها تنسق مع الشؤون الصحية لتوعية المصطافين بأعراض مرض كورونا وكيفية الوقاية منه.
وقال لـ «عكاظ» مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في محافظة الطائف طارق خان، أن الأجواء في المحافظة طيبة وليس هناك أي تأثير على سياحة الطائف فيها، موضحا أن الهيئة تنسق مع وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية لتوعية السكان والمصطافين وتعريفهم بفيروس كورونا من خلال تنظيم محاضرات وتوزيع مطويات.


ظ…طµط·ط§ظپظˆ ط§ظ„ط·ط§ط¦ظپ ظپظٹ ط£ظ…ط§ظ† ظ…ظ† آ«ظƒظˆط±ظˆظ†ط§آ»

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جـديـــدة, جـــــــــــــــولات, إخبــــــارية


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:40 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط