آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الكحل 2013

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-27-2013, 07:52 PM
صحي جديد
 




hanannounah will become famous soon enough



الكحل

تعتبر العين رمزاً لجمال الأنثى من ناحية الشكل؛ كما أن بريق العين ولمعانها يزيد من جمال الوجه كما يزين البدر السماء في الليل . لذا كان من الضروري العناية بالعين والمحافظة على بريقها ومعالجة الأسباب التي قد تسبب تشويه هذه النعمة التي حبانا الله تعالى إياها فالله جميل يحب الجمال .


من المعلوم أن المرأة الشرقية تتميز بين كل نساء العالم بأنها صاحبة (العيون الكحيلة ) المتسعة والأهداب الطويلة شديدة السواد, وهى تعرف ذلك جيدا وتزهو به وتفتخر, فنجدها لا تدخر جهداً في تكحيل عينيها وإطالة أهدابها, وهى لم تجد حتى الآن أفضل من الكحل العربي وسيلة تمكنها من تحقيق أهدافها تلك بإتقان ولا ترضى عنه بديلا.... ومازالت تستخدمه إلى الآن بالرغم من الانتشار الواسع الذي تتمتع به مستحضرات التجميل الحديثة.


يعتبر الكحل من المواد التجميلية للعين وهو من المصادر المعدنية, ومن أنواع الكحل الحسن والأثمد، والأثمد هو أطيب الأكحال، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل بالأثمد ,عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «كانت للنبي صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل منها ثلاثاً في كل عين». وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «عليكم بالأثمد عند النوم فإنه يجلو البصر». وفي لفظ: «يشد البصر وينبت الشعر». والأثمد هو حجر الكحل الأسود يؤتى به من أصفهان، وهو أفضله وأفضله الأثمد السريع التفتت، وما كان لفتاته بريق، وكان داخله أملس ولم يكن فيه شيء من الأوساخ.والكحل منتشر في المملكة بين النساء بكثرة وفي بعض مناطق المملكة يستعمله الرجال خاصة كبار السن وتلاحظ هذه العادة منتشرة في جنوب المملكة. وتوجد أنواع كثيرة من الكحل في المملكة بعضه على هيئة مساحيق والآخر على هيئة قطع من الأحجار السوداء اللامعة. وقد عملت دراسة على حوالي اثني عشر نوعاً من الكحل في أسواق المملكة فوجد أن أغلبها تحتوي على كمية من الرصاص. والرصاص له تأثير ضار على العين وبالأخص عند الأطفال حيث إن الكحل يمتص عن طريق الغشاء المخاطي للعين ويسبب مشاكل للأطفال الذين تكحلهم أمهاتهم وقد يصاب الطفل بالعمى نتيجة لذلك، وما تسببه أيضاً من اعتلالات دماغيه، وذلك لعدم تمكن عين الطفل من إفراز الدموع التي تغسل العين من التلوث الخارجي؛ ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهابات حادة في العين.وعليه فإنه يجب عدم استخدام الكحل للأطفال وإذا كان لا بد من ذلك فعليكم بشراء الكحل من نوع الأثمد الذي يوجد على هيئة قطع وليس مسحوقاً، ويسحق في المنزل ولكن يجب أن يكون الجهاز الذي يسحق فيه نظيفاً تماماً خشية أن يتلوث ببعض البكتيريا التي يمكن أن تسبب تلوثاً للعين الذي قد يؤدي إلى العمى.

فحماية العينمن العمى تبدأ من إتباع وسائل رعاية العين من الفحص الدوري للعين لدى طبيب متخصص، إلى معرفة الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالعين والإسعافات الأولية عند وقوع الإصابة و أهمية عدم وضع الكحل بالعين الذي يستعمل بكثرة بالمملكة وكذلك عدم وضع أي أدوية شعبية أخرى بالعين.

وعن الكحل وتأثيره على العين، فقد وجد الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي، بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطارين، و المتوفر في الأسواق و الأنواع الهندية على الأخص، أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85 في المائة إلى مائه في المائة في كل غرام من الكحل ..

و نبه الاختصاصيين إلى عدم صحة المعتقدات الشائعة بأن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش و متانتها، ويعزز من كثافة الحواجب ونصحوا باستخدام أقلام الكحل، التي تباع في
الصيدليات، لأنها تحتوي على مادتي الكربون و الحديد، اللذين لا يؤثران في العين و صحتها.

كما أن هناك دراسات أجريت بجامعة الملك سعود تبين أن الكحل ملوث بدرجة عالية جدا بالجراثيم البكتيرية والفطرية؛ وتلك الجراثيم إن وضعت في العين يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة في العين وبالتالي فقدان البصر. كما يحتوي الكحل في تركيبته على مواد ممكن أن تؤدي إلى التهابا في الملتحمة.

و عن أهم الإرشادات الخاصة بالعناية بالعينين، هناك ثماني قواعد لسلامة العين وهي:

*الحصول على القطرات والمحاليل من الصيدليات بدون وصفة طبية غير مفيد للعين, والإفراط في وضع القطرات قد يعود العين عليها وقد لا تكون حقيقة في حاجة إليها، بل لمجرد دموع طبيعية لتنظيفها وتهدئتها.
إذا حدث احمرار بالعين أو حساسية أو التهاب يجب مراجعة طبيب العيون.
لا تشاركيأحدا باستعمال أدوات التجميل حيث إن ذلك يمكن أن يساعد على انتشار أمراض العين المعدية.
لا تستعملي الكحل داخل العين.
ابتعدي عن استعمال الأدويةالشعبية داخل العين.
الشمس يمكن أن تحرق قسما من الشبكية فلا تنظري إلى الشمس مباشرة.
• استعملي النظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس
.
النظافة من الإيمان ؛حيث أن النظافة الشخصية والإجراءات الصحية العامة ؛ غاية في الأهمية للوقاية من أمراض العيون.



النشرة الطبية التوعوية بمركز ابن رشد التخصصي للعيون


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : hanannounah
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
2013, الكيل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فعاليات صحة حائل في رالي 2013 تجتذب أكثر من 3000 زائر وزائرة لليوم الرابع --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 03-26-2013 07:19 AM
التلفزيون السعودي ينقل فعاليات صحة حائل برالي 2013 --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 03-26-2013 07:17 AM
فعاليات صحة حائل في رالي 2013 تجتذب مع إنطلاقتها --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 2 03-23-2013 06:06 AM
مؤتمر جمعية البصريات السعودي للبصريات الثاني (sao 2013) مهند بن ماجد ملتقى الدورات والمحاضرات والندوات الطبية 2 03-19-2013 12:44 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:42 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط