آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 111 ]
قديم 07-08-2013, 02:39 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

د . عبدالله الصحفي يدشن اليوم العالمي لاطباء الاسرة

منذ 2 يوم 02:46 AM
تواتر - مها الحمدان - جده





نيابة عن الدكتور سامي بن محمد باداود قام الدكتور عبدالله بن جابر الصحفي مساعد مدير الشئون الصحيه بجده للصحة العامه بتدشين فعالية اليوم العالمي لاطباء الاسرة والذي اقيم لاول مره ويتم الاحتفاء به ، وقد كان الاحتفال بقاعة ابن سيناء بمركز التدريب والابتعاث بصحة جده .

الجدير بالذكر ان الاحتفال قد التقى فيه أطباء الأسرة من كافة القطاعات الصحية للاستماع والتحاور وتبادل الآراء حول التطلعات المستقبلية من أجل النهوض والرقي بتخصص طب الأسرة والعمل على تضافر الجهود لتقديم خدمة صحية أفضل .

وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى الدكتور الصحفي كلمة نيابة عن سعادة مدير الشئون الصحية بمحافظة جدة رحب فيها بالحضور وشكرهم على تلبيه الدعوة .

وذكر الدكتور عبدالله ان دول العالم تحتفل باليوم العالمي لطب الأسرة الذي تم تخصيصه من منظمه الصحة العالمية نظرا لأهمية هذا التخصص ودورة العظيم في خدمة المجتمع من خلال نظام الرعاية الصحية الأولية وتتطلع المنظمة العالمية لأطباء الأسرة أن يتمتع سكان العالم بمعدل طبيب لكل 1000 فرد .

واضاف الى أن ارتفاع المعدل العام للصحة عند تطبيق نظام طب الأسرة حيث أن تكلفة الرعاية الصحية أقل عما لو تم تطبيق نظام يعتمد على الاختصاصات الدقيقة والرعاية الثانوية .

واردف الدكتور الصحفي بقوله ان اليوم العالمي لطب الأسرة يعكس الاهتمام بهذا التخصص حيث تم تخصيص يوم معين له لكي يتم جذب انتباه الجميع لأهمية هذا التخصص والنتائج المترتبه من تطبيقه ، مشيراً الى ان الرعاية الصحية تبدأ من الخدمات الوقائية التي تحمي الانسان وتقيه الامراض وكذا البرامج العلاجية كرعاية الحوامل والأطفال ، كما ان طب الأسرة أصبح من مقاييس ومعايير الجودة العالمية التي يقاس بها المستوى الحضاري والصحي للمجتمع .

وشدد الدكتور عبدالله على ان الرعاية العلاجية تشمل التشخيص المبكر للمرض وعلاجه لكي لا يصاب الانسان بالمضاعفات مثل أمراض السكري والضغط التي تؤدي الى تلف الشرايين والأعصاب والعين والقلب والكلى.

ومن جهته أوضح د.محمد الغامدي استشاري طب الأسرة بالحرس الوطني أن تخصص طب الأسرة يؤثر ايجابيا في جودة تقديم الخدمات الصحية .

عقب ذلك ألقى الدكتور خالد المطيري استشاري طب أسرة مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة كلمة جاء فيها أن طب الأسرة يحب أن يكون قاعدة الهرم للخدمات الصحية المتوفرة للمواطنين في أي بلد وأن الدراسات اثبتت بأن الدول التي انتهجت نظام الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة قد انخفضت فيها المؤشرات الصحية السلبية بينما ارتفع المستوى العام للصحة .

وقال الدكتور المطيري طبيب الأسرة اضافة الى مسؤلياته المتعددة سيلعب دورا هاما في تقويم السلوك الصحي والغذائي والارشاد بالابتعاد عن الممارسات والعادات الخاطئة والخطرة مثل التدخين والمخدرات وغيره .

وبدورها أكدت الدكتوره رزان ثابت أخصائية طب الأسرة وعضو اللجنة المنظمة أن طبيب الأسرة يتمتع بمميزات تجعل علاقته بالمريض مميزه تنعكس ايجابيا على صحته وتعاونه من خلال التركز على المريض وليس المرض فقط فهو ينظر اليه بنظره شموليه تراعي حالة المريض النفسية والاجتماعية بالاضافة الى وضعه الصحي ويهتم طبيب الأسرة بكل فئات المجتمع من الطفولة وحتى المسنين.

ومن جهتها قالت الدكتوره هالة النعمان أخصائية طب أسرة ومنسقة الحصة النفسية في وزارة الصحة بمنطقة جدة : في احتفالنا اليوم جمعنا الأطباء من كافة القطاعات الصحية من حكومي وخاص في لقاء لجميع أطباء الأسرة وذلك لماقشة الاصدارات التي انتجت من قبل أطباء الأسرة من كتب وأبحاث ومجالات آخرى لتبادل الفائدة والتجارب .

وأضافت انه منذ عام 2009 فرضت WONCA اليوم العالمي لطبيب الأسرة وفي عام 2010 بدأ العالم بالاحتفال بهذا اليوم وفي هذا العام 2013 نحن نحتفل باليوم العالمي لطبيب الأسرة وكما احتفلت منطقة عسير بهذا اليوم في 19 مايو .

بعد ذلك دار حوار بين الأطباء لتبادل الخبرات و ابداء الآراء والاقتراحات والتطلعاتهم المستقبلية لطب الأسرة .

وفي ختام الحفل كرم الدكتور عبدالله الصحفي الرعاة والاعلامين التقطت الصور الذكارية .

































د . عبدالله الصحفي يدشن اليوم العالمي لاطباء الاسرة - صحيفة تواتر الالكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 112 ]
قديم 07-08-2013, 02:43 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

صحة الباحة تستهدف ائمة المساجد بمحاضرة عن اضرارالتدخين لايصال ذلك للمجتمع من خلال خطب الجمعة
08-28-1434 03:14 PM
(الباحه اليوم): ألقى مستشار مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ / سالم حمود العودة محاضرة بمقر مديرية الشؤون الإسلامية بالباحة حضرها أئمة المساجد عن أضرار التدخين على الفرد والمجتمع ومخاطرها العديدة التي تؤثر سلباً في النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية وسبل منع انتشار ممارسة التدخين وتحجيم أثارة من خلال زيادة الوعي ضمن خطب الجمعة في المساجد وأهمية الحرص على إيراد التحذيرات بشكل متكرر والإشارة لانعكاسات هذي العادة الضارة على صحة الشباب والأجيال الناشئة التي يؤمل فيها بناء حاضر الوطن ومستقبلة ويأتي هذا النشاط الذي نفذ يوم الأحد 28/8/1434هـ ضمن إطار التعاون الميداني المبرمج بين صحة الباحة والإدارات الحكومية وصولاً إلى تقديم أفضل أنماط الخدمة للمجتمع .

أوضح ذلك مدير ادارة العلاقات والاعلام والتوعية الصحية /غرم الله بن سعيد العويفي.


http://albahatoday.cc/news.php?action=show&id=15156

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 113 ]
قديم 07-08-2013, 02:45 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

صحة الباحة تستهدف ائمة المساجد بمحاضرة عن اضرارالتدخين



لايصال ذلك للمجتمع من خلال خطب الجمعة‎
08-28-1434 04:17 PM
صحيفة العقيق : ألقى مستشار مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ / سالم حمود العودة محاضرة بمقر مديرية الشؤون الإسلامية بالباحة حضرها أئمة المساجد عن أضرار التدخين على الفرد والمجتمع ومخاطرها العديدة التي تؤثر سلباً في النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية وسبل منع انتشار ممارسة التدخين وتحجيم أثارة من خلال زيادة الوعي ضمن خطب الجمعة في المساجد وأهمية الحرص على إيراد التحذيرات بشكل متكرر والإشارة لانعكاسات هذي العادة الضارة على صحة الشباب والأجيال الناشئة التي يؤمل فيها بناء حاضر الوطن ومستقبلة ويأتي هذا النشاط الذي نفذ يوم الأحد 28/8/1434هـ ضمن إطار التعاون الميداني المبرمج بين صحة الباحة والإدارات الحكومية وصولاً إلى تقديم أفضل أنماط الخدمة للمجتمع .

أوضح ذلك مدير ادارة العلاقات والاعلام والتوعية الصحية /غرم الله بن سعيد العويفي











صحة الباحة تستهدف ائمة المساجد بمحاضرة عن اضرارالتدخين - صحيفة العقيق الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 114 ]
قديم 07-08-2013, 02:50 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

ريهام تقاضي الصحة عبر أروقة المحكمة الإدارية.. غدا
القصيم نيوز ـ محليات:-
تنظر المحكمة الإدارية "ديوان المظالم"، غداً، القضية المرفوعة من الطفلة ريهام حكمي على وزارة الصحة، إثر حقنها بدم ملوث بفيروس الإيدز بالخطأ في مستشفى جازان العام قبل عدة أشهر، حيث أعد الوكيل الشرعي لائحة الدعوى التي تتضمن المطالبة بتعويض 50 مليون ريال، إضافة إلى مطالبة الوزارة بتكاليف السكن والإقامة والمصاريف لوالديها ومرافقيها في مدينة الرياض، وتخصيص مرافقة طبية خاصة لها، ومنحها ووالديها بطاقة علاج مجانية في جميع مستشفيات السعودية الخاصة على حساب الوزارة مدى الحياة، إضافة إلى تسجيل ريهام في مدرسة خاصة من أجل إكمال تعليمها، مؤكدا أن هذا الأمر في غاية الأهمية بالنسبة لأسرة الطفلة. وكانت المحكمة قد قبلت النظر في القضية كونها ضد وزارة الصحة وليست ضد الأفراد الذين كانت لهم علاقة بالقضية.

وأوضح إبراهيم حكمي محامي الطفلة ريهام أن الهدف الرئيس من القضية هو التعويض المالي بـ 50 مليون ريال، وقال: "في مثل هذه القضايا يكون التعويض المادي بحجم كبير يوازي تلك الأخطاء الطبية الفادحة، ونحن نطالب وزارة الصحة بتعويض ريهام وأسرتها 50 مليون ريال، وهو مبلغ بسيط مقارنة بالقضايا نفسها التي حدثت في دول أخرى. وضرب المثل بقضية المواطن الفرنسي الذي كان ضحية نقل دم ملوث بفيروس الإيدز - مثل الطفلة ريهام، حيث تم تعويضه 169 مليون يورو من الحكومة الفرنسية، إضافة إلى إقالة وزير الصحة وسجنه أيضاً بسبب هذا الخطأ. ولفت إلى أن الأنظمة القضائية السعودية تجيز مبدأ التعويض المادي بغض النظر عن حجم تلك التعويضات، في حال تم ذلك عن طريق القاضي وفقاً لما يراه من تفاصيل القضية وحجم الأضرار. وقال: "هناك مطالب أخرى تجاه هذه القضية أهمها توفير العلاج الكامل للطفلة خارج المملكة، من أجل أن يتم علاجها بأفضل الطرق في المستشفيات المتخصصة في مثل هذه الحالات". وطالب وزارة الصحة بتكاليف السكن والإقامة والمصاريف لوالديها ومرافقيها في مدينة الرياض، إذ إنهم لا يزالون يسكنون على حسابهم الخاص منذ نقل ريهام إلى الرياض، علاوة على تخصيص مرافقة طبية خاصة للطفلة من أجل تقديم الرعاية الصحية الكاملة، ومنحها ووالديها بطاقة علاج مجاني في جميع مستشفيات المملكة الخاصة على حساب الوزارة مدى الحياة في حال تعذر العلاج في المستشفيات الحكومية، إضافة إلى تسجيلها في مدرسة خاصة من أجل إكمال تعليمها، لأنَّ وجودها في المستشفى يؤثر في مسيرتها في التعليم، مؤكداً أن هذا الأمر في غاية الأهمية بالنسبة لأسرة الطفلة. وعن الأحاديث التي ظهرت في الفترة الأخيرة على لسان الدكتور سامي الحجار رئيس الفريق الطبي المشرف على متابعة حالة ريهام، حول عدم وجود أي نشاط للفيروس في الدم، قال: "للأسف هذا الحديث غير دقيق لأسباب عديدة، يأتي أهمها؛ أننا رفعنا خطاباً إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي نفيد برغبة أسرة الطفلة بالاطلاع على التقارير التي تؤكد حديث رئيس الفريق الطبي، وهذا حق من حقوق أهل الطفلة، وذلك عبر خطابات رسمية معي أنا كوكيل شرعي من والد الطفلة للمرافعة في هذه القضية، لكن الردَّ جاء بأنه "لا يمكن اطلاع الآخرين إلا بطلب من جهة رسمية أو قضائية". وتابع: "أستغرب من وجود ريهام في المستشفى التخصصي منذ أربعة أشهر في ظل عدم وجود نشاط للفيروس، وهذا دليل على أن تلك الأحاديث غير صحيحة، وأتحدى أن يتم إعطاؤنا صورا من التقارير أو إظهارها في الإعلام على أقل تقدير، لأن القضية أصبحت تهم المجتمع بشكل عام وليست مقتصرة على الطفلة وأسرتها وأقاربها". من جانبه، اكتفى الدكتور خالد المرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة برد مقتضب على استفسار بقوله: "موضوع الطفلة ريهام الحكمي لا يزال يُنظر لدى الهيئة الشرعية". يُذكر أن الدكتور سامي الحجار رئيس الفريق الطبي المشرف على الطفلة ريهام الحكمي، شدَّد قبل فترة سابقة بأن آخر الفحوص والتحاليل المخبرية التي أجريت لها في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، أكدت عدم وجود أي نشاط للفيروس في دم الطفلة، وذلك بعد أن أجريت الفحوص ثلاث مرات وعلى فترات مختلفة، وتم تأكيدها أيضاً في مختبرات "مايو كلينك" في أمريكا وبالنتيجة نفسها، إضافة إلى الاستعانة بالمختبر المرجعي في مستشفى "بريقم آند وومن" في جامعة هارفارد لإجراء فحص دقيق جداً يسمى single copy test، وظهرت النتيجة بعدم وجود أي نشاط لأي جزء من الفيروس.


ريهام تقاضي الصحة عبر أروقة المحكمة الإدارية.. غدا - مكتبة الأخبار - القصيم نيوز ـ صحيفة القصيم الإلكترونية - powered by Infinity
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 115 ]
قديم 07-08-2013, 02:51 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

"حملة "مرضى السكري وصيام رمضان في سعود عنيزة

08-28-1434 03:36 AM


<

أنباء القصيم - هادي العنزي :

نظَّم مستشفى الملك سعود ممثلاً بمركز البسام للسكر بالتعاون مع أصدقاء المرضى اليوم السبت حملة توعوية بعنوان ( السكرى وصيام رمضان ) وذلك بقاعة المحاضرات بالمستشفى .

بحضور نائب رئيس لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة الأستاذ/ صالح بن ناصر الصويان و مدير القطاع الصحى المشرف العام على مستشفى الملك سعود بعنيزة بالنيابة الأستاذ/ صالح بن إبراهيم الصيخان و مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي الأستاذ/محمد الدباسي ومسؤولي المستشفى و أعضاء اللجنة .

حيث بدأت الحملة بأنشطة و مسابقات مخصصة للأطفال بعد أن رصدت اللجنة المنظمة للحملة جوائزاً للأطفال الفائزين بالمسابقات ، ثم أقيمت محاضرة توعوية عن مرض السكري و الصيام لمديرة مركز البسام المشرفه على فعاليات الحملة استشارية الغدد الصماء لدى الأطفال بمستشفى الملك سعود بعنيزة الدكتورة هيلا الشلوى , و التي تطرقت إلى الطرق السليمة التي يجب أن يتبعها مريض السكري خلال أستعداده للصيام ، و الأعراض التي قد يتعرض لها مريض السكري الصائم ، وكيفية التعامل مع مريض السكري خلال شهر رمضان .

كما استعرض أستشاري الغدد الصماء لدى الكبار بمستشفى القوات المسلحة الدكتور بشير عيتاني الأعراض التي قد يمر بها مريض السكري الصائم ، المعايير الصحيحة لتناول أدوية السكر خلال شهر رمضان المبارك.

و ذكرت المشرفة على الفعاليات مديرة مركز البسام للسكر الدكتورة هيلا الشلوي بأن هذه الحملة تأتي ضمن سلسلة حملات متواصلة ينفذها مستشفى الملك سعود بعنيزة ممثلاً بمركز البسام للسكر ، و التي تهدف إلى رفع معدل الوعى الصحى لدى مرضى السكر وتقديم كل جديد من ارشادات ونصائح للمرضى وذويهم .

كما قدم مدير القطاع الصحى المشرف العام على مستشفى الملك سعود بعنيزة بالنيابة الأستاذ/صالح بن ابراهيم الصيخان شكره وتقديرة للجنة أصدقاء المرضى على تعاونهم الفاعل والداعم للمناشط التي ينفذها القطاع الصحي والمستشفى , مقدراً فى الوقت نفسه جهود الزملاء والزميلات فريق العمل فى الحملة ، وقدم شكره لشركة مدار المبدعون للتجارة على مساهمتهم الفاعلة في تنظيم الحملة.


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



"حملة "مرضى السكري وصيام رمضان في سعود عنيزة - صحيفة أنباء القصيم الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 116 ]
قديم 07-08-2013, 03:05 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

اكتشفت جثثاً بثلاجة الموتى محفوظة منذ أكثر من 3 أشهر

“نزاهة” تطالب “الصحة” بالتحقيق في خدمات مستشفى تثليث ببيشة





A+ A A-


طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة ” وزارة الصحة بتشكيل لجنة للوقوف على مخالفات وتدني خدمات مستشفى تثليث العام، التابع للمديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة بيشة، وذلك بناءً على بلاغ تقدم للهيئة من قبل أحد المواطنين، مفاده تردي الخدمات الصحية والإدارية والتشغيلية، فضلاً عن عدم انضباط العاملين بأوقات العمل؛ ما دفع الهيئة لتكليف أحد منسوبيها بالوقوف على مخالفات المستشفى على أرض الواقع.
وقال مصدر مسؤول بالهيئة، إنه بالوقوف والمتابعة والشخوص على أرض الواقع بالمستشفى، لجمع المعلومات وتفقد وضع الخدمات المقدمة به، تأكد صحة البلاغ المقدم ضد المستشفى، حيث تبين أن المستشفى بدأ تشغيله منذ (27) سنة، ومع ذلك لا تتوافر فيه العيادات التالية: (عيادة المسالك البولية – عيادة المخ والأعصاب -عيادة جراحة أطفال – العيادة النفسية)، وتبين كذلك أن بعض العيادات يقتصر عملها خلال الفترة الصباحية فقط، رغم كثرة المراجعين لها مثل (عيادة الباطنية – عيادة العظام – عيادة العيون – عيادة النساء والولادة – عيادة الأنف والأذن والحنجرة)، ولوحظ أيضاً وجود كميات كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية، تم إتلافها دون وجود محاضر لحصر كمياتها أو محاضر إتلافها.
وتابع المصدر أنه لوحظ كذلك وجود بعض الأجهزة الطبية المتعطلة في المختبر مثل: أجهزة قياس أمراض الدم، وأجهزة قياس الدم الكامل، لم يتم إصلاحها للاستفادة منها، كذلك وجود نقص في الأجهزة والمعدات ببنك الدم مثل: “مبردات – اختبار كومبس قياس Hb – هزاز صفائح – وصل أنابيب معقم – فصل أنابيب كهربائي – طرد مركزي مبرد – فصل دم آلي”، بالإضافة لعدم توافر كراسي متحركة وسرير تنقل عليها الحالات الطارئة عند مدخل الطوارئ، كما أنه تم رصد تجمع أملاح داخل وعلى الفلتر الخاص بخزان تغذية المياه لمرضى غسيل الكلى.
واضاف المصدر أنه تبين وجود بعض الجثث محفوظة بثلاجة الموتى لمدة طويلة تتجاوز الثلاثة أشهر، وسوء نظافة غرف التنويم ودورات المياه، وتواجد البعوض والحشرات الزاحفة فيها، كما تبين سوء التكييف بوجه عام داخل أروقة المستشفى؛ نتيجة تهالك المواسير الخاصة بتغذية المياه لفلاتر التكييف، وعدم توفير عربات نقل لتوزيع الوجبات مع الصواني المقدمة للمرضى يكون بها جهاز تحكم بدرجة السخونة والبرودة طبقاً للمواصفات المطلوبة، وتردي حالة الأسقف المستعارة، وتهالك بعض الحوائط الجبسية داخل غرف التنويم بالمستشفى، كذلك سوء سفلتة الطرق الداخلية، وتردي وضع البردورات والأنترلوك للأرصفة داخل نطاق المستشفى، كذلك عدم توافر نظام إلكتروني لقسم السجلات الطبية البالغ عددها (77160) ملفاً.
وأفاد المصدر بأن الهيئة خاطبت وزير الصحة للمطالبة بتشكيل لجنة تبرأ بعملها الذمة ممن يوثق بهم للتحقيق في المخالفات والملاحظات المشار إليها، وتحديد المسؤولين عنها ومحاسبتهم، وتطبيق ما يقضي به النظام بحقهم، ومعاقبة المتهاون والمتباطئ وفق الأنظمة واللوائح، وذلك للاستفادة من الخدمات الصحية للمستشفى وتقديمها للمواطن على أكمل وجه، والعمل على سرعة تصحيح الأوضاع عاجلاً، وإفادة الهيئة.

“نزاهة” تطالب “الصحة” بالتحقيق في خدمات مستشفى تثليث ببيشة
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 117 ]
قديم 07-09-2013, 03:02 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

مراجعون: الإهمال واضح من الإدارة ونطالب بحل

تكدس المرضى بطوارئ عسير لقلة الكادر الطبي








ﺗﺬﻣﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺟﻌﻲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﺑﻤﺴﺘﺸفى عسير المركزي بأبها ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻜﺎﺩﺭ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭئ، ﺍﻟﺬﻱ يشهد حالياً ﺍﺯﺩﺣﺎﻣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻭﺗﻜﺪساً ﻟﻠﻤﺮضى ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺔ الا‌ﻧﺘﻈﺎﺭ والاﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺗﺰﺍﻣﻨﺎً ﻣﻊ تقلب الأجواء والعطلة الصيفية.
وﺃﻋﺮﺏ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮضى لـ “المواطن” أن ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ تتمثل في الإهمال الواضح ﻣﻦ ﻗﺒﻞ إﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸفى تجاه المراجعين.
وقال ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﻴﻦ إﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭئ ﺳﻮى ﻣﻮﻇﻒ ﻭﺍﺣﺪ، إضافة إلى وجود ﻧﻘﺺ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺩﺭ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭئ، مبيناً أن ذلك ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺗﻜﺪﺱ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﻴﻦ ﻭﺗأﺧﻴﺮ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭلا سيما أن ﺑﻌﻀﻬﻢ حالته المرضية ﺳﻴﺌﺔ ﺟﺪﺍً.
وأوضح بندر أحمد ﺃﺣﺪ ﻣﺮﺍﺟﻌﻲ ﻗﺴﻢ الطوارئ لـ”لمواطن” ﻋﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘلقاها ﺍﻟﻤﺮضى ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸفى ﻟﻠﻌﻼ‌ﺝ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺗأﺧﺮ موظفي الاستقبال ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﺮﺿﺎﺕ ﻭالأﻃﺒﺎﺀ ﺑﺎﻟﻘﺴﻢ، مشيراً إلى أنه لا أحد ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺃﻱ اﻫﺘﻤﺎﻡ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎً ما ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺩﺍﺧﻞ أروقة ﺍﻟﻤﺴﺘﺸفى اﻧﺘﻈﺮ ﺩﻭﺭﻙ توجد ﻟﺪﻴنا ﺯﺣﻤة ﺷﺪﻳﺪﺓ.
وناشد الكثير ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮضى عبر صحيفة “المواطن” الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير ومدير الشؤون الصحية الدكتور إبراهيم الحفظي التدخل السريع لحل مشكلة الطوارئ في المستشفى، والاهتماﻡ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻛﺒﺮ بالمراجعين، معبرين عن أملهم في أن يقوم مدير الشؤون الصحية بجولة مفاجئة لقسم الطوارئ والأقسام الأخرى للوقوف عند مطالبهم والتحقيق مع المتسبب ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻮضى.



تكدس المرضى بطوارئ عسير لقلة الكادر الطبي
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 118 ]
قديم 07-09-2013, 03:05 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

«صيام مرضى السكري» في ندوة علمية

محمد سعيد الزهراني (الطائف)



نظم مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف أمس ندوة علمية بعنوان «صيام رمضان ومرضى السكري» بحضور مدير المستشفى المكلف الدكتور حميد السواط.
وبدأت الندوة التي ترأسها رئيس قسم الباطنة الدكتور عبدالعزيز الفيفي ورئيس وحدة السكري الدكتور زكريا الدويك بمحاضرة للدكتور خالد الطيب قدم خلالها إحصائيات حول دراسة محلية عن صيام رمضان والأدوية الأكثر أمنا التي لا تسبب مضاعفات على مرضى السكري والتي لا تتسبب في هبوط في مستوى السكر في الدم. وأعقبتها محاضرة قدمها الدكتور سعود السفري عن أنواع الأنسولين الأكثر أمانا.
ودار في ختام الندوة نقاش بين المحاضرين والحضور حول السبل الكفيلة بصيام مرضى السكري بشكل أمن ودون أن يترتب عليه أضرار صحية.



آ«طµظٹط§ظ… ظ…ط±ط¶ظ‰ ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹآ» ظپظٹ ظ†ط¯ظˆط© ط¹ظ„ظ…ظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 119 ]
قديم 07-09-2013, 03:06 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

مختصون يحذرون من إيقاف أو تغيير مواعيد تناول الأدوية في رمضان


جانب من الفعاليات التوعوية
الرياض - محمد الحيدر
حذر مختصون في مجال الصيدلة المرضى المصابين ببعض الأمراض المستعصية والمزمنة كالسرطان والفشل الكلوي والسكري والربو وارتفاع ضغط الدم، من التوقف عن تناول الأدوية أو تغيير مواعيدها خلال شهر رمضان المبارك دون استشارة الطبيب المعالج لما في ذلك من أثر سلبي محتمل على حالتهم الصحية.
وأكدوا خلال فعاليات نظمها قسم الخدمات الصيدلية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على مدى 3 أيام للتوعية بسُبل تناول الأدوية في شهر رمضان المبارك، أن مراجعة الطبيب المعالج يعد أمراً جوهرياً لمعرفة مدى إمكانية صيام المريض من عدمها، والعمل على إعادة جدولة أوقات تناول الأدوية بين فترتي الإفطار والسحور أو ايجاد وسائل صيدلانية لا تفطر الصائم بدلاً عن بعض الأدوية لمرضى الربو على سبيل المثال.
ونصحوا مرضى ارتفاع ضغط الدم بالاهتمام بقياس الضغط مع بداية شهر رمضان للتأكد من عدم اختلال مستوى الضغط وتعديل الجرعات العلاجية عند الحاجة نظراً لتغير النمط اليومي. ولفتوا إلى أن بعض مرضى السكري يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب مع الالتزام بتناول الأدوية والحمية الغذائية المناسبة، مؤكدين على أهمية إيقاف الصيام فوراً وتناول السكر أو الحلوى عند الشعور بأعراض هبوط السكر. وأشاروا إلى أن قدرة مرضى الكلى على الصيام تعتمد على شدة المرض التي يمكن للطبيب تقديرها نظراً إلى ضرورة تنظيم شرب السوائل لهؤلاء المرضى. وبيّنوا أن اتخاذ قرار الصيام من عدمه يختلف بين مرضى السرطان اعتماداً على نوع المرض ودرجته والخطة العلاجية والأعراض الجانبية للأدوية إضافة إلى العواقب المحتملة من الصيام.
هذا وقد أقيمت الفعاليات التوعوية على مدى 3 أيام في بهو العيادات الخارجية وبهو مركز الأورام وبهو البرج الشمالي في المستشفى التخصصي، اشتملت على تقديم نصائح طبية وتوزيع الكتيبات والمنشورات التثقيفية حول تناول الأدوية في شهر رمضان بحضور عدد من المختصين في مجال الصيدلة للإجابة على استفسارات الحضور.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط®طھطµظˆظ† ظٹط*ط°ط±ظˆظ† ظ…ظ† ط¥ظٹظ‚ط§ظپ ط£ظˆ طھط؛ظٹظٹط± ظ…ظˆط§ط¹ظٹط¯ طھظ†ط§ظˆظ„ ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© ظپظٹ ط±ظ…ط¶ط§ظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 120 ]
قديم 07-09-2013, 03:07 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

«صحية مكة المكرمة» تكمل جاهزيتها لتقديم خدماتها الصحية العلاجية لضيوف الرحمن

مكة المكرمة-واس
أعدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خطة متكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة في أعداد المعتمرين القادمين لأداء مناسك العمرة من داخل المملكة وخارجها وقضاء بعض أيام شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله العتيق.
وأكد الناطق الإعلامي بالمديرية فواز بن مصلح الشيخ أن المديرية أكملت استعداداتها لتقديم الرعاية الصحية للمعتمرين من خلال جميع القطاعات الصحية بمكة المكرمة من مستشفيات ومراكز صحية، مبيناً أنه سيتم خلال شهر رمضان المبارك تشغيل المراكز الصحية بالمسجد الحرام والبالغ عددها أربعة مراكز وتعمل على مدار الساعة لتقديم الرعاية الصحية الإسعافية للحالات الطارئة التي تحدث لبعض قاصدي بيت الله الحرام داخل المسجد الحرام أو ساحاته، مشيراً إلى تقديم الإسعافات الأولية لهذه الحالات وتقديم العلاج اللازم لها، وإحالة الحالات التي تستدعي مواصلة العلاج إلى المستشفيات العامة بمكة المكرمة لاستكمال العلاج اللازم، إضافة إلى تشغيل المراكز الإسعافية الواقعة في ساحات المسجد الحرام والبالغ عددها 3 مراكز لتقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة والإصابات التي قد تحدث بسبب الازدحام أو الإجهاد.
وأوضح أن جميع هذه المراكز زوّدت بالكوادر الطبية المتخصصة وبالفنيين من ممرضين وممرضات والأجهزة الطبية، كما يضم كل مركز قسمًا للرجال وآخر للنساء يعملان على مدار الساعة، إضافة إلى المراكز الصحية الدائمة بمكة المكرمة والبالغ عددها 29 مركزاً موضحاً أنه تم التعاقد مع أطباء وممرضين وعناية مركزة وطوارئ لدعم القوى العاملة خلال شهر رمضان المبارك لمواجهة الكثافة الكبيرة من الزوار والمعتمرين حرصا من الوزارة على توفير الرعاية الصحية لهم.
وبين أن الخطة تضمنت خطة للطوارئ تركز على المنافذ الجوية والبحرية والبرية وتفعيل خطط الطب الوقائي بتطبيق الاشتراطات الصحية ومناظرة القادمين من الدول الموبوءة والمحجرية..
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«طµط*ظٹط© ظ…ظƒط© ط§ظ„ظ…ظƒط±ظ…ط©آ» طھظƒظ…ظ„ ط¬ط§ظ‡ط²ظٹطھظ‡ط§ ظ„طھظ‚ط¯ظٹظ… ط®ط¯ظ…ط§طھظ‡ط§ ط§ظ„طµط*ظٹط© ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ظٹط© ظ„ط¶ظٹظˆظپ ط§ظ„ط±ط*ظ…ظ†


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جديدة, جــــــــــــــولات, إخبارية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جــــــــــــولات إخبارية جديدة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 154 06-14-2013 01:14 AM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
[خبر] خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية ا --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 8 12-29-2012 10:36 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:56 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط