آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 151 ]
قديم 07-10-2013, 03:48 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

إصدار دليل الأدوية المحدثة 2013م

واس (الرياض)



أصدرت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية مؤخرا دليل الأدوية المتضمن قوائم الأدوية المحدثة للعام 2013م لتسهيل الحصول على المعلومة الدوائية المناسبة للعاملين في المجال الصحي بغية تقديم خدمات صيدلانية وطبية مميزة من شأنها أن تسهم في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة لمنسوبي وزارة الداخلية وأسرهم.
وأوضح مدير عام الإدارة ناصر بن عبدالله المهيني أن الدليل أعد من قبل لجنة العلاج والصيدلة بالإدارة بإشراف مقرر اللجنة الرائد صيدلي إبراهيم الراشدي، إذ يضم الدليل مختلف الأدوية التي يحتاجها المريض.
وبين أن الدليل يشتمل على خمسة أقسام رئيسية هي إرشادات لكيفية استخدام الدليل وبعض سياسات وإجراءات العمل بالصيدلية وتصنيف وتقسيم الأدوية حسب المجموعات الدوائية والبروتوكولات العلاجية والمعلومات الطبية التي يحتاجها الطبيب والصيدلي. وأفاد أن الدليل فهرس بطريقتين للتسهيل على القارئ والمستخدم الوصول للمعلومات المطلوبة بحيث إن آلية الفهرس الأول تستخدم الترتيب الأبجدي للاسم العلمي فيما استخدم في الفهرس الثاني آلية المجموعة العلاجية التي ينتمي لها الدواء مؤملا أن يسهم هذا الدليل في تطوير إجراءات العمل في المراكز الصحية ورفع الجودة العلاجية المقدمة للمريض.
وأثنى المهيني على كل من عمل وشارك في إعداد دليل الأدوية المحدثة للعام 2013م.

ط¥طµط¯ط§ط± ط¯ظ„ظٹظ„ ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© ط§ظ„ظ…ط*ط¯ط«ط© 2013ظ…


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 152 ]
قديم 07-10-2013, 03:49 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

معايير صرف بدل التميز لمنسوبي الصحة تثير حفيظة المحرومين

عبدالعزيز الربيعي (الطائف)



أثارت مزاجية صرف بدل التميز لموظفي وزارة الصحة حفيظة آلاف العاملات والعاملين في الوزارة عامة ومستشفيات محافظة الطائف خاصة، وذلك بعد أن اعتمد الصرف على معايير غير واضحة وحرم منه الكثير من المميزين في الأقسام الفنية والإدارية (الطواري والعيادات والشؤون الإدارية والمالية) بالرغم من قيامهم بأعمال كبيرة.
وقال عدد من العاملين في الوزارة أن البدلات سببت شرخا واضحا في العلاقات بين الزملاء، حيث يحصل البعض عليها، فيما يحرم منها آخرون أكثر كفاءة وجدارة، مما جعل المميز المحروم لا يهتم كثيرا بالعمل كونه يشاهد زملاءه في القسم لا يؤدون عملهم على الوجه المطلوب بينما يتقاضون بدلات التميز ويحصلون على حقوقهم كاملة.
واعتبر العاملين في الطوارئ أنهم متضررون من منح البدل لزملائهم الفنيين في بعض الأقسام وحرمانهم منه، حيث أن الأداء الوظيفي للممرضين للأسف الشديد لا يعتمد على الآليات بل يعتمد على مدى رضا المدير أو رئيس القسم، مطالبين بأن تكون هناك آليات للتميز أو الصرف بشروط خلاف تلك الشروط التعجيزية التي تطلبها الوزارة، حيث أن الشهادات يسهل الحصول عليها وكذلك الاداء الوظيفي.
من جهته قال المتحدث الإعلامي في صحة الطائف سراج الحميدان في وقت سابق أن صحة الطائف تنفذ التعليمات التي تصلها من الوزارة تجاه بدل التميز.
وكانت وزارة الصحة طالبت بصرف بدل تميز للفنيين بشرط الحصول على تقدير أداء وظيفي ممتاز، وتوفر شهادات من الشؤون الصحية التابع لها، وهو ما جعل الصرف مرهونا بمزاجية المدير المسؤول ومدى رضاه عن الموظف.

ظ…ط¹ط§ظٹظٹط± طµط±ظپ ط¨ط¯ظ„ ط§ظ„طھظ…ظٹط² ظ„ظ…ظ†ط³ظˆط¨ظٹ ط§ظ„طµط*ط© طھط«ظٹط± ط*ظپظٹط¸ط© ط§ظ„ظ…ط*ط±ظˆظ…ظٹظ†


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 153 ]
قديم 07-10-2013, 03:50 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

أخر تنفيذه 8 سنوات
الصحة تلزم مقاولاً بدفع 272 مليوناً لاستكمال تخصصي حائل

متعب العواد، راشد الثويني (حائل)



ألزمت وزارة الصحة المقاول المنفذ لمشروع مستشفى حائل التخصصي المتعثر بدفع أكثر من 272 مليون ريال لمقاول آخر لاستكمال تنفيذ المشروع بعد أن سحب منه بسبب تعثره في تنفيذه أكثر من 8 سنوات.
وكشف لـ(عكاظ) مساعد المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة حائل للمشاريع والشؤون الهندسية المهندس ماجد الدرعان، عن إنهاء جميع إجراءات ترسية المشروع على أحد المقاولين الأكفاء استعداداً لاستكمال تنفيذ أعمال الإنشاء وفقاً لما نصت عليه الشروط والمواصفات، مشيراً إلى أنه تجري حالياً التحضيرات الأولية لتسليم الموقع للمقاول الجديد، وسيكون التنفيذ على حساب المقاول المسحوب منه المشروع، مبيناً أن مدة التنفيذ ستكون 24 شهراً من استلام الموقع.
في المقابل تفقد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالمحسن بن سعود العمار، المشاريع الصحية الجاري إنشاؤها بالمنطقة، منها مشروع إحلال مستشفى حائل العام الجديد، مستشفى النساء والولادة الجديد، مركز الكلى، مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان الجديد ومستشفى حائل التخصصي الذي يجري تجهيزه لبدء العمل به واستكمال إنشائه.
والتقى العمار خلال الجولة مقاولي المشاريع واستمع لشرح مفصل عنها ومراحل الإنشاء، ونسب الإنجاز وأهم المعوقات التي قد تعيق سير العمل إن وجدت لتفاديها مبكراً ومحاولة تذليلها، وحث العاملين على أهمية سرعة إنجاز هذه المشاريع ومتابعتها لخدمة أبناء المنطقة، وعبر عن تفاؤله بإنجاز المنشآت الصحية بالمنطقة، ومساهمتها في تحسين ورفع مستوى الخدمات الصحية.

ط§ظ„طµط*ط© طھظ„ط²ظ… ظ…ظ‚ط§ظˆظ„ط§ظ‹ ط¨ط¯ظپط¹ 272 ظ…ظ„ظٹظˆظ†ط§ظ‹ ظ„ط§ط³طھظƒظ…ط§ظ„ طھط®طµطµظٹ ط*ط§ط¦ظ„


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 154 ]
قديم 07-10-2013, 03:52 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

100 عملية نوعية معظمها للأطفال.. من بينهم طفل عمره شهران

«التخصصي» يجري عمليات جراحية دقيقة «لفصل المخ» لعلاج حالات الصرع


د. إبراهيم الثبيتي في مختبر الصرع لدراسة حالة
تقرير - محمد الحيدر
يُجري فريق جراحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض عمليات جراحية نوعية دقيقة ومعقدة لفصل المخ لعلاج حالات الصرع المتقدم بهدف إيقاف نوبات التشنج الصرعية بشكل تام والاستغناء عن تناول الأدوية ذات الآثار السلبية على المريض بمعدل نجاح بلغ 90%.
وأوضح ل "الرياض" الدكتور إبراهيم الثبيتي استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن المستشفى أجرى نحو 100 حالة من هذا النوع من العمليات التي تُجرى غالباً للأطفال المصابين بحالات الصرع المتقدم التي لا تستجيب للعلاج الدوائي والتي قد تصل فيها عدد نوبات التشنج إلى أكثر من 50 نوبة في اليوم الواحد ما يؤثر سلباً على القدرات الذهنية للمريض ويعيقه من الاندماج في المجتمع، مبيناً أن البؤرة الصرعية لهذه الحالات تتمركز في أحد فصي المخ نتيجة لوجود تشوهات ووحمات في الطبقة الخارجية للمخ حدثت أثناء الولادة، أو التهابات وجروح داخلية في الفص، أو نتيجة حدوث جلطة دماغية. وأشار إلى أن أعمار المرضى الذين أجريت لهم الجراحة تفاوتت ما بين شهرين وحتى 13 عاماً، إضافة إلى بضع حالات للكبار، مؤكداً على الفائدة النوعية لتلك العمليات الجراحية في علاج حالات الصرع لدى الأطفال الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى تحسين مستوى الإدراك والفهم والاستيعاب لديهم في المجال الدراسي والتحصيل العلمي.
ولفت الدكتور الثبيتي، الذي يعد أول جراح سعودي في هذا التخصص الدقيق، إلى أن المستشفى بدأ في تطبيق هذا الأسلوب الجراحي المتطور منذ ما يزيد على 6 أعوام كأول مركز طبي في المملكة، وذلك لتوفير أفضل الفرص العلاجية للمرضى من خلال برنامج علاج الصرع الشامل الذي يضم أطباء استشاريين متميزين يتمتعون بخبرة كبيرة في علاج الصرع للأطفال والكبار، وجراحة المخ والأعصاب، والطب النفسي، والأشعة وغيرها، بهدف تقييم حالات مرضى الصرع وتحديد العلاج المناسب سواء دوائياً أو جراحياً، وذلك بعد خضوع المرضى لدراسة معمقة تشمل إجراء الأشعة النووية، والمغناطيسية، وعمل دراسة للتخطيط الكهربائي للدماغ في مختبر الصرع، إضافة إلى تزويد المريض بجهاز نقال يحمله معه لعدة أيام من أجل تخطيط المخ بشكل مستمر بهدف تحديد مكان البؤرة الصرعية بدقة.





د. الثبيتي: أطفال كان يحدث لديهم أكثر من 50 نوبة صرعية يومياً.. أوقفتها العمليات الجراحية



وبيّن الدكتور الثبيتي أن العملية الجراحية تستغرق عادة 11 ساعة يتم فيها فصل الفص المتضرر من البؤرة الصرعية في المخ عن الفص السليم لمنع انتقال الإشارات الكهربائية الزائدة بين الخلايا العصبية مع الإبقاء على الأوردة والشرايين متصلة لنقل الدم بشكل طبيعي الأمر الذي يساهم في إيقاف حدوث نوبات التشنج بشكل تام والاستغناء عن تناول أدوية الصرع لنحو 90% من المرضى، وذلك بدلاً من الأسلوب الطبي القديم الذي يتم فيه استئصال الفص المتضرر كاملاً مع ما يصحبه من آثار سلبية على القدرات الذهنية. ولفت إلى أن مدة بقاء المريض بالمستشفى تتراوح عادة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من أجل الملاحظة وإجراء برنامج للعلاج الطبيعي، ويتم متابعته في العيادة بعد خروجه من المستشفى وتأهيله نفسياً للعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية.
وشدد على عدم وجود أية آثار سلبية على الدماغ والقدرات الذهنية للمريض، بل على العكس تماماً حيث يتمكن المريض من استعادة جزءاً كبيراً من قدرته على الاستيعاب والفهم إذا تم علاجه وتأهيله مبكراً قبل حدوث أضرار ذهنية وجسدية نتيجة للمرض، حيث أن عدداً كبيراً من الحالات يتأخر علاجها نظراً لنقص الوعي، لدى بعض الأهالي والأطباء، بنجاعة الأسلوب الجراحي في علاج الصرع، مؤكداً على أهمية تحويل المرضى مبكراً من مستشفيات المناطق إلى المستشفى التخصصي حيث يمتاز الفريق الجراحي بقدرته على استيعاب أعداد أكبر من المرضى، كما يعتبر المستشفى من أكثر المراكز في إجراء هذا النوع من العمليات على مستوى العالم.
هذا ويُعرّف الصرع، الذي يُقدر عدد الذين يعانون منه بنحو 50 مليون شخص حول العالم، بأنه أحد الأمراض العضوية المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، وتظهر أعراضه بشكل نوبات تشنجية متكررة نتيجة نشاط كهربائي زائد ومتجانس لمجموعة من الخلايا العصبية في الدماغ، وتتسبب في حدوث أحاسيس أو أعراض مؤقتة تختلف بحسب وظيفة منطقة الدماغ التي بدأ منها أو انتشر إليها النشاط الكهربائي الغير طبيعي.
ويعتبر التشنج الجزئي المركب أكثر أنواع الصرع شيوعاً وهو عبارة عن قيام المريض بتصرفات غير إرادية مع عدم وجود استجابة طبيعية لمن حوله، في حين تظهر أعراض النوع المعروف من الصرع بالتشنج التوتري الحركي الكامل واضحة في فقدان الوعي والتصلب والارتجاف والتشنج المتكرر، كما توجد أنواع أخرى قد لايعتقد البعض أنها تشنجات صرعية مثل التشنجات الغيابية النمطية وهي عبارة عن حدوث حالة من السرحان المؤقت لمدة ثوان معدودة لايستجيب الطفل خلالها للنداء، ويتوقف عن أداء واستيعاب الوسط المحيط به بشكل متكرر يومياً قد يصل إلى مئات المرات مما يؤثر على التحصيل العلمي، هذا إلى جانب أنواع أخرى أقل شيوعاً.
ويعد الصرع من أقدم الأمراض التي يرجع وصفها إلى أطباء الإغريق حيث ورد ذكره في العديد من الكتب الطبية القديمة، وقد ارتبط منذ القدم بالعديد من المعتقدات الخاطئة التي جعلت من هذا المرض وصمة على المصابين به بالرغم من أن غالبيتهم يتمتعون بذكاء طبيعي وإمكانيات تماثل إن لم تتفوق على الآخرين، ويتضح ذلك من معرفة المشاهير والنابغين في مختلف المجالات من المصابين بهذا المرض، مثل سقراط ونابليون والروائية أجاثا كريستي.




د. الثبيتي يتابع إحدى الحالات المرضية في التنويم






مريضة يجرى لها دراسة كهربائية الدماغ



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«ط§ظ„طھط®طµطµظٹآ» ظٹط¬ط±ظٹ ط¹ظ…ظ„ظٹط§طھ ط¬ط±ط§ط*ظٹط© ط¯ظ‚ظٹظ‚ط© آ«ظ„ظپطµظ„ ط§ظ„ظ…ط®آ» ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ ط*ط§ظ„ط§طھ ط§ظ„طµط±ط¹
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 155 ]
قديم 07-10-2013, 03:53 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

صحة القصيم تطبق مشروع «تيسير»


الرشيد
الرس – سليمان الخليفة
بدأت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم بتطبيق مشروع التطوير التنظيمي للقطاع الإداري والمالي (تيسير) حيث تم فصل جميع المهام والإجراءات المتعلقة بالمتعاقدين غير السعوديين وربطها بإدارة التعاقد بالمديرية ودعم الإدارة بعدد من الموظفين للقيام بتلك المهام التي تم فصلها من إدارة شؤون الموظفين.
صرح بذلك مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ سالم الرشيد الذي أشار الى أن المشروع سوف يسهم في وضوح المهام وتوحيد الإجراءات الكترونياً مستقبلاً وقد تم التعميم على جميع المرافق الصحية بالمنطقة بذلك وتوجيه المعاملات المتعلقة بالسعوديين الى إدارة التعاقد كما حث سعادته في ختام تصريحه جميع العاملين الى ضرورة التعاون فيما يخص تطبيق هذا المشروع لما فيه صالح العمل والعاملين.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : طµط*ط© ط§ظ„ظ‚طµظٹظ… طھط·ط¨ظ‚ ظ…ط´ط±ظˆط¹ آ«طھظٹط³ظٹط±آ»
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 156 ]
قديم 07-10-2013, 03:54 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

حملة للتوعية الصحية برمضان في بريدة وعنيزة والرس




الدكتور مزمل حسن عبدالقادر


الرس - سليمان الخليفة
أكملت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم ممثلة بإدارة التوعية الصحية والتدريب في إدارة الصحة العامة استعداداتها لحملاتها التثقيفية والتوعية الصحية المتنقلة التي تخص شهر رمضان، في مدينة بريده، ومحافظة عنيزه ومحافظة الرس.
وأوضح مدير إدارة التوعية الصحية والتدريب الدكتور مزمل حسن عبدالقادر أن التعامل مع الصيام للأصحاء وللمرضى على حد سواء يحتاج لتنبيهات توعوية صحية مهمة للغاية في الوقاية والتغذية والتعايش الصحي الإيجابي مع فترات الصيام وظروفه وتقلباته المختلفة وهو ما تحرص صحة القصيم على إيصاله للمجتمع.
وقال إن الحملة بدأت إعلامياً بتوزيع البروشورات والمطبوعات التوعوية الرمضانية مبكراً وقبل دخول الشهر الكريم على جميع وحدات وأقسام التوعية الصحية بالمستشفيات والقطاعات الصحية والمكاتب الإشرافية المنتشرة في منطقة القصيم وكذلك المراكز النسائية المتخصصة والتابعة فنياً لإدارة التوعية الصحية والتدريب إضافة للقطاعات الصحية الأهلية بالمنطقة.
وستتواصل خلال ليالي الشهر المباركة بشكل مكثف عبر السيارة التوعوية المتنقلة يومياً في ما بين مدينة بريده ومحافظتي عنيزة والرس وتتمركز في مواقع التجمعات السكانية المستهدفة لتعزيز توعية المجتمع عبر العروض وتوزيع النشرات والمطبوعات إضافة لتقديم خدمات التمريض والفحوص الأولية بقياس الضغط والسكر والوزن والطول خدمة لمرتادي الحملة.



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 157 ]
قديم 07-10-2013, 03:56 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

مستشفى قوى الأمن يعدل مواعيد عمل العيادات وزيارة المرضى في رمضان
الجزيرة - أحمد القرني:


صدر عن مستشفى قوى الأمن مواعيد العمل الرسمي للعيادات ومواعيد الزيارة حيث جاء عمل العيادات التخصصية من الأحد إلى الخميس من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 1 ظهراً إلى 4 عصراً.


وعيادات الأسنان من الأحد إلى الخميس من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 9 مساءً إلى 12 منتصف الليل.وحددت إدارة المستشفى عمل عيادات طب الأسرة والمجتمع من الأحد إلى الخميس من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً و من 1 ظهراً إلى 4 مساءً , ومختبر عيادات طب الأسرة والمجتمع من الأحد إلى الخميس من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ,من 1 ظهراً إلى 4 مساءً , ومختبر العيادات التخصصية من الأحد إلى الخميس من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 1 ظهراً إلى 4 عصراً وقسم التبرع بالدم من 9 مساءً إلى 12 منتصف الليل.


اما مواعيد زيارة المرضى المنومين حددت من 1 ظهراً إلى 3 عصراً ومن 9:30 مساءً إلى 11:30 مساءً وزيارة المرضى المنومين في العناية المركزة من 1 ظهراً إلى 2 ظهراً ومن 9:30 مساءً إلى 11 مساءً.

http://www.al-jazirah.com/2013/20130710/ln6.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 158 ]
قديم 07-10-2013, 03:57 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

(150) مركزاً مُشغلاً حالياً
قريباً.. تشغيل عدد (17) مركزاً صحياً جديداً بمنطقة جازان‎


جازان - عبده سيد:


كشف مدير المراكز بصحة جازان عيسى محمد علي, بأن المراكز الصحية بالمنطقة شهدت نقلة نوعية في الخدمات الصحية نتج عنها اعتماد العديد من المراكز الصحية بالمنطقة, بلغ عددها خمسون مركزاً على مستوى المنطقة خلال 3 سنوات. حيث بلغ عدد المراكز الرعاية الأولية بمنطقة جازان التي تم تشغليها حاليا 150 مركزاً, وقريباً جداً سيتم تدشين افتتاح وتشغيل عدد 17 مركزاً صحياً جرى استئجار مواقعها, ويتم توريد تجهيزاتها بخلاف عدد 5 مراكز تم تشغيلها, ضمن مشروع الإسكان التنموي للملك عبدالله الخيري لوالديه.


وأشار العلي, أنه تم إدراج عدد 112 مركزًا ضمن المراحل المختلفة لمشروع إحلال المراكز الصحية, واستلام وتشغيل عدد 40 مركزاً منها وأصبحت عدد المراكز الصحية التي مبانيها حكومية 59 مركزاً بنسبة 40% من المراكز القائمة.


(150) ظ…ط±ظƒط²ط§ظ‹ ظ…ظڈط´ط؛ظ„ط§ظ‹ ط*ط§ظ„ظٹط§ظ‹
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 159 ]
قديم 07-10-2013, 03:59 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

وزارة الصحة تسجل خمس حالات وفاة لمواطنين




المدينة - جدة
الثلاثاء 09/07/2013

أعلنت وزارة الصحة أنه في إطار المتابعة المستمرة لمستجدات الوضع لمرض إنفلونزا الخنازير ( اتش1 ان1) فقد تم تسجيل خمس حالات وفاة لمواطنين (3 ذكور) و (2 إناث) أصيبوا بفيروس إنفلونزا الخنازير .
وأعربت الوزارة عن خالص العزاء والمواساة لأسرة المتوفين وذويهم سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته .





وزارة الصحة تسجل خمس حالات وفاة لمواطنين | صحيفة المدينة | مباشر المدينة

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 160 ]
قديم 07-11-2013, 03:19 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

رداً على تقرير "نزاهة" بسوء أداء المرفق



"صحة بيشة": مستشفى تثليث يقدم خدماته بالشكل المطلوب



سعود الدعجاني- سبق- بيشة: ردت الشؤون الصحية بمحافظة بيشة على التقرير الذي قامت بنشره الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" عبر موقعها الإلكتروني، وتناقلته بعض الصحف بعنوان "نزاهة تكشف سوء الخدمات الصحية والإدارية والنظافة بمستشفى تثليث العام"، وبينت أنه حرصاً منها على إيضاح ما ذكرته الهيئة من ملاحظات نفيدكم بداية بأن مستشفى تثليث يقدم خدماته بالشكل المطلوب وحسب ما يتوفر به من إمكانات حسب سعته السريرية، ونحن بـ"صحة بيشة" حريصون على تقديم الخدمات الصحية بالمنطقة بالشكل المطلوب الذي يلبي حاجة المواطن ويكفل له خدمات صحية متكاملة.

وذكر الناطق الإعلامي بصحة بيشة بالنيابة علي سعيد آل بخيتان أنه بناءً عليه نشير إلى أن التقرير تضمن عدداً من الملاحظات اشتملت على عدم توفر بعض العيادات، إضافة إلى اقتصار عمل بعضها على الفترة الصباحية، وفي هذا نبين لكم أن هذا الأمر يأتي حسب معايير وزارة الصحة المتضمنة عدم وجود تخصصات "المخ والأعصاب، جراحة أطفال، نفسية" للمستشفى والمستشفيات المماثلة.

وأضاف أنه بالنسبة لعيادة المسالك فإنه منذ استقالة أخصائي المسالك قبل ثلاث سنوات لم يتم التعاقد مع طبيب استشاري بهذا التخصص لندرته، ونعمل على توفير أخصائي للقيام بالعمل بالعيادة، أما عيادة النفسية فيتم تحويل الحالات التي تحتاج لهذا التخصص لمستشفى الصحة النفسية بمحافظة بيشة، وذلك لوجود أربعة أخصائيين نفسية بالمستشفى يقومون باستقبال الحالات من جميع مستشفيات المحافظة بما فيها المستشفى المرجعي مستشفى الملك عبدالله.

وبالنسبة لعيادات الباطنية فيتم العمل فيها على فترتين صباحاً ومساء، وتوجد عيادتان واحدة للباطنية العامة والأخرى تخصصية للأمراض المزمنة، كذلك عيادة النساء والولادة تعمل على فترتين صباحاً ومساء، وأما عيادة الأنف والأذن وعيادة العيون والعظام فهي تعمل فترة واحدة ولا يوجد بها قوائم انتظار أو مواعيد مؤجلة للمرضى، بل يتم الكشف على المريض في نفس اليوم أو على الأكثر اليوم التالي مباشرة، إضافة إلى قيام الأخصائي بهذين التخصصين بتغطية العمل في الطوارئ والعمليات والاستدعاء طوال الـ 24 ساعة.

وفيما يخص ما ذكره التقرير عن إتلاف كميات من الأدوية منتهية الصلاحية دون وجود محاضر، فنؤكد عدم إتلاف أي أدوية بدون عمل محاضر إتلاف لها، حسب إفادة مسؤول الصيدلية بالمستشفى ومراقبة المخزون بالمديرية، كما نشير بأن معرفة مثل هذا الأمر لا تتضح إلا في حالة الجرد الكامل للصيدلية.

وبخصوص وجود عدد من الأجهزة الطبية المتعطلة بالمختبر، فنفيدكم بأن المختبر يتوفر به أربعة أجهزة لقياس الدم الكامل أحدهم تحت الصيانة وثلاثة أجهزة تعمل بشكل جيد وكاف لتأدية العمل بالشكل المطلوب، إضافة إلى توريد عدد من الأجهزة ببنك الدم اشتملت على مبردات وثلاجات، وجميعها تعمل بشكل جيد وتكفي لسعة المستشفى، كما تم توفير جهاز فصل أنابيب معقم واثنين للطرد المركزي مبرد وكذلك عدد اثنين هزاز صفائح وعدد اثنين كرسي تبرع بالدم، وذلك من خلال المنافسة العامة بالوزاراة 1432ـ 1433.

وتم سابقاً التعميد لتوفير جهاز وصل أنابيب معقم آلي، مع العلم بوجود جهاز آخر حالياً، كما نبين لكم وجود اختبار الكومبس و فحص الـ Hb عن طريق أجهزة cbc الموجودة في المختبر.

وحول كراسي الطوارئ الذي ذكر التقرير عدم توفرها فالطوارئ بها أربعة كراس وبحالة جيدة وكافية للحاجة.

وبالنسبة لترسيب الأملاح بفلتر محطة تغذية المياه بالغسيل الكلوي فقد اعتمد المشرف على برنامج الفشل الكلوي بالمملكة بتاريخ 14 /6 /1434هـ توريد محطة جديدة سعة ألف لتر في الساعة مع جهاز تنقية لسموم وذلك خلال أربعة أشهر من تاريخ الاعتماد .

وفيما يخص الجثث المحفوظة بثلاجة الموتى منذ ثلاثة أشهر فإن هذا الأمر لا يتعلق بالمستشفى كون الجثث لغير سعوديين، ومعظمها لمجهولين وتسليمها لا يتم إلا بواسطة الجهات الأمنية، وقمنا بمخاطبة الشرطة ومحافظة تثليث وإمارة عسير بضرورة الإسراع في إنهاء إجراءات التسليم.

وفيما يتعلق بمستوى النظافة، نبين لكم أن عقد النظافة مع إحدى الشركات انتهى قبل أقل من شهرين اتسمت بسوء أدائها وسجل عليها العديد من الملاحظات، روعيت جميعها في تقييم أداء الشركة والحسم عليها حسب النظام وتم تسليم الموقع لشركة جديدة بدأت العمل بالمستشفى ونأمل أن تكون حسب الطموحات.

كما أن هناك مشروع إحلال البنية التحتية للمستشفى كاملة كما أننا متلمسون لمستوى التكييف والحاجة لإحلاله، ونحن الآن نعمل مع الوزارة ليتم الاستعجال في إحلاله دون انتظار مشروع الإحلال الكامل للمستشفى، وهناك عدة مخاطبات مع الوزارة بهذا الخصوص.

وقال، فيما يتعلق بالتغذية ونقل الوجبات، إنه تم توريد وتشغيل عربات تقديم الطعام حار وبارد لنقل الوجبات داخل المستشفى من تاريخ استلام الشركة الجديدة للموقع بتاريخ 1 /1 /2013م .

وأشار إلى أنهم يقدرون للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد جهودها وخطواتها التي سيكون لها عظيم الأثر في التطوير وتحسين مستوى الخدمة وإعدادنا لهذا البيان ليس بقصد التبرير أو التضليل، وإنما إيضاح لما تم ذكره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

ط³ط¨ظ‚ | "طµط*ط© ط¨ظٹط´ط©": ظ…ط³طھط´ظپظ‰ طھط«ظ„ظٹط« ظٹظ‚ط¯ظ… ط®ط¯ظ…ط§طھظ‡ ط¨ط§ظ„ط´ظƒظ„ ط§ظ„ظ…ط·ظ„ظˆط¨



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جديدة, جــــــــــــــولات, إخبارية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جــــــــــــولات إخبارية جديدة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 154 06-14-2013 01:14 AM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
[خبر] خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية ا --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 8 12-29-2012 10:36 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:09 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط