آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 261 ]
قديم 07-17-2013, 07:45 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

بعد برنامج تدريبي مكثف للعاملين استمر لثلاثة أشهر

تطبيق نظام “الهاسب” في قسم التغذية بمستشفى تربة






احتفل مستشفى محافظة تربة العام بمنطقة الطائف بتكريم رئيس قسم التغذية إخصائي التغذية إدريس عبدالله الحبيب وذلك بعد الانتهاء من تطبيق برنامج نظام “الهاسب” داخل القسم وتدريب جميع الموظفين به ضمن برنامج تدريبي مكثف للحصول على عمال ذوي قدرة وكفاءة عالية للعمل في مجال الغذاء والتغذية في سلامة الغذاء.
واستمر البرنامج لمدة ثلاثة أشهر تمت على ثلاث مراحل تم في الأولى دراسة موقع العمل وتحديد نقاط الضعف التي تشكل مصدر خطر والعمل على تلافيها بوضع التدابير اللازمة لها فيما كانت المرحلة الثانية لتدريب العمال على النظام والقيام بورشة عمل لهم لمعرفة كيفية تطبيق النظام ومتابعة عملهم.
وشملت المرحلة الثالثة تقييم العمل بعد تطبيق النظام واقعياً بالقسم وتلافي أي ملاحظات قد تحصل أثناء سير العمل وذلك تحت إشراف شركة متخصصة في تطبيق نظام الهاسب وهي شركة الربط الطبي للمقاولات المحدودة.
ومن الجدير بالذكر أن نظام الهاسب هو عبارة عن نظام تحديد المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP SYSTEM وهو عبارة عن طريقة عملية منظمة لتعزيز سلامة الغذاء من بداية الإنتاج الأولي حتى وصوله إلى المرضى المنومين بالأقسام بفضل التعرف على مصادر الخطر النوعية وتحديدها وتقييمها واتخاذ التدابير الوقائية والسيطرة عليها لضمان سلامة الغذاء اعتماداً على مبدأ الوقاية.
من جانبه قال المتحدث باسم صحة الطائف سراج الحميدان لـ”المواطن” إن صحة الطائف تسعى إلى الارتقاء بمستوى الأداء في المجال التغذوي من خلال تطبيق نظام الهاسب والذي يضمن سلامة الغذاء والذي سيقدم للمريض.
وأضاف أنه تم خلال الفترة القليلة الماضية حصول بعض المستشفيات على الاعتماد العالمي للهاسب ومنها مستشفى الملك عبدالعزيز والقريع بني مالك ومستشفى الخرمة في حين نسعى بإذن الله لتطبيق هذ النظام في جميع المستشفيات التابعة لصحة الطائف.
وأوضح أن فوائد تطبيق النظام كثيرة ومنها ضمان سلامة الغذاء لتحقيق رغبة المريض والمحافظة على سلامته والمحافظة على ثقة المريض بالغذاء الذي يقدم له بأنه سليم و صحي.
وأوضح أن منها أيضاً تسهيل مهمة الجهات المعنية بالرقابة الصحية وتقليل الزيارات المتكررة من الجهات الرقابية الصحية للتفتيش وذلك لوجود نظام متبع في تقديم أفضل خدمة.

تطبيق نظام “الهاسب” في قسم التغذية بمستشفى تربة
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 262 ]
قديم 07-17-2013, 07:49 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

«الاستئناف» أيدت حكم المحكمة الإدارية في ديوان المظالم
إلزام الصحة بصرف بدل العدوى لممرضات سعوديات بأثر رجعي

عدنان الشبراوي (جدة)



أيدت محكمة الاستئناف الإداري أحكاما أصدرتها المحكمة الإدارية في ديوان المظالم بجدة قضت بإلزام وزارة الصحة بصرف بدل عدوى لممرضات سعوديات بأثر رجعي اعتبارا من التاريخ الذي رفع به المدير المباشر للمنشأة الصحية باستحقاقهن لبدل العدوى.
وتسلمت ممرضة سعودية نسخة من الحكم بعد اكتسابه القطعية، وبات نهائيا، وجار إبلاغ الوزارة لتعميد الشؤون المالية والإدارية بتنفيذ منطوق الحكم وصرف المستحقات بأثر رجعي.
وأوضحت الممرضة المدعية إحسان بافقيه، إحدى الممرضات اللاتي كسبن الدعوى ضد وزارة الصحة، أن المبلغ المحكوم لها به 750 ريالا شهريا من تاريخ 22/4/1429هـ، يضاف للراتب شهريا، مؤكدة أنها اتجهت للقضاء لإنصافها من مماطلة الوزارة في صرف بدل عدوى لها إسوة بعدد من زميلاتها الممرضات اللاتي يحصلن على البدل، في حين حرمت الوزارة ممرضات أخريات منه رغم ذات المخاطر التي يتعرضن لها.
وقالت بافقيه في دعواها التي كسبتها «نحن أول من يستقبل المريض ويختلط به قبل أن يعرض على الطبيب المختص، ولا نعلم بماذا هو مصاب، وهناك الكثير من الأمراض التي تنتقل من الشخص المريض إلى الآخر بمجرد الاختلاط».
وأضافت «هناك الكثير من المرضى النفسيين الذين يأتون لممرضات ويتعرض بعضهن للضرب منهم عندما تزداد حالتهم سوءا»، وروت الممرضة إحسان قصصا لمرضى نفسيين هاجوا في العيادات وحاولوا ضرب الطاقم الطبي والممرضات وهو ما يعزز مطالبة الممرضات ببدل العدوى وبدل الأذى.
وأكدت وزارة الصحة أنها ملتزمة بتنفيذ الحكم الذي اكتسب القطعية وسيتم إبلاغ الشؤون الإدارية والمالية باتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذه في الحال.
وكان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني قال «ليس كل ممرضة أو ممرض يستحق بدل العدوى، وهناك لوائح وأنظمة تحدد من يستحق الحصول على هذا البدل».
وشدد على أن الوزارة لن تتوانى في صرف مستحقات أي من منسوبيها متى ما كانت مستحقة له وفق الأنظمة، مؤكدا أن صرف بدل العدوى للفئات التي تستحقه يتم وفق المعايير والسياسات المتبعة عالميا، مبينا «ليس كل الممرضات يعملن في محيط العدوى والتضرر من الوسط الذي تعملن به».
إلى ذلك كشف المحامي والمستشار القانوني سعد بن مسفر المالكي لـ «عكاظ» أن هناك 14 دعوى قضائية جديدة ضد وزارة الصحة جار استكمال الإجراءات بشأنها للمطالية بصرف بدل عدوى وبدل تميز لممرضين وممرضات.
وبين أن لوائح الدعوى التي ستقدم للمحكمة الإدارية في 3 مناطق بالمملكة، تستند إلى طلب المساواة في صرف بدل عدوى من ضمن البدلات الأخرى التي تصرف للممرضين والممرضات وذلك بسبب استقبالهم للعديد من الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية قبل التشخيص لحالاتهم.
يذكر أن عدد الأطباء من منسوبي وزارة الصحة يبلغ نحو 26 ألف طبيب وطبيبة، فيما يبلغ عدد الممرضات والممرضين نحو 64 ألف ممرضة وممرض، وتبلغ نسبة السعوديين منهم 50 %.


ط¥ظ„ط²ط§ظ… ط§ظ„طµط*ط© ط¨طµط±ظپ ط¨ط¯ظ„ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆظ‰ ظ„ظ…ظ…ط±ط¶ط§طھ ط³ط¹ظˆط¯ظٹط§طھ ط¨ط£ط«ط± ط±ط¬ط¹ظٹ


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 263 ]
قديم 07-17-2013, 07:50 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

الهواشم مديرة مختبرات الدم في مستشفى الملك عبدالعزيز:
التبرع يخلص الجسم من الأمراض والدم يتجدد أسرع بـ 6 أضعاف الطبيعي

خالد البلاهدي (الدمام)



أوضحت مديرة إدارة المختبرات بمستشفى الملك عبدالعزيز في الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية الدكتورة نادية الهواشم أن كثيرا من المتبرعين بالدم يظنون أن تبرعهم يساعد مريضا واحدا فقط، وهذا أمر خطأ لأن المتبرع الواحد يساهم في مساعدة وإنقاذ مرضى كثر، منهم مرضى السرطان، ومرضى المناعة، والحوادث والحروق وغيرهم.
وأوضحت أن الدراسات الطبية الحديثة أثبتت بأن التبرع بالدم يحمل فوائد عدة، منها أنه في كل مرة يتبرع فيها المتبرع فإنه يتخلص من بعض الحديد الذي إذا ارتفع مستواه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى أن الحديد يعجل بأكسدة الكوليسترول، وهذا يمكن أن يزيد من تلف الشرايين الصغيرة.
وقالت الدكتورة الهواشم: الذي يتبرع بدمه لمرة واحدة في السنة، هو أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية، وسرطان الدم، وهو أيضا ينشط النخاع العظمي المسؤول الوحيد عن تكوين خلايا الدم فبينما يتجدد دم الإنسان طبيعيا كل 120 يوما، فإن دم المتبرع يتجدد بعد 20 يوما فقط، أي أسرع بستة أضعاف، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط في نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة النشاط والحيوية.
وأوضحت أن التبرع بالصفائح لمرة واحدة هي الطريقة المثالية السريعة للحصول على كمية وافرة كافية لعلاج من ستة إلى ثمانية مرضى، وهذا يعادل من 12 إلى 18 تبرع بالدم، مضيفة: نظرا لقصر عمر الصفائح حيث لا يتجاوز خمسة أيام فإن استمرارية توفرها تعد ضرورة قصوى، لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفة يستطيع جسم المتبرع أن يستعيد صفائحه خلال 24 ساعة فقط، ويمكنه إعادة التبرع بعد 14 يوما بمعدل مرتين في الشهر أو 24 مرة في السنة.

ط§ظ„طھط¨ط±ط¹ ظٹط®ظ„طµ ط§ظ„ط¬ط³ظ… ظ…ظ† ط§ظ„ط£ظ…ط±ط§ط¶ ظˆط§ظ„ط¯ظ… ظٹطھط¬ط¯ط¯ ط£ط³ط±ط¹ ط¨ظ€ 6 ط£ط¶ط¹ط§ظپ ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 264 ]
قديم 07-17-2013, 07:51 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة



30.4 مليار لمشاريع الصحة العاجلة والضرورية في المناطق

خالد الجابري (المدينة المنورة)



صدرت الموافقة على تنفيذ احتياجات وزارة الصحة العاجلة من المشاريع ذات الأولوية في جميع أنحاء المملكة بقيمة 30 مليارا و470 مليون ريال.
وجاء في خطاب الموافقة الذي تسلمته وزارة المالية «اطلعنا على كتابكم بشأن ما رفعه وزير الصحة حيال احتياجات وزارة الصحة العاجلة من المشاريع ذات الأولوية لجميع مناطق المملكة ونخبركم بموافقتنا على ذلك، على أن يتم التنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والشؤون البلدية حيال ما يخصهما وألا يتم الشراء إلا إذا تم التأكد من عدم توفر الأراضي المناسبة من أراضي الشؤون البلدية وأملاك الدولة».
وعلمت «عكاظ» إن اجتماعا بين ممثلين من وزارتي المالية والصحة تم فيه تحديد احتياجات وزارة الصحة على مستوى مناطق المملكة وهي: مستشفيات برنية 200 سرير مع السكن، الخرمة 200 سرير مع السكن، القنفذة 500 سرير مع السكن، الولادة والاطفال بالمدينة المنورة 400 سرير مع السكن، بدر 200 سرير مع السكن، المجمعة 300 سرير مع السكن، شرورة 300 سرير مع السكن، القطاع الجبلي بجازان 300 سرير مع السكن، الولادة والأطفال محايل عسير 200 سرير مع السكن، القطيف 500 سرير مع السكن، الاحساء 500 سرير مع السكن، البرج الطبي بمستشفى الولادة والأطفال بجدة، البرج الطبي بمستشفى العيون بجدة، البرج الطبي بمستشفى اليمامة بالرياض، مستشفيات الولادة والأطفال بالطائف، الصحة النفسية بالرياض، الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالرياض، الولادة والأطفال بالقطيف، المجمع الطبي بالرياض 100 سرير مع السكن، مستشفى القحمة والبرك 300 سرير، مركز اضطرابات النمو والسلوك بالرياض، مركز اضطرابات النمو والسلوك بمكة المكرمة، مستشفيات تربة 100 سرير مع السكن، المهد 300 سرير مع السكن، خميس مشيط 500 سرير مع السكن، شرق عسير 300 سرير مع السكن.
كما تضمنت مشاريع الوزارة إنشاء 15 مجمع عيادات شاملة بالرياض وإنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية بمختلف مناطق المملكة.
كما صدرت الموافقة على أسلوب التشغيل الذاتي لوزارة الصحة سواء ما يتعلق بالمرافق الصحية أو إدارات الوزارة حسب الأولويات، إضافة لتأمين الأراضي اللازمة لبعض المشاريع الهامة التي تم اعتمادها على مدى ميزانيات سابقة وتعذر تنفيذها أو لعدم وجود أراض لإقامة تلك المشاريع.

30.4 ظ…ظ„ظٹط§ط± ظ„ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹ ط§ظ„طµط*ط© ط§ظ„ط¹ط§ط¬ظ„ط© ظˆط§ظ„ط¶ط±ظˆط±ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط·ظ‚



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 265 ]
قديم 07-17-2013, 07:53 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

بهدف تفعيل أداء سوق التأمين
الضمان الصحي يناقش تعديل اللائحة التنفيذية

نواف عافت (الرياض)



ناقش مجلس الضمان الصحي التعاوني في اجتماعه 91 من دورته الرابعة أمس برئاسة نائب وزير الصحة الدكتور منصور بن ناصر الحواسي تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني.
وقال الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور عبدالله الشريف، إن الاجتماع خصص للمناقشة المستفيضة على تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني لموادها البالغة 114 مادة وفقا لما رفعه الفريق المكلف بدراسة اللائحة من توصيات ومقترحات، حيث يهدف التعديل إلى تحسين أدوات تفعيل أداء سوق التأمين الصحي كونه أحد أكثر القطاعات نشاطا وديناميكية ويتطلب مراجعة وتطويرا مستمرا لآليات عمل التأمين، وأضاف الشريف أن المادة 112 من اللائحة نصت على قيام المجلس بمراجعة وإجراء التعديلات كل ثلاث سنوات أو كلما دعت الحاجة لذلك مما يجعل اللائحة أكثر مرونة ومواكبة لآخر المستجدات فيعزز الارتقاء بصناعة التأمين الصحي التعاوني وتحقيق تطلعات جميع أطراف العلاقة التأمينية.
يذكر أن مجلس الضمان الصحي ينشأ برئاسة وزير الصحة وعضوية ممثل على مستوى وكيل وزارة عن وزارة الداخلية، وزارة الصحة، وزارة العمل، وزارة المالية ووزارةالتجارة ترشحهم جهاتهم إضافة إلى ممثل عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية يرشحه وزير التجارة وممثل عن شركات التأمين التعاوني يرشحه وزير المالية بالتشاور مع وزير التجارة وممثل عن القطاع الصحي الخاص، وممثلين اثنين عن القطاعات الصحية الحكومية الأخرى يرشحهم وزير الصحة بالتنسيق مع قطاعاتهم، ويتم تعيين أعضاء المجلس وتجديد عضويتهم بقرار من مجلس الوزراء لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

ط§ظ„ط¶ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط*ظٹ ظٹظ†ط§ظ‚ط´ طھط¹ط¯ظٹظ„ ط§ظ„ظ„ط§ط¦ط*ط© ط§ظ„طھظ†ظپظٹط°ظٹط©


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 266 ]
قديم 07-17-2013, 07:54 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

عودة النبض للمستشفيات مساء
أولوية العمليات للحالات الطارئة.. والباردة بعد رمضان

محمد داوود (جدة)



يلازم الهدوء المستشفيات أثناء نهار رمضان فيما تزداد الحركة فيها مساء، ويزداد عدد المراجعين لمختلف العيادات.
وأكد طبيبان مختصان أن 95% من المرضى الذين ينتظرون اجراء العمليات الجراحية «الباردة» يفضلون تأجيلها إلى ما بعد رمضان، حتى يتمكنوا من الصيام، وبينا أن العمليات الجراحية تنقسم الى ثلاثة انواع هي طارئة، عاجلة واختيارية.
ورأى البروفيسور أحمد محمد عارف كنسارة رئيس الجمعية السعودية العلمية للجراحة العامة استشاري وأستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، أن كثيرا من المرضى يفضلون تأجيل العمليات الباردة الى ما بعد رمضان كونه لا يتوقف عليها أي ضرر على المريض مثل عمليات تصحيح النظر بالليزر وعمليات التجميل، أما الحالات التي تستدعي العمليات الطارئة فإنه بالطبع لا يمكن تأجيلها مثل عمليات التهاب الزائدة والحوادث المرورية الخطرة.
من جهته، قال استشاري ورئيس قسم الجراحة ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي بطب جامعة تبوك الدكتور ابراهيم عبدالله البلوي: العمليات الجراحية أنواع منها الطارئة لمعالجة أمراض طارئة ولا بد من إجرائها عاجلا، وتترتب على تأخيرها خطورة كبيرة قد تؤدي بحياة المريض، وعمليات عاجلة وهي العمليات التي تعالج امراضا ليست طارئة ولكنها عاجلة، بمعنى أن المريض لو انتظر فترة معينة فلا ضرر عليه -غالبا- من هذا التأخير، وعمليات اختيارية وهي لمعالجة أمراض بسيطة لا تضر المريض -غالبا- ان تركت دون علاج وهي تنقسم الى قسمين عمليات تعالج امراضا يخشى أن تسبب مضاعفات، وعمليات لا يخشى أن تسبب مضاعفات، مضيفا: عادة يفضل 95% تأجيل العمليات الباردة في رمضان حتى يتمكنوا من صيام الشهر بكل يسر وسهولة.

ط£ظˆظ„ظˆظٹط© ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط§طھ ظ„ظ„ط*ط§ظ„ط§طھ ط§ظ„ط·ط§ط±ط¦ط©.. ظˆط§ظ„ط¨ط§ط±ط¯ط© ط¨ط¹ط¯ ط±ظ…ط¶ط§ظ†

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 267 ]
قديم 07-17-2013, 07:56 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

طبيب متخصص يحذر من العصائر الصناعية على إفطار رمضان

محمد حضاض (جدة)






حذر طبيب سعودي متخصص الصائمين من كثرة تناول العصائر الصناعية على الإفطار مثل شراب التوت الصناعي والسوبيا والمشروبات الغازية.
وقال الدكتور هاني نيازي أخصائي السموم والكيمياء الطبية الشرعية بصحة جدة أن البعض يفرط في شرب العصائر الصناعية والغازية على ا?فطار وهي مضرة لأنها تحتوي عادة على ماء محلى بالسكر وعصير الفاكهة وحامض الليمون وخلاصة الكو? ومواد صبغية ونكهات وتعتبر مواد كيميائية خطرة.
وأضاف: يجب تنبيه الصائمين المكثرين منها بشكل يومي بأن خطرها ? يقتصر على رفع السكر في الدم بل إن هذه المواد الكيميائية غير مفيدة ولها آثار جانبية مضرة على الجسم قد تظهر ولو بعد حين، ومن ا?فضل شرب الماء بالإضافة إلى العصائر الطازجة وأفضل عصير هو الليمون الطازج وعصير التفاح والعنب والجزر والرمان.
وعن المأكولات الصحية التي يفضل تناولها مع الإفطار قال: ا?فطار بالتمر وتحديدا 3 تمرات لأنه غني بالفيتامينات والمعادن و ا?لياف ويعطي ا?حساس بالشبع مما يؤدي إلى عدم التهام كميات عديدة من الطعام، وكذلك يصحح حموضة البول الناتجة عن الصيام ويقي من تكون الحصوات في الكلى.
وواصل: يفضل أيضا شرب كوب ماء بعد تناول التمر حتى يتسنى للسكر الموجود بالتمر الوصول للمخ وبعد صلاة المغرب يستحسن تناول طبق شوربة دافئ لأنها تعمل على تنبيه ا?عصاب الموجودة بالمعدة.
وطالب الدكتور نيازي بضرورة اختيار أنواع الطعام الجيد على مائدة الإفطار بحيث يخلو من الدهون أو يحتوي على كميات قليلة جدا مع مراعاة تناول الطعام ببطء وعدم ا?سراع فيه، حيث إن عملية تبليغ المخ تستغرق حتى 20 دقيقة في حين أن السرعة في تناول الطعام ستشعر الصائم بالتخمة والكسل.
واستطرد: يفضل تناول الفاكهة بين الفطور والسحور مع شرب كوبين من الحليب قليل الدسم، كما ينصح بشرب كميات كافية من الماء ?مداد الجسم بالسوائل أثناء النهار، أما الحلويات فإن كان لا بد منها فيفضل أخذ القليل منها ولكن بعد مضي 4 ساعات من تناول ا?فطار.



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 268 ]
قديم 07-17-2013, 07:57 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

أمّن سيارات قديمة بدل الجديدة
محاكمة مسؤول في الصحة بتهمة عدم تغريم مقاول مخالف

إبراهيم علوي (جدة)



مثل أمس قيادي سابق في الصحة بالمرتبة الـ11 متهما بإساءة استعمال السلطة عبر توصيته بعدم إيقاع عقوبة غرامة على مقاول متعاقد مع أحد المستشفيات الحكومية بجنوب جدة لتأمين عمال نظافة، وأكدت هيئة الرقابة والتحقيق على اتهام القيادي بتجاوز العقد الذي ينص على تأمين سيارات جديدة من قبل المقاول للمستشفى، عوضا عن السيارات القديمة، ما ترتب عليه عدم إيقاع العقوبة والغرامة المنصوص عليها في العقد الذي تضمن اشتراط توفير المقاول 16 سيارة بقيمة تصل إلى مليوني ريال.
ــ رئيس الدائرة الجزائية للمتهم: قررت اللجنة المعنية إيقاع غرامة على المقاول، ولكنك ذكرت في خطابك عدم إيقاع العقوبة، واعتمادك تأمين سيارات من شركة مقاولات خاصة متعاقدة مع أحد المستشفيات الحكومية في جنوب جدة.
ــ المتهم: أنا أعمل في الشؤون الصحية بالمنطقة ولا علاقة لي بالمستشفى الحكومي وتمثيل العقد المبرم مع المقاول، والخطاب أعدته إدارة المستشفى ومضمونه أن المقاول أمن سيارات بديلة ولكنها مستعملة، وأنه رد عليه باستشارة وليس بتوجيه رسمي، وأن المستشفى تسلم السيارات القديمة، وهذا خطأ منهم برغم أن العقد بينهم ينص على تسلم سيارات جديدة، وقد شرحت على الخطاب بما نص على المواصفات وليس بما نص عليه العقد، ولست صاحب صلاحية، ويحق للمستشفى حسب اللوائح أن تطبق الغرامة بما لديها من صلاحيات، وأن ما طلبه المستشفى هو من باب الإستشارة فقط.
وواجهت المحكمة المتهم بما جاء في لائحة الاتهام بأن الإداري قدم استشارة للمستشفى في ما يتعلق بالعقود المبرمة بين المقاول والمستشفى برغم أنه مدير المشاريع والصيانة، فذكر أن العقود وضعت من قبل المستشفى الحكومي، وجاء في اشتراطات العقد أن يؤمن المقاول سيارات للمستشفى على حسابه الخاص مع توفير الوقود وقطع الغيار مجانا ودون مقابل، لتسلم إلى منسوبي وزارة الصحة العاملين في المستشفى، وذلك لاستخدامها في التنقل ضمن نطاق العمل، وأن مواصفات عقود الوزارة أصلا خاطئة، ولهذا تم تغييرها حاليا حيث لا يجوز أن يطلب من مقاول صيانة أن يقدم سيارات للمستشفى.
وذكر المتهم أن العقود الجديدة لا تتضمن الغرامات على المقاول باعتبار أن السيارات يتم تأمينها من قبل المقاول نفسه، وهي ملكه ولاستخدامه هو ومن غير المناسب تغريمه عن السيارات التي يمتلكها، وقدم القيادي للمحكمة نسخة من العقد المبرم مع المستشفى المعني بالقضية.



ظ…ط*ط§ظƒظ…ط© ظ…ط³ط¤ظˆظ„ ظپظٹ ط§ظ„طµط*ط© ط¨طھظ‡ظ…ط© ط¹ط¯ظ… طھط؛ط±ظٹظ… ظ…ظ‚ط§ظˆظ„ ظ…ط®ط§ظ„ظپ
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 269 ]
قديم 07-18-2013, 02:54 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

المكتب التعاوني قدّم لهم رحلة عمرة مجانية



مستشفى "محايل الأهلي" يحتفل بإسلام 4 فلبينيين



نادية الفواز- سبق- أبها: أقام مستشفى محايل الأهلي بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحايل "تبصرة"، احتفالية بمناسبة إسلام أربعة فلبينيين، يعملون ضمن الكادر الطبي بمستشفى محايل الأهلي وذلك بقاعة المحاضرات بالمستشفى.

وحضر الاحتفال عدد من أطباء وإداريي المستشفى تشجيعاً لإخوانهم وأخواتهم، إلى جانب ضيوف من الوسط الإعلامي ووجهاء المحافظة، وألقى الدكتور صالح القحطاني استشاري طب الأطفال والمحاضر بكلية الطب بأبها بهذه المناسبة محاضرة قصيرة بعنوان "حياتنا.. وإيماننا" من خلال عرض تقديمي يدعو إلى التأمل في العقيدة والإيمان.





ط³ط¨ظ‚ | ظ…ط³طھط´ظپظ‰ "ظ…ط*ط§ظٹظ„ ط§ظ„ط£ظ‡ظ„ظٹ" ظٹط*طھظپظ„ ط¨ط¥ط³ظ„ط§ظ… 4 ظپظ„ط¨ظٹظ†ظٹظٹظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 270 ]
قديم 07-18-2013, 02:55 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: جــــــــــــــولات إخبارية جديدة

طائرات الإخلاء الطبي بوزارة الداخلية تنقل عدداً من الحالات المرضية الطارئة لمواطنين




منذ 54 دقيقة 12:49 AM
عاجل - ( واس ) قامت طائرات الإخلاء الطبي التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية منذ بداية شهر رمضان المبارك بنقل عدد من الحالات المرضية الطارئة لمواطنين بين مستشفيات مناطق المملكة.
وأوضح المتحدث الإعلامي للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية الرائد بندر الثقيل أنه يتم بشكل مستمر نقل الحالات المرضية منذ بداية الشهر الكريم بين مستشفيات مناطق المملكة بطائرات الإخلاء الطبي التي تتوفر بها أحدث التجهيزات المتطورة بمرافقة طواقم طبية متكاملة.
وبين أن الحالات التي تم نقلها هي لمواطن كبير بالسن تعرض لجلطة ونزيف بالدماغ من مستشفى الملك فهد التخصصي في مدينة بريدة إلى مدينة الأمير سلطان الطبية بالرياض، ونقل مواطن آخر من مستشفى الدوادمي إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض ، كما تم نقل أحد المواطنين تعرض لإصابة عمل من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة .
وأشار إلى أن الحالات شملت نقل أحد المواطنين تعرض لحادث سير نتج عنه كسور في مدينة الجبيل ونقلََ إلى مدينة الرياض لتلقي العلاج .
وأفاد أن عمليات الإخلاء الطبي بواسطة الطائرات التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية متواصلة خلال شهر رمضان المبارك لنقل المرضى والمصابين ممن تسمح حالتهم الصحية بنقلهم بالطائرات ، بالإضافة للمهام الأمنية والإنسانية الأخرى التي تقوم بها الطائرات .
طائرات الإخلاء الطبي بوزارة الداخلية تنقل عدداً من الحالات المرضية الطارئة لمواطنين - صحيفة عاجل الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
جديدة, جــــــــــــــولات, إخبارية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جــــــــــــولات إخبارية جديدة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 154 06-14-2013 01:14 AM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-19-2013 03:44 PM
خمسة أجهزة رنين مغناطيسي وأجهزة أشعة عامة رقمية ومقطعية جديدة لمستشفيات جازان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-17-2013 08:23 PM
[خبر] خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية ا --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 8 12-29-2012 10:36 PM
الهلال الاحمر بالمنطقة ينهي استعدادته لاستقبال ضيوف الرحمن عبر منفذ جديدة عرعر --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-06-2012 08:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:35 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط