ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   ملتقى المواضيع العامة (http://www.e-moh.com/vb/f164/)
-   -   [نقاش] حادثة القتل بجدة ورقم البلاغات 1919 (http://www.e-moh.com/vb/t159698/)

Tobaiqy 07-16-2013 06:54 AM

حادثة القتل بجدة ورقم البلاغات 1919
 
أسعد الله صباحكم بكل الخير

شفافية
حادثة القتل بجدة ورقم البلاغات 1919

منصور الطبيقي

لن أقول فجعت جدة بحادثة مقتل زوجة على يد زوجها في حي البوادي، فحادثة مشابهة أخرى وقعت في المدينة المكتظة بالسكان قبل عدة أشهر في سيناريو مشابه، فالزوجة تطعن حتى الموت ثم تحرق الشقة لإخفاء معالم الجريمة!
هذه الجرائم والعنف الأسري لشريحة النساء والأطفال في المجتمع أصبحت مقلقة بالفعل، وكثير من حوادث الإيذاء هذه لا يبلغ عنها خوفا من انتقام الزوج أو أحد من أقاربه والخوف من الفضيحة في المحيط العائلي أو خوفا من شبح الطلاق وتفكك الأسرة وذهاب الأمان المادي والمعنوي من رب الأسرة.
خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية الرقم 1919 لتلقي البلاغات عن الإيذاء والعنف الأسري لفئتي النساء والأطفال، ولكن هذا الرقم لا يعرف 78% من السعوديين عنه شيئا ــ حسب استطلاع قام به موقع إلكتروني، إلى جانب الإجراءات الروتينية المطولة لإتمام البلاغ منها إرسال فاكس عن الواقعة وبياناتها لأحد مراكز اللجنة الاجتماعية المتوفرة في منطقة المعنف.
وبالمناسبة، حاولت الاتصال بالرقم 1919 يوم الخميس الثاني من رمضان المبارك، أي بعد الحادثة الأليمة بيومين، وجاءتني رسالة هاتفية تقول إن الدوام الرسمي هو من الساعة الثامنة صباحا حتى العاشرة مساء، ويتضح من ذلك أنهم لم يقوموا بتعديل مواعيد العمل حسب الدوام الرمضاني، ثم أليس من الأحرى أن يكون الدوام لأربعة وعشرين ساعة، ولا سيما أن حوادث العنف والإيذاء تتم عادة في ساعات متأخرة من اليوم!.
وإذا كان انتشار العنف ضد هاتين الشريحتين الغاليتين على قلوبنا وتنوع أشكاله مرده أسباب كثيرة تعود إلى اضطرابات نفسية وسلوكية وحتى عقلية لدى الشخص المعنف، وتعاطي المسكرات والمخدرات بأشكالها المختلفة، مشاكل مجتمعية وعائلية يدخل فيها الفقر والبطالة والانحرافات الجنسية، بعض هذه الأسباب قد تكون محصلة لأسباب أخرى كارتباط البطالة

ط*ط§ط¯ط«ط© ط§ظ„ظ‚طھظ„ ط¨ط¬ط¯ط© ظˆط±ظ‚ظ… ط§ظ„ط¨ظ„ط§ط؛ط§طھ 1919

ولد زمزم 11-18-2013 11:18 AM

رد: حادثة القتل بجدة ورقم البلاغات 1919
 
جزاك الله خيرا علي هذة الملاحظة المتميزة


الساعة الآن 08:32 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط