آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الخدمات الصحية وسوؤها

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-16-2013, 09:00 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الخدمات الصحية وسوؤها




د. قيصر حامد مطاوع
الثلاثاء 16/07/2013
الخدمات الصحية وسوؤها qysr.gif
الأخطاء الطبية المتكررة في مستشفياتنا ومستوصفاتنا الطبية الحكومية أو الخاصة أصبحت أمراً معتاداً، سواء من وفاة للمرضى أو حقنهم بدم ملوث يحمل فيروس نقص المناعة المكتسبة وغيره من الأخطاء، التي فضح بعضها الإعلام والأكثر غير معروف للعامة. ولا يمكن وصف الأخطاء الطبية التي يذهب ضحيتها أرواح بريئة بأنها حوادث فردية من قبل هذه المستشفى أو تلك، وإنما هي نتاج لعجلة كبيرة دائرة من الخدمات الصحية السيئة والفساد الموجود فيها، والتي يدفع ثمنها المواطن والوافد على حد سواء.وفي ظل الخدمات الصحية السيئة الموجودة لدينا، لا يعلم المواطن والوافد أين يذهبون للعلاج.
فعند ذهاب المريض إلى مستشفياتنا الحكومية يجد وضعها مؤسفاً بسبب التكدس الكبير من قبل المرضى وسوء النظافة في بعض الأحيان والخدمات المتردية ونقص الأدوية وتباعد مواعيد المراجعة، والذي قد يضطر المريض للانتظار لأيام طويلة أوشهور للحصول على موعد بسبب كثرة المرضى، إلا إذا كان لدى المريض واسطة فإن الوضع يختلف تماماً. ومشاكل المستشفيات الحكومية ونقصها، خصوصاً في المدن الرئيسية،ليست وليدة اللحظة، وإنما هي مشكلة موجودة منذ فترة طويلة ولم تتم معالجتها رغم رصد ميزانيات سنوية هائلة لوزارة الصحة. ويستثنى من ذلك بعض المستشفيات التي تكون تابعة لبعض قطاعات الدولة، والتي تقدم خدمات مقبولة إلى حد ما وتحظى بثقة عالية،ولكن ليس مسموحاً للجميع العلاج فيها، فقط لمنسوبي تلك القطاعات أو من ظفر بأمر للعلاج فيها.
وبسبب الوضع السيئ للمستشفيات الحكومية، لا يجد المواطن والوافد أمامهم غير مستشفيات القطاع الخاص الكبيرة. وإذا دخل المريض إلى تلك المستشفيات، فإن أغلبها يعتبره مكينة صراف آلي بسبب تفننهم في مص دمه للحصول منه على أكبر قدر من المال، إلا إذا كان لديه تأمين صحي يغطي تلك المصاريف. ورغم المبالغ الكبيرة التي يدفعها المريض في تلك المستشفيات، إلا أن الخدمات الطبية المقدمة من أغلبها دون المستوى المأمول. ولا غرابة في ذلك، لأن أغلب مالكي المستشفيات لدينا هم رجال أعمال أو رجال أعمال بعباءة أطباء، وهم يديرون مستشفياتهم وكأنهم يديرون محلا تجاريا الهدف منه الحصول على أكبر ربح بغض النظر عن نوعية الخدمة، ويظهر ذلك في طلب عمل أشعات غير ضرورية أساساً، وعمل عمليات غير مطلوبة وغيرها، فيظل المريض يدفع منذ دخوله باب المستشفى حتى خروجه منها.
وبسبب إهمال وسوء الخدمات في المستشفيات الحكومية وغلاء أسعار العديد من المستشفيات الخاصة الكبيرة ومصاريفها، والتي لا يستطيع تحملها العديد من المرضى محدودي أو متوسطي الدخل، فإنه ليس أمامهم غير المستشفيات الصغيرة الخاصة والمستوصفات ذات الأسعار المقبولة، والتي تجلب في أغلب الأحيان أسوأ الأطباء، وهم تقريباً يتعلمون في المرضى ويعتبرونهم مثل فئران التجارب، فقد يخرج المريض في بعض الأحيان بعاهة عند العلاج لديهم، هذا إذا خرج من الأساس.
وهذه الخدمات الصحية السيئة تتطلب أن تقوم وزارة الصحة بدور أكبر لإيجاد حلول لها،سواء من بناء مستشفيات أكثر على حسب الكثافة السكانية في كل منطقة من مناطق المملكة والتأكد من تقديم خدمات طبية بمستوى أفضل في المستشفيات يليق بسمعة المملكة وبالميزانية المرصودة للوزارة. كما أن عليها أن تكثف الرقابة على المستشفيات والمستوصفات الخاصة وعدم الانتظار حتى تحدث كوارث أو وفاة ابن شخصية معروفة لتقوم بالتحرك وإغلاق المستشفى!
يجب أن يحدث تغيير جذري لدينا للخدمات الصحية، لكون أن الصحة هي أهم ما يملكه الإنسان، وهذا ما نأمل أن تعيه وزارة الصحة.


الخدمات الصحية وسوؤها | صحيفة المدينة

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الخدمات, الصحية, وسوؤها


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صدر محضر الترقيات للمرتبة السادسة فما فوق عبدالهادي الخليفة ملتقى شؤون الموظفين 130 08-19-2015 01:49 PM
معالي وزير الصحة يصدر عدداً من القرارات الهامة أحمد زيدان البلوي منتدى وزارة الصحة 13 05-29-2010 12:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:55 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط