آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

لصيام آمن

منتدى رمضان
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-23-2013, 03:42 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


لصيام آمن

لصيام 668449402175.jpg
سعدية خيري*
ينبغي على المصابين بالسكري التحضير الجيد للصيام قبل حلول شهر رمضان المبارك وذلك بمراجعة الطبيب للتأكد من الحالة الصحية أولاً ومدى قدرته على الصيام من عدمه كوجود المضاعفات التي تصاحب داء السكري أو غيرها، كما يستوجب على المصاب بالسكري ضبط مستويات السكر في الدم في الحدود المستهدفة من قبل الفريق الطبي.
لصيام أمن يُنصح المصابون بالسكري بالآتي:
مراجعة الطبيب المعالج قبل شهر رمضان بوقت كاف لإجراء الفحوص المخبرية اللازمة وخاصة تحليل السكر التراكمي، ثم تحديد جرعة العلاج فإذا كان المريض يستخدم إنسولين أو حبوباً خافضة للسكر فعلى الطبيب تعديل الجرعات بما يتناسب ونمط حياة المريض في رمضان. ثم مراجعة المثقف الصحي للسكري لأخذ التعليمات اللازمة والتي تشمل:
(1) العلاج فإذا كان المريض يستخدم ادوية عن طريق الفم فعليه أن يأخذ جرعة الصباح وقت إفطار رمضان وجرعة المساء مع السحور، أما إذا كانت جرعة واحدة فعليه أخذها مع الافطار، وكذلك الذين يستخدمون الإنسولين فجرعة الصباح تكون عند الإفطار وجرعة المساء عند السحور مع الأخذ في الاعتبار التعديل بواسطة الطبيب.
(2) الرياضة وتشمل عدة نشاطات مختلفة كالمشي بعد صلاة التراويح لمدة 30 الى 45 دقيقة حسب مقدرة الشخص ومن المهم القيام بأداء تلك النشاطات الرياضية المختلفة في فترة المساء لتجنب انخفاض السكري أثناء النهار.
(3) انخفاض السكر، يجب على المريض الإلمام التام بأسباب الانخفاض والتي تتمثل في تناول كمية قليلة من الطعام، الحركة الزائدة عن النشاط اليومي، أخذ جرعة زائدة من الانسولين ومعرفة الأعراض المصاحبة له كالرعشة، العرق، الجوع، الخفقان.. الخ. ثم علاج الانخفاض والذي يكون بأخذ نصف كوب من العصير المحلى أو ثلاث ملاعق سكر مذابة في كأس من الماء أو ملعقة من العسل، ثم تناول وجبة خفيفة مثل خبز بر مع قطعة جبن قليل الدسم مع كوب حليب أو زبادي بعد مرور 10الى 15 دقيقة للحفاظ على استقرار مستوى السكر بالدم مع ضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة لعدم حدوث الانخفاض.
(4) التحليل المنزلي يجب أن يكون أربع مرات على الأقل وينصح المصاب بالسكري بالمواظبة على قياس نسبة السكر بالدم ساعة قبل الإفطار لتجنب انخفاض السكر كما ينصح أيضا بقياس السكر بالدم بعد الإفطار بساعتين لتجنب ارتفاع السكر، وقبل السحور ثم في منتصف نهار رمضان كالساعة الثانية ظهرا.
كما ينصح المصاب بالسكري على ضرورة مراجعة أخصائية التغذية لتحديد الخطة الغذائية المناسبة وتجنب العادات الغذائية الضارة والإقلال من الدسم والدهون والحلويات، مع التقيد الدقيق بمواعيد الوجبات الغذائية والتعجيل بتناول وجبة الإفطار وتأخير وجبة السحور كلما أمكن ذلك.
دواعي التوقف عن الصيام:
يجب التوقف عن الصيام عند الانخفاض الشديد في مستوى السكر بالدم، أو الارتفاع الشديد في مستوى السكر بالدم (حدد نسبة السكر مع طبيبك). أو ظهور كيتون في البول مع أعراض تشوش الذهن أو الغثيان والقيء والعرق والخفقان والرجفة.
نتمنى لكم صياما مقبولا..
* خدمات التثقيف الصحي



لصيام 772184345305.jpg



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ„طµظٹط§ظ… ط¢ظ…ظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-23-2013, 03:56 AM
صحي نشط
 

ابو بدر6 will become famous soon enough
افتراضي رد: لصيام آمن

جزاك الله خيراً
من مواضيع : ابو بدر6
ابو بدر6 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمن, أشياء


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير صورة الفاتحه معاً للقمه ملتقى النفحات الإيمانية 5 04-15-2014 08:58 AM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM
بالاسماء صحة مكة تعلن بدء استلام ملفات المتقدمين على وظائف المستخدمين والسائقين كلي وله ملتقى الوظائف 1 07-03-2013 08:30 PM
103 وظيفة صحية وهندسية وادارية لدى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومراكز الابحاث بالرياض عبدالله الابنوي ملتقى التشغيل الذاتي 13 12-08-2012 09:22 PM
عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 10 04-28-2010 05:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:14 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط