آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

.. وللتسلط الإداري وجوه قبيحة

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة ورد الورد

موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-13-2013, 08:25 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


.. وللتسلط الإداري وجوه قبيحة

مشكلتنا تكمن في وجود مديرين يجهلون حقوق العمال في المملكة، أو يتجاهلون مضامينها، فيحطمون دون مبالاة أحلام شباب مؤهلين تأهيلا عاليا قضوا سنوات من عمرهم يحلمون بفرصة وظيفية تحقق طموحاتهم


لمن أتانا مقبلا علينا فجعلناه مديرا.. صاحب قرار نافذ، نقول: إننا نرحب به ما دام يحترم ديننا، وما دام يحترم عاداتنا وتقاليدنا، ولكن إن تعامل بتعال معتقدا بأنه الأفضل، فالمعذرة.. فهو غير مرغوب فيه، فالقاصي والداني يعلم أن هناك المئات بل الآلاف ممن يتمنى الجلوس مكانه، إذ كيف لنا أن نستقبله ونحترمه وهو يتعامل مع أبنائنا الموظفين - شباب المستقبل - بفوقية تحاول التقليل من شأنهم وإذلالهم وتحطيم أحلامهم؟
المدير الذي يعلن رفضه ارتداء أبنائنا الزي الرسمي السعودي وقت الدوام ويطالبهم بحلق لحاهم، يعلم يقينا أنه يعمل في المملكة العربية السعودية ويفترض أن أكثر الموظفين مواطنون سعوديون، ويعلم يقينا من مشاهداته اليومية على الطريق ومن خلال وسائل الإعلام، أن الزي السعودي الوطني يرتديه أبناؤنا في أوقاتهم كلها، فلا نجد شابا سعوديا لا يرتديه في الأعياد وفي حفل تخرجه من الجامعة وفي مقابلته لولاة الأمر وفي حفل زواجه، وهو الزي الرسمي لكبار موظفي الدولة على اختلافهم.
نحن ـ بطبيعة الحال ـ لا نمانع إن كان عمل الموظف ميدانيا يتطلب ارتداء زي موحد، ولكن ما العلة المبررة لطلب حلق اللحية، لا أعتقد أن هناك مبررا مقبولا، خاصة أننا في المملكة نجد رجالا ملتحين يعملون في الدفاع المدني والأمن ومديرين وأطباء وعاملين في المجال الصحي وأساتذة جامعات ومهندسين وإداريين وعاملين بالقطاع الخاص وتجارا..
ثم ليتخيل هؤلاء المديرون الوافدون أن مديرهم المباشر أصدر قرارا بارتداء كافة العاملين في إدارته للزي السعودي وإلزامهم بتربية لحاهم كشرط للعمل في المملكة، فهل سيقبلون؟ كل ما نطلبه من الوافدين احترام خصوصيتنا التي نعتز بها، كما نحترم نحن خصوصياتهم وزيهم الرسمي.
فأن يصدر المدير الوافد، أو المدير الموطن قرارات تعسفية مخالفة للقانون بغرض استفزازهم لأنهم اعترضوا على قرارات أساسها رغبات شخصية للمدير.. قرارات لا تمت للعمل بصلة، فذلك أمر مرفوض جملة وتفصيلا، فعقد العمل المعتمد من قبل الشركة لا ينص عادة على ضرورة ارتداء زي معين ولا على ضرورة حلق اللحية كشرط لقبول توظيف.
لقد استوقفني خبر نشر أخيرا، أشار إلى فصل مهندس سعودي "محمد عوض العنزي" تخصص "هندسة كهربائية جامعة حائل"، من شركة كبرى لها فرع في حائل، وذلك من قبل المشرف على الفرع، وهو وافد من دولة عربية، وقد بين المهندس "محمد"، أنه ومنذ حوالي ثلاثة أشهر تم تعيينه في فرع الشركة في الرياض، وبعد شهر تقدم بطلب نقله إلى حائل وتم النقل، إلا أنه وفي أول يوم دوام له في حائل قابل المشرف على الفرع، الذي منعه من ارتداء الزي الوطني السعودي أثناء الدوام، وطالبه بحلق لحيته، وقد التزم بالأولى دون الثانية، ولذا بدأت سلسلة معاناته التي استمرت قرابة الشهرين، فهذا المدير لم يكتف بمضايقته، بل خالف نص العقد الذي صرح أن ساعات العمل الأسبوعية لا تتجاوز 48 ساعة، إذ طالب المهندس بساعات عمل تتجاوز 60 ساعة أسبوعيا، وحرصا من المهندس على عمله نفذ ذلك دون اعتراض، إلا أن المشرف على الفرع أصدر قرارا بفصله قبل نهاية الأشهر الثلاثة الأولى بيومين، وذلك لمعرفته بأنه يحق للشركة فصله دون أي سبب وذلك خلال فترة تجربة الـ3 أشهر، ويؤكد المهندس العنزي أن زملاءه في العمل مطلعون على سوء تعامل المشرف معه، كما أنه يطالبهم بحلق الشعر الخفيف للحاهم.
وسواء صح الخبر أم لا، فالقضية ها هنا لا تتعلق فقط بحالة فردية، بل تكمن في وجود مديرين وافدين ومواطنين أيضا يجهلون حقوق العمال في المملكة، أو يتجاهلون مضامينها، فيحطمون دون مبالاة أحلام شباب مؤهلين تأهيلا عاليا قضوا سنوات من عمرهم يحلمون بفرصة وظيفية تحقق طموحاتهم.
هذه الحالة تذكرني بما حدث لطالبتي امتياز خلال تدربهما في إحدى المستشفيات؛ فقد طلب منهما المشرف على التدريب - وهو مع الأسف سعودي الجنسية - عدم ارتداء العباءة والاكتفاء بالروب الأبيض فوق الملابس المعتادة، علما أنهما كن يرتدين الروب فوق العباءة، وارتداء العباءة غير ممنوع في الأقسام الإدارية في مستشفيات كبرى، كما أن مجال التدريب يحتم عليهما العمل في الأقسام الإدارية لا في العنابر الطبية، ولذا اعترضتا عند إدارة التدريب التي احترمت رغبتهما، إلا أن المشرف على التدريب وهو حامل لشهادة الدبلوم، طلب منهما القيام بعمل يقوم به عادة المراسلون الرجال في المستشفى.. فقد طلب منهما حمل ملفات المرضى والتوجه كل منهما منفردة مع المراسل الأجنبي مرارا وتكرارا ذهابا وإيابا، مرورا بكل العيادات، وهذا العمل ـ بطبيعة الحال ـ لا يتفق مع تأهيلهما الجامعي العالي، ولا مع ما هما قادرتان نفسيا على بذله، كما أمرهما بالتدرب على يد موظف رجل كل منهما على حدة ولفترة تصل إلى الشهر، وذلك في غرفة صغيرة تحوي مكتبا واحدا يجمع الطالبة مع المدرب، فما كان من أوليائهن إلا أن اتصلوا بإدارة الجامعة وبحمد الله كان تجاوبهما مع الأمر بشكل فوري، إذ تم الاتصال ـ على الفور ـ بمدير المستشفى وبحمد الله قدر مدير المستشفى الأمر حق قدره وحل الأمر وأوقف تسلط هذا المشرف.
لقد آمنت الطالبتان بنفسيهما ولم تتخليا، عن إيمانهما بدينهما وبحقهما الذي ضمنه لهم الله سبحانه في هذا الوطن العزيز، فعلتا ذلك وهما تعلمان أن التدريب جزء من الدراسة، وأنهما لن تتمكنا من التخرج دون شهادة تثبت إتمامهما التدريب من المستشفيات التي يتم تدريبهما فيها، فعلتا ذلك وهما تعلمان أن من أشرف على تدريبهما قادرا ـ لولا حفظ الله ثم دعم إدارة الجامعة والمستشفى ـ على إلحاق غبن بهما، وتعطيل تخرجهما.. بارك الله فيمن ساندهما وجزاهم خير الجزاء.

الوطن أون لاين

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-19-2013, 01:57 AM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: .. وللتسلط الإداري وجوه قبيحة

سلمت يدااااااااااك يالغالي
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-21-2013, 10:24 PM
صحي جديد
 

ورد الورد will become famous soon enough
افتراضي رد: .. وللتسلط الإداري وجوه قبيحة

إن الذي جعلنا سلحفاويي التقدم والمسير هم المتنفذين الذين أوكلت لهم مهام ليسوا أهلا لها،هم من يضع الاخشاب في عجلة تقدم الدولة وتطورها.
عندما تضخ الدولة- في سبيل تقدمها وتطورها ورفاه شعبها- الأموال الطائلة في شكل ميزانيات هائلة،تريد بها دفع عجلة النمو والتطور،فإنها بذلك قد أدت ما عليها، وبقي على المسؤول تنفيد أهدافها من خلال ما أصدرت من تشريعات وأنظمة تحقق النمو والرفاة.ولكن وكما يظهر للعام قبل الخاص بأن معظم إدارات القطاعين الخاص والعام، يتولى مسؤوليتها أشخاص ليسوا مؤهلين للقيام بمهامها،إما جهلا بمسؤلياتهم أو إستغلالا للمنصب للوصول الى أهدافهم الشخصية الضيقة.
وهؤلاء للأسف الشديد كثير ،ليس فقط في مدراء الإدارات فقط بل ورؤساء الأفسام والمشرفين.ممن يتولى المسؤولية وهو ليس أهلا لها.
عندما نطرح المشاكل فإننا نبحث عن الحلول ،ليس تصيد الأخطاء ولا تقليل من قيمة الأشخاص.
فلكل مشكلة سبب ولكل سبب مسبب،فمن أسباب مشاكل التسلط الإداري هو عدم تطوير أنظمة العمل والعمال المعمول بها منذو بداية نشأة الدولة، فمعظم أنظمة التوظيف وما يتعلق بها لم يتم تطويرها وتحديثها بما يتناسب مع العصر الحديث الذي يقوم على معايير لم تكن موجودة عندما سنت الأنظمة آنذاك.
إنني أعلم كما تعلمون أن إصلاح الخلل يحتاج إلى الوقت والجهد والمال.ولكن عندما تتوفر الإرادة والهمة مقرونة بالوعي بأهمية المرحلة ،سوف نتخطى الحواجز و نحطم العقبات،فليس شعوب العالم بأفضل منا عقلا وعملا.
شكرا أستاذ حسن على طرقك لهذا الموضوع فقد كفيت ووفيت .وتقبلوا تحياتي.
المستقب معجبون بهذا.
من مواضيع : ورد الورد
ورد الورد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الإداري, وللتسلط, وجوه, قبيحة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفنيين المكلفين بالعمل الإداري موظف إداري مجمد ملتقى المواضيع العامة 684 06-17-2014 03:07 AM
مشكلة الموظف الإداري بوزارة الصحه أنه تحت إدارة طبيه روووووووووز ملتقى الإداريين 37 08-29-2013 11:56 PM
الجمعة يستعرض أساليب التفتيش الإداري والفني لموظفي الرخص الطبية --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-23-2012 07:18 PM
د.منيرة العصيمي: اتجاه التمريض للعمل الإداري يحسب له وعلي صحي شمالي ملتقى المواضيع العامة 6 06-06-2010 05:26 PM
الإتصال الإداري نسائم ملتقى الإداريين 12 01-17-2010 11:48 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط