ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   منتدى وزارة الصحة (http://www.e-moh.com/vb/f168/)
-   -   كاميرا لمراقبة أغذية المرضى بمستشفيات المشاعر المقدسة (http://www.e-moh.com/vb/t163246/)

--حسن الحسني-- 10-14-2013 05:43 AM

كاميرا لمراقبة أغذية المرضى بمستشفيات المشاعر المقدسة
 
"الدخيل": "الصحة" تقدم لهم نصائح غذائية وطريقة حساب الوزن


75 كاميرا لمراقبة أغذية المرضى بمستشفيات المشاعر المقدسة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/212726.jpg?404824
عبدالله البرقاوي- سبق- المشاعر المقدسة: أكّد رئيس لجنة التغذية في الحج بوزارة الصحة مشاري الدخيــّل، حرص وزارة الصحة على تقديم خدمات التغذية للمنتدبين والمرضى المنومين وفقاً لأعلى المواصفات والجودة، وتحت إشراف متخصصين بالتغذية وذلك عبر عشرة مواقع داخل مستشفيات المشاعر المقدسة، لافتاً إلى وجود كاميرات مراقبة على الأغذية المقدمة للمرضى بمستشفيات المشاعر، عبر "75" كاميرا.

وأوضح الدخيل أنه يتم تقديم "15" ألف وجبة يومية عبر المواقع المختلفة، في كل مشعر منى وعرفات، من خلال تنفيذ خطة زمنية مدروسة ومتميزة تنطلق عبر لجنة خاصة للإشراف على أحوال التغذية لموسم الحج تضم في عضويتها أصحاب خبرة وتأهيل للقيام بتنفيذ أعمال التغذية في مواقع الطهي.

وكشف أن الوزارة تقوم بتقديم وجبات التغذية الأنبوبية للمرضى المنومين بالمستشفيات، وخصوصاً للمرضى المنومين بالعناية المركزة، حيث يتم تأمين أكثر من عشرة أصناف لهذا النوع من التغذية، مع متابعة حالة هؤلاء المرضى المنومين الصحية تغذوياً لتقديم الوجبات المناسبة لصحتهم.

وأضاف أنه تم تجهيز المواقع بأحدث الأجهزة والأدوات، بهدف إعداد وطهي الوجبات الغذائية بشكلٍ صحي وآمن تغذوياً، مبيّناً أنه يتم تطوير خطة اللجنة سنوياً بعد تقييم اللجنة للأعوام السابقة لمواسم الحج، بهدف تلافي أي سلبياتٍ، مع ترشيح القوى العاملة المؤهلة والمتخصصة للعمل في أقسام التغذية.

وأشار إلى أنه تم ترشيح "60" اختصاصياً وفنيا للتغذية للإشراف على الأعمال ورفع تقارير فنية يومية للجنة التغذية لتقوم بدورها بمعالجة السلبيات والقصور أولاً بأول، لافتاً إلى أن خدمات التغذية تقدم عن طريق متعهدين مؤهلين وأصحاب خبرة وتصنيف درجة أولى حيث تقدم التغذية بالمرافق الطبية وفق شروط ومواصفات وملحق خاص لموسم الحج.

وتابع: على أن يتم مباشرة أعمالهم من يوم 10 /11 حتى نهاية أعمال الحج وبمشاركة "510" عاملي تغذية لديهم شهادات وكشوفات صحية بالإضافة إلى عمل استقصاء وبائي لهم من صحة مكة المكرمة وتدريبهم بدورة تدريبية لمدة يومين على تطبيق الاشتراطات الصحية وسلامة تداول الغذاء ومكافحة الحشرات وأسس النظافة العامة.

وقال "الدخيل": مباشرة تقديم الوجبات الغذائية بالمستشفيات يبدأ من يوم 1 /12 لجميع الموظفين المنتدبين والممارسين الصحيين المكلفين بالعمل داخل مستشفيات المشاعر المقدسة، مع إعداد قوائم وجبات المرضى تقدم منذ بدء استقبال الحالات الطبية وتنويمهم بالمستشفى مع التنوع في تقديم الوجبات الغذائية.

وأكّد أن لجنة التغذية تنفذ برامج للتوعية والتثقيف الصحي التغذوي من خلال توزيع مطويات تثقيفية عن الغذاء الصحي وكيفية حساب السعرات الحرارية حسب الطول والوزن.

وأشار إلى أنه تتم مراقبة الأعمال بأقسام ومواقع التغذية عبر "75" كاميرا مراقبة بهدف المحافظة على سلامة الغذاء المتداول، مع المتابعة المستمرة من المختصين ويواكب هذا تقديم خدمات غذائية خاصة بالمستشفيات طوال اليوم من مياه صحية موزعة بالمستشفى وتقديم مشروبات ساخنة.

وختم "الدخيل" حديثه بأن لجنة التغذية عقدت في موسم الحج لهذا العام 1434هـ دورة تدريبية على تطبيق الاشتراطات الصحية لعمالة التغذية في مستشفيات المشاعر المقدسة "منى/ عرفات" لمدة يومين، تم خلالها استخدام التطبيق العملي مع المحاضرات النظرية، في معرفة كيفية تنفيذ سلامة الغذاء المعد للطهي ومخاطر تلوثه، والنظافة الشخصية للعامل، مع كيفية التنظيف والتطهير والمخاطر الجرثومية ومخاطر التلوث.

وقدمت لجنة التغذية عدداً من النصائح الغذائية للحجاج والقوى العاملة بالحج، عبر لوحات وبروشورات، توزع داخل المستشفيات تشتمل على استعراض للسلوكيات الغذائية الصحيحة وطريقة قياس الوزن المثالي للشخص. ونصحت لجنة التغذية في الحج بتناول الطعام ببطء مع المضغ بشكلٍ جيد، مبيّنة أهمية بدء الطعام بالبسملة للحصول على بركة وفوائد الطعام.

ودعت النصائح الغذائية للبدء دائماً بتناول السلطة في بداية الأكل مع ضرورة تناول قدرٍ كافٍ، من الماء والسوائل، بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً. وشملت النصائح تأكيد تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها وعدم إهمالها وخصوصاً وجبة الإفطار. وأبرزت النصائح أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كونها تساعد على المحافظة على الصحة.

وأكّدت لجنة التغذية ضرورة التقليل من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، واستبدالها بالعصائر الطبيعية وتجنب تناول المقليات والوجبات السريعة واستبدالها بالأطعمة الصحية المحضّرة في المنزل مع الحد من تناول الزيوت والدهون ذات المصدر الحيواني، مثل الزبدة والسمن واستبدالها بالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت الذرة، بكميات معتدلة.


ط³ط¨ظ‚ | 75 ظƒط§ظ…ظٹط±ط§ ظ„ظ…ط±ط§ظ‚ط¨ط© ط£ط؛ط°ظٹط© ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظ‰ ط¨ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط¹ط± ط§ظ„ظ…ظ‚ط¯ط³ط©




الساعة الآن 03:55 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط