آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزير الصحة: لم تسجل أمراض وبائية أو محجرية في حج هذا العام

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-18-2013, 04:44 AM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


​أكد رفع درجة التأهب تجاه المستجدات لجميع الأمراض خاصة "كورونا"


وزير الصحة: لم تسجل أمراض وبائية أو محجرية في حج هذا العام


وزير الصحة: تسجل أمراض وبائية 213702.jpg?406360
عبدالله البرقاوي- سبق- المشاعر المقدسة: أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة -قبل قليل- سلامة حج هذا العام 1434هـ وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية.

جاء ذلك في بيان صحفي لوزير الصحة قال فيه:‏ إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله جميعاً- القاضية بالعناية بالحجاج وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم، ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل سهولة ويسر، وانطلاقاً من حرص وزارة الصحة على سلامة حجاج بيت الله الحرام، فقد استنفرت الوزارة جميع إمكاناتها البشرية والمادية والتقنية لتقديم خدماتها الصحية بكافة مستوياتها الوقائية والعلاجية والإسعافية والتوعوية, وتأسيساً على ذلك فقد اتخذت وزارة الصحة مجموعة من الاحترازات والاستعدادات والإجراءات في موسم الحج لهذا العام (1434هـ ) تمثلت فيما يلي:

أولاً ـ قيام اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والتي تضم نخبة من الأطباء الأستشاريين في الأمراض المعدية والصحة العامة وطب الأسرة والمجتمع من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة بوضع سياسات العمل الوقائي للأمراض المعدية ذات الأهمية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للحج، وتحديثها دورياً لمواكبة المتغيرات والمستجدات العالمية.

ثانياً ـ رفع درجة التأهب والاستعداد تجاه الطوارئ والمستجدات المتعلقة بجميع الأمراض وخاصة فيروس كورونا، وتعزيز إجراءات المراقبة الوبائية والوقائية من هذا الفيروس وغيره من الأمراض.

ثالثاً ـ تطبيق الاشتراطات الصحية لموسم حج هذا العام على جميع الحجاج القادمين، بما فيها الإجراءات الخاصة بفيروس الكورونا وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة براً وبحراً وجواً وذلك عبر مراكز المراقبة الصحية.

رابعاً ـ توفير جميع التجهيزات المخبرية والمواد التشغيلية لعمل جميع التحاليل والفحوصات المخبرية اللازمة لجميع الفيروسات والنواقل والمسببة للأمراض،حيث تم تطبيق برنامج العينات القياسية واستخدام أجهزة مخبرية ذات تقنية عالية، وتوفير الدم ومشتقاته، وتجهيز مختبرات الوزارة بالأجهزة والمحاليل والمواد اللازمة لكشف فيروس الكورونا، وتكثيف فرق الاستقصاء الوبائي وفرق صحة البيئة لمراقبة الأطعمة والمياه.

خامساً ـ الاستمرار في تطوير المراكز الصحية، وتطوير الخدمات العلاجية مثل أقسام وجراحة القلب المفتوح وغسيل الكلى والمناظير والعناية الحرجة والمختبرات وبنوك الدم وذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ومدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.

سادساً ـ تطوير الخدمات الإسعافية، وتزويدها بالأجهزة التشخيصية والعلاجية الحديثة لتقديم العلاج الميداني ؛ فضلاً عن تطبيق نظام متابعة سيارات الإسعاف وتوجيهها لخدمة المرضى المحتاجين في أماكن تواجدهم.

ونتيجة للاحترازات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة، واستناداً إلى نتائج الاستقصاءات الميدانية، وبعد الاطلاع على تقارير لجان الوزارة الصحية، وما أوضحته الإحصاءات والتقارير والمؤشرات من سلامة حج هذا العام ؛ وعدم تسجيل أي تفشٍ للأمراض الوبائية أو المحجرية بين الحجاج ولله الحمد والمنّة.

عليه فإنه يطيب لي أن أعلن قرار اللجنة الصحية سلامة حج هذا العام 1434هـ/ 2013م وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية.









ط³ط¨ظ‚ | ظˆط²ظٹط± ط§ظ„طµط*ط©: ظ„ظ… طھط³ط¬ظ„ ط£ظ…ط±ط§ط¶ ظˆط¨ط§ط¦ظٹط© ط£ظˆ ظ…ط*ط¬ط±ظٹط© ظپظٹ ط*ط¬ ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ط¹ط§ظ…
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-18-2013, 04:46 AM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: وزير الصحة: لم تسجل أمراض وبائية أو محجرية في حج هذا العام

وزير الصحة يُعلن سلامة حج هذا العام 1434 هـ وخلوه من الأمراض الوبائية و المحجرية




12-12-1434 11:47 AM
عاجل - ( المشاعر المقدسة ) أعلن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة سلامة حج هذا العام 1434 هـ وخلوه من الأمراض الوبائية و المحجرية، وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون ولله الحمد بالصحة والعافية .
وقال معالي وزير الصحة : إنه نتيجة للاحترازات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة, واستناداً إلى نتائج الاستقصاءات الميدانية، وبعد الاطلاع على تقارير لجان الوزارة الصحية، وما أوضحته الإحصاءات والتقارير والمؤشرات من سلامة حج هذا العام؛ وعدم تسجيل أي تفشٍ للأمراض الوبائية أو المحجرية بين الحجاج ولله الحمد والمنّة.
جاء ذلك في بيان تلاه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، فيما يلي نصه:
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ـ حفظهم اللهً ـ القاضية بالعناية بالحجاج وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل سهولة ويسر.
وانطلاقاً من حرص وزارة الصحة على سلامة حجاج بيت الله الحرام فقد استنفرت الوزارة جميع إمكاناتها البشرية والمادية والتقنية لتقديم خدماتها الصحية بكافة مستوياتها الوقائية والعلاجية والإسعافية والتوعوية.
وتأسيساًعلى ذلك فقد اتخذت وزارة الصحة مجموعة من الاحترازات والاستعدادات والإجراءات في موسم الحج لهذا العام (1434هـ ) التي تمثلت فيما يلي:
أولاً ـ قيام اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والتي تضم نخبة من الأطباء الأستشاريين في الأمراض المعدية والصحة العامة وطب الأسرة والمجتمع من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة بوضع سياسات العمل الوقائي للأمراض المعدية ذات الأهمية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للحج , وتحديثها دورياً لمواكبة المتغيرات والمستجدات العالمية .
ثانياُ ـ رفع درجة التأهب والاستعداد تجاه الطوارئ والمستجدات المتعلقة بجميع الأمراض وخاصة فيروس كورونا، وتعزيز إجراءات المراقبة الوبائية والوقائية من هذا الفيروس وغيره من الأمراض .
ثالثاً ـ تطبيق الاشتراطات الصحية لموسم حج هذا العام على جميع الحجاج القادمين، بما فيها الإجراءات الخاصة بفيروس الكورونا وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة براً وبحراً وجواً وذلك عبر مراكز المراقبة الصحية.
رابعاًـ توفير جميع التجهيزات المخبرية والمواد التشغيلية لعمل جميع التحاليل والفحوصات المخبرية اللازمة لجميع الفيروسات والنواقل والمسببة للأمراض، حيث تم تطبيق برنامج العينات القياسية واستخدام أجهزة مخبرية ذات تقنية عالية، وتوفير الدم ومشتقاته, وتجهيز مختبرات الوزارة بالأجهزة والمحاليل والمواد اللازمة لكشف فيروس الكورونا , وتكثيف فرق الاستقصاء الوبائي وفرق صحة البيئة لمراقبة الأطعمة والمياه .
خامساًـ الاستمرار في تطوير المراكز الصحية ،وتطوير الخدمات العلاجية مثل أقسام وجراحة القلب المفتوح وغسيل الكلى والمناظير والعناية الحرجة والمختبرات وبنوك الدم وذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ومدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة .
سادساًـ تطوير الخدمات الإسعافية , وتزويدها بالأجهزة التشخيصية والعلاجية الحديثة لتقديم العلاج الميداني ؛ فضلاً عن تطبيق نظام متابعة سيارات الإسعاف وتوجيهها لخدمة المرضى المحتاجين في أماكن تواجدهم .
ونتيجة للاحترازات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة , واستناداً إلى نتائج الاستقصاءات الميدانية ، وبعد الاطلاع على تقارير لجان الوزارة الصحية، وما أوضحته الإحصاءات والتقارير والمؤشرات من سلامة حج هذا العام ؛ وعدم تسجيل أي تفشٍ للأمراض الوبائية أو المحجرية بين الحجاج ولله الحمد والمنّة .
عليه فإنه يطيب لي أن أعلن قرار اللجنة الصحية سلامة حج هذا العام 1434هـ/2013م وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية.
سائلاً المولى ـ سبحانه ـ أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، وأن يجعل هذا البلد آمناً مطمئناً، وأن يتقبل من الحجاج حجهم , وأن يردهم إلى بلادهم وهم يتمتعون بموفور الصحة والعافية .
بعد ذلك قُدم بيان منظمة الصحة العالمية الذي تلاه ممثل المنظمة في حج عام 1434 هـ الدكتور عزالدين محسني ، متضمناً الشكر لحكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الصحة على حُسن الاستقبال وإتاحة الفرص لوفدها بكل شفافية للاطلاع على الأعمال التقوم بها الوزارة في خدمة الحجاج .
وأكد البيان أن التقدم الواضح والمستوى المرموق الذي وصلت المملكة في مجال طب الحشود مكنها أن تكون من أوائل الدول في هذا المجال ،والمساهمة الفاعلة وتحديث المعلومات والتجارب على المستوى العالمي لتطوير هذا النوع من الطب .
وبين أن جهود المملكة في مجال طب الحشود توجت بإنشاء المركز السعودي الدولي لطب الحشود ، وعدته مثالياً ومتفاعلاً مع منظمة الصحة العالمية واعتراف من المنظمة بجهود المملكة.
وخلص البيان إلى استنتاجات وفد المنظمة وهي :
أولاً : في مجال توفير الرعاية الطبية :
1 - تجهيز عدد كبير من المستشفيات في المشاعر المقدسة وتجهيزها بكل وسائل التشخيص والعلاج الحديثة في جميع التخصصات والعلاج ، بما فيها إجراء أدق العمليات في القلب والكبد والتعامل مع الأورام ، مدعمة بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة .
2 - تجهيز عدد كبير من المراكز الصحية الدائمة والموسمية وسيارات الإسعاف المتطورة .
3 - تجهيز مهابط للطائرات العمودية في المستشفيات لنقل الحالات الطارئة وتجنيد عدد من الفرق الطبية الثابتة والمتحركة عالية الكفاءة وتوزيعها وتحريكها بآلية منظمة حسب تحركات الحج .
4 - الاعتماد على دلائل علمية وبروتوكولات طبية ترتكز على أحدث المعطيات الطبية في مجمل التخصصات.
ثانيا : في مجال مكافحة الأمراض المعدية:
1 - إصدار الإشتراطات الصحية الواجب اتخاذها من طرف الحجيج استعدادا للحج، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وسفارات
المملكة .
2 - القيام بحملات توعوية و إجراءات وقائية مكثفة للقادمين عبر منافذ المملكة، وفي أماكن الشعائر .
3 - وضع شبكة متكاملة للترصد الوبائي والتقصي السريع للحالات المشكوك فيها، تستعمل أحدث الطرق لإرسال المعلومات وتجميعها و تحليلها بصفة آنية، من طرف أخصائيين أكفاء يعملون على مدار اليوم، بغرفة عمليات تحتوي على أحدث الوسائل الإتصالية والمعلوماتية، بما في ذلك استعمال الخرائط الرقمية مع كل المستشفيات ومراكز ووحدات التدخل السريع.
4 - وجود دلائل عملية دقيقة تستند على توصيات منظمة الصحة العالمية والمركز السعودي العالمي لطب الحشود، خاصة المتعلقة بفيروس كورونا الجديد والمتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حيث تم إعتماد تعريف أشمل وأوسع للحالات المشبوهة، والقيام بالتقصيات الطبية والوبائية والمخبرية اللازمة لعدم المرور بجانب أية حالة حقيقية. وبالرغم من ذلك لم يتم تسجيل أية إصابة بهذا المرض والحمد لله.
5 - كان للتوصيات الواضحة التي أصدرها المركز السعودي العالمي لطب الحشود في هذا المجال لجميع البلدان الإسلامية ، بالعمل على إقناع الحجيج ذوي الإختطار بتأجيل حجهم للسنة القادمة على الأقل حفاظا على سلامتهم، دور مهم في ذلك.
6 - تواجد فرق تدخل سريع باستمرار في الميدان، تعمل على حصر الحالات المرضية وإزالة عوامل الإختطار من أجل تجنب الفاشيات، و كذلك فرق مراقبة المياه والأطعمة والبيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
7 - حرصت الوزارة على استغلال الفرصة المتاحة للقيام بالعديد من الدراسات والبحوث بالتعاون مع العديد من الشركاء، سواء لمحاولة الإجابة على بعض التساؤلات التي لم يتم حلها بعد ،كتلك المتعلقة بفيروس كورونا الجديد، أو لاستنباط طرق طبية ووقائية جديدة من شأنها أن ترفع أكثر من مردودية النظام الصحي المتعلق بطب الحشود والحج.
8 - حرصت الوزارة على القيام بتقييم مفصل وشامل لموسم الحج الحالي للتعرف على أي نقائص قد تكون حدثت واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفاديها في المستقبل.
وعبر الدكتور محسني في ختام البيان عن تهاني المنظمة للمملكة العربية السعودية، ممثلة بوزارة الصحة، على ما اكتسبته من خبرة وقدرات في مجال طب الحشود، تبوءها للقيام بدور ريادي على مستوى العالم في هذا المجال، كما تمكنها من تقديم خدمات صحية رفيعة المستوى لضيوف الرحمن، وتهيئة ضروف صحية ممتازة لهم للقيام بمناسكهم بكل راحة، كما تمكنها من اجتناب الأوبئة والفاشيات، إضافة إلى الإسهام بشكل فعال في حماية الدول الإسلامية والعالم من تسرب هذه الأخطار عن طريق الحجيج العائدين لبلدانهم.

وزير الصحة يُعلن سلامة حج هذا العام 1434 هـ وخلوه من الأمراض الوبائية و المحجرية - صحيفة عاجل الإلكترونية
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-18-2013, 05:07 AM
بروفيسور صحي
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: وزير الصحة: لم تسجل أمراض وبائية أو محجرية في حج هذا العام

وزير الصحة يُعلن خلو حج هذا العام من الأمراض الوبائية و المحجرية



واس - منى
الخميس 17/10/2013

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة سلامة حج هذا العام 1434هـ وخلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية، وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون ولله الحمد بالصحة والعافية، جاء ذلك في بيان استهل به الوزير المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمستشفى منى الطوارئ.
وقال وزير الصحة: إنه نتيجة للاحترازات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة، واستنادًا إلى نتائج الاستقصاءات الميدانية، وبعد الاطلاع على تقارير لجان الوزارة الصحية، وما أوضحته الإحصاءات والتقارير والمؤشرات من سلامة حج هذا العام؛ وعدم تسجيل أي تفشٍ للأمراض الوبائية أو المحجرية بين الحجاج ولله الحمد والمنّة.
جاء ذلك في بيان تلاه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، فيما يلي نصه: إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ القاضية بالعناية بالحجاج وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل سهولة ويسر.
وانطلاقًا من حرص وزارة الصحة على سلامة حجاج بيت الله الحرام فقد استنفرت الوزارة جميع إمكاناتها البشرية والمادية والتقنية لتقديم خدماتها الصحية بكل مستوياتها الوقائية والعلاجية والإسعافية والتوعوية.
وتأسيسًا على ذلك فقد اتخذت وزارة الصحة مجموعة من الاحترازات والاستعدادات والإجراءات في موسم الحج لهذا العام (1434هـ) التي تمثلت فيما يلي:
أولاً: قيام اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والتي تضم نخبة من الأطباء الاستشاريين في الأمراض المعدية والصحة العامة وطب الأسرة والمجتمع من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة بوضع سياسات العمل الوقائي للأمراض المعدية ذات الأهمية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للحج، وتحديثها دوريًا لمواكبة المتغيرات والمستجدات العالمية.
ثانيًا: رفع درجة التأهب والاستعداد تجاه الطوارئ والمستجدات المتعلقة بجميع الأمراض وخاصة فيروس كورونا، وتعزيز إجراءات المراقبة الوبائية والوقائية من هذا الفيروس وغيره من الأمراض.
ثالثًا: تطبيق الاشتراطات الصحية لموسم حج هذا العام على جميع الحجاج القادمين، بما فيها الإجراءات الخاصة بفيروس الكورونا وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة برًا وبحرًا وجوًا وذلك عبر مراكز المراقبة الصحية.
رابعًا: توفير جميع التجهيزات المخبرية والمواد التشغيلية لعمل جميع التحاليل والفحوصات المخبرية اللازمة لجميع الفيروسات والنواقل والمسببة للأمراض، حيث تم تطبيق برنامج العينات القياسية واستخدام أجهزة مخبرية ذات تقنية عالية، وتوفير الدم ومشتقاته، وتجهيز مختبرات الوزارة بالأجهزة والمحاليل والمواد اللازمة لكشف فيروس الكورونا، وتكثيف فرق الاستقصاء الوبائي وفرق صحة البيئة لمراقبة الأطعمة والمياه.
خامسًا: الاستمرار في تطوير المراكز الصحية، وتطوير الخدمات العلاجية مثل أقسام وجراحة القلب المفتوح وغسيل الكلى والمناظير والعناية الحرجة والمختبرات وبنوك الدم وذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ومدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.
سادسًا: تطوير الخدمات الإسعافية، وتزويدها بالأجهزة التشخيصية والعلاجية الحديثة لتقديم العلاج الميداني، فضلاً عن تطبيق نظام متابعة سيارات الإسعاف وتوجيهها لخدمة المرضى المحتاجين في أماكن تواجدهم.
ونتيجة للاحترازات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة، واستنادًا إلى نتائج الاستقصاءات الميدانية، وبعد الاطلاع على تقارير لجان الوزارة الصحية، وما أوضحته الإحصاءات والتقارير والمؤشرات من سلامة حج هذا العام، وعدم تسجيل أي تفشٍ للأمراض الوبائية أو المحجرية بين الحجاج ولله الحمد والمنّة.

وزير الصحة يُعلن خلو حج هذا العام من الأمراض الوبائية و المحجرية | صحيفة المدينة | مباشر المدينة
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أمراض, مديرية, الصحة:, العام, تزيل, هذا, وبائية, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:42 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط