آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

صحة جدة" تكشف ملابسات وفاة فتاة في مستشفى "عرفان

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-25-2013, 03:39 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


نفت وجود خلل في وصلات الأوكسجين أو خطأ طبي



جدة" تكشف ملابسات وفاة فتاة 215912.jpg?409898
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: نفت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة وجود أي خلل أو مشكلة في توصيلات الأوكسجين والنيتروجين بمستشفى "عرفان"، وذلك على خلفية وفاة فتاة كانت ترقد في المستشفى، مساء أمس.

وأكدت المديرية، في بيان بثته قبل قليل، أنه لا صحة للأنباء التي ترددت عن وجود خطأ طبي بسبب الغازات الطبية وتوصيلاتها، نافية ما نشرته الصحف الصادرة اليوم، عطفاً على تقرير اللجنة المشكّلة بهذا الخصوص.

وقال البيان: "مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة تتابع قضية الفتاة المتوفاة في أحد المستشفيات الخاصة بجدة بعد إجراء عملية جراحية".

وقال المتحدث الرسمي باسم صحة محافظة جدة، عبد الرحمن بن سعد الصحي: "مدير الشؤون الصحية، الدكتور سامي بن محمد باداود، سارع بإعطاء الأمر، أمس الأربعاء، بتشكيل لجنة طبية مكوّنة من استشاري جراحة عامة ومناظير، واستشاري تخدير وعناية مركزة، وطبيب من قسم الجودة، وطبيب من إدارة المتابعة الفنية، على أن تعمل اللجنة تحت إشرافه شخصياً".

وقال مدير الشؤون الصحية: "اللجنة لم تسجل خلال وجودها في المستشفى وإجرائها للتحقيقات أي ملاحظة بشأن ما تردد عن وجود خطأ طبي أو فني، وذلك بعدما تحققت من عدم حصول نزيف للمريضة أثناء العملية".

وأضاف: "هذه النتيجة تثبت أن الوفاة ليست بسبب أي نزيف، كما توصلت اللجنة إلى أن سبب الوفاة في الغالب يرجع إلى حدوث مضاعفات بعد التدخل الجراحي الذي أجراه الطبيب المعالج أثناء حقن تجويف بطن المريضة، حيث أصاب أحد الأوردة الرئيسة".

وأردف "باداود": "هذا أحد المضاعفات التي تحدث خلال عمليات المناظير البطنية ونسبة حدوثها 0.1 %".

وأشار إلى اتخاذ قرار بإحالة القضية إلى الهيئة الطبية الشرعية؛ بناءً على المادة رقم 34 من نظام مزاولة المهن الصحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 59 في 4/ 11/ 1426هـ، والذي يحدد اختصاصات الهيئة الصحية الشرعية ومسؤوليتها عن النظر في الأخطاء المهنية الصحية التي تسبب وفاة شخص أو فقد عضو من أعضاء جسمه أو فقده منفعة أحد الأعضاء أو بعضها، وذلك في حالة عدم رفع دعوى بالحق الخاص.

وقال مدير الشؤون الصحية: "العقوبات التي توقّع في مثل هذه الحالات تكون مرتبطة بالجهة المتسببة في الخطأ، ففي حالة الخطأ الشخصي تقع العقوبة على الشخص المتسبب فيه وفق ما تخلص إليه اللجنة الطبية الشرعية، والعقوبة تتضمن في هذه الحالة الغرامة المالية وسحب الترخيص".

وأضاف: "أما في حالة أن يكون سبب الخطأ راجعاً إلى المنشأة أو أنظمتها، فيتم تطبيق العقوبة على المنشأة، وتشمل الغرامة المالية والإغلاق بحسب حجم الخطأ".

وقال المتحدث الرسمي بـ "صحة جدة": "مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة قدم تعازيه صباح اليوم، أثناء تواجده بالمستشفى لمتابعة الحالة، لوالد المتوفاة، وسأل المولى عز وجل لها الرحمة والغفران وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان".

ط³ط¨ظ‚ | "طµط*ط© ط¬ط¯ط©" طھظƒط´ظپ ظ…ظ„ط§ط¨ط³ط§طھ ظˆظپط§ط© ظپطھط§ط© ظپظٹ ظ…ط³طھط´ظپظ‰ "ط¹ط±ظپط§ظ†"





شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-25-2013, 03:54 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: صحة جدة" تكشف ملابسات وفاة فتاة في مستشفى "عرفان

تأكيداً لما انفردت به الوئام: صحة جده تشكل لجنة للتحقيق في وفاة مريضة بمستشفى خاص


جدة – الوئام:
أوضح المتحدث الرسمي بصحة محافظة جدة الاستاذ/ عبد الرحمن بن سعد الصحفي بأن مديرية الشؤون الصحية تتابع قضية الفتاة المتوفاة في أحد المستشفيات الخاصة بجدة بعد إجراء عملية جراحية، وقد وجه مدير الشؤون الصحية الدكتور سامي بن محمد باداود فور ورود المعلومه عن حالة الفتاة مساء يوم الأربعاء الموافق 18/12/1434هـ بتشكيل لجنة طبية مكونة من: استشاري جراحة عامه ومناظير، استشاري تخدير وعناية مركزة، وطبيب من قسم الجودة وطبيب من إدارة المتابعة الفنية وبمتابعته الشخصية للأشراف على عمل اللجنة.
وقد أكد مدير الشؤون الصحية أن اللجنة لم تسجل خلال وجودها في المستشفى وإجراءها للتحقيقات أي خلل أو مشكلة في توصيلات الأوكسجين والنيتروجين مما ينفي وجود أي خطأ طبي بسبب الغازات الطبية وتوصيلاتها كما ذكر في بعض الصحف الصادرة بالأمس.
كما قامت اللجنة بالتحقق من عدم وجود نزيف للمريضة أثناء العملية مما ينفي أن يكون النزف هو سبب الوفاة، وقد توصلت اللجنة مبدئياً إلى أن سبب الوفاة في الأغلب يعود إلى احتمالية حدوث مضاعفات في الإجراء الجراحي من قبل الطبيب المعالج أثناء قيامه بحقن تجويف البطن للمريضة وإصابته لأحد الأوردة الرئيسية وهذه أحد المضاعفات التي تنتج من عمليات المناظير البطنية ونسبة حدوثها من 0.1 % وسيتم إحالة القضية للهيئة الطبية الشرعية بناءً على ذلك وحسب المادة الرابعة والثلاثون من نظام مزاولة المهن الصحية والصادر بالمرسوم الملكي رقم م/59 في 4/11/1426هـ والذي يحدد اختصاصات الهيئة الصحية الشرعية النظر في الأخطاء المهنية الصحية التي ينتج عنها وفاة أو فقد عضو من أعضاء الجسم أو فقد منفعة أو بعض منها ولو لم يكن هناك دعوى بالحق الخاص.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بأن العقوبات التي يتم إتباعاها في مثل هذه الحالات تتم حسب المتسبب في الخطأ. ففي حالة الخطأ الشخصي يتم إيقاع العقوبة على الشخص المتسبب حسب رأي اللجنة الطبية الشرعية التي تشتمل على الغرامة المالية وسحب الترخيص.
أما في حالة تسبب المنشأة أو أنظمتها في الخطأ فيتم تطبيق العقوبة على المنشأة وتشمل الغرامة المالية والإغلاق حسب حجم الخطأ.

وأشار المتحدث الرسمي بصحة جدة بأن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة أثناء تواجده بالمستشفى لمتابعة الحالة قدم تعازيه صباح الأمس لوالد المتوفاة وسأل المولى عز وجل لها الرحمة والغفران وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: تأكيداً لما انفردت به الوئام: صحة جده تشكل لجنة للتحقيق في وفاة مريضة بمستشفى خاص
هذا الخبر يتبع لـ



خطأ طبي أثناء عملية زائدة يتسبب في وفاة دماغية لفتاة بمستشفى شهير بجدة


جدة ـ الوئام ـ هاشم الثقفي :
تعرضت فتاة اليوم لخطأ طبي توفيت على إثره إكلينيكياً وذلك أثناء إجراءها عملية زائدة بأحد المستشفيات الطبية الشهيرة بجدة.
وبحسب مصادر لـ”الوئام” فإن الفتاة زبيدة السليماني (17عاما ) دخلت المستشفى يوم الاثنين إثر شعورها بآلام تم تشخيصها على أنها زائدة وتقرر إجراء عملة زائدة بالمنظار صباح اليوم , وتفاجأ شقيقها بارتباك بالقسم وتردد الاطباء على غرفة العمليات مما ادخل الشك في نفسه ليبلغه أحد الأطباء بأن شقيقته تعرضت لنزيف أثناء العملية مما تسبب في وفاتها دماغيا.

ويشهد المستشفى حالياً تواجدا من مواطنين وأقرباء للمريضة فيما تواجدت فرق أمنية تحسباً لأي طارئ
يذكر أن المستشفى الشهير سبق وأن أغلقته وزارة الصحة قبل عام وذلك لمدة 60 يوما من تاريخ الإغلاق بسبب خطأ طبي ونتج عنه وفاة حفيد أحد رجال الأعمال المعروفين , وبسبب تكرار مخالفات المستشفى منذ عام 1430هـ، وصدور عديد من قرارات المخالفات على المستشفى حيث أصبح الوضع غير آمن للمرضى.







من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"عرفان, ملابسات, مستشفى, تكشف, جدة", صحة, فتاة, وفاة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM
الصحة النفسية»..أسّرة محدودة وخدمة لا تغطي جميع المناطق --حسن الحسني-- ملتقيات الصحة النفسية والإجتماعية 4 08-10-2015 06:14 PM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:18 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط