آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

مـأزق التميز للفنيين الصحيين .. في الصميم

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-26-2013, 12:53 PM
صحي جديد
 


ورق will become famous soon enough


الجميع قرأ ضوابط الصرف ومنها وهو المهم كما جاء في شروط وآليات صرف بدل التميز:

أولا : يمنح لجميع الممارسين الصحيين من السعوديين الذين يحققون جميع بنود العنصر الأساسي وفقا للتفصيل الوارد باستمارة استحقاق بدل التميز كشرط لا يحق بدونه الصرف. ويشمل العنصر الأساسي
1- الحصول على تقدير (ممتاز) في آخر تقييم للأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين،
2- الانضباط ،
3- السجل المهني (عدم صدور أي إدانة أو عقوبة فنية أو إدارية خلال الثلاث سنوات الماضية)،
4- الانتاجية.

والذي يهمنا هو اولا يمنح لجمييع الممارسين الصحيين من السعوديين الذين يحققون جميع بنود العنصر الأساسي المذكورة .


إذن لا يمكن إقصاء احد أو التقييد بعدد معين أو مفاضلة شخص عن شخص فالواقع الصحيح النظر من زاوية أن الجميع متميزين ويستحقون البدل على الأقل 10% واستبعاد من لا يحقق بنود العنصر الأساسي لا أن ننظر من الزاوية الضيقة على أن الجميع لا يستحقون والمستحقين قلة وبالتالي إقصاء الجميع والانتقاء منهم بحسب أهداف متعدده ومختلفة من ادارة الى إدارة .

وإن كانت الوزارة وجهت بتشكيل اللجان للتدقيق في طلبات المتقدمين فهي لم توجه بتقنين العدد واستبعاد من استحق بحجة الكم لا الكيف.

كان الأولى - حتى تكون السياسة عادلة - حصر جميع الفنيين والفنيات في كل إدارة ثم سؤال الإدارة لماذا لم يتم الرفع لهذا أو ذاك او هذه وتلك والتحقق من عدم أحقية حتى لا يكون هناك مجرد شك في أن هناك أي نوع من الإقصاء والاستبعاد .

اعتقد أن هذا التميز للفنيين الصحيين قد احدث مأزقا كبيرا لبعض الادارات الصحية فهي ان لم تخرج من احراج الفنيين والمطالبة به - من يستحق ومن لا يستحق – او انطلاقا من مبدأ المقارنة بالآخر, فلن تخرج من مأزق تخليهم في حال استبعادهم عن أعمالهم الاجتهادية الزائده عن عملهم الرئيسي او المرادفة له والتي قد تحدث خللا في العمل أو نقص واضح يصعب تجاوزه لفترة.

كثير من الادارات تعتمد اعتمادا كليا على اجتهادات بعض الموظفين في ظل عدم وجود تخطيط اداري ممنهج لا يعتمد على الاجتهاد بل يعتمد على التنظيم الصحيح المبني على اسس نابعة من معايير سليمة تغطي العمل كاملا أو أي تغيير أو نقص يحدث فجأة تلقائيا دون الحاجة الى اجتهادات او تطوعات أوتأمين عمل أو غيرها .


بعض الاحداث الادارية التي تستجد التي تكون في صالح الموظف خاصة ويحاول الاداري الغير متمكن أو المنمذج تغطيتها بجلباب النموذج لا يمكن تجاوزها , وهي تكون دائما فرصة للتغيير لكثير ممن اجتهد ,أو ظن أنه يقوم بعمل زائد أو تغطية في غير محلها أو حتى مجاملة لم تنفعه أو تفيده ,فهناك فرص تمر امامه للتخلي عن هذا المنهج الذي يعتبر ضعفا لديه في كل وقت ويمكنه عند حدوث حدث جديد أن يغتنم الفرصة ليعيش مثل غيره ممن حوله ويقوم بعمله فقط, ولا يخضع نفسه لطلبات التطوع التي لن تفيده عند المقارنات أو التفضيل مع الآخرين الذين يتفوقون عليه إما بالعلاقة أو بالتقرب أو باللسان والحجة أو بأي شيء يمكن أن يمنحهم التفوق في نظر الإدارة غير اجتهاده وتطوعه ويبقى هو حبيس الرحمة وينتظرها متى تحل عليه .

هذا المأزق (التميز) وهو أول حقيقة او امتحان للإدارات لصالح الفنيين تظهر أمام الجميع بسبب قوة الاعلام الحديث ولا يمكن تغطيتها أو كبتها أو تخصيصها لهذا أو ذاك كما كان يفعل أو مازال في بعض الدورات والانتدابات المحددة بعدد والتي لا يعرف عنها لأنها ترد عن طريق التعميم من خلال بريد الوزارة,

وبما انه ليس خاص لعمل خاص كبدل امين العهدة أو بدل العدوى أو غيره مما حدد النظام أهله بعدد معين بل هو مشاع لكل الفنيين السعوديين الذين يحققون العناصر المطلوبة التي حددتها الوزارة لهدف رفع مستوى العطاء والأداء للفنيين,

وهي وليست بحاجة الى تعليل او تقنين أو مساومة كما يحدث الآن اجتهادا من إتخاذ عدد أو منهج معين للتضييق اكثر منه للتشجيع وكأن الادارة وكل اليها ان لا يمنح لأحد من أنها وكلت بمنحه لكل من يستحق .


وذا كان الفني الرجل يستطيع أن يطالب أو يتكلم فماذا بالنسبة للفنيات في المستشفيات والمراكز والإدارات وهن ذوات حياء وحجاب , ليس أمامهن الا التعبير من خلال دعوة في ظهر الغيب أو كلمة خلف ستار اسم مستعار بالانترنت او شبكات التواصل وشكوى لبعضهن البعض لا تتجاوز حناجرهن,
الأمر لهن بحاجة مراجعة ولو إنشاء خط هاتفي ساخن او بريد اليكتروني يخصص للنساء للتعبير لاستقبال تظلماتهن او شكاويهن ,فلهن الحق مثل ما عليهن الأداء.


مأزق التميز ولأنه مادي كشف الإدارات أمام الفنيين أكثر من كشف الفنيين للإدارات الذي هم أصلا يعملون بشكل اعتيادي لم يلتفتوا لشيء.

تبقى مسألة التميز بين يدي الإدارة العليا لإعطائها شيء من التساؤل في ما يحدث والتقاط الإشارات والتحقق منها فقد تقود الى طرق قيادية غير متمكنة وغير منظمة يكشفها هذا الواقع الجديد .

أتمنى أن يفرز لنا هذا المأزق عن تصحيح جديد في الأداء من الجميع سواء الإداري أو الفردي ويعود التنظيم للإدارات بشكل سليم متسلسل وبمعايير مدروسة لا تحتاج الى اجتهاد أو مساومة


وإن كنت لا أظن فما هي الا زوبعة وتنتهى بخروج المغلوب وهو الضعيف المجتهد الذي لا يحمل علاقة أو حجة طالما أن هناك فكر إقصائي موجود .

ودمتم بحفظ الله.

منقول
من هنا مأزق التميز للفنيين الصحيين - صحيفة أنباء القصيم الإلكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ورق
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للفنيين, مـزق, التميز, الزميل, الصحيين


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحصوصات الوراثيه للحامل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 15 02-04-2016 09:40 PM
الفزعه ابي معلومات عن الجوده النوعيه ابو فرح ملتقى تبادل الخبرات 33 12-13-2015 05:40 PM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
النادي الصحي life`s rose ملتقى التوعية الصحية 6 06-23-2015 05:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:03 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط