آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الطب البديل: لماذا يتهافتون عليه؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-04-2013, 09:09 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


04-12-2013
الطب البديل: لماذا يتهافتون عليه؟ د/محمدعبدالله الخازم



سؤال المقال الواضح بالعنوان لماذا يتجه الناس للطب البديل ويروج له بعض الأطباء؟
السبب الأول هو فشل النظام الصحي، فحينما لا يجد المريض من يعالجه وفق الطرق الطبية المتعارف عليها في المؤسسات الصحية، فإنه يلجأ إلى طبيب ديني أو شعبي وقد يلجأ إلى مشعوذ يستغل حاجته، أو شخص ليس بالضرورة توجد لديه الخبرة الكافية في هذا المجال. إذا أردنا الاستدلال على مدى التقدم الطبي فعلينا متابعة مدى انتشار الطب الشعبي وطب الأعشاب والطب الديني، والطب الغير مصرح به، فكثرة التعامل مع هذه البدائل تعني تقهقر النظام الصحي الرسمي وتأخره عن الوفاء بمتطلبات الناس الصحية...
السبب الثاني هو عجز الطب الحديث على تفسير أو معالجة بعض الظواهر المرضية وبالتالي فإن لجوء المريض إلى الطب البديل يحدث حتى ضمن الأنظمة الطبية المتقدمة، وخصوصاً إذا ما علمنا تركيز الطب الحديث على الجوانب العضوية والبيولوجية وإهماله الجوانب الروحية والنفسية. غالبية الحالات التي يتعامل معها ما يسمى الطب البديل أو الشعبي مدخلها الرئيس أمراض روحية ونفسية واجتماعية…
السبب الثالث يعتبر ثقافيا حيث تسيطر الثقافة الشعبية والتراثية على الناس بتداولهم القصص الخارقة للمعالجين الشعبيين أو استحضارهم قصص آبائهم والآخرين، قبل حدوث تطورات الطب الحديثة. الفعل الأيدلوجي يسيطر على بعض المجتمعات ومنها مجتمعاتنا وهناك ترويج كبير للممارسات طبية تراثية بمسيات مختلفة بما فيها الدينية.
السبب الرابع - نلحظه على المستوى المحلي- هو الحماس المبالغ فيه من قبل مجموعة من الأطباء لتبني ودعم ما يعرف بالطب البديل ومحاولة ترويجه وتقنينه تحت مسميات مختلفة. بعضهم يبحث عن الأضواء والمكاسب المادية وبعضهم يهرب من تواضعه العلمي في الممارسات الحديثة. بعضهم يدفعه الحماس الأيدلوجي الديني يريد أن يكون طبيباً وشيخاً دينياً في نفس الوقت. وقليل منهم يبحث عن أسرار علمية بطرق منهجية واضحة. لاحظنا ذلك في خطبهم البلاغية وأبحاثهم السطحية وتبريراتهم الهلامية التي بثوها في مؤتمرهم الذي صنعوه وأحضروا له عشاق الإعلام والبروز ليشاركوا في ترويج تناقضاته المختلفة. ولم يجيبونا ماذا فعل مركزهم على مدى سنوات سوى (الجعجعة) الإعلامية التي لم تثمر أنظمة ولا تقنيناً كما يدعون؟ يقولون طب بديل مبني على البراهين، ولا يعلمون أن وجود البراهين تنفي عنه صفة البديل. اعتبروا تغيير المسمى من بديل إلى تكميلي هو الفتح المبين. خلطوا تخصصات ذات تراث علمي رصين ومعايير بحثية صارمة ضمن منظومة ما أسموه البديل لتوسيع شريحة مريديهم وللتعمية على هشاشة طبهم البديل!
ليست المرة الأولى التي أكتب عن موضوع الطب البديل ومن متابعتي له محلياً على مدى سنوات وجدت الأمر يتجه لمزيد من العبث، لذا أراه ضرورةً التركيز في تعليم أبنائنا الأطباء الممارسات العلمية الحديثة بعيداً عن دعاوى الأسلمة والأدلجة والشعبوية، رحمةً بمجتمعنا ومرضانا الذين أسهمنا في تشويش أذهانهم وحيرتهم بين خدمات صحية متواضعة وتجار يروجون لممارسات شعبية كثير منها خطر على صحة الإنسان و لا تستند إلى المعايير العلمية.
أخيراً أبث خشيتي من كون وزارة الصحة في بحثها عن الأضواء ورضوخها أو مجاملتها لبعض التوجهات الفردية تمنح هذا المجال أكثر مما يستحق وتروج للممارسات الشعبوية الخاطئة في المجال الصحي، بقصد أو بدون قصد.

نننن
ط§ظ„ط·ط¨ ط§ظ„ط¨ط¯ظٹظ„: ظ„ظ…ط§ط°ط§ ظٹطھظ‡ط§ظپطھظˆظ† ط¹ظ„ظٹظ‡طں - ط¯. ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط®ط§ط²ظ…

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لماذا, البديل:, الطب, يتهافتون, عليه؟


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو الطب البديل و الطب المكمل؟ life`s rose ملتقى الطب البديل 5 02-14-2011 09:32 AM
&& مــركز الطب الإتصالي الفضـائي && طلال الحربي ملتقى المواضيع العامة 5 07-13-2010 11:49 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط