آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة ل«الرياض»: هاتف الخدمة (937) يستقبل يومياً 4 آلاف اتصال.. وهو ليس لطلب إسعاف

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-08-2014, 08:13 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الخدمة خاصة للبلاغات العاجلة

الصحة ل«الرياض»: هاتف الخدمة (937) يستقبل يومياً 4 آلاف اتصال.. وهو ليس لطلب إسعاف

الصحة ل«الرياض»: هاتف الخدمة (937) 816465208489.jpg
مبنى وزارة الصحة
الرياض – أبكر الشريف
أكدت وزارة الصحة أنها تستقبل منذ أن دشنت منتصف رجب الماضي؛ خدمة الاتصال على الخدمة الهاتفية (937) يومياً متوسط 4 آلاف اتصال، فيما نبهت المستفيدين ألا يطلبوا عربات الإسعاف من الرقم 937.
وأطلقت وزارة الصحة خدمة هاتفية للاستشارات الصحية، يتم فيها الرد من قبل طاقم موظفي خدمة العملاء، والمزودين بالمعلومات والاستشارات الطبية البسيطة وسهلة الحل، تحت إشراف طبي من قبل بعض الأطباء المشتركين في هذه الخدمة.
وبحسب تجربة ل"الرياض" في الاتصال على الرقم، فقد تم الرد السريع من أول نغمة اتصال من طبيب الطوارئ السعودي عبدالله المطيري، الذي أكد ل "الرياض" أن المشروع الذي بدأ تطبيقه منذ نحو عام تقريبا، يعمل به مجموعة من الشباب السعودي المتخرج من معاهد طب الطوارئ، يبلغ عددهم نحو 45 شابا سعوديا، يعملون على ثلاث فترات، صباحية ومسائية، وليلية.
وقال المطيري إنهم يعملون في المركز بتفان لخدمة المريض من دون وجود عوائق، وان همهم الأول والأخير هو خدمة المواطنين المرضى في كل مناطق المملكة.
فيما قال المشرف التنفيذي لمركز خدمة 937 في وزارة الصحة محمد المخلفي ل"الرياض" إن المركز يستقبل يوميا من 3500-4 آلاف اتصال، وان الاتصالات الواردة إلى المركز في يوم واحد هو يوم (السبت الماضي) بلغ نحو 6566 اتصالا، كان أغلبها في الفترة المسائية من الثالثة عصرا حتى الحادية عشرة ليلا، وهي فترة الذروة في وقت يعمل المركز على مدى ال24 ساعة.
وأكد المخلفي أن الاتصالات الواردة إلى المركز تختلف في حالتها، فمنها اتصالات تشتكي سوء معاملة يجدها بعض المرضى – وهي قليلة ، أو التأخر والانتظار في ممرات الطوارئ في بعض المستشفيات، ما يستدعي التدخل السريع.
وزاد المخلفي أن للمركز مندوبين في كل المناطق، "فلو اتصل مريض من مستشفى رئيسي في جدة، فإن المندوب يشخص مباشرة إلى الموقع إذا استدعت الحالة ذلك".
وأكد المخلفي أن مركز الخدمة، اوجد خدمة البلاغات العاجلة التي تنتهي الاستجابة لها خلال ساعة على الأكثر، ويتم التواصل في مثل هذه الحالات مع المدير المناوب في المستشفى إن كان في خارج أوقات العمل أو المدير الطبي في أوقات الدوام".
وعدّ المخلفي استجابة المستشفيات بأنها كاملة 100%، وذلك لوجود قرارات حازمة من وزير الصحة شخصيا بجعل المريض على رأس اهتماماتهم، تحت شعار (المريض أولاً).
وكانت الوزارة قد أكدت أن المريض يستطيع طلب أي استشارة طبية من أحد الأطباء المشتركين في خدمه 937 مباشرة بعد الطلب من المأمور التحويل إلى احد الأطباء المناوبين، في وقت الاتصال على الرقم 937".
وأكدت الوزارة أن خدمة الاستشارات الطبية متوفرة طوال اليوم، وعلى مدى 24 ساعة في الأسبوع، وتستطيع من خلال هذه الخدمة إسعاف الحالات الطارئة في المنزل أو في اي مكان، واخذ التصرف أو الخطوات اللازمة لإنقاذ المصاب حتى وصول سيارة الإسعاف من خلال الاتصال على الرقم 937.
ويستطاع استشارة أحد الأطباء عن أي حالة مرضية، أو لأحد أفراد الأسرة أو أحد أفراد العائلة المنومين في المستشفى، وأخذ رأي طبي آخر، إذا ما كان هناك شك في قرار الدكتور المعالج أو في أحد قرارات المستشفى المعالج.
وأضافت الوزارة "يمكنك أخذ استشارة طبية لأداء التصرف المناسب أو للتأكد ما إذا كان الدواء الذي تستخدمه في المنزل لعلاج بعض الأمراض البسيطة أو الموسمية المتكررة مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو أمراض البرد أو الحساسية، أو معرفة إذا ما كانت حالتك تستدعي الذهاب إلى الطبيب أم لا".
وزادت "بإمكانك أيضا التقدم برفع أي شكوى أو ملاحظة على أحد المستشفيات التي قد قمت بزيارتها، وتريد من وزارة الصحة النظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل تلك الملاحظات في المستقبل".
وقال: "يمكنك أيضا رفع ملاحظاتك في حال زيارتك للمستشفى ورفض المستشفى لاستقبال حالتك بحجة عدم وجود سرير شاغر، ما عليك سوى الاتصال بالخدمة وسيقوم المأمور بأخذ المعلومات المطلوبة منك، وإرشادك بالتصرف المطلوب حتى توفر الفرصة العلاجية لك".
ويستطاع الاستفادة من هذه الخدمات وغيرها من الخدمات المدرجة والاستفسار عن كل ما يشغل بالك من الأمور الطبية، مضيفة "قد تساعدك هذه الخدمة على تقدير حجم الحالة المرضية لديك وتوفير بعض التكاليف الباهظة لزيارة الطبيب وتوفير الأوقات الطويلة التي ستقضيها في المستشفيات بانتظار الدخول على الطبيب اذا ما كانت حالتك تستدعي الذهاب أو عدمه".
ونبهت الوزارة إلى أن هذه الخدمة ليست خدمة لطلب سيارات الإسعاف في الحالات الطارئة ولكن لتقديم الاستشارات، ورفع الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالمؤسسات الصحية والسعي إلى تطويرها فقط".


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„طµط*ط© ظ„آ«ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶آ»: ظ‡ط§طھظپ ط§ظ„ط®ط¯ظ…ط© (937) ظٹط³طھظ‚ط¨ظ„ ظٹظˆظ…ظٹط§ظ‹ 4 ط¢ظ„ط§ظپ ط§طھطµط§ظ„.. ظˆظ‡ظˆ ظ„ظٹط³ ظ„ط·ظ„ط¨ ط¥ط³ط¹ط§ظپ

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(937), آلاف, ليس, ل«الرياض»:, أطلب, الخدمة, الصحة, اتصال.., يستقبل, يومياً, هاتف, إسعاف, وهو


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
لقاء مع مسؤول ( وزير الصحة ) رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى المواضيع العامة 16 09-29-2015 01:05 AM
الصحة النفسية»..أسّرة محدودة وخدمة لا تغطي جميع المناطق --حسن الحسني-- ملتقيات الصحة النفسية والإجتماعية 4 08-10-2015 06:14 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:31 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط