آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

المورينجا شجرة الحياه استخداماتها و اهم المعلومات عنها

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-16-2014, 06:01 PM
صحي جديد
 



serag777 will become famous soon enough




العائلـــة
Moringa oleifera

الأسم العلمي

Drum sticks

الأسم الإنجليزي
شجــرة البــان - شجرة اليســر – شجرة الحياة - أسماء لشجرة المورينجا من صنف (Moringa Peregrina)
الإسم العربي
أ شجار سريعة النمو يصل إرتفاعها الى أكثر من عشرة ، تتكاثر بالبذرة .
طبيعة النباتالجذور ، الثمار، الأوراق، الأزهار ، الساق.
الجزء المستعملالربيع ، الصيف وفق عوامل البيئة الزراعية العامة.
الأزهـارالصيف، الخريف، تبعاً للمناخ المحلي
النضــج نمو في البيئات الحارة و نصف الجافة و الجافة في المناطق المعتدلة و الدافئة في اغلب أنواع الأراضي.
البيئــة قارتى أسيا وأفريقيا
موطن العائلة
شجرة المورينجا تنمو فى الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو ، وهي تعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل إرتفاعها الى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار فى أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصلارتفاعها الى مابين 9 و12 مترا خلال ثلاث سنوات .
تحتوى عائلة المورينجا على 14 صنف من أصناف المورينجا المختلفة ، و لها عدة أسماء حول العالم ، فيما يطلق عليها في فى بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياه أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب انسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا.
أن أوراق شجرة البان تحتوى على 30 م جراما من الكالسيوم وهومايوازى محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى الموز. وقال ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه فى سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه فى الجزر ومن الحديد مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين فى الحليب أو ما يعادل بيضة.
يطلق على شجرة المورينجا من صنف (Moringa Peregrina) شجرة البان وقد تغنـى بهــا الشـــعــراء ونالت إهتـــمام العديــد من الباحثـين .
البان شجـرة لها فوائد عديدة قيمتها الغذائية مازال العلماء يعملون على اكتشافها، وشجرة البان يطلق عليها بالعربية اسم اليسر أو الحبة الغالية أو شجرة الفقراء.
- ويقال أن زيت هذه الشجرة يفوق فى قيمته الغذائية زيت الزيتون .
ان هذه الشجرة تسـاعد على عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر الى جانب مفعوله فى الوقاية من الاصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ) فيما أجمع عدد من الاطباء على القيمة الفعالة للشجرة فى علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء و الروماتيزم.
الشجرة المعجزة..


معلومات عامة عن المورينجا
--------------------------------
منذ الثوره الصناعيه 1860بدأت الحياه تسير بأيقاع سريع و حاول الانسان مسايره هذا الايقاع بشتي الطرق.
و مع مطلع كل شمس جديده كانت الرفاهيه تزداد و تنتشر بصوره رهيبه.
ظهرت الصناعات الدوائيه في تلك الاثناء و لسنا ننكر ما قدمته من نفع و خير للبشريه...و لن نتجاوز اذا قلنا انه علي مقدار ما كانت المنفعه كانت الخسائر...

فلقد تدني الجهاز المناعي للجسم و ظهرت بعض الادويه و العقاقير التي تعالج علاجا وقتيا بل عالجت بعض الغقاقير امراضا و اعراضا فينا علي حساب امراض اخري ظهرت بعد العلاج.

ليست هنا دعوه للعوده الي عصر الكهف و لكن لناخذ من التكنولوجيا و التقدم ما هو مفيد و ننبذ ما هو ضار..

شجره المورينجا او الشجره المعجزه او شجره البان ( غصن البان ) كما يطلق عليها بالعربيه.

***
--------------------------------------
ان اوراق هذه الشجره ثبت علميا انها احسن شئ لجهاز المناعه ووفقا لتفارير عديده مثل:-
---------------

1-الجامع لمفردات الاغذيه و الادويه لابن البيطار:-

شجر ينمو و يطول في استواء و هو اخضر شديد الخضره ورقه
يلطف صلابه الكبد و الطحال و ينقي الاحشاء و يعاج النقرس و
يشد اللثه و يقطع الرعاف.


2-داوود الانطاكي:-

جميع اجزاء هذا النبات تمنع الاورام و تعالج السكر وتدمل الجراح و تنقي الاحشاء و تذهب الطحال و البواسير و تقوي الكبد و تحلل الاورام

3-د. زاهي حواس:-

اكتشف برديات عنها في المقابر الفرعونيه راجع الاهرام ويكلي
العدد 811

4-د. خالد العناني استاذ المصريات -جامعه حلوان:-

في مقاله عن العوده للطب الفرعوني -الاهرام ويكلي العدد 591

5-الدكتور اسماعيل عبد الجليل - رئيس مركز بحوث الصحراء:-

أعلن انه تم ارسال قرون اشجار المورينجا الي بنك الصحاري
المصريه للجينات النباتيه بهدف زراعتها في سيناء و اكد ان الاوراق تعالج انيميا الدم و امراض القلب و المخ و مفيده للاعصاب و السرطان و ضغط الدم و السكر
و اعلن استعداد المركز للقيام بأعمال الاكثار المطلوبه للتوسع في زراعتها بأعتبارها مصدر رئيسي لحل ازمه الغذاء باعتبارها
غذاء امن و صحي.

6-برنامج الامم المتحده للتنميه
المشروع رقم egy/00/g31/a/1g/99
الخاص بتنميه النباتات الطبيه في الاراضي المستصلحه و ذلك
بمشاركه الاتحاد الاوروبي و المعونه الالمانيه اكدوا فوائد
المورينجا.


7-اقرتها معامل دستور الادويه الانجليزي كغذاء امن.

8-اقرتها منظمه الادويه و الاغذيه الامريكيه كغذاء امن.

9-د. هاني نور الدين - الهيئه العامه لشؤن الزراعه و الثروه
السمكيه دوله الكويت
اقرتها الهيئه كغذاء امن و صحي وواقي من السرطان

10-الدكتوره امل عبد الله الحسين - جامعه الملك سعود - كليه
علوم الاغذيه و التغذيه
البحث المؤرخ في 1422 هجريه

11-د.عادل عقيل - مدير حدائق الاورمان:-

في حديث للجمهوريه تقوم حديقه الاورمان بتصدير بذور
المورينجا الي المانيا و جنوب اسيا حيث تستعمل في علاج
التهابات البروستاتا و الصداع و الاستسقاء و الجدير بالذكر ان
هذه الشجره لا يوجد منها الا14 في مصر

12-و اخيرا و ليس اخرا معهد الاعشاب الملكي الهولندي في تقريره
المورينجا اثبت و اكد السابق ذكره و اكد امانها و انها عن
واقيه من السرطان.

المورينجا شجرة الحياه استخداماتها المعلومات moringa-tree.jpg


المورينجا هي شجرة الحياة لتعمير سيناء وهي شهيرة منذ أيام الفراعنة







القاهرة - أ ش أ


أكد الدكتور أبو الفتوح محمد عبدالله رئيس قسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث أن المورينجا هي شجرة الحياة لتعمير سيناء وإنها شهيرة منذ أيام الفراعنة كما اتضح في برديات اكتشفت بالمقابر الأثرية للمصريين القدماء واستخدمت في عملية التحنيط.


وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية المصرية للمورينجا في حواره مع د. عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بسيناء ووجه بحري على هامش مؤتمر تعمير سيناء الذي أقيم الاسبوع الحالي بالقاهرة حول مفهوم الزراعات التاريخية بسيناء - إن شجرة المورينجا المصرية يطلق عليها في اليابان شجرة الحياة وفي الولايات المتحدة الشجرة المعجزة.


لافتا إلى أنها شجرة لها مميزات عديدة حيث تتميز بقدرتها على تحمل الجفاف وتنمو في الأراضي القاحلة والحارة المناسبة لجو سيناء كما تمتاز بسرعة النمو فهي أسرع الأشجار نموا في العالم حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر منذ بدء زراعة البذور ويتراوح ارتفاعها ما بين (9- 12) مترا خلال ثلاث سنوات


وعن القيمة الغذائية لشجرة المورينجا أوضح الباحث المصري أنها تعادل 7 مرات البرتقال في فيتامين ك وأربع مرات الجزر في فيتامين (ء) وأربع مرات اللبن في الكالسيوم وثلاث مرات البوتاسيوم في اللوز وثلاث مرات الحديد في السبانخ وثلاث مرات اللوز في فيتامين إ وتحوى أوراق المورينجا عدة عناصر غذائية منها فيتامين ء، آ1،آ2،آ3 ،ك، وبروتين وكالسيوم وماغنسيوم وحديد ونحاس وزنك


وعن تكلفة زراعتها والعائد منها أشار إلى أن زراعة الأشجار تكون على مسافات 2.3 م وتكلفتها بخصوص البذور 5600 شتلة + 5000 جنيه مصري مستلزمات إنتاج وعمالة تساوى 10600 جنيه والفدان في العام الأول يعطى حوالي 35 كجم بذور في ستمائة تعطى 21000 جنيه فيكون عائد الفدان سنوياً بعد طرح التكلفة أكثر من عشرة آلاف جنية وتتضاعف هذه الكميات في الأعوام التالية.


وبخصوص أوراق شجرة المورينجا المصرية قال أبو الفتوح إن الفدان يعطى في 8 حشات 100 طن أوراق غضة وبعد التجفيف تعطى مطحون أوراق حوالي 100 كجم ويقدر ثمن الكيلو بعشرة جنيهات ويكون العائد الإجمالي من الأوراق للفدان الواحد 62 ألف جنيه.


لافتا إلى أن فوائد المورينجا المتعددة حيث أن زيت المورينجا أنقى من زيت الزيتون وتستخدم شجرة المورينجا في عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والأعصاب والسرطان والسكر إلى جانب مفعولها في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ) وعلاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء والروماتيزم


كما أنها تطبخ كخضار مثل السبانخ وهى مرعى هام للنحل وعسل المورينجا من أجود أنواع العسل وتستخدم علف للحيوان وتستخرج منها ألياف تستخدم في صناعة النسيج وتستخدم كبسولات لعلاج العديد من الأمراض وفي مستحضرات التجميل كما تستخدم في تنقية المياه فهي أفضل من الكلور


وعن مدى إمكانية إقامة مشروع لزراعة المورينجا بتوسع في سيناء أشار الدكتور ابو الفتوح إلى ان المورينجا تحتاج لتربة رملية ومياه أقل وكل هذا متوفر بسيناء ولدى المركز القومى للبحوث استعداد للإمداد ببذور المورينجا والإشراف العلمي على زراعتها لو أتاحت لهم الحكومة أو أي مستثمر مساحة أرض لزراعتها ولديهم خبرة بالمشروعات الزراعية بسيناء من خلال مشروع تطوير ومتابعة المشاريع الصغيرة بسيناء في مناطق رفح والعريش وبئر العبد ورمانة بتوزيع شتلات الطماطم والخضار على المزارعين وتسهيل تسويقها ويمكنهم تطبيق ذلك على أي مساحات كبيرة أو صغيرة لزراعة وتسويق المورينجا


https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=HAjtd6AgkOU
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : serag777
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-16-2014, 06:03 PM
صحي جديد
 

serag777 will become famous soon enough
افتراضي رد: المورينجا شجرة الحياه استخداماتها و اهم المعلومات عنها

المورينجا تنقي مياة الشرب

يقدر أن مليار شخص في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، يعتمدون تماماً على مصادر مياه سطحية غير منقاة أو معالجة لتلبية احتياجياتهم اليومية من المياه، يتوفى منهم قرابة مليوني شخص سنوياً جراء أمراض تسببها تلك المياه الملوثة، معظمهم من الاطفال دون سن الخامسة.

ويعتقد مايكل لي، باحث في "كليرينغهاوس" وهي منظمة كندية معنية بالتقصي عن وتطبيق تقنيات زهيدة الثمن لتنقية المياه، أن بالإمكان قطع شوط كبير نحو توفير مياه نقية وذلك باستخدام بذور شجرة مورينجا أوليفرا Moringa oleifera، وهي من عائلة Moringaceae.

وتنمو الشجرة في أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، وتعتبر واحدة من الأشجار المفيدة للغاية"، فهي مقاومة مقاومة للجفاف، ويستخدم زيتها في الإضاءة والطهي، وفي خواص تحسين التربة كما أن لها استخدامات طبية وفوائد غذائية عالية.

ويمكن استخدام بذور الشجر، بعد سحقها كمنقي للمياه وتحسين قابليته للاستهلاك البشري، غير أن التقنية التي لاتزال غير معروفة على نطاق واسع حتى في المناطق التي يكثر فيها نمو المورينجا.

وقال لي: "هذه التقنية لا تمثل حلا شاملا لخطر الأمراض المنقولة عن طريق المياه"، إلا أنها قد تخفض ولحد كبير من الوفيات الناجمة عن المياه غير المعالجة، والتي كانت تعد من أبرز مسببات الوفاة خلال القرن التاسع عشر.

ويذكر أن لاشجار المورينجا القدرة على النمو حتى في الأراضي القاحلة وغير الخصبة كما ان احتياجاتها المائية قليلة مقارنة بالأشجار الأخرى، وتتميز بأنها شجرة سريعة النمو دائمة الخضرة حتى في مواسم الجفاف.

واحدة من المشاكل الكبيرة في البلدان النامية هو توافر مياه الشرب النظيفة. هل هناك، حل طبيعي غير مكلف، وتنقية المياه المنزلية نظام من شأنه أن يسمح للفقراء الحصول على المياه النظيفة الصالحة للشرب؟ في الواقع، هناك. ويمكن استخدام بذور شجرة المورينغا باعتبارها الترسيب الفعالة للمياه ونظام لتنقية المياه المنزلية.
استخدامات شجرة المورينغا
وقد اطلق عليها اسم شجرة المورينغا (المورينجا Oleifera) " شجرة معجزة" من قبل العديد. وذلك لأن كل جزء من شجرة المورينغا، من الجذور إلى الأوراق لديه الخصائص المفيدة التي يمكن أن تخدم الانسانية. الشجرة المعمرة التي تنمو الى حوالي 10 م طويل القامة ولها فروع تدلى. شجرة توفر الظل، مغذية الغذاء والدواء والنفط وقود الديزل الحيوي وغيرها من المنتجات، ويمكن تنقية المياه حتى وتوضيح. بالإضافة إلى ذلك، المورينغا ينمو بشكل أفضل في التربة الرملية الجافة ومقاومة الجفاف، وبالتالي توفير مصدر للغذاء والدواء في المناطق القاحلة.
وفقا لبابتيست ، القيادي في المشروع Oleifera المورينغا في جنوب أفريقيا، يمكن أن يطلق عليها اسم شجرة " الماس الأخضر من أفريقيا" لأنه يمكن أن يولد أيضا دخل في حالة الاستخدام الكامل لقيمها الطبية والغذائية. وأضاف انه "أوراق المورينغا والبذور يمكن أن تحسن الظروف الصحية للشخص بفيروس نقص المناعة البشرية، وزيادة حليب الثدي في الأمهات المرضعات، تؤدي إلى تحسين صحة الأطفال وعلاج الأمراض أيضا عدد مثل السل، ومرض السكري ومشاكل في القلب، وانخفاض مستويات السكر في الدم، التهابات العين والأذن وغيرها من الأمراض ".
وبصرف النظر عن مشكلة سوء التغذية في كثير من البلدان النامية، هناك مشكلة المرض الناجم عن تلوث مياه الشرب. حقيقة أن بذور شجرة المورينغا يمكنها تنقية المياه، وبالتالي القضاء على معظم التعكر، والبكتيريا، ويعني ذلك أن هذه الشجرة هي شجرة حقا معجزة للعديد من الفقراء.

باستخدام بذور المورينغا باعتباره نظام تنقية المياه الرئيسية
من أجل جعل نظام فعال لتنقية المياه، وبذور المورينغا يتم تجفيفها ثم أرضية إلى مسحوق. خلافا لغيره من الجزيئات في الماء مثل الطين، والبكتيريا، والمواد السامة الأخرى التي سالبة، وموجبة البروتين في مسحوق بذور المورينغا وبالتالي استقطاب الجسيمات المشحونة سلبا مثل المغناطيس. ويمكن بعد ذلك flocs التي شكلتها عملية floculation يمكن إزالتها بسهولة عن طريق السماح للماء لتسوية، أو إزالتها عن طريق الترشيح. ويقال إن هذه العملية ليس فقط لتوضيح المياه العكرة بشكل ملحوظ، ولكن أيضا لإزالة 90-99٪ من البكتيريا الموجودة في المياه.




يبدو أن هناك أدلة دامغة لتبرير إعطاء شجرة المورينغا عنوان "شجرة معجزة"يمكن ان المورينغا توفر الغذاء والقيم الغذائية للغاية للأشخاص الذين في أشد الحاجة إليها، ويمكن أيضا تنظيف مياه الشرب

https://www.youtube.com/watch?featur...&v=tBTt_LZj2Ro
من مواضيع : serag777
serag777 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-16-2014, 06:05 PM
صحي جديد
 

serag777 will become famous soon enough
افتراضي رد: المورينجا شجرة الحياه استخداماتها و اهم المعلومات عنها

اهميه شجره المورينجا الطبية- فوائد شجره المورينجا الطبية - كيفيه استخدام ورق وحبوب شجره المورينجا لعلاج الامراضnew


لها فوائد كبيره مثل



1- إن أوراقها غنية المحتوى من (البيتاكاروتين) و (فيتامين أ و ج) والحديد والبروتين والبوتاسيوم والفسفور، وهي تشكل غذاء متكاملا في بعض مناطق أفريقيا، وتستخدم الأوراق أيضا كمكمل غذائي لمصابي مرض نقص المناعة في بعض بلدان أفريقيا؛ وذلك لما تحويه من نسبة عالية من الفيتامينات.

2- يستخدم مسحوق الأوراق بعد تجفيفها كتوابل تضاف للوجبات الغذائية.

3- كما أثبتت التجارب أن إضافة أوراق المورينجا إلى غذاء النساء المرضعات أدى إلى زيادة إدرار الحليب لديهن، وعصير الأوراق يخفض ضغط الدم العالي، وهو فعّال في إدرار البول.

4- وتحتوي الأوراق على سبعة أضعاف فيتامين (ج) الموجود في البرتقال، وثلاثة أضعاف محتوى الموز من البوتاسيوم، وأربعة أضعاف ما يحتوية الحليب من الكالسيوم، وأربعة أضعاف محتوى الجزر من فيتامين (أ) وضعفا محتوى الحليب من البروتين.

5- أما السيقان فتستخدم كحطب وقود في المجتمعات الريفية.

6- وينتج اللحاء مادة صمغية تستخدم في بعض الصناعات الدوائية، وتستخدم أيضا في علاج الإسهال.

7- أما جذور المورينجا، فهي علاج للروماتيزم في بعض المناطق.


اهميه شجره المورينجا الطبية- فوائد شجره المورينجا الطبية - كيفيه استخدام ورق وحبوب شجره المورينجا لعلاج الامراضnew

أكد ماكس حسونة الباحث البريطانى بالندوة الدولية "نحو تنمية زراعية مستدامة"، التى نظمها المركز القومى للبحوث أمس، أن زيارته إلى مصر جاءت تنفيذاً لوصية والدته المصرية لنقل زراعة أشجار المورينجا إلى مصر والتى كانت تستخدمها فى علاج المرضى فى أوغندا.

أوضح ماكس الذى يعمل مهندس كمبيوتر فى بريطانيا، أنه ولد فى مصر وانتقل إلى بريطانيا فى عامه السادس، وقال "لم أكن أعلم شيئاً عن أشجار المورينجا حتى زرت والدتى فى أوغندا والتى كانت تعالج المرضى هناك بأوراقه وعندما بدأت ابحث عنه اكتشفت فوائده الكثيرة، بل وزرعته فى العديد من الدول، وقبل وفاة والدتى أوصتنى بالحضور إلى مصر ونقل زراعته إليها وتعريف الباحثين بأهميته.

وعن فوائد هذه الشجرة، أضاف ماكس "يتمتع شجر المورينجا بـ7 أضعاف نسبة الكالسيوم الموجودة فى اللبن و3 أضعاف فيتامين الجزر و4 أضعاف بوتاسيوم الموز، نستطيع زراعته فى كافة الظروف لا يحتاج سوى لتربة رملية المتوفرة فى صحراء مصر بمساحات شاسعة، ويستهلك كميات قليلة من المياه، وهو من أنسب المحاصيل التى يسعى باحثو العالم حالياً إلى مناشدة الدول للتوسع فى زراعتها لمواجهة القلق العالمى من الاحتباس الحرارى وتغيرات المناخ التى تهدد معظم نباتاتنا، بالإضافة إلى قدرته على علاج سوء التغذية الذى يصيب معظم الأطفال بسبب الفقر الذى قد يحرمهم من اللحوم أو الألبان، وذلك فى ظل تكلفة منخفضة وبسيطة".

أوضح ماكس، أن شجرة المورينجا أو كما يلقبها الباحثون "شجرة الحياة" ليست جديدة وكان المصريين القدماء يستخلصون زيوتها ويستخدمونها فى الحفاظ على الشباب، وأوراقه تشبه السبانخ ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة.

طريقة استخدام المورينجا
-------------------------------




و طريقه التحضير ملعقه شاي علي كوب من الماء و يغلي علي النار جيدا ثم يترك 10 دقائق و يشرب.
يمكن اضافه سكر او عسل نحل.

*******************
شجرة المورينجا أو المورنغا أو المورينقا Moringa تسمى بأسماء كثيرة لفائدتها، واعتماد فئات كثيرة من الشعوب عليها، فهي تسمى شجرة الرحمو، وشجرة اليسر، وغصن البان، والحبة الغالية، وشجرة الرواق؛ فهي تتكيف مع أية بيئة، ولا تحتاج إلى مياه كثيرة سوى مياه الأمطار، بحيث تزرع في الجبال والصحاري؛ إذ تتميز بقدرتها العالية على تحمل الجفاف؛ ولذا فهي تنمو في الأراضي القاحلة، والحارة، ونصف الجافة، والجافة، وفي المناطق المعتدلة والدافئة أيضاً، وتعتبر من أسرع الأشجار نمواً في العالم؛ حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين، وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر، وهذه الشجرة يستخدم منها كل أجزائها تقريبا:

1- إن أوراقها غنية المحتوى من (البيتاكاروتين) و (فيتامين أ و ج) والحديد والبروتين والبوتاسيوم والفسفور، وهي تشكل غذاء متكاملا في بعض مناطق أفريقيا، وتستخدم الأوراق أيضا كمكمل غذائي لمصابي مرض نقص المناعة في بعض بلدان أفريقيا؛ وذلك لما تحويه من نسبة عالية من الفيتامينات.

2- يستخدم مسحوق الأوراق بعد تجفيفها كتوابل تضاف للوجبات الغذائية.

3- كما أثبتت التجارب أن إضافة أوراق المورينجا إلى غذاء النساء المرضعات أدى إلى زيادة إدرار الحليب لديهن، وعصير الأوراق يخفض ضغط الدم العالي، وهو فعّال في إدرار البول.

4- وتحتوي الأوراق على سبعة أضعاف فيتامين (ج) الموجود في البرتقال، وثلاثة أضعاف محتوى الموز من البوتاسيوم، وأربعة أضعاف ما يحتوية الحليب من الكالسيوم، وأربعة أضعاف محتوى الجزر من فيتامين (أ) وضعفا محتوى الحليب من البروتين.

5- أما السيقان فتستخدم كحطب وقود في المجتمعات الريفية.

6- وينتج اللحاء مادة صمغية تستخدم في بعض الصناعات الدوائية، وتستخدم أيضا في علاج الإسهال.

7- أما جذور المورينجا، فهي علاج للروماتيزم في بعض المناطق.

8- وأما البذور، فهي تعتبر الجزء الأهم في هذه الشجرة؛ حيث تتعدد استخداماتها، ومنها في مقاومة البكتيريا المسببة للأمراض الجلدية، كما تستخدم كمنشط جنسي، وتحتوي البذور على ما يقدر بنحو 35 بالمئة من مكوناتها زيت حلو المذاق غير لزج يستخدم في أغراض الطبخ، إضافة إلى كونه زيتا هاما في صناعة بعض العطور، وكريمات العناية بالشعر، وكمصدر للطاقة والوقود الحيوي.

ويتميز الزيت باحتوائه على مواد مضادة للبكتريا تستخدم في الأغراض الطبية والعلاجية، كما يتميز أيضاً بعدم قابليته للتزنخ، واحتراقه بغير انبعاث دخان منه، وعدم وجود طعم مميز له؛ مما يجعله من أفضل، بل وأوائل زيوت الطعام.

8- واستخلاص الزيت من البذور يتم بعد تحميصها وجرشها، ثم غليها في الماء؛ حيث يطفو الزيت فوق سطح الماء، ويتم تجميعه، أما ما يتبقى من البذور فيستخدم كمخصب للتربة.

9- ومن أهم استخداماته تنقية المياه بما تبقى من البذور بعد استخلاص الزيت، عن طريق إضافته لخزانات المياه؛ وذلك لما له من خاصية تجميع وترسيب الشوائب الصلبة العالقة بالمياه بما يشبه المصيدة، فيعمل على تنقية المياه من الشوائب ومن البكتيريا في آن واحد.

وقد وجد أن للمستخلص المائي لبذور المورينجا قدرة عالية على إزالة العكارة، والمواد العالقة، ومعظم الطحالب والبكتيريا الموجودة بالمياه.

يمكن أن تؤكل الأوراق leaves إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة.

كما يمكن الاستفادة من القرون pods وهي خضراء، ويمكن أن تؤكل كاملة، وعندما تجف يمكن أن نستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات




















من مواضيع : serag777
serag777 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-16-2014, 06:07 PM
صحي جديد
 

serag777 will become famous soon enough
افتراضي رد: المورينجا شجرة الحياه استخداماتها و اهم المعلومات عنها

احصاءات عن فوائد المورينجا بالصور

















مجموعه من صور البذور الخاصة بالمورينجا


ويطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياه أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب انسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا. اسمها العلمي Moringa oleifera, ولها عدة أسماء عربية, فهي (شجرة اليسر اواليسار), كما تسمّى (الشجر الروّاق) في جنوب كردفان لاحتواء بذور ثمارها على مركّبات زيتية لها القدرة على تجميع وترسيب المواد العالقة بالماء, فيصير رائقا, صالحا للشرب... هي شجرة تنمو فى الاراضى القاحلة والحارة تعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل إرتفاعها الى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار فى أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور.
أوراقها تحتوى على 30 م جراما من الكالسيوم وهو مايوازى محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى الموز. وقال ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه فى سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه فى الجزر ومن الحديد ما يوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين فى الحليب أو ما يعادل بيضة.
فوائدها .....


1- تسـاعد على عــلاج أنيمـياالـدم (فقر الدم).
2- أمـراض القـلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر.
3- مفعولها فى الوقاية من الاصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ).
4- علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء و الروماتيزم.
5- ازالة السموم: فقد اظهرت الدراسات قدرة المورينجا لازالة المواد الخطرة والسامة من الماء وتنقيتها من الفيروسات .
6- علاج للجلد: فقد استخدمت لعلاج الجروح والخدوش والقروح والطفح الجلدي .
7- فعالة لخفض مستويات السكر في الدم في غضون ثلاث ساعات من الابتلاع .
8- مستحضرات التجميل ومواد العناية بالبشرة والعطور .
9- سوء التغذية في الأطفال.
10- للأمهات الاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية (يحتجن إلى الكالسيوم).
11- المورينجا الطازجة تكون فعالة جدا في استخدامها كمهدئ للدغات الحشرات. بحيث تفرك الأوراق الطازجة في مكان الدغة .
فوائدها في الغذاء :-
ويمكن أيضا أن يترك المورينجا المجففة وتخزينها لعدة أشهر. فهي مصدر جيد جدا من الحديد والبروتين ويمكن أن تجد فيتامينات A و C بعد فرك الأوراق المجففة وتحويلها إلى مسحوق وتضاف إلى الحساء أو حتى إلى عصيدة تحتوي معلقة واحدة من المسحوق على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة في كل يوم.
الشجرة دي فعلاً في غاية الأهمية أنا كمان جربتها في علاج مشاكل خشونة الركب والضعف الجنسي عند بعض الناس ... زراعتها سهلة ممكن تكون خشم الباب لو ما غنم طبعاً....
هذا التقرير مأخوذ من خلاصة بحث على مجموعة مواقع عربية واخرى انجليزية خصصت لابحاث المورينجا على الانت


من مواضيع : serag777
serag777 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المورينجا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بكالوريوس في نظم المعلومات الصحيه همي بحر قسم الإستفسارات العامة , سؤال وجواب 7 07-23-2013 08:56 PM
السجلات الطبية الإلكترونية ، بين النظرية والتطبيق أخصائيه نفسية ملتقى إدارة المعلومات الصحية 4 01-03-2010 10:09 PM
نظام المعلومات الصحيه واهميته فني... ملتقى إدارة المعلومات الصحية 2 01-03-2010 03:45 AM
نظم المعلومات عبدالعزيز الشراري ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 6 07-28-2009 04:48 PM
*§¦§ فاطمـــــة بنت محمد سيدة نساء العالمين §¦§* المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 4 09-29-2008 04:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:17 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط