آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن في مرقها!

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-10-2014, 02:36 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


احفظها أقل فترة ممكنة ولا تطل غليها وامتنع عن طبخها في قدور نحاسية

الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن في مرقها!

الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن مرقها! 549555617384.jpg
الثوم
اعداد: أ.د. جابر بن سالم القحطاني استاذ العقاقير
لا يمكن الاستغناء جملة عن الخضروات لأن الماء الموجود في خلايا وألياف الخضروات هو ماء حيوي غني جداً بالعناصر المعدنية التي تنضم حالاً إلى خلايا نسيجنا بطريق الدم الذي يحمله إليها، وفي طليعتها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والصوديوم والكبريت واليود والنحاس وهي عناصر لا يستغني عنها الجسم لحفظ توازنه.
والخضروات ليست مصدراً للمعادن فقط بل مصدراً لأهم الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب1، ب2، ب6، ب9، ب12، ج1، وحمض الفوليك. ويعتبر معدن البوتاسيوم الموجود بوفرة بين هذه العناصر هو صاحب الدور الرئيسي والجوهري، حيث إن التعادل الصوديومي البوتاسي هو الأساس المكين لحالة التوازن في الخلية الحية، وعندما يختل هذا التوازن يختل وضع الخلية فيؤدي ذلك إلى تعبها، وينتج عنه اختلال الخلايا الدماغية الذي يؤدي بدوره إلى الأرق، ولهذا نجد الأطباء حين يشكو مرضاهم من الأرق والسهاد ينصحونهم بتناول أطعمة من الخضروات الخضراء الطازجة الغنية بمادة البوتاسيوم.
تنقسم الخضروات إلى قسمين: القسم الأول ما يعرف بالخضروات البيضاء والتي منها الكرنب واللفت واللوبيا والثوم والبصل والقسم الثاني الخضروات الخضراء ومنها الخس والجرجير والثوم والبروكلي والكرفس والسبانخ والملوخية والسلق والملفوف والبقدونس والكزبرة والشبت والثفاء والنعناع والريحان والهليون والبراصة. بالإضافة إلى ذلك يدخل الجزر والطماطم والفلفل الحار والبارد والفجل والخرشوف والباذنجان والهندباء والبازيلاء والبقول بأنواعها مثل العدس والفول في قائمة الخضروات.


الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن مرقها! 697098854695.jpg
الخس


تحتوي الخضروات ذات الأوراق الكبيرة الكاروتين والحديد والكالسيوم وفيتامينات ج، ب2. بينما الصغيرة الأوراق لا تحتوي شيئاً من هذه الفيتامينات.
إن جميع الخضروات تحتوي على نسب مختلفة من الفيتامينات كلها أو بعضها، ومن المعادن والأملاح، والمواد المنشطة والضرورية لجسم الإنسان، ولذا اعتبرت من أعظم مواد الغذاء التي لا يمكن الاستغناء عنها.
ومن الخضروات ما تعتبر يابسة مثل العدس والحمص والفول والفاصوليا والبزاليا. هذه الخضروات بعد جفافها تحتوي على ما يسمى بالبروتين النباتي وهي غنية بها والذي يمكنه إلى حد ما أن يقوم مقام البروتين الحيواني، ولذا يجب أن نشرك خضروات طازجة معها مثل البقدونس والنعنع والهدباد والثفاء (الرشاد الورقي) والزعتر والكزبرة، لنحصل على الفائدة المرجوة من جميع الأنواع.
كيف نتعامل مع الخضروات؟
1) يجب أن تطبخ الخضروات بدون مواد دسمة، كالسمن والزبدة والزيتون بل يمكن أن تضاف لها بعد أن تنضج ويفضل الطبخ على البخار حيث إنه يحفظ على أكبر مقدار ممكن من الفيتامينات والمعادن.
2) يجب عدم تقشير الخضروات أو نقعها في الماء طويلاً قبل طبخها حيث إن التقشير والنقع يفقدانها معادنها وبروتيناتها وفيتاميناتها.
3) يكفي كمية قليلة من الماء لسلقها وطبخها إذا تعذر وجود قدر أو آنية البخار، ويجب ألا تسلق مكشوفة بدون غطاء، حيث إن الأكسجين (الهواء) يمتص منها فيتامين ج، ولا توضع الباهارات ورب الطماطم على الخضروات.
4) إضافة الصودا إلى الخضروات تفقدها المعادن والفيتامينات وكذلك نكهتها الخاصة.
5) يجب اختيار الخضروات الطازجة، المحتفظة بصلابتها ولمعان لونها.
6) يجب عدم شراء الطماطم المتجعدة الجلدة، والبزاليا أو الفاصوليا ذات القرون الذابلة والبطاطا أو البصل النابتة براعمها.
7) إن فائدة الخضروات المطبوخة هي في مرقها، فلا يصح الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال حيث أن مرق الخضروات غني جداً بالمعادن والفيتاميات والكاروتين.
8) يجب التناوب في تناول الخضروات بين الخضروات الخضراء والخضروات البيضاء وذلك من أجل الحصول على المواد الغذائية الموجودة في كلا النوعين.
9) لا تحتفظ بالخضروات فترة طويلة وأحفظها أقل فترة ممكنة في الثلاجة، ولا تطل غليها عند سلقها وكذلك لا تطبخها في قدور نحاسية.
هل نستطيع أكل الخضروات نيئة؟
لا نستطيع أن نأكل جميع الخضار نيئة، إن الخضار التي يمكن أكلها دون غلي هي وحدها التي يمكن أكلها وهضمها مثل الخس والجرجير والكرفس والجزر والفلفل البارد، ولكن يجب غسلها جيداً قبل أكلها.
أهمية مرق الخضروات للرضيع:
يجب إدخال الخضروات في طعام الرضيع منذ الأشهر الأولى لأنها ضرورة ملحة، حيث أن كثيراً من الأطفال بالرغم من أن خدودهم مكتنزة، مصابون بفغر الدم. إن الطفل عند ولادته يملك في مستودع كبده كميات من الحديد تهديها إليه أمه فسيولوجياً. هذه التركة تلبي حاجاته الغذائية وبالأخض الحديد خلال الأشهر الأربعة أو الخمسة الأولى من عمره. بعد هذه الفترة يجب أن يقدم للطفل ما يلزمه من الحديد عن طريق الغذاء. ومغلي الخضروات المتواضع الذي يقدم له هو زاده الضروري ومصدر تغذيته بهذه المادة المقوية. إن الأمهات لا يهتمن بتغذية أولادهن بالخضروات ولذا يكبر الطفل وهو لا يحب الخضروات بل إن بعض الأطفال لا يعرفونها، ولكن إذا عودت الأم طفلها على الخضروات ابتداء من الأشهر الأولى من حياته تعود عليها وأحبها.
إن عدم تناول الأطفال للخضروات الطازجة والمطبوخة تسبب في ظهور كثير من الأمراض ومنها نقص المعادن وبالأخص البوتاسيوم والحديد وكذلك الفيتامينات ولذلك نجدهم مصابين بفقر الدم والأنيميا، وقصور في بعض الوظائف الحيوية. كما أن كبار السن يحتاجون كثيراً إلى عصائر الخضروات ومرق الخضروات وكذلك الناقهين والنساء الحوامل والمرضعات.
لقد وجد العلماء أن الألياف القابلة للذوبان في الخضروات تنظم عمل الأمعاء وذلك عن طريق تقليل مدة تعرضها إلى المنتجات الثانوية التي قد تكون سامة. تحصل الخضروات ذات اللون الأصفر الفاقع أو الأخضر الداكن على ألوانها من جزئيات الأصباغ الجزرانية التي تتضمن البيتاكاروتين وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في جدران الأمعاء. ولأن هذه الأصباغ لا تتأثر بالطهي، ولا تذوب إلا في الدهون فإن طهيها بالشوي أو السلق لا يؤثر على محتواها الغذائي.


الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن مرقها! 920694075523.jpg
الخضروات ليست مصدراً للمعادن فقط
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-10-2014, 02:38 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن في مرقها!اللحوم الحمراء.. تناولها ولكن باعتدال!

مرقتها ماء وملح ودهن فقط والشوي يحتفظ بجميع المواد الفعالة

اللحوم الحمراء.. تناولها ولكن باعتدال!


تناول اللحوم الحمراء باعتدال بحيث لا تتجاوز معدلات السعرات الحرارية من الدهون

استكمالا للحديث حول اللحوم الحمراء نتطرق اليوم الى فوائد اللحوم الحمراء للإنسان: حيث ان تناول اللحوم الحمراء باعتدال بحيث لا تتجاوز معدلات السعرات الحرارية من الدهون ما نسبته 25-30% يمكن ان يمد الجسم بفوائد صحية بدءاً من الوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن وتقوية المناعة في بناء الدم القوي، ففيتامين ب 1 يساعد في تقوية الدورة الدموية والجهاز العصبي، كما انه يساعد الجسم في اختزان الطاقة وإطلاقها، ويؤدي نقص هذا الفيتامين الى مرض البري بري، وأما فيتامين ب 2 فهو ضروري للنمو الطبيعي ولبشرة سليمة، ويساعد فيتامين ب 6 في منع الاضطرابات العصبية وأمراض الجلد، كما يساعد فيتامين ب 12 في تقوية كريات الدم الحمراء في عملها، كذلك يعتبر النياسن (ب3) ضروريا لمحاربة مرض يطلق عليه البلاغرا، كما ان فيتامين أ و ج اللذان يوجدان في الكبد يزودان العينين ببصر طبيعي ويقويان انسجة اللثة.
تقول الدكتورة سوزان كلينر اخصائية التغذية المعتمدة والتي تعمل في عيادة هاي برفورمانس للتغذية في جزيرة ميرسر بواشنطن ان الناس يقرؤون تلك التقارير التي تقول ان اللحوم الحمراء تسبب السرطان وإمراض القلب ويعتقدون انه يجب عليهم ان يمتنعوا عن تناولها تماماً، والشيء الذي لابد لهم معرفته هو ان الاشخاص الذين شملتهم الدراسات هم الذين يأكلون عشر اوقيات او اكثر يومياً من اللحوم الحمراء. وتقول الدكتورة كلينر (ان الاعتدال هو الحل، فعندما نكون بصدد تناول اللحوم الحمراء فيجب ان لا يزيد المعدل اليومي على 3 الى 5 اوقيات).
اذا نظرنا الى معدن الحديد فإن اللحوم غنية بهذا المعدن، ويعتبر نقصه احد اكثر امراض النقص الغذائي شيوعاً في الولايات المتحدة الامريكية، وقد يكون هذا هو السبب في ان الاجهاد وهو اهم اعراض الانيميا وهو السبب الرئيسي في ذهاب الاشخاص الى الطبيب.
ان اللحوم تعتبر احد المصادر المهمة للحديد، وهو معدن ضروري وأساسي لتقوية قدرة الدم على حمل الاكسجين، فبمجرد ان يستنفد مخزون الحديد في الجسم تصبح الخلايا اصغر مما يصعب الامر على الرئتين في ارسال ما يكفي من الاكسجين الى بقية اعضاء الجسم، وبدون الاكسجين الكافي يسبب للشخص الشعور بالإنهاك والوهن.
تقول الدكتورة كلينر (ان السيدات بصفة خاصة لا يحصلن على ما يكفي من الحديد ولعل السبب في ذلك انهن على عكس الرجال لا يتناولن الاغذية الغنية بهذا المعدن (الحديد) والموجود في اللحوم الحمراء) وتضيف (ان هذا الامر قد يسبب كثيراً من المشاكل الصحية لان السيدات بشكل عام يحتجن الى المزيد من الحديد اكثر من الرجال لتعويض ما يفقدنه كل شهر اثناء الدورة الشهرية، علاوة على ذلك فإن السيدات اللاتي يمارسن التمارين الرياضية يواجهن خطر الاصابة بالأنيميا بنسبة اعلى، ويعود السبب في ذلك الى ان الجسم يستخدم المزيد من الحديد اثناء التمارين لمواجهة الطلب المتزايد للأكسجين، فإذا لم يكن هناك حديد كاف فسوف ينفذ سريعاً اثناء زيادة التعرق.
ولأن اللحوم غنية بالحديد فإن حصة غذائية مقدارها ثلاث اوقيات من لحم البقر تحتوي على 3 جرامات من الحديد أي 20% من المقدار اليومي الموصى به للسيدات، بينما يحتاج الرجال ما نسبته 30% يوميا من الحديد.
وإذا نظرنا الى معدن الزنك فإن وظيفته هي الحيلولة دون فشل جهاز المناعة في اداء وظيفته. ان عدم الحصول ما يكفي من هذا المعدن المهم يعني ان جهاز المناعة سيجد صعوبة في مجابهة الالتهابات ونزلات البرد وغيرها مما قد يغزو الجسم، وميزة الزنك الذي يحصل عليه الجسم من اللحم انه يمكن امتصاصه بسهولة عكس الزنك الذي نحصل عليه من الحبوب وجنين القمح، تقول الدكتورة كلينر " بمجرد ان يحتوي غذاؤك على قليل من اللحوم يصبح من السهل ان تفي بالمقدار اليومي من الزنك وهو 15 ملجم. ان ثلاث اوقيات من اللحم تمد الجسم بمقدار 5 ملجم او حوالي ثلث المقدار اليومي من هذا المعدن الاساسي.
وإذا نظرنا الى الاحماض الامينية الموجودة في اللحم والتي تعتبر اللبنات لبناء البروتينات، والأحماض الامينية ضرورية للحياة حيث ان البروتين هو الذي يعطي البنية التركيبية لكل الكائنات الحية، حيث ان كل كائن حي يتكون اساساً من البروتين، والبروتين بمختلف اشكاله يسهم في العمليات الكيميائية الحيوية التي تحفظ الحياة وتعمل على استمرارها. والأحماض الامينية تشكل الجزء الاكبر من وزن الجسم، فهي تأتي بعد الماء مباشرة في هذا التكوين، فهي التي تكون العضلات والأوتار والأربطة والأعضاء والغدد والشعر والأظافر وسوائل الجسم الحيوية. وتعتبر الاحماض الامينية ضرورية لنمو العظام، كما ان الهرمونات والإنزيمات التي تحفز وتنظم جميع العمليات الحيوية بالجسم هي من الاحماض الامينية. كما ان الاحماض الامينية تساعد على تنظيم التوازن المائي في الجسم وتحافظ على الرقم الهيدروجيني (PH) المناسب داخل الجسم، وهي تساعد في تبادل العناصر الغذائية بين السوائل الخلوية والأنسجة والدم والليمف. ونقص الاحماض الامينية تسبب اختلالاً لتوازن السوائل في الجسم مما يسبب التورم والاستسقاء. كما ان الاحماض الامينية تكون الاساس التركيبي للكروموسومات التي من خلالها تنتقل المعلومات او الصفات الجينية الوراثية من الآباء الى الابناء، والشفرة الجينية التي توجد في الحمض النووي DNA في كل خلية،فهي في الحقيقة عبارة عن المعلومات التي توضح كيفية انتاج البروتينات في تلك الخلية.
ما هي افضل الطرق لطهو اللحوم الحمراء:هناك عدة طرق لطهو اللحوم ولعل اهمها الشوي والسلق والقلي، وطريقة الشوي هي بتسليط لهب النار مباشرة الى اللحم وتعد افضل طريقة للحصول على لحم مقمر لذيذ الطعم، كما ان هذه الطريقة تساعد على تبخر الماء المخزون في اللحم الطازج بنسبة 20% حيث تجعله مغذياً وقابلاً للهضم السريع، ويكون شوي اللحم اما بواسطة الاسياخ او بالفرن، ويجب عدم تمليح اللحم المشوي إلا بعد الانتهاء من شيَه ويجب مسح اللحم قبل شيَه بزيت الزيتون.والطريقة الاخرى هي بسلقه في الماء وهذه الطريقه تجعل اللحم ينضج بشكل متساوي ويكون طرياً وسهل الهضم.
اما طريقة القلي فهي تجمع بين الطريقتين السابقتين وهي تأتي في الترتيب الثالث من حيث الفائدة، حيث ان طريقة الشوي تحتفظ بجميع المواد الفعاله وتكمن اشكالية هذه الطريقة ان مركبات معينة في اللحم تتحول الى مركبات تسمى متنوعة الهدارة والتي قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان، وللتخلص من هذه المشكلة هي بنقع اللحم في الماء المالح او الخل، ففي احدى الدراسات وجد الباحثون انه عندما ينقع اللحم في خليط من زيت الزيتون والسكر البني والخردل وتوابل اخرى قبل القلي تقل نسبة المركبات الضارة بنسبة 95%، وفي السلق يخسر اللحم كثير من محتوياته مثل الفيتامينات حيث تذوب في الماء وبهذا تقل فائدة اللحم مع ان السلق اكثر اماناً من الشوي والقلي لندرة امكانية الاصابة بالسرطان.
هل يوجد في مرق اللحم غذاء؟: من المفاهيم القديمة ان المرق يحتوي على جميع مكونات اللحم ولكن الدراسات الحديثة تقول انه لا فائدة ترجى من مرق اللحم كغذاء بروتيني حيث ان البروتينات لا تذوب في الماء حتى ولو ترك على النار لفترة طويلة، ومرقة اللحم عبارة عن ماء مملح بأملاح اللحم والقليل من الدهن.
متى يمكننا اعطاء الرضيع لحماً؟: يعتبر اللحم افضل المصادر للحصول على الجليسيرين، وهو العنصر الاساسي لنمو الاطفال، ولكن كثير من اطباء الاطفال لا ينصحون به الا نادراً وبحذر. في اغلب الحالات من غير الضروري اعطاء الطفل لحماً قبل الشهر الخامس، ومع ذلك فإذا اتضح ان جسم الطفل لا يستسيغ الحليب وظهرت عليه اضطرابات هضمية فيجب حينئذ اعطائه اللحم، وكما هو الحال في فقدان الشهية فإن عنصر اللحم كفيل بإعادتها، ان الطفل في شهره الخامس يستعد لهضم اللحم ومع ذلك فيجب التدرج النسبي كأن يعطى الطفل عصير لحم البقر المشوي المدمي اولاً بمقدار 10 – 20 غراماً في اليوم وفي الاشهر اللاحقة يعطى لب اللحم المفروم بمقدار 5 – 10 غرامات وزيادتها تدريجيا حتى تصل الى 25 جرام في الشهر الثاني عشر، وهناك منتجات من اللحوم جاهزة ومخصصة للأطفال الرضع.
هل الافراط في تناول اللحم له اضرار صحية ؟: الافراط في تناول اللحم له اضرار صحية خطيرة خصوصا لمن هم فوق الاربعين ومن اهمها تصلب الشرايين والذبحة الصدرية والسكتة المخية ومرض النقرس، وعليه فيجب ان يتم تقنين اكل اللحم كما ذكرنا سابقاً لكي يستفيد الجسم من مكوناته العظيمة والتي لها دور في بناء جسم الانسان.




مرقة اللحم عبارة عن ماء مملح بأملاح اللحم والقليل من الدهن




اللحوم تعتبر أحد المصادر المهمة للحديد




اللحم افضل المصادر للحصول على الجليسيرين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-11-2014, 09:44 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن في مرقها!

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو غرور
سلمت يداااااااااااااااكِ اختي الفاضلة

جزاك الله خير

ربنا اجعلنا ممن شكرك وحمدك
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-27-2014, 04:51 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الخضروات الطازجة... فائدتها تكمن في مرقها!




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مرقها!, الخضروات, الطازجة..., تكمن, فائدتها


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( إستفساااارات ومستجــــداااات حركــة النقل الإلكترونية ) صآحي لهم ملتقى شؤون الموظفين 11216 اليوم 05:36 AM
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM
وزارة الصحة تعلن أسماء المشمولين بحركة النقل الداخلي أبو غرور ملتقى شؤون الموظفين 15 10-28-2015 11:48 PM
الـداء الـسـكريـ مراد الزهراني السكر 2 06-10-2008 12:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:06 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط