ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية

ملتقى منسوبي وزارة الصحة السعودية (http://www.e-moh.com/vb/)
-   منتدى وزارة الصحة (http://www.e-moh.com/vb/f168/)
-   -   صحة تبوك: 26 حالة اشتباه بحمَّى الضنك.. 6 منهم تأكدت إصابتهم (http://www.e-moh.com/vb/t169208/)

أبو غرور 03-05-2014 09:28 PM

صحة تبوك: 26 حالة اشتباه بحمَّى الضنك.. 6 منهم تأكدت إصابتهم
 
أكدت صحة تبوك أن الفرق الميدانية اشتبهت بإصابة 26 حالة بحمى الضنك، تبين إيجابية 6 حالات فقط، وتم علاجها وتماثلت جميعها للشفاء.

وتفصيلاً: فقد أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك، بياناً عن متابعتها لحالات حمى الضنك بمحافظة أملج؛ حيث أكد المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بتبوك، عودة العطوي, أن المديرية تابعت، ميدانيًّا، الوضع الصحي بمحافظة أملج، منذ ظهور أول حالة اشتباه بحمى الضنك بمحافظة أملج، موضحاً أنها قامت على الفور بتكليف إدارة نواقل الأمراض بالمديرية بعمل مصائد لناقل المرض "حمى الضنك"، وتبين كثافة عالية للبعوض، بعد موسم هطول الأمطار الغزيرة.

ولفت إلى أن ذلك تطلب التدخل العاجل بإرسال فرق ميدانية لمكافحة البعوض؛ من خلال ست سيارات ولمدة شهر، بفريق من الصحة العامة برئاسة مساعد المدير العام للصحة العامة، محمد البلوي، ومدير إدارة الطب الوقائي، سلمان أبو حمود، وكذلك أخصائي حشرات ومختصين في الصحة العامة ومراقبي الوبائيات.

وبين أنه تبين بعد الدراسة وجود الناقل لحمى الضنك، بعدد محدود جدًّا في المصائد رغم كثافة البعوض فيها؛ حيث بدأت البلدية تأخذ دورها في عملية الرش، وواصلت الشؤون الصحية دعمها بما لديها من إمكانات وخبرات في هذا المجال. واشتبه خلال هذه الفترة بإصابة 26 حالة تبين إيجابية 6 حالات فقط، وتم علاجها وتماثلت جميعها للشفاء.

وأشار إلى أنه تم الرفع إلى مقام إمارة منطقة تبوك بالوضع؛ حيث صدرت التوجيهات بتكليف جميع الجهات المختصة، بعمل الإجراءات المطلوبة للقضاء على البعوض والحد من انتشاره؛ حيث عقد، أول من أمس، اجتماعاً برئاسة محافظ أملج، محمد الرقيب، بالتنسيق مع إدارة القطاع الصحي.

وتابع: "قام الفريق الصحي بعمل مصائد ضوئية للمرة الثانية واتضح انخفاض كمية البعوض وعدم وجود ناقل للمرض في هذه المرة. كما أن الفريق سيستمر في وضع المصائد"، مبيناً أن الشؤون الصحية بدأت بعمل برنامج توعوي في هذا الشأن.


الساعة الآن 06:14 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط