آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزير الصحة يعلن نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية بالمملكة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-10-2014, 10:27 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


وزير الصحة يعلن نتائج المسح 18267.jpg
05-08-1435 04:44 PM
(الباحة اليوم) بندر الزهراني :: أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد الموافق 8/5/1435هـ وبحضور العديد من الجهات العلمية والمختصين نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية وفقًا لدراسة جديدة قامت بها الوزارة بالتعاون مع معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن الأمريكية. وتأتي هذه الدراسة كإحدى توصيات المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية، والذي عقد برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - في مدينة الرياض خلال الفترة 23-25/10/1433هـ.

وأوضح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الدراسة البحثية التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع جامعة واشنطن تمت على عينة ممثلة للمجتمع السعودي من كافة المناطق الإدارية (13 منطقة)، وذلك بالتنسيق مع مصلحة الإحصاءات العامة، وشملت الأشخاص البالغين الذين تزيد أعمارهم على 15 سنة، مضيفًا أن السمنة، السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول، بالإضافة إلى التدخين تعد من أهم عوامل الخطورة التي تؤثر في زيادة المصابين من أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية.

وبيَّن معالي وزير الصحة أن الأمراض غير السارية تعد مشكلة صحية كبيرة في كافة المجتمعات على مستوى العالم، وسوف تستمر بالزيادة مالم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة للوقاية منها، لافتًا معاليه أن الوزارة تقوم بحملات مكثفة للكشف عن هذه الأمراض وتشخيصها؛ بهدف الوقاية منها، ومن ثم التدخل العلاجي المناسب في حالة الإصابة بها، مؤكدًا معاليه أن هدف وزارة الصحة الأسمى هو الوقاية ومنع الإصابة بهذه الأمراض، بالإضافة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية للمرضى.

وفي السياق ذاته، كشفت نتائج الدراسة أن معدل انتشار داء السكري بلغ (13.4%) منها (14.8%) عند الذكور، بينما بلغ (11.7%) عند الاناث، كما يرتفع المعدل مع التقدم بالعمر حيث بلغت نحو (7.8%) في الفئة العمرية (25-34) سنة، ليصل إلى (50.4%) في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر، كما أوضحت الدراسة أن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغ (17%) أي ما يعادل (1.29) مليون مصاب، وعند الإناث (15.5%) أي ما يعادل (1.1) مليون مصابة، كما يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة (1.1 مليون) من الذكور، منهم 546 ألفًا يتناولون علاج لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم، وأضافت الدراسة أن 775 ألف من الإناث مصابات بداء السكري منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألفًا مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.

وبينت الدراسة أن معدل انتشار السمنة وفقًا لمؤشر كتلة الجسم 30 كغ/م2 بلغت في هذا المسح 28.7% ، وكانت أعلى عند الإناث بنسبة (33.5%) مقارنة بـ(24.1%) لدى الذكور، كما يزيد معدل انتشار السمنة مع التقدم بالعمر؛ حيث بلغت النسبة أعلاها في الفئة العمرية (55- 64) سنة بمعدل وصل حتى (48.0%)، وبينت الدراسة أن معدل الإصابة بالسمنة المرضية (مؤشر كتلة الجسم (40 كغ/م2) بلغ (2.5%) لدى الذكور مقارنة بـ(4.7%) لدى الإناث.

من جانبه، أوضح الدكتور زياد ميمش وكيل الوزارة للصحة العامة أنه سيتم العمل على الاستفادة من نتائج هذا البحث في التخطيط السليم؛ من أجل تحسين مكافحة عوامل الخطورة التي يمكن الوقاية منها، مؤكدًا أن تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني سيكون له الدور الأهم في خفض معدل انتشار الأمراض غير السارية.

فيما أوضحت نتائج المسح الصحي أن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم بلغ (15.1%) منها (17.7%) عند الذكور، بينما بلغ عند الإناث (12.5%)، كما تزداد معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر؛ حيث سجل أعلى معدل إصابة في الفئة العمرية 65 سنة فأكثر بنسبة بلغت (65.2%)، كما بين المسح أن نسبة انتشار ما قبل ارتفاع ضغط الدم عند الذكور بلغت (46.5%) أي ما يعادل (3.04) مليون، وبلغت النسبة عند الإناث (34.3%) ما يعادل (2.18) مليون.

وقدرت الدراسة عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في المملكة بـ(1.16) مليون من الذكور، بالإضافة إلى (705) آلاف مصابة من الإناث بنسبة إجمالية تقدر بـ(15.1%)، كما تم تشخيص الإصابة عند (500) ألف من الذكور، و(415) ألفًا من الإناث، كما يقدر عدد الخاضعين للعلاج (383) ألفًا من الذكور و(353) ألفًا من الإناث، علمًا بأن (220) ألفًا من الذكور و(170) ألفًا من الإناث لا يسيطرون على مرضهم.

وفيما يتعلق بالنشاط البدني، وجد المسح أن نحو نصف الإناث السعوديات غير ممارسات لأي نشاط بدني على الإطلاق، في حين أن (29%) منهن يمارسن نشاطًا بدنيًّا خفيفًا، أما عند الذكور، فبلغت نسبة الرجال غير الممارسين لأي نشاط بدني على الإطلاق (33%) وبالنسبة نفسها تقريبًا كانت نسبة ممارسي النشاط البدني الخفيف.

أما ما يخص ارتفاع الكولسترول، بلغ معدل انتشار ارتفاع الكولسترول (8.5%) وكان عند الذكور (9.5%) وعند الإناث (7.3%) وتزداد معدلات الإصابة مع التقدم في السن؛ حيث وجد أعلى معدل للإصابة في الفئة العمرية 65 سنة فأكثر؛ حيث بلغ (28.7)، كما يقدر عدد المصابين بارتفاع الكولسترول في المملكة (653) ألفًا من الذكور، بالإضافة إلى (461) من الإناث، وبين المسح أن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بارتفاع كولسترول الدم عند الذكور بلغت (19.5%) بما يعادل (1.31) مليون، وبلغت النسبة عند الإناث (20.6%) أو ما يعادل (1.24) مليون، ويقدر عدد الخاضعين للعلاج بـ(218) ألفًا من الذكور و(132) ألفًا من الإناث، علمًا بأن (90%) منهم لا يسيطرون على مستوى كولسترول الدم لديهم. أما التدخين، فقد أوضح المسح تزايد عدد المدخنين من الذكور، وتبلغ نسبة المدخنين حاليًا (11.4%) وكانت عند الذكور (21.5%) وعند الإناث (1.1%) أما تدخين الشيشة فقد بلغ عند الذكور (20.9%).

وبالنسبة لاستهلاك الخضروات والفاكهة، فقد كانت نسبة مستهلكي أكثر من 5 حصص من الخضراوات والفاكهة يوميًّا (7.6%) فقط، وعلى الرغم من الزيادة في الإصابة بالأمراض المزمنة وكذلك ارتفاع نسب التدخين، إلا أن المسح بين أن 75% من أفراد المجتمع السعودي لم يقوموا بفحص طبي روتيني مطلقًا.

من جهته، أبدى الدكتور مقداد (بروفسور الصحة الدولية في معهد القياسات والتقييم في جامعة واشنطن) استغرابه من عدم استفادة المواطنين السعوديين من توفير الخدمات الصحية بالمجان في المملكة والاستفادة من ذلك لإجراء الفحوصات الطبية الوقائية المنتظمة، وقال مقداد: "كان مدهشًا لي ملاحظة أنه في بلد تتاح فيه الخدمات الصحية مجانًا وفي متناول الجميع؛ ولكن لا يتم الاستفادة من مزايا الخدمات الوقائية ، ويقوم المواطنون بمراجعة الطبيب فقط عند الإصابة بالمرض"، مشيرًا إلى أن هناك جدلاً مستمرًا في الولايات المتحدة الأمريكية حول تقديم خدمات صحية شاملة كما هو معمول به في المملكة العربية السعودية.

وأضاف د.مقداد أن التعاون بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ومعهد القياسات والتقييم بجامعة واشنطن أسهم في إطلاق بعض المبادرات لمواجهة التحديات الصحية في المملكة، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل حاليًّا على إجراء إحصاء سكاني لكل نطاق خدمات مراكز الرعاية الصحية الأولية لتقييم احتياجات المجتمع؛ بهدف تقديم خدمات صحية أفضل، والتشجيع على الاكتشاف المبكر للأمراض، كما سيتم إنشاء مركز متميز للقياسات الصحية في وزارة الصحة السعودية.


وزير الصحة يعلن نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية بالمملكة - صحيفة الباحة اليوم الالكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمعلومات, المسح, الصحة, الصحية, الوطني, بالمملكة, يعلن, نتائج, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحيفة الوطن بين مهنية الخبر والتجاوزات القانونية --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-07-2013 11:35 AM
وزير الصحة يستجيب بعد إصرار على لقاء خريجي الدبلومات الصحية .. ويؤكد لهم : استحدثنا ل --حسن الحسني-- ملتقى الخريجين 9 01-25-2013 02:16 AM
وزير الصحة يتفقد المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 10-23-2012 08:15 PM
وزير الصحة يقدم المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة في جامعة هارفرد RX منتدى وزارة الصحة 0 06-02-2010 06:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:01 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط