آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة": يجب التركيز على اكتشاف الحالات في مرحلة ما قبل الإصابة بالأمراض غير السارية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-18-2014, 03:58 PM
أخصائي صحي
 




ابو ضياء will become famous soon enough


الصحة": التركيز اكتشاف الحالات مرحلة 34339.jpgالقصيم نيوز ـ محليات:-
كشفت دراسة مسح المعلومات الصحية في المملكة لعام 2013 م ، التي تنفذها وزارة الصحة من خلال مشروع تعاون لمدة 5 سنوات مع معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن لتنفيذ نظام متكامل للمعلومات الصحية في المملكة ، عن أن عبء الأمراض غير السارية سيزيد في المجتمع الذي تغلب فيه الفئات الشابة بغض النظر عن النسبة في الفئات العمرية .

وأكدت نتائج الدراسة على أن الأولويات يجب أن تكون لمعالجة عوامل الخطورة الأساسية مثل قلة النشاط البدني، والغذاء غير الصحي، والتدخين، ويجب التركيز على اكتشاف الحالات في مرحلة ما قبل الإصابة بالأمراض غير السارية.

وتوصلت الدراسة إلى أن عدم التحكم في الحالات المرضية للأمراض غير السارية يشكل مصدر قلق واهتمام ، وترجح الدراسة إن سبب ذلك يعود إلى السلوك الشخصي كعامل رئيسي أكثر من عدم الاستجابة للعلاج لأسباب طبية ، وأن ضعف الاهتمام بالوقاية مؤشر مزعج في ظل توفر رعاية طبية مجانية في المملكة .

وأوضحت وزارة الصحة، في مقدمة الكتيب الإحصائي " مسح المعلومات الصحية بالمملكة 2013 " الصادر عنها، أنها تقوم حالياً بعملية إصلاح شاملة لنظم المعلومات الصحية خاصة للأمراض غير السارية ، من خلال مشروعها بالتعاون مع معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن ، وكانت الخطوة الأولى من هذا التعاون تنفيذ مسح ميداني مرتكز على السكان لتتبع عوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة على مستوى المملكة.

ولفتت إلى أن هذا المسح صمم لقياس كل المعلومات ذات الصلة من السياق الاجتماعي والاقتصادي والعوامل ذات المخاطر الصحية المؤدية للإصابات المرضية وتتبع الحالات المنومة في المستشفيات، وزيارات المرضى للمنشآت الصحية، وحفاظاً على السرية المطلقة أجريت جميع المقابلات مع المشاركين في المسح دون وجود فرد آخر من الأسرة، وقد تم تحديد كل المشاركين من خلال رمز المسكن المختار عشوائيا وليس اسم المشارك أو المشاركة.

وبينت الوزارة أنه من خلال تنفيذ هذا المسح استطاعة الحصول على مزيد من المعلومات حول الوضع الصحي، وعوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة، وكذلك قدرة المنشآت الصحية على تأدية واجباتها، فيما حددت العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على صحة الفرد والمجتمع، بالإضافة إلى تقييم التفاوت في التدخلات الصحية لوضع خطط لمواجهة الأمراض المزمنة في المملكة.

وأبانت أن المعلومات التي قدمها هذا المسح ستساعد وزارة الصحة للوصول إلى فهم أفضل للمتطلبات الصحية في المملكة، وتوفر أساساً سليماً لتطوير وتنفيذ برامج وقائية وعلاجية للأمراض غير السارية في جميع أنحاء المملكة .

وأفاد الكتيب الإحصائي أن مسح المعلومات الصحية في المملكة جاء من خلال الاستبيان المنزلي لتقويم عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية ، والقياسات الطبيعية ( قياسات البدن " الطول ،والوزن ،ومحيط الخصر" ) ، وكذلك من خلال القياسات الحيوية ( سكر الدم التراكمي ، وشحوم ( الشحوم الضارة والمفيدة والجلسريدات الثلاثية ) ، وفيتامين ( د ) ،واشتملت الدراسة على السكري ، والسمنة ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكولسترول، والتدخين .

وأشار إلى أنه من خلال التوعية الصحية بأهمية ممارسة النشاط البدني والتغذية الصحية والابتعاد عن التدخين، من الممكن السيطرة على زيادة معدلات السمنة في المجتمع السعودي .

فيما يزداد انتشار ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن حيث يبلغ نسبته 3.2 % بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 ـ 24 سنة إلى 51.2 % بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 سنة، وإلى 70% من بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وأكثر، وتمت ملاحظة ارتفاع حالات ما قبل الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث وصلت إلى 46.5 % بين الذكور ( 3 ملايين من الذكور)، و 34.3 % بين الإناث ( أكثر من 2 مليون )، وتتركز الإصابة في مناطق حائل والمنطقة الغربية، مبيناً توزيع ارتفاع ضغط الدم حسب مناطق المملكة .

كما يزداد انتشار ارتفاع الكولسترول من التقدم في السن وتراوحت نسبته بين 5.7% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 ـــ 34 سنة،إلى 28.7 % بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 64 سنة وأكثر، كما أن هناك 19.5% من الذكور ( 1.3مليون ) و 20.6% من الإناث ( 1.2مليون ) لديهم ما قبل الإصابة بارتفاع الكولسترول في الدم .

ولفتت الإحصائية إلى أن انتشار مرض السكري يزداد مع تقدم العمر، حيث تراوحت النسبة بين 7.8% لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 25 ــ 34 سنة إلى 50.4% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وأكثر، وكانت الإصابة بما قبل داء السكري في 17% من الذكور (1.2 مليون ) و 15.5% من الإناث ( واحد مليون )، ويبلغ أعداد المصابين بالسكري مليون من الرجال السعوديين، و0.7 مليون من النساء السعوديات ، مشيرةً إلى أن إصابات داء السكري تتركز في مناطق حائل وتبوك .

واشتملت الكتيب الإحصائي على رسوم بيانية توضح الحاجة للتوعية بمراجعة طبيب الأسنان دوريا للحفاظ على صحة الفم ، و أن نصف السكان راجعوا طبيب الأسنان لعلاج شكوى مرضية ،وأن أكثر من 80 % من المواطنين لا يجدون عناء في الوصول للمنشآت الصحية .

وأوضح المسح أن نسبة 7.6% فقط ،ممن تم مقابلتهم، يتناول كمية من الخضروات والفاكهة كافية لنمو جسمي سليم ) ، وأن أكثر من خمس سكان المملكة من الذكور مدخنين وأكثر من ربع الذكور يتعاطون الشيشة والنسبة لدى النساء في ارتفاع ، عاداً قلة النشاط البدني التي تتجاوز 60% والجلوس لأكثر من ساعتين بنسبة تصل إلى 90% من مجموع السكان، هي أحد المسببات للأمراض غير السارية .

وأبان أن 75% من السكان يشاهدون التلفزيون لأكثر من ساعتين يومياً ، وهو مؤشر غير صحي للنظر وصحة البدن ، وأن أكثر من 75% من السكان على قناعة بأنهم في صحة جيد جداً، وأكثر من 60% لا يرون تغيراً في حالتهم الصحية عن العام السابق ، لافتة إلى أن 44% من مستخدمي النظارات الطبية يواجهون مشاكل رغم استخدامها ، كما أن 95% من السكان لا يشكون من أي مشاكل في السمع .
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابو ضياء
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-18-2014, 04:18 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: الصحة": يجب التركيز على اكتشاف الحالات في مرحلة ما قبل الإصابة بالأمراض غير السار

سلمت يداااك ع الخبر ...
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مرحلة, التركيز, الحالات, السارية, الصحة":, الإصابة, اكتشاف, بالأمراض, جدة, على, غير, قبل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
وزارة الصحة تعلن أسماء المشمولين بحركة النقل الداخلي أبو غرور ملتقى شؤون الموظفين 15 10-28-2015 11:48 PM
النادي الصحي life`s rose ملتقى التوعية الصحية 6 06-23-2015 05:42 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:40 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط