آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

"الصحة" تشكّل لجنة للوقوف على تلوث مياه "الرقة" بالسليل

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-23-2014, 02:10 AM
نائب المشرف العام
 


أبو غرور will become famous soon enough


وجّه مساعد مدير عام "صحة الرياض" للصحة العامة، الدكتور ممدوح بن فالح الثقيل، بتكوين لجنة عاجلة برئاسة مدير مستشفى السليل، الأخصائي ماجد بن محمد الحابي، وعضوية عدد من الجهات الحكومية؛ مهمتها فحص مياه البئر الواقعة بحي الرقة.

وكانت بعض الأنباء قد ترددت عن تلوث مياه البئر عقب سقوط جهاز قياس الكثافة الإشعاعية داخل البئر، وعدم إخراجه على الرغم من محاولات المقاول المنفذ استخراج ذلك الجهاز الخطير، ما تسبب في إيقاف ضخ المياه من البئر بقرار من وزارة المياه.

وطالب المواطنون بسرعة تدخل الجهات المختصة لفحص السكان والتأكد من سلامتهم وخلوهم من الآثار السلبية نتيجة استعمالهم هذه المياه لأكثر من ستة أشهر، وذلك على الرغم من التحذيرات التي أطلقها بعض المختصين من خطورة الإشعاع الكبيرة، التي قد تؤدي إلى تليفات في الكبد والطحال والرئتين بجسم الإنسان.

وذكر الأهالي في ذلك الوقت أن الوزارة أكدت صلاحية مياه البئر دون أن تدرك أن الخطر يمكن أن يقع بعد سنوات عندما يتحلل الجهاز الذي اختفى في أحد التجويفات التي أغلقت.

وكان المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض، محمد البدنة، قد قال في تصريح لصحيفة محلية، بتاريخ 24 رمضان 1434هـ: إن الشكوك المتعلقة بسلامة مياه البئر تبددت بعد تأكيدات معهد بحوث الطاقة الذرية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عقب أخذ عينات لتحليلها.

وأوضح "البدنة"، في ذلك الوقت، أن آثار سقوط جهاز قياس الكثافة على امتداد البئر قد انتهت، وأن هذه البئر وغيرها من الآبار بالمحافظة خالية من الإشعاع.

ورغم صدور هذه التصريحات، فوجئ المواطنون بأن وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، أصدر توجيهاً عاجلاً إلى فرع وزارة المياه بمحافظة السليل، بإيقاف ضخ المياه من مشروع الرقة إلى منازل المواطنين، وعدم استخدام المياه في جميع الأغراض.

وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للمياه محمد البدنة في تصريح له مؤخراً: "قرار إيقاف ضخ المياه بمشروع الرقة، جاء بعد استمرار شكوك بعض الأهالي من وجود أثر للجهاز الذي سقط في البئر، ما يعني أن هذا التحرك جاء احترازياً حتى إنشاء محطة تنقية مصغرة على البئر، وتزويد الأهالي بحاجتهم بحسب البرامج المعدة لنظام السقيا، وذلك إلى أن ينتهي مشروع المحطة، وتم استئناف الضخ من تلك البئر".

وأضاف: "أُخذت عينات عشوائية أخرى إلى المختبر المركزي بوحدة أعمال مياه الرياض بشركة المياه الوطنية، وأظهرت النتيجة أن التراكيز ليست في حدود النسب العليا التي توحي بوجود مصدر خارجي للتلوث الإشعاعي، وإنما كانت النسب الطبيعية بحيث يمكن معالجتها في مياه الآبار قبل استخدام المياه للشرب".

وناشد مدير مستشفى السليل، الأخصائي ماجد الحابي، وزارة المياه بسرعة التدخل لتأمين مياه صالحة للشرب لسقيا السكان الذين باتوا يلجأون إلى إمداد منازلهم باحتياجاتها من الآبار السطحية غير الصالحة للشرب، ما ينذر بقرب وقوع كارثة صحية أخرى فضلاً عن ارتفاع أسعار الصهاريج الخاصة بنقل المياه إلى أكثر من 200 ريال للصهريج الواحد، وذلك على الرغم من أنها غير صالحة للشرب.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أبو غرور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-07-2014, 01:44 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: "الصحة" تشكّل لجنة للوقوف على تلوث مياه "الرقة" بالسليل

باحث سعودي ينال 6 براءات اختراع في مجال تقنية المياه

الرياض : واس
نال الباحث بمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل التابع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة رئيس قسم الكيمياء الدكتور علي عبد رب الرسول محمد آل حمزة, ست براءات إختراع من مكتب براءات الإختراع للحكومة الأسترالية، تتعلق بمجال تحضير وتطوير تطبيقات موانع الترسب البوليمرية الذي يعد أحد الإستراتيجيات الأولية في مجال تقنية المياه التي حددتها الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بالمملكة.
وأوضح الباحث الدكتور آل حمزة أن الأهمية العلمية لهذه الابتكارات تكمن في أنها تحقق إحدى الاستراتيجيات الأولية لتقنية المياه بالمملكة.

من جهته قدم مدير عام معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التيسان التهنئة للدكتور آل حمزة على حصوله على هذا الإنجاز الذي سيؤدي إلى رفع سمعة ومكانة المملكة ممثلة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة , متوقعا أن يكون لهذه الاختراعات أثر كبير بإذن الله في الاستفادة منها في محطات التحلية العاملة.

جدير بالذكر أن الباحث علي آل حمزة حصل على شهادة "التميز البحثي" من كلية العلوم والتكنولوجيا من جامعة نيوإنجلاند في أستراليا في العام 2010 م في حقل " موانع الترسب البوليمرية لمحطات التحلية ", كما نال درع التكريم من قِبَل وزير التعليم العالي، ضمنَ أفضل 8 طلاب مبتعَثين مميِّزين بحثيًّا في أستراليا في العام 2010 م .
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"الرقة", "الصحة", للوقوف, مياه, لجنة, تموت, بالسليل, تشكّل, على


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رَجُل بِـ أُمَة الدكتور عبدالرحمن السميط , المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 81 02-11-2016 12:26 AM
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط