آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  3معجبون

موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-26-2014, 10:00 PM
lab lab غير متواجد حالياً
صحي نشط
 


lab will become famous soon enough


أتفهم حاجة الوزارة للالتزام بعقودها لاستقدام الكوادر الصحية الرخيصة، ولكن هناك طرق عديدة غير إقرار مواعيد عمل مخالفة للأنظمة ومهدرة للمال العام وطاردة للكوادر الوطنية المتبقية من بعد هجرة الممارسين الصحيين
اعتمدت وزارة الصحة مطلع هذا الأسبوع تنظيما جديدا كارثيا لمواعيد العمل في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، لتجهز على ما تبقى من جسد الوزارة المريض. زعمت الوزارة أن التنظيم الطامة يتماشى مع المادة السابعة من لائحة الوظائف الصحية وللأسف فإنها وقعت في شراك خلل نظامي سيكلف الوزارة كامل ميزانيتها رواتب لمنسوبي الرعاية الصحية الأولية فقط، وهذا طبعا استنادا على المادة السابعة ذاتها.
وقبل التفصيل في المادة السابعة أعلاه، فإنه من المهم التنبيه على عدم نظامية التنظيم الصادر من وزارة الصحة للأسباب التالية: أولا، لا يملك وزير الصحة الصلاحية نظاما لاعتماد تنظيم من دون الرفع به لمجلس الوزراء وتدارسه من قبل لجنة وزارية تضع توصياتها لإقراره من قبل رئيس مجلس الوزراء، وثانيا، لا تملك وزارة الصحة صلاحية التعديل على مواد لائحة الوظائف الصحية الصادرة من وزارة الخدمة المدنية التي لها الحق الوحيد في التعديل على اللائحة بالتشاور مع وزارة الصحة وليس العكس.
ومع ذلك، ولأجل توضيح نكبة مواعيد العمل الجديدة، سأفترض أن الأمر التبس على وزارة الصحة وأن ما أعلنت عنه هو لائحة تنظيمية داخلية، وعليه نعود للمادة السابعة.
تنص المادة السابعة من لائحة الوظائف الصحية الصادرة من وزارة الخدمة المدنية على أن تكون ساعات العمل الشهرية للمشمولين بهذه اللائحة 176 ساعة، ترتفع إلى 208 ساعات شهريا بإضافة ثمان ساعات "مناوبة" كحد أقصى أسبوعيا.
قام وزير الصحة السابق حمد المانع بإصدار تعميم لتنظيم ساعات العمل في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة استنادا على المادة السابعة بتعميم رقم 29/1/188487 وتاريخ 16/12/1426 ينص على أن يكون الدوام الرسمي لجميع المشمولين باللائحة الصحية والمتعاقدين من كافة الفئات والمكلفين للعمل في ديوان الوزارة وإداراتها المختلفة ومديريات الشؤون الصحية في المناطق من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرا من يوم السبت إلى الأربعاء، أي من الأحد إلى الخميس بعد تغيير عطلة الأسبوع، ويتم استكمال بقية عدد الساعات المطلوبة منهم حسب المادة السابعة من اللائحة الصحية شاملة دوام الخميس "الجمعة حاليا"، في تكليفهم بالعمل في المراكز الصحية أو المستشفيات كساعات "مناوبة" تؤدى وفق جدول يعتمد من قبل مديري المرافق التي سيعملون فيها وتزود جهة عمل الموظف الأساسية في الوزارة أو المديريات بذلك.
وعليه، واستنادا على المادة السابعة، فإن مواعيد العمل الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصحة وخاصة الفترتين تعد كارثية، لأن الفترة المسائية الممتدة لأربع ساعات من الخامسة مساء إلى التاسعة ليلا تعد مناوبة حسب المادة السابعة؛ وحيث إن عدد الساعات الأسبوعي الأقصى للمناوبات نظاما هو 8 ساعات أسبوعيا، فالناتج هو 12 ساعة خارج دوام أسبوعيا (48 ساعة خارج دوام شهريا) للممارس الصحي الواحد! أي أن وزارة الصحة قامت بخلق عجز مالي لميزانيتها بقرار جاهل منها سيثقل كاهل المواطن وكاهل ميزانية الدولة!
وقد يجادل أحدهم بأن ما ذكر أعلاه غير صحيح حيث إن هناك فاصلا في الظهيرة من أربع ساعات ونصف الساعة بين فترتي الدوام، وأن الراتب الشهري يغطي عدد الساعات اليومي بغض النظر عن توزيعها، والرد هنا بأن ذلك غير صحيح نظاما فتعريفات الدوام الرسمي والمناوبات وخارج أوقات الدوام واضحة حسب أنظمة وزارة الخدمة المدنية، ولا تملك وزارة الصحة امتياز الالتفاف على هذه الأنظمة، وها هي نصبت مشنقتها المالية بنفسها، وأستغرب كيف غاب عن وزارة الصحة ولجانها الفنية والإدارية والمجلس التشاوري المنفصل عن الواقع أن جميع دول العالم لا تساوي بين ساعات العمل نهارا ومساء؟ فإلى ماذا استندت أن بإمكانها استعباد موظفيها كيفما اشتهت؟!
ذكرت وزارة الصحة في ديباجة تصريحها الإعلامي أن تنظيمها الكارثي أتى تجاوبا مع رغبات المواطنين واقتراحاتهم وهو غير الدقيق؛ فوزارة الصحة لم تنشر أي دراسة أو تقرير عن مدى رضا المواطنين المستفيدين من خدماتها، ولم تقم بنشر أي نتائج عن معدل استخدام المواطنين لخدمات المراكز الصحية وتقييمهم لجودتها ومن ضمنها أوقات عملها ومواءمتها لاحتياجاتهم.
من المثير للأسى أن وزارة الصحة ذكرت في تصريحها تبريرا لهذا القرار أنه لتخفيف الضغط على المستشفيات متناسية أن المراكز الصحية لا تملك نظام مواعيد ولا قواعد بيانات لسكان الحي ولا نظام إحالة فعالا، وتعاني من نقص الكوادر المؤهلة الشديد مما يضطر المواطنين للتكدس في أروقة غرف الطوارئ، أو التوجه بمناشداتهم عبر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، فعن أي تخفيف تتحدث وهي لم تقم حتى بدراسة تجريبية موقتة لدراسة مدى فاعلية هذا القرار قبل أن تقره بشكل متطرف؟
أتفهم حاجة وزارة الصحة للالتزام بعقودها مع الدول المختلفة لاستقدام الكوادر الصحية الرخيصة وتوظيفها، ولكن هناك طرق عديدة غير إقرار مواعيد عمل مخالفة للأنظمة ومهدرة للمال العام وطاردة للكوادر الوطنية المتبقية من بعد هجرة الممارسين الصحيين من المواطنين ضحايا الكادر الصحي.
من أراد خدمة المواطنين صحيا بتنفيذ توجيهات الملك يحفظه الله، فليقم بإصلاح الرعاية الصحية الأولية بالإيمان أولا بأنها العمود الفقري للخدمات الصحية كافة، ومن ثم إقرار كادر صحي خاص بها وبمحفزات خاصة، وتطوير المراكز الصحية وربطها بالمستشفيات ومد ساعات عملها من الثامنة صباحا حتى منتصف الليل كدولة عمان الشقيقة مثالا، وإقرار نظام العمل بها في دوريات "شفتات"، وقبلا وهو الأهم، احترام منسوبيها من الأطباء والممرضين والفنيين وتقديرهم، فهم موظفو دولة يعملون ويسهرون لخدمة إخوتهم المواطنين صحيا، ولا تضطرهم استفزازا لإنشاء وسم #لسنا_عبيدا_ياوزير_الصحة.


نورة العمرو


الوطن أون لاين ::: نورة العمرو ::: نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة
الوطن أون لاين ::: نورة العمرو ::: نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
اميرة قلبها, عيسى البويدي و hh-mm معجبون بهذا.


من مواضيعي : lab
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-27-2014, 10:30 AM
صحي جديد
 

smile.al123 will become famous soon enough
افتراضي رد: نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة

ممارسة الضغط على المرأة العاملة بالمجال الصحي من أجل ترك الوظيفة ، ( زاد عددكم ) ولن تستطيع تحمل العبء بالتأكيد
من مواضيع : smile.al123
smile.al123 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-27-2014, 08:39 PM
صحي نشط
 

therapeutic strategy will become famous soon enough
افتراضي رد: نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة

حلو الموضوع فعلا وزارة الصحة ماخذه مقلب !!!! لو كان ناوية ترجع للوراء
من مواضيع : therapeutic strategy
therapeutic strategy غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-29-2014, 10:43 PM
صحي نشط
 

وادي سدير will become famous soon enough
افتراضي رد: نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة

يجب ان نشكر الكتابة نوره العمرو فهي لامست الحقيقة


ويجب ان نرسل لها ونشكرها
من مواضيع : وادي سدير
وادي سدير غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 03-30-2014, 11:48 AM
صحي نشط
 

hh-mm will become famous soon enough
افتراضي رد: نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة

مقاله رائعه

ونرجو المزيد من الاعلام لتوضيح الظلم

اللذي احاط بنا

شكرا جزيلا
من مواضيع : hh-mm
hh-mm غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ملككم, ليسوا, الصحة, وزارة, نعم..


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM
[موضوع] ماذا تريد وزارة المالية من "الصحة"؟ --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 0 12-04-2013 09:02 PM
[موضوع] يا وزارة الصحة.. الملك يقول "المواطن هو الأهم" كلي وله ملتقى المواضيع العامة 4 02-12-2013 02:10 AM
اختيار وزارة الصحة لتكون مركزا معتمدا لمنظمة الصحة العالمية في مجال طب الحشود --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 11-13-2012 10:45 AM
منظمة الصحة العالمية تشيد بسيطرة وزارة الصحة على أمراض الحج --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 11-08-2012 11:03 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط