آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الطوارئ والإسعافات يهتم في سبل المحافظة على الحياة والعنايه الحرجة

(( حالات اسعافيه))

ملتقى الطوارئ والإسعافات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-09-2008, 12:06 AM
صحي جديد
 


مغلوب على امره will become famous soon enough



الاسعافات الاولية


ان تطور الصناعة في العصر الحاضر وكثرة استعمال الانسان للالة وتعدد وسائل النقل وتنوعها وازدحام البشر في الشارع والمصنع جعل الانسان عرضة للاصابة بالحوادث اكثر من انسان الامس لذا يجب اعداد كل فرد في المجتمع لمواجهة الطوارئ التي قد تحدث له او لمن حوله فالعامل في مصنعه والفلاح في حقله والوالد والوالدة في البيت والشرطي والجندي كل هؤلاء يحتاجون الى معرفة طريقة التصرف عند حدوث أي طارئ .فاسعاف المصاب في الدقائق اللأولى من اصابته بطريقة علمية صحيحة تنقذحياة المصاب وتدفع خطر الموت وتسهل في شفائه.

الاسعاف الاولي:
تعريف الأسعاف الأولي: (هو مجموع الأعمال التي تقدم لشخص اصيب بحادث طارئ أو باختلاطات مفاجئة لمرض قديم فور حدوث ذلك الطارئ ,وذلك لدفع خطر الموت أو خطر احداث عاهات).

ويتضمن ذلك المساعدة التي يقدمها المسعف ,والعناية المنزلية الى وصول المساعدة الطبية ,كما يتضمن أيضاً الاختيار الجيد .

للعبارات التي تعطي الثقة للمصاب ,وتجعله يتقبل المساعدة.

من هو المُسعف:
( هو الشخص الذي يقوم بالاسعاف الأولي ,ويكون على علم ودراية بالاسعاف الأولية وذا مهارة جيدة ,يعرف ماعليه ان يعمل ,وما عليه ان لا يعمل ,ويتجنب الاخطاء ,وهو يقدر ان معرفته بالاسعافات الأولية وتطبيقها بشكل علمي سليم قد تعني انقاذ حياة المصاب أوتخفيف آثار اصابته الى الحد الأدنى) .

أهمية التدريب على الأسعافات الأولية:

للتدريب والمعرفة بمبادئ الأسعافات الأولية ,أهمية كبيرة في الحدمن الحوادث وتقليل آثرها .
وتلخص أهمية التدرب بالنقاط التالية:-

1- إذا أجريت الأسعافات الأولية بشكل علمي سليم ,فان يساعد في حفظ حياة المصاب وتسهيل الأعمال العلاجية التي سيجريها الطبيب ,والمساعدة والأسراع في شفائه ,وهذا يأتي بالتدريب.

2- ان معرفة الفرد بمبادئ الأسعافات الأولية تؤهله لتقديم المساعدة لنفسه في أثناء حدوث طارئ.

3- ان حب المساعدة صفة جميلة عند الناس ,وهي موجودة عند غالبية البشر ,وجميل ان يقدم الأنسان لأخيه الأنسان المساعدة التي تحافظ على حياته ,وهذه المساعدة لا يمكن تقديمها إلا إذا كان الفرد على معرفة ودراية بمبادئ الاسعافات الأولية.

4 - إن معرفة الأفراد بما يجب عمله في أثناء حدوث الكوارث الجماعية له أثر كبير في التخفيف من أثرهذه الكوارث ,إذ تؤدي هذه المعرفة إلى أن يتصرف الأفراد بشكل سليم في أثناء وقوع الكارثة ,فلا يهرعون أو يفزعون فيعيقون عمليات الأغاثة ,وأنما يساعد بعضهم بعضاَ ويحافظون على حياتهم .

5- أن معرفة الأفراد بمبادئ الأسعافات الأولية وتدربهم عليها ,تنمي عند الافراد الأتجاهات السليمة ,بشكل يحافظ على حياتهم ويكونون على درجة من الوعي لأمور السلامة داخل المنزل والمصنع والشارع, وعلى الطرق الخارجية لما لذلك من أثر في تقليل الحوادث والمحافظة على أرواحهم من حولهم.

6- في الوقت الحاضر أصبح الفرد يطالب بأفضل رعاية صحية ممكنة,وإن التدرب على الأسعافات الأولية جزء مهم من هذه الرعاية الصحية.

أساسيات الأسعاف الأولي العامة:

هناك قواعد وأساسيات عامة يجب معرفتها ,والعمل بها عند القيام بالاسعافات الأولية وهي:

1- على المسعف أن يتقدم إلى الأمام ويعرَف المصاب ومن حوله أنه المسعف .

2- يجب أن يتصرف المسعف بسرعة وهدوء ,لأن تصرف المسعف الهادئ يوحي بالثقة ويرفع من معنويات المصاب.

3- على المسعف أن يفكر قبل البدء بعمل أي شيء ,فمثلا عليه أن يفكر بأفضل طريقة لمعالجة الموقف.

4- يجب أن يتأكد المسعف منعدم وجودخطر على حياته وعلى حياة المصاب مثل إحتمال حدوث إنفجار ,أوإنهيار في مكان وجودهما , وإذا لاحظ المسعف وجود خطر فعليه أن يبادربنقل المصاب بكل حذر إلى موقع سليم .

5- على المسعف أن يقوم بتشخيص حالة المصاب باستخدام كافة حواسه في عملية التشخيص مثل النظر ,والأستماع ,والشم ,ويتم تشخيص حالة المصاب الواعي بسؤاله أول إذا كان يتألم,وعن مكان وجود الألم وفحص ذلك ,كما يسأله إذا كان يعتقد بوجود شيء غير طبيعي في جسمه . كما عليه أن يلمس أجزاء المصاب برفق ,ويمرر يديه فوق أجزاء جسم المصاب , والضغط عليها بخفة بدءاً من الرأس وإنتهاء بالقدم , ومقارنة الجزء المصاب بالجزء السليم دوماً.

6- على المسعف التعرف إلى الوظائف الحيوية بالتأكد من الأمور التالية:-

(1)-لون الجلد: فلون الجلد الأحمر يتفق مع الأصابة بالتوتر الشرياني وجلطات الدماغ , واللون الشاحب يدل على وجود النزف ونقص الدم , والجلطة والذبحة القلبية , واللون الأزرق يدل على نقص الأكسجين والأختناق.

(2)-التنفس : يجب ملاحظة وجود التنفس أو عدمه , ومعرفة مرات التنفس في الدقيقة , وأن كان تتاليها سريعاً أو بطيئاً, ووجود رائحة كرائحة الكحول والاسيتون.

(3)-النبض : يلاحظ النبض عند الرسغ , فان لم يحس هناك ففي الرقبة مكان الشريان السباتي .ويلاحظ عدد النبضات في الدقيقة ويتم تسجيلها , وهل هي منتظمة أم غير منتظمة .

(4)-درجة حرارة الجسم : فقد يكون الجسم بارداً أوساخناً, ويلاحظ وجود التعرق أو عدمه .

7-عند وجود أكثر من مصاب ,من واجب المسعف أن يحدد وبسرعة مَنْ منْ المصابين يحتاج للعناية أولاً , ويقوم عندئذ بالخطوات الأولية التالية:-

أ - وضع المصاب المغمى عليه في وضع إستفاقة الأغماء كالآتي:

*-توضع ذراعا المصاب بجانب جسمه .

*-يدار المصاب على جانبه باتجاه المسعف.

*-يسحب الذراع الأعلى باتجاه الرأس ,محدثا زوايا قائمة مع الجسم.

*-تسحب الرجل العليا باتجاه الرأس , حتى يصبح الفخذ بزاوية قائمة مع الجسم.

*-يسحب الذراع السفلي باتجاه القدمين وتترك ممدودة.

*-تثنى الرجل السفلى قليلا عند الركبة.

يؤدي هذا الوضع إلى حفظ توازن المصاب في الوضع المطلوب حيث يكون الرأس موجها إلى الجنب ,مما يمنع انسداد مجرى الهواء بالقيء أو الدم.

ب- إعادة التنفس بواسطة إجراء التنفس الصناعي.

ج- التحكم في نزيف الدم.

8-يعمل تقيم شامل للبحث عن مكان الجروح أ الكسور وتجرى الأسعافات الأولية اللازمة لها.

9-على المسعف أبقاء المصاب على الوضع نفسه الذي وجد عليه, ولا يتم نقله إلا بعد تثبيت الكسور إن وجدت , وعمل جميع الأسعافات الأولية اللازمة,إلا إذا كان هناك ضرورة لنقله لوجود خطر على حياته مثل إحتمال إنتشار الحريق , أو توقع حدوث إنفجار أوإنهيار.

10-على المسعف فتح ملابس المصاب بالقدر الذي يكفي لتشخيص حالته,فاذا كانت ملابسه مثبتة بواسطة أزرار أوبواسطة أخرى غيرها,فانها تفتق من خياطتي الجوانب أو تقد مع مراعاه دم تعرية المصاب , وتغطيته ما أمكن, كما يراعى عدم سحب الحزام إن وجد,لأن ذلك قد يؤلم المصاب نتيجة إحتمال وجود جروح في منطقة البطن,ثم يقوم المسعف بتفتيش ملابس المصاب للتعرف إلى هويته إذا كان مجهول الهوية , ومن المناسب وجود شاهد عند القيام بتفتيش المصاب.

ومما يساعد في التعرف إلى سبب الأصابة وجود بعض المصابين الذين يعانون من أمراض القلب , وهم في العادة يحملون أقراصاً يستعملونها لعلاج حالتهم , كما قد يحملون بطاقة طبية تشير إلى حالتهم.

11-بعد قيام المسعف في السيطرة على الموقف , عليه الاستفسار عن سبب وقوع الحادث لأن ذلك قد يفيد في معالجته , مع مراعاة عدم إزعاج المصاب بسؤاله المتكرر كيف الحال....ما أخبارك..لأن كثرة الأسئلة دليل على عصبية المسعف وعدم سيطرته على الموقف.

12-على المسعف أن يطلب إجراء الاتصالات الهاتفية اللازمة بالجهة المعنية حسب الحالة,لذلك يجب أن تتوافر معه أرقام الهواتف الضرورية.

13-على المسعف القيام بنقل المصاب بعد إجراء الأسعاف اللازم له بسيارة الأسعاف أو سيارة خاصة,ويسلمه إلى قسم الطوارئ في المستشفى. كذالك يعطيهم تقرير فيه معلومات عن الحادث والأصابة,وما تم إعطاؤه من علاج على أن يكون التقرير مختصراً.وعلى المسعف تسجيل المصابين وعناوينهم , وتسليم ممتلكاتهم الشخصية للشرطة أو لرجال الأسعاف.

صندوق الأسعافات الأولية:

تباع صناديق الأسعافات الأولية اما على شكل حقيبة واما بشكل خزانة , أما تلك التي تباع بشكل حقيبة فيكون داخلها مقسماً إلىوحدات صغيرة بشكل علب يتراوح أعدادها ما بين 16ــــ24ــــ32وحدة.وتحتوي هذه الوحدات على مواد الأسعاف الأولية محفوظ داخل عبوات محكمة الأغلاق حجمها مساو لحجم الوحدة , وكل عبوة تحتوي على جميع ما يلزم لتضمين الجرح, وتكون مواد الأسعاف هذه معقمهة, أما المواد السائلة فتحفظ داخل قوارير محكمة الاقفال لا تتبخر منها الأدوية , وهي غير قابلة للكسر. وتزود حقيبة الأسعاف هذه بتعليمات وإرشادات مكتوبة على غطائها الداخلي لتوضيح كيفية إستعمال محتوياتها . وهذا النوع من الصناديق سهل الحمل وسهل الأستعمال , لأن جميع مواد الأسعاف فيه مرتبة ترتيباً جيداً ومكتوبة الأسماء عليها بخط كبير وغامق,ويستعمل هذا النوع داخل السيارات , وعندما تنفذ محتوياته يتم شرائها من الصيدلية بسهولة.

اأما النوع الثاني الذي يباع بشكل خزانة, فيصنع بعدة أشكال وأحجام وأنواع بحيث توضع فيها جميع مواد الأسعافات لأولية بكافة أحجامها , ومحتوياتها تكون مغلقة وبعضها يكون معقماً.

محتويات صندوق الأسعافات الأولية :

تحتوي صناديق الأسعافات الأولية على المواد الرئسية التالية التي تلزم لأجراء معظم الأسعافات الأولية وهي :

**محلول معقم : مثل Benzal konsum أوأي محلول معقم يمكن شراءه من الصيدلية.ْْ{ ويستعمل لتطهير الجروح المفتوحة والخدش ,ولكن لا يستعمل لتطهير الحروق}

**مركب عطري من زيت الأمونيا : { ويستعمل لحالات الأغماء , حيث تستعمل 1/2ملعقة مع كوب ماء للكبار , أما الأطفال فتستعمل 10 نقاط داخل نصف كوب من الماء ويوضع أسفل أنف المصاب للأستنشاق}

**حبوب ملح الطعام : {يستعمل لمعالجة الصدمة حيث تذاب ملعقة صغيرة في كوب من الماء ويسقى للمريض أكبر كمية ممكنة ولكن لا يعطي للمصاب

**بيكربونات الصوديوم أو مسحوق الخبز أو سترات الصودبوم(ليمونات الصوديوم): {ويستعمل للحماية ضد الغاز العصبي " غازمؤذ للاعصاب والرئتين " ويذاب منه أربعة ملاعق صغيرة مع كمية من الماء ويغسل بها الجزء المعرض للغاز العصبي ,أو تشبع ملابس المصاب , وتوضع قرب الوجه كقناع للغاز}

**عصابة مثلثة(رباط) : ْ{وتستعمل كغطاء للغبار في منطقة الصدر أو البطن}

**ضمادات معقمة متوسطة الحجم , مطرية ومغطاة بقماش الموسلين:{تستعمل لتغطية الجروح المفتوحة أوالحروق , وتشترى هذه الضمادات داخل عبوات وتكون معقمة ولا يتم عملها في المنزل}

**ضمادات لاصقة : {ويستعمل على الجروح الصغيرة وتضميد مكان وخزة الأبرة لعزلها عن الهواء}

** أكواب من الورق : {تستعمل للشرب ولخلط الأدوية}

** قطرة للعين : { تستعمل للحكة التي تصيب العين بسبب الغبار أو الدخان , مع عمل كمادات ماء بارد كل 20دقيقة}

**حبوب تعقيم الماء: {لتعقيم الماء عند عدم التمكن من غليه}

**ميزان حرارة طبي لقياس الحرارة عن طريق الفم : {ويستعمل لقياس حرارة الجسم للكبار}

**ميزان حرارة طبي لقياس الحرارة عن طريق الشرج : {ويستعمل لقياس حرارة الجسم للصغار}

**حافظة لسان خشبية: {تستعمل لفحص الحلق, وكذلك لتثبيت كسور الأصابع ,أو العظام الصغيرة في الجسم}

**مقص صغير حاد أوموسى بسلاح واحد : {ويستعمل لقص الأربطة والشريط اللاصق}

**قفازات طبية معقمة : {وتستعمل لارتدائها عند القيام باجراء تغطية على الجروح أو الجروح ويستعمل مرة واحدة فقط}
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مغلوب على امره
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-10-2008, 03:28 PM
صحي جديد
 

البقمي will become famous soon enough
افتراضي

مغلوب على أمرة

وفقك الله وتغلب امرك
البقمي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-15-2008, 06:54 PM
 

ألا ليت الزمن يرجع will become famous soon enough
افتراضي

مشكوور على هـ المعلومات
من مواضيع : ألا ليت الزمن يرجع
ألا ليت الزمن يرجع غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-08-2008, 02:11 AM
صحي جديد
 

منار الجابري will become famous soon enough
افتراضي

مشكوور على هـ المعلومات يعطيك ربي العافيه
من مواضيع : منار الجابري
منار الجابري غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-09-2008, 10:01 AM
صحي جديد
 

عاشق العمليات will become famous soon enough
افتراضي

ماشاء الله
عاشق العمليات غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اسعافيه, حالات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ محمد العدواني ملتقى الطوارئ والإسعافات 33 10-10-2017 11:29 AM
حالات بلع اللسان الاطــلال ملتقى الطوارئ والإسعافات 11 09-06-2015 11:21 AM
تقيم حالات الطوارئ Emergency Assessment عفويه ملتقى الطوارئ والإسعافات 3 05-09-2011 01:59 AM
4 حالات مرضية (السؤال عن امكانية علاجها) مجرد تساؤل قسم الأسئلة والإستشارات 6 03-29-2009 09:54 PM
8% نصيب البلاغ عن حالات الإعتداء MISShope ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 08-16-2008 02:50 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:32 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط