آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة عن اضطرابه وتخلخله!

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-01-2014, 02:37 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


دراسة محلية أكدت تخوف العاملين في القطاع التعليمي من التعامل مع المرضى
سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة عن اضطرابه وتخلخله!
سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة اضطرابه 375652157932.jpg
الإفطار الصحي المنزلي أفضل للطالب
إعداد: د. بسام صالح بن عباس
الجميع يتحدث عن دور المدرسة في علاج سكري الأطفال وهي التي يمضي فيها الطفل معظم وقته وجل يومه. وأود من مقالتي هذه أن أسرد بعض البحوث والدراسات العالمية التي بحثت في هذا الموضوع وتوصلت إلى بعض النصائح التي قد يكون اتباعها والاسترشاد بها وسيلة لضبط مستويات السكر لدى الأطفال المصابين بسكري الأطفال.
أولاً: شددت هذه الدراسات على دور طعام الإفطار والذي يعتبر الوجبة الأساسية والرئيسة للطفل للحد من اختلال سكر الدم، حيث إن عدم تناولها يؤدي في الغالب إلى انخفاض سكر الدم في المدرسة، وغالبا ما يعقب هذا الانخفاض ارتفاع في السكر، حيث إن الطفل سيفرط في تناول الوجبة الخفيفة في الفسحة الأولى بالإضافة كما هو معلوم أن كل انخفاض يعقبه ارتفاع وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى تذبذب مستوى السكر في الدم وكذلك تأرجحه. ويشكو الكثير من الأهالي أن الأطفال لا يقبلون على وجبة الإفطار وبالتالي إن إجبارهم على الإفطار ليس منطقياً وغير ممكن. وهذا الطرح صحيح والطريقة الأفضل لتفادي هذه المشكلة هي إيقاظ الطفل بمدة كافية قبل الذهاب للمدرسة وبالتالي يشعر الطفل بالجوع ويكون لديه الاستعداد لتناول الطعام. أما إيقاظه بفترة بسيطة قبل موعد الذهاب للمدرسة فإن ذلك يربكه ولا يعطيه الفرصة للإحساس بالجوع وتناول الطعام. وحيث إننا نتحدث عن وجبة الإفطار فإنه يجب أن تكون وجبة الإفطار وكذلك بقية الوجبات وخاصة وجبة المدرسة الخفيفة ثابتة من ناحية الكم ويجب على الأم معرفة كيفية حساب الطعام إما اتباعا لنظام البدائل أو اتباعا لنظام حساب الجرامات من الكربوهيدرات.
ثانيا: الوجبة المدرسية الخفيفة: وتعتبر هذه الوجبة هي المسبب الرئيس لتذبذب مستوى سكر الدم، وذلك نتيجة لتفاوت كمها أو نوعها. ولا يقف الحد عند ذلك بل إن هذه الوجبة الخفيفة يعقبها وجبة أخرى في الفسحة الثانية أو وجبة ثالثة لدى مغادرة المدرسة. وهنا ننصح كما تشير الدراسات أن هذه الوجبات لابد أن تحد بوجبة واحدة وليس وجبات ثلاثاً، فمثلا تكون الوجبة في الفسحة الثانية فقط حيث إن الطفل قد تناول طعامه في المنزل فهو ليس بحاجة إلى أن يتناول وجبات ثلاثاً. ويفضل أن يتم تحضير هذه الوجبة الخفيفة في المنزل ولا يطلب من الطفل شراؤها من المدرسة، ليس فقط كون ما يباع في مقاصف المدارس لا يلائم طفل السكري ولكن لكي يتم تحديد كمية ونوعية الأكل المتناولة.
ثالثا: تحليل السكر المدرسي: يفضل أن يعطى كل طفل جهاز تحليل للسكر بحيث يستطيع الطفل تحليل سكره في المدرسة إما بواسطة الطفل نفسه إن لم يكن هناك طبيب أو ممرض في الوحدة الصحية أو بمساعدة مدرس الفصل أو مدرسة الفصل. ويفضل كذلك تحليل السكر قبل وبعد حصة الرياضة البدنية وقبل وبعد الوجبة المدرسية الخفيفة.
رابعا: التسهيلات المقدمة لطفل السكري: ينصح بأن يعطى كل طفل جهاز جوال (وأن تسمح المدرسة بذلك) لكي يستطيع هذا الطفل الاتصال بأهله إن دعت الحاجة ويجب على الجهة الصحية التي يتبع لها هذا الطفل ويتابع فيها أن تزود المدرسة بتقرير طبي يفصل الحالة التي يعاني منها هذا الطفل وكيفية التعامل معها. وأن يسمح للطفل الذهاب لدورة المياه إن احتاج لذلك وكذلك الأكل والشرب أثناء الدرس إن رغب في ذلك.
لقد أوضحت دراسة محلية ضمت واحداً وتسعين طفلا ينتمون إلى خمس وستين مدرسة أهمية دور التثقيف الصحي للمدرسين والمدرسات عن مرض السكري للأطفال. فقد أشرف على هذه الدراسة المحلية مرشدة مرض السكري سعدية خيري ومرشدة مرض السكري هوازن العتيبي والدكتورة عفاف الصغير استشارية أمراض الغدد الصماء والسكري من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وكذلك الدكتور حافظ دراج استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري من مستشفى الأمير سلمان بوزارة الصحة، وكان لي شخصيا شرف المشاركة والإشراف على هذه الدراسة حيث قامت مجموعة العمل هذه بزيارة العديد من مدارس الرياض للبنين والبنات وقدموا الكثير من المحاضرات التثقيفية المتعددة والتي كان لها الأثر الكبير في خلق المزيد من التعاون بين المدرسين والمدرسات والأطفال المصابين بالسكري. لقد وجدت هذه الدارسة تخوفا لدى العاملين في القطاع التعليمي من التعامل مع طفل السكري من باب التخوف من تحمل المسؤولية وكذلك لعدم وجود الوحدات الصحية المفعلة والتي تحوي أطباء أو ممرضات متخصصات. كما أن عددا منهم لم يكن لديه الدراية الكافية عن مرض السكري وأسبابه وعلاجه، فكانت هذه الزيارات سبيلا لإطلاع القطاع التعليمي عن مرض مهم يصيب عددا كبيرا من أبنائنا. لقد أعرب عدد من المسؤولين في القطاع التعليمي أن مثل هذه الزيارات تلغي حاجز الخوف من التعامل مع طفل السكري وأن أمر العلاج والمتابعة ليس بالصعب أو المستحيل كما هو متوقع. لقد قام فريق العمل بزيارة المدارس التي فيها أطفال مصابون بمرض السكري وقاموا بتقييم الوضع قبل وبعد الزيارة وتأثيره على مستوى السكر في الدم ووجدوا أن هناك تحسنا ملحوظا في معدل السكر التراكمي ومستوى السكر أثناء الصيام ومستوى السكر بعد الأكل وكذلك عدد مرات انخفاض السكر المدرسي وكذلك ارتفاعه. والجميل في الأمر أن هناك أسئلة طرحت على بعض المدرسين والمدرسات ووجد أن مستوى المعلومات حول مرض السكر قد تحسن قبل وبعد الزيارات التعليمية التثقيفية. من هذه الدراسة ومثيلاتها ندرك أهمية تكاتف الفريق الطبي والفريق المدرسي وأن علاج مرض السكري في الأطفال لا يقتصر على المستشفى أو العيادة فقط بل يجب أن يتعداه إلى المدرسة وبطبيعة الحال المنزل ولكن هذا يستلزم فريقاً طبياً متكاملاً وكبيراً حتى يمكن تغطية هذه الجهات الثلاثة المدرسة والمنزل والعيادة. يتضح لنا مما سبق أن علاج سكري الأطفال وهنا نخص سكري الأطفال أنه يبدأ من المدرسة وكذلك من المنزل وأن الخلل كل الخلل من المدرسة وهذه شكوى الكثير من الأمهات المتابعات للأطفال المصابين بمرض السكري.



سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة اضطرابه 420482592340.jpg
بحاجة إلى تحليل مستمر
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-01-2014, 02:39 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة عن اضطرابه وتخلخله!

عيادة أمراض السكري والاضطرابات الهرمونية
نصائح خاصة للطفل المصاب بالسكري

اعداد: د.بسام صالح ابن عباس استشاري أمراض السكري
* طفلي أصيب بمرض السكري قبل شهر وهو يبلغ من العمر 8 سنوات، فما هي النصائح التي تنصحون بها الطفل المصاب بالسكري عند إقباله على المدرسة وخاصة أنه لا يوجد طبيب مختص في المدرسة؟
- نود أن نسرد بعض النصائح الخاصة للطفل المصاب بالسكري أثناء الذهاب للمدرسة ومن هذه النصائح هي أنه ينبغي أن يعطي الأهل مسؤول المدرسة أكبر قدر من المعلومات عن مرض السكري بشكل عام واحتياجات طفلهم الخاصة، فكثير من المسؤولين في المدرسة ليس لديهم دراية كافية عن ماهية هذا المرض أو احتياجات مريض السكري خاصة من الأطفال. لا شك أنه من الأحسن أن يتصل الطبيب المعالج للطفل بمدير المدرسة أو الوكيل بالإضافة إلى رائد الفصل لإعطائه الصورة كاملة أو تزويده بتقرير مفصل باللغة العربية.
ودوما ندعو الأهل أن يبقوا على اتصال متكرر مع أحد المسؤولين عن الطفل داخل المدرسة، بشأن تقديم الرعاية للطفل ومعرفة تصرفاته، وأن تكون هناك وسيلة اتصال دائم في حال وجود أي مشكلة سواء مرضية أو غير ذلك.
وننصح دوما بأن يتعلم الطفل كيفية استخدام أدويته بنفسه وخاصة حقن الأنسولين، وإن كان ذلك صعبا فيمكنه أن يكتبها على ورقة بلغة الطفل الخاصة به والأوقات التي يجب أن يتناول فيها دواءه. وإليك بعض النقاط الهامة:
زود طفلك بشريط قياس سكر الدم وكذلك مدرسته أو مدرسه المشرف عليه. زود المسؤول الصحي عنه بالمدرسة أوإدارة المدرسة بأسماء الأدوية التي يتناولها وكيفية تناولها. أخبر الطفل بالطعام المسموح وغير المسموح له وكذلك المدرسة؛ وزوده بالأطعمة التي يحتاجها ويحب أن يتناولها. علم طفلك واخبر المسؤول الصحي عنه بالمدرسة عن أعراض ارتفاع وانخفاض السكر وكيفية علاجها والوقاية من حدوثها.لاتضغط كثيرا على الطفل فتوترك قد يزيد من توتره، ولا تحاول أن تعامله معاملة خاصة حتى لا تشعره أنه يختلف عن زملائه. من الأدوية التي يجب توفرها هو دواء انخفاض السكر وهو إبرة أو حقنة الجلوكاجون وهي مضادة للأنسولين.
الوراثة
* يعتبر الأطفال الذين تكون والدتهم مصابة بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسكري؛ وأحيانا يصاب الأطفال بالمرض لأسباب أخرى. فما هي الأسباب الأخرى المسبب لمرض السكر؟
- بداية أود أن أقول أنه لا شك أن المرض ابتلاء واختبار من الله سبحانه وتعالى ولن يكشف الله هذا البلاء إلا بالدعاء والتوبة والإنابة إليه وصدق سبحانه إذ قال في كتابه الكريم (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). أسباب الإصابة بالسكري عند الأطفال متعددة والسبب الرئيس غير معروف ولذا يعتبر مرض السكري خللا في الجهاز المناعي: ومن الأسباب المعروفة العامل الوراثي فالأطفال التوائم أكثر عرضة للإصابة إن كان أحد التوائم مصابا بالسكري. ومن الأسباب أيضا العوامل البيئية؛ مثلا، الأطفال الذين يتناولون حليب الأم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي. وهذه من فوائد الحليب الطبيعي الكثيرة والمتعددة. ومن الأسباب أيضا أمراض خلقية في البنكرياس أو التعرض لعملية جراحية للبنكرياس وكذلك أمراض وراثية معينة مثل، متلازمة داون أو متلازمة تيرنر أو متلازمة برادر ويلي وغيرها. ونود القول إنه لا يجب الخوف والتوتر بسبب إصابة الطفل بمرض السكري؛ فالالتزام بالدواء واتباع الحمية الصحية الجيدة والمداومة على العلاج وزيارة الطبيب يمكن أن تقي الطفل من تطور المرض أو حدوث المضاعفات مدى الحياة .وللإجابة بالتحديد على السؤال السابق للسائل، أنه بلا شك أن إصابة شخص ما في العائلة بالسكري يزيد من احتمالية إصابة بقية أفراد العائلة سواء كان المصاب الأم أو أي شخص آخر.
النصائح الغذائية
* ما هي النصائح الغذائية التي يمكن تقديمها للطفل المصاب بمرض السكري النوع الأول؟
- ننصح الطفل بأن يبدأ يومه مع وجبة الفطور الصحية. ومن الجميل أن تدع طفلك يساعدك في إعداد الطعام، فان ذلك يزيد من شهيته. إعط طفلك وجبة من الفواكه أو اللبن قليل الدسم لتناولها بعد وجبته الرئيسية في المدرسة. دعه كذلك يحصل على كمية كافية من الماء وأن يشرب حليبا قليل الدسم. قدم له فاكهة كاملة غير مقشرة حتى يستفيد من الألياف في الفواكه، وينصح بتقليل كمية عصير الفواكه غير الطازج. اختر بحكمة الأطعمة الصحية عند تناول الطعام خارج المنزل. ادخل فاكهة جديدة كل أسبوع إلى غذائه اليومي لكي لا يصيبه الملل وخاصة أن إقبال الأطفال على الفواكة ليس ذلك الإقبال المطلوب. الحد من الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الحلوى، والشوكولا ورقائق البطاطس ونحوها. المحافظة على نشاط رياضي من الأمور الهامة سواء لمريض السكري النوع الأول أو مرض السكري النوع الثاني وتشجيع الطفل عن طريق النوادي الرياضية أو غيرها يعتبر من الأمور المستحسنة. وقد يبدأ هذا الأمر منذ الصغر فهناك نواد للأطفال وقبل سن الثامنة عشرة كما عهدنا ذلك في النوادي المنتشرة حاليا.
الأسبرين
* ماهي أهمية الأسبرين بخصوص حدوث أنواع السرطانات وكذلك مرض السكري وما يصاحبه من أمراض القلب؟
- أوضحت بعض الدراسات أن الأسبرين له قدرة على منع الجلطات خاصة لدى مرضى القلب والسكري كما أن دراسة حديثة ربطت بين تعاطي الأسبرين وخفض نسبة الإصابة بسرطان القولون خاصة لدى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بهذا المرض.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-01-2014, 03:02 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة عن اضطرابه وتخلخله!

أبدعتِ يا ام داوود بالموضوع ... استمرِ الى الامام ...

وفقكِ الباري
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-02-2014, 10:54 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سكري الأطفال.. المدرسة مسؤولة عن اضطرابه وتخلخله!

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو غرور
أبدعتِ يا ام داوود بالموضوع ... استمرِ الى الامام ...

وفقكِ الباري

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مسؤولة, المدرسة, الأطفال.., اضطرابه, شكري, وتخلخله!


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
سنن عبدالله الزغيبي ملتقى النفحات الإيمانية 10 05-24-2015 06:59 AM
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM
معالي وزير الصحة يكرم الزايدي نائب مدير مستشفى الامل بجده صحفي نزيه منتدى وزارة الصحة 1 02-11-2013 01:04 AM
واقع الأهمال والعنف ضد الأطفال في بعض مدن منطقة الشرق الأوسط نواف الثمالي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 11 03-21-2009 01:30 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:43 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط