آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الكوليسترول.. هل هو مضر وتجب محاربته؟

القلب
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-02-2014, 10:41 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الثقافه الصحيه تقضي على المفاهيم الخاطئة وتعزز من فرص المعالجة والشفاء

الكوليسترول.. هل هو مضر وتجب محاربته؟

الكوليسترول.. وتجب محاربته؟ 013016936449.jpg
الكوليسترول قد يسبب تجلطات دقيقة في الساقين والقدمين

مازلنا نرى العديد من المفاهيم الخاطئة عن الكوليسترول وعلاجه بدرجة منتشره بين مرضى القلب وأقربائهم.. بل ونجد أحياناً هذه المفاهيم الخاطئة بين طبقة المثقفين!! وان كانت الدراسات العلمية اوضحت ان الرابط بين الثقافة الصحية والثقافة العلمية المتخصصة في مجال معين.. ضعيف!!ولذلك سنستعرض معكم بعض المفاهيم الشائعة الخاطئة عن الكوليسترول:
الأول: ان ارتفاع الكوليسترول في الدم يسبب دوخة وصداعاً وتنميلاً في الأطراف!!
وهذه من المفاهيم الخاطئة الشائعة التي نسمعها كثيرا في عيادة القلب، بل إن بعض الاشخاص يربط عدم إحساسه بهذه الاعراض بعدم وجود ارتفاع الكوليسترول لديه أصلاً!! أو على النقيض تماماً يتصور المريض أن اي صداع توتري يعاني منه بعد انفعال معين سببه ارتفاع الكوليسترول!! والحقيقة أن كلاهما مخطئان.
حيث إن الكوليسترول في الدم هو مركب دهني- بروتيني لايسبب اعراضاً في الجسم عند ارتفاعه.. إلا بعد فترة طويلة من الزمن بتأثيرها عن طريق ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين ومن ثم التسبب بجلطات في تلك الأعضاء.
الثاني: يأخذ دواء الكوليسترول حتى يتم التحكم بمستواه.. ثم يتم إيقاف الدواء!!
وهذا من الأخطاء الشائعة في مرضى منطقة الخليج.. حيث يجب ان يعرف ان دواء الستاتين يثبط انزيم يسمى (ه.م.ج) في الكبد بدرجات متفاوته من 30-40% حسب نوع الدواء وجرعته وتركيزه في الدم.. وعند إيقاف الدواء يرجع الانزيم الى نشاطه السابق وتنتفي الفائدة التي أخذ لأجلها الدواء.. ولذلك ينصح طبيب ان يستمر عليه المريض باقي عمره مالم يحل دون ذلك معوقات طبيه تؤدي الى تغيير خطة العلاج
الثالث:إذا كنت تأخذ دواء يخفض الكولسترول.. فعندئذ يمكنك تناول ما يحلو لك!!بل إن بعض الأشخاص يأخذ حبة دواء كوليسترول قبل تناول أي وليمة دسمة!!.. ناسياً ان ارتفاع الدهون في الدم ونزولها يسبق تركيز الدواء الفعال في الدم!؟ ولذلك فليس له فائدة!!.. أضف على ذلك أنها طريقة غير صحيحة لتناول الدواء ولم يثبت انها تقلل جلطات القلب والدماغ، وهو الهدف الأساسي من استخدام دواء الكوليسترول.. وبلاشك ان أحد مصادر الكوليسترول هو الغذاء.. وعدم الانتظام على حمية بلاشك يقلل من كفاءة الدواء برفع الدهون الثلاثية بل من الممكن ان يضطر الطبيب الى جرعة أعلى او اضافة دواء خافض للدهون الثلاثية مما يزيد من احتمالية مضاعفات الدواء على الكبد والعضلات.


الكوليسترول.. وتجب محاربته؟ 377878142044.jpg
الكوليسترول من أهم اسباب جلطات القلب
الكوليسترول.. وتجب محاربته؟ 377878142044.jpg
الكوليسترول من أهم اسباب جلطات القلب



الرابع: ان هناك دواء في شرق آسيا يعطى عن طريق الوريد يذيب الكوليسترول وينزله في مجرى البول خلال ساعتين وبالتالي ينظف شرايين القلب من غير الحاجة الى عمليات او قسطرة!!
والحقيقه اني رأيت الكثير من المرضى وقعوا في هذه المصيدة التي اجتمع فيها تاجر جشع مع طب لاتتم مراقبته بشكل كاف في تلك الدول حيث يضحكون بذلك على البسطاء من الناس.. وبعد ان يصرف "تحويشة عمره" يرجع بخفي حنين ويطلب من الطبيب مساعدته في علاج تضيق شرايينه!! عندما يصدم ان التضيقات لاتزال موجودة رغم إنهم أكدوا له أنها اختفت نهائيا!! وللأسف ان هذا واقع عاشه كثير من المرضى.
الخامس: إن أغلب مرضى القلب لديهم ارتفاع في الكوليسترول؟
الحقيقة إنه على الرغم من ان الكوليسترول من أهم مسببات تضيق شرايين القلب إلا ان الغالبية العظمى من المرضى الذين لديهم تضيق في شرايين القلب كوليسترولهم مرتفع" نسبياً" بمعنى انه في الحدود الطبيعية للناس العاديين.. ولكنه مرتفع نسبيا لمن لديهم تضيق ولذلك يقع كثير من الاطباء في الخطأ المنتشر انه مادام كوليسترولك طبيعياً حسب معايير جهاز الفحص فلاتحتاج إلى علاج!! والمشكله أن قيم الأجهزه توضع للمعايير الطبيعيه للناس الطبيعيين.. وبالتالي فهي لاتنطبق على من لديه تضيق حاد في الشرايين أو لديه جلطة سابقة حيث يجب أن يكون الكوليسترول الضار لديه اقل من 70 ملغ في الديسيلتر.
السادس: من لديه ارتفاع في الكوليسترول لايأكل البيض اطلاقا!!
الغالبية العظمى من الكوليسترول لايأتي من الغذاء ونوعيته وإنما من التصنيع الداخلي للكبد الذي يعتمد الى حد ما الى الوراثة الجينية لانزيمات الكبد.. الغذاء بحد ذاته لا يتعدى تأثيره اكثر من 15% في مستوى الكوليسترول الضار "الذي يسمى علميا منخفض الكثافة"ولكن الحمية لها دور أكبر في مستوى الدهون الثلاثية المكتسبة وليست الوراثية.. وماتحتويه البيضة الواحدة من الكوليسترول لايتعدى 186 ملج ومايحتاجه الانسان من الكوليسترول يوميا في حدود 300 ملغ؛ ولذلك هي لاتفرق كثيرا الا في من لديهم مستوى الكوليسترول الضار ارتفاعه بسيط
السابع: اي طعام خال من الكوليسترول فهو صحي للقلب!!
وهذه دعاية استغلها التجار كثيرا في تسويق منتجاتهم بوضع عبارة "خالي من الكوليسترول" او مستوى الكوليسترول= صفر " ولم يتحدث عن الدهون المشبعة او الدهون المتحولة التي تؤثر كثير على مستوى الكوليسترول الضار في الدم او على كمية الكربوهيدرات والسعرات الحراريه فيها.. مع انها الرافد الاضعف لكوليسترول الدم.
الثامن: الكوليسترول مضر ويجب محاربته؟؟
لاضرر ولاضرار.. فالكوليسترول مادة شمعية بلورية توجد بشكل طبيعي في المخ والأعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية والهرمونات الجنسية وانزيمات عملية الهضم للإنسان والحيوانات الفقارية على حد سواء.. ولايمكن للانسان ان يعيش بدونه ولكنه اذا زاد عن مستواه الطبيعي ترسب في الشرايين الدقيقة وسبب جلطات القلب والدماغ وتضيق شرايين القدمين وقصور الكلى والمشاكل الطبية الاخرى المعروفة.. ومن المعروف ان حوالي اربعة اخماس مجموع الكوليسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد، بينما الخمس الاخير يأتي من المصادر الغذائية.
والخلاصة: ان الكوليسترول مادة مهمة لجسم الانسان في حدودها الطبيعية وتنقلب الى ماده ضارة جدا اذا زادت عن مستواها الطبيعي ولو بواحد من عشرة من المليمول في الدم حيث من الممكن ان تسبب جلطات القلب والدماغ والوفيات المبكرة.. ولذلك لاغنى عن الفهم الدقيق لكيفية التعامل مع هذه المادة في جسم الانسان لكل من كان له قلب او ألقى السمع وهو شهيد!!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-02-2014, 10:42 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الدعامة الشريانية.. ليست الحل السحري لتضيقات

تسع وصايا بعد تركيبها أبرزها العناية بالجرح ونوعية الأكل وإيقاف التدخين

الدعامة الشريانية.. ليست الحل السحري لتضيقات الشرايين بل تعطي المريض فرصة لتعديل نمط حياته السابق!


الدعامة الشريانية ليست الحل السحري لتضيقات الشرايين وإنما لإعطاء المريض فرصة لتعديل نمط حياته السابق
د.خالد عبد الله النمر
يسأل كثير من المرضى وأقاربهم عن وضع المريض بعد تركيب الدعامة الشريانيه التاجية: هل فيه حميه معينه يجب ان يستمر عليها؟ يقدر يسوق سيارته؟ يقدر يسافر؟ يقدر يسوي رياضه؟ وماهو نوع تلك الرياضه؟ الى متى يجب ان يستمر على مسيلات الدم؟.. الخ
وسنلخص نصائح مابعد تركيب الدعامة التاجية للمريض وأهله على شكل نقاط حتى يسهل الاطلاع عليها:
1. العنايه بجرح القسطره:
بعد 24 ساعه من الخروج يستطيع المريض ازالة اللزقه الموضوعه على الجرح ويستطيع الاستحمام واستخدام العطورات ان شاء.. كما أنه من غير الطبيعي ان يكون هناك الم مستمر وشديد في منطقة الجرح وفي تلك الحاله يجب مراجعة الطبيب الذي عمل القسطره.. كما يجب على المريض الابتعاد عن حمل الاوزان الثقيله او الجهد المتعب لمدة 48 ساعه حتى يلتئم الجرح جيدا.
2. الرجوع للعمل:
اذا كانت القسطره علاجيه كما هو سياق الحديث فأن المريض-اذا لم يكن لدية جلطة - يستطيع الرجوع من اليوم الثاني اذا كان عمله مكتبيا اما اذا كان بدنيا شاقا فبعد ثلاثة ايام.. اما من حصل لدية جلطة حادة فمن المتعارف عليه ان يرجع الى عمله بعد شهر كامل.
3. أدوية السيولة:
هناك دواءان يعطيان للمريض قبل وضع الدعامة التاجية ويستمر عليهما بعد خروجه لفترة من الزمن تطول وتقصر حسب نوع الدعامة.. فأذا كانت الدعامة "غيرمعالجه" فأنه يستمر على الاسبرين والبلافكس لمدة شهر واحد ثم يواصل على الاسبرين فقط اما اذا كانت معالجه فأنه يجب ان يستمر عليهما لمدة سنه واحده على الاقل ثم يواصل على الاسبرين فقط.. ومن اخطر الاخطاء التي يقع فيها بعض المرضى ان يوقف تناول هذين الدوائين اما لخوفه منهما او لأنتهاء العبوه التي اعطيت له من المستشفى او عدم اهتمام بهما.. والمشكلة تكمن في تخثر الدعامة التاجية وانسدادها وبالتالي جلطة حادة في القلب.. وهي تختلف عن الجلطة الحادة العادية بأنها أخطر بكثيرحيث تصل نسبة الوفيات فيها الى 50%(وهو خمسة اضعاف خطورة الجلطة العادية).. ومن المفاهيم الخاطئه المنتشره ان الاسبرين والبلافكس ادوية سيولة والحقيقه انها ادويه مضادة تمنع التصاق صفائح الدم بالدعامة التاجية المصنوعة من الكوبالت اما أدوية السيولة فيقصد بها التي تسيل الدم بسبب تأثيرها على عوامل التجلط مثل الهيبارين والورفارين فهناك بعض المرضى لاينتظم على تلك الادويه بسبب اعتقادة ان سيولة الدم لدية زائده بسبب كثرة الرعاف!! ولم يعلم ان كثرة الرعاف قد يكون لها اسباب متعدده غير سيولة الدم.
4. تقرير يوضح نوع الدعامة:
يجب ان يكون مع المريض تقرير يوضح نوع الدعامة وطولها واين وضعت وكيف حالة وضع الشرايين الاخرى ولماذا تم وضعها.. فقد يحتاج تلك المعلومه اثناء السفر او لدية عمليه طارئه.
5. قيادة السياره والسفر:
يستطيع المريض القيادة والسفر حسب حالته المرضيه التي وضعت الدعامة لأجلها فمثلا.. بعد جلطة القلب الحادة لايسمح بقيادة السياره لمدة شهر وأما السفربالطائره فبعد اسبوع اذا دعت الحاجه لذلك وذلك اجتنابا لحصول مضاعفات تحصل على المريض وتعرض الاخرين للمخاطر.. اما اذا وضعت الدعامة لمريض الذبحه الصدريه فأنه يستطيع قيادة مركبته بعد اسبوع حسب التوصيات العلميه اما السفربالطائره فبعد 24 ساعه اذا دعت الحاجه الى ذلك.
6. نوعية الاكل:
ينصح مرضى القلب عموما بأجتناب الدهون الحيوانيه المشبعه والدهون المتحوله والاكثار من الخضروات والفواكه واكل اللحوم البيضاء قليلة الدهون مثل الاسماك وصدر الدجاج ولحم الحاشي.
7. ايقاف التدخين:
وهذه النقطه تحديدا من اصعب الخطوات على مريض القلب ولكنها اكثرها فائدة له.. فلو وضعت ادوية المريض في كفه ووضع ايقاف التدخين في كفه لرجحت كفة ايقاف التدخين.. ولابد من تعاون الطبيب وأهل المريض وزملاؤه في العمل في استمرار الضغط عليه بنصحه بأيقاف التدخين حيث يجد الضغوط من البيت والعمل وعند زيارة الطبيب وقد اثبتت الابحاث العلميه ان معدل الاقلاع عن التدخين يزداد كثيرا عند تضافر تلك العوامل الثلاثه مقارنة بترك المريض يتخذ القرار المناسب الذي يراه.. وقد رأيت عدة حالات تضيقت فيها الدعامة التاجية خلال تسعة اشهر بسبب الاستمرار على التدخين.. بل ان بعضهم يعتقد خطأ انه الان شرايينه سليمه ويستطيع التدخين كيفما يشاء!!
8. الرياضه:
من خصائص الاستدامه على الرياضه انها تبطئ وتقاوم تضيق الشرايين وترسب الكلسترول الضار داخل الدعامة التاجية.. ولذلك لابد من المداومه عليها وان قلت مدة الرياضه الفعليه ويستطيع الانسان ان يختار مايشاء من انواع الرياضه بالذات التي ترفع نبضات القلب مثل المشي والسباحه وقيادة الدراجات الهوائيه.. الخ.
9.المنشطات الجنسية:
يستحيي كثير من المرضى من مناقشة ذلك مع طبيبه وقد يضر نفسه بشدة حيائه ويقوده ذلك الى سؤال من يجهل في ذلك العلم فيقوده الى حتفه.. وهناك شرطين مهمين للسماح للمريض بأستخدام المنشطات الجنسية- في سياق موضوعنا- أولها انه تم وضع دعامات في التضيقات الشريانيه وتم التحكم بنقص الترويه القلبيه فبالتالي يستطيع المريض اداء الجهد البدني مثلا السير بسرعة 4 كلم في الساعه لمدة ثلاث دقائق في مرتفع درجة ارتفاعه 10% ثانيها الا يأخذ المنشطات الجنسية الفياجرا واخواتها في من يستخدمون النيتروجلسرين بجميع انواعه فأن ذلك يسبب هبوط الضغط المفاجئ والوفاه لاسمح الله.. ولذلك ننصح مرضى القلب عموما اذا احتاجوا وبعد موافقة طبيبهم بأستخدام الفياجرا فقط لانها قصيرة المفعول وبأقل جرعه ممكنه وعلى قدر الحاجه فقط لكي لايمنعه من استخدام حبات او بخاخ النيتوجلسرين عند الحاجه اليه بحدوث الم الصدر.
ونختم بمفهوم دقيق يحتاج الى التمعن من جميع مرضى الدعامات الشريانيه وهي "ان الدعامة الشريانيه ليست الحل السحري لتضيقات الشرايين وانما لأعطاء المريض فرصه لتعديل نمط حياته السابق الذي أدّى لتضيقها والا فسيعود التضيق من جديد لتلك الدعامات".
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-02-2014, 10:44 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الدعامات الشريانية التاجية.. سلاح ذو حدين!

زيادة الوعي الصحي يرفع مستوى الخدمة الطبية ويقلل من تكاليفها و يسهل وصولها إلى من يحتاجها
الدعامات الشريانية التاجية.. سلاح ذو حدين!


منظر مباشر للدعامة الشريانية
د.خالد عبد الله النمر
في 11 يوليو 2013 كان هناك تنويه واضح وصريح من اللجنة المشتركة بين الجمعية الطبية الأمريكية AMA ولجنة مراقبة وتحسين أداء الأطباء PCPI بالحاجة إلى تنظيم استعمال أنواع معينة من طرق العلاج ورفع الوعي الصحي لدى الأطباء والمرضى في العالم بأهمية التقيد بالتوصيات العلمية المتفق عليها بين الجمعيات العلمية العالمية.. وبناء على مارفعته التوصيات العلمية لمئة واثنتي عشرة جمعية علمية في جميع التخصصات الطبية فإن التركيز كان على خمس طرق علاج.. كثر رصد استخدامها overused في مرضى لايستفيدون من ذلك العلاج أو قد يسبب لهم ضرراً.. فالتركيز هنا ليس على منعها وإنما على ترشيد استعمالها في من يحتاجها من المرضى فقط والتي تكون حاجته في تلك الحالة أكثر خطراً عليه من مضاعفات الدواء أو العلاج نفسه.. وكانت تلك الحالات الخمس هي:
1- استخدام المضادات الحيوية لالتهابات الحلق الفيروسية.
2- نقل الدم لبعض المرضى الذين لايحتاجونه علمياً وإنما لمجرد تصحيح رقم الهيموجلوبين على الرغم من عدم شكوى المريض أو تأثره بذلك وتوفر وسائل أخرى أكثر أماناً لتصحيح مستوى الدم.
3- وضع أنابيب طبلة الأذن لارتشاح الأذن الوسطى قصير المدة الذي عادة مايتخلص منه الجسم في فترة وجيزة.
4- التعجيل بحالات الولادة بصورة اختيارية وليس تبعاً لحاجة الأم أو الجنين الطبية.
5- وضع الدعامات الشريانية التاجية بصورة اختيارية -ليست حالات طارئة- في من لم يثبت حاجته الطبية لها.
والنقطة لاتكمن فقط في إجراء طريقة علاج لمن لايحتاجه فقط -بل ومن الممكن أن يضره- ولكن أيضا في زيادة التكاليف على النظام الصحي وتأخيرها على مريض آخر قد يكون في أمس الحاجة إلى ذلك العلاج المذكور فمثلاً في أمريكا 11.6% من حالات الدعامات الشريانية المزروعة-غير الطارئة- غير مقبولة علمياً حيث كان 53% من المرضى ليس لديهم آلام في الصدر و 95% لم يتم استخدام الأدوية المناسبة قبل وضع الدعامة!!






الدعامة الشريانية سلاح ذو حدين له منافع وله مخاطر بلاشك

الدعامة الشريانية سلاح ذو حدين له منافع وله مخاطر بلاشك







ثلاث طرق علاج لتضيقات شرايين القلب ولتوضيح المفهوم وتبسيطه فإن الطب الحديث قدم ثلاثة حلول علاجية لتضيقات الشرايين: أولها وأكثرها فاعلية -في غير متلازمة الشرايين الحادة- هي الأدوية وثانيها القسطرة الشريانية بوضع الدعامات وهي فعالة في علاج الجلطات الحادة وفي ما لم تتحكم به الأدوية من تضيقات الشرايين وأخيراً عمليات القلب المفتوح.. ولكل من هذه الطرق الثلاثة شروط وموانع يجب أن يعرفها الطبيب ويشرحها للمريض.. وسنسوق أدناه أمثلة من الحياة العملية لحالات يمنع فيها وضع دعامات شريانية وحالات أخرى يجب فيها أن توضع:
أمثله على حالات لا يحتاج فيها المريض وضع دعامة شريانية:
1- وضع دعامة في شريان تضيقة أقل من 50% أو في مريض كان فحص الجهد النووي طبيعياً ولايشتكي من أعراض واضحة أو في مريض لديه آلام صدر من النوع المستقر ولم يتم محاولة أي نوع من الأدوية معه مسبقاً حيث إنه من المفترض أن يحاول الطبيب بالأدوية أولاً وهي فعالة في 80 % في مثل تلك الحالات إلا إذا كان التضيق في الشريان الرئيسي الأيسر.
2- في مريض لديه فشل في الكبد ودوالي في المريئ وزيادة سيولة في الدم أو في حالات السرطان المتأخرة -حمانا الله وإياكم منها- حيث إن الضرر أكثر من الفائدة في تلك الحالات.
3- وضع دعامة في شرايين أخرى غير الشريان المسبب للجلطة الحادة stemi من غير حالات الصدمة القلبية "وهي هبوط الضغط المستمر والحاجة إلى أجهزة وأدوية لرفع ضغط المريض"
4- وضع دعامة شريانية في مريض بعد مضي24 ساعة على الجلطة stemi وحالته مستقرة سواء من ناحية الضغط أو كهرباء القلب وكذلك من عدم وجود أعراض يشتكي منها وليس هناك دليل على نقص تروية القلب الحادة.
5- وضع دعامة في شريان يغذي جزء من عضلة القلب سبق وأن تعرضت لجلطة سابقة وتأثرت خلاياها كثيراً non viable أو وضع دعامة لمريض لايستطيع الاستمرار على مضادات الصفائح الدموية الاسبرين والبلافكس لأسباب صحية أو عقلية أو مادية..الخ لأن إيقافها يعرض المريض مرة أخرى للجلطة والمشكلة أن انسداد الدعامة يسبب جلطة أشد بكثير من الجلطة العادية ونسبة الوفيات فيها أعلى.
أمثلة على حالات يحتاج فيها المريض وضع دعامة شريانية:
1- جلطة القلب الحادة stemi خلال 24 ساعة ووجد الشريان مسدوداً أو متضيقاً أكثر من 70% أو بعد 24 ساعة مع شرط مهم وهو وجود دليل على نقص التروية الحاد مثل آلام الصدر أو تجمع سوائل الرئتين أو هبوط الضغط أو عدم استقرار كهرباء القلب.
2- تضيق شريان أكثر من 70% ومازال المريض يشتكي من آلام على الرغم من تكثيف العلاج وثبت أن ذلك الشريان هو المسبب لأعراض المريض بالتصوير النووي أو بفحوصات أخرى.
3- تضيق في شرايين القلب الثلاثة في مريض سكر ولايستطيع تحمل عملية القلب المفتوح ونوع التضيقات مناسب لوضع الدعامة الشريانية.
4- تضيق الشريان الرئيسي الأيسر أكثر من 50% والمريض لايستطيع تحمل عملية القلب المفتوح أو يرفضها رفضاً تاماً.
5- المريض يشتكي من آلام صدره بسبب تضيق دعامة سابقة أكثر من 70% على الرغم من تكثيف الدواء وثبت أن هناك نقصاً واضحاً في تروية القلب بالفحوصات.
والخلاصة أن زيادة الوعي الصحي بأهمية ترشيد استخدام طرق علاج معينة له دور كبير في رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة وتقليل تكاليفها، وأهم من ذلك كله سهولة وصولها إلى من يحتاجها بالفعل!! ولذلك يفضّل أن ننشر هذا المفهوم المهم بين الأطباء حديثي التخرج وكذلك زيادة المحاضرات والندوات التي توضح مايجب عمله appropriate ومايجب الابتعاد عنه في علاج ذلك المريض inappropriate وكذلك رفع الوعي الصحي لدى المريض بأن يعرف ماله من حقوق بمعرفة فائدة هذا العلاج تحديداً لحالته؟ وهل هو من المتفق عليه علمياً؟ أم هناك خلاف ورأي راجح أو مرجوح في حالته؟ وهل من حقه أخذ رأيٍ طبي أخر ليطمئن قلبه؟ وماهي المضاعفات المحتملة عند عمل هذا الإجراء الطبي في المستقبل القريب أو البعيد؟.. الخ. أدام الله علينا وعليكم لباس الصحة والعافية.




ليس كل تضيق في الشرايين التاجية يحتاج إلى دعامة

ليس كل تضيق في الشرايين التاجية يحتاج إلى دعامة
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-02-2014, 10:45 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي هبوط الدورة الدموية وضعف نبض الشريان في الأطراف السفلى من علاماته ..

هبوط الدورة الدموية وضعف نبض الشريان في الأطراف السفلى من علاماته ..

ضيق الشريان الأبهر يحتاج إجراء جراحياً عاجلاً


تضيق الشريان الأبهر
د. خالد بن عبدالله العمران*
ذكرنا في العدد السابق بعضا من أنواع العيوب الخلقية التي تصيب القلب لدى الاطفال منها المصاحبة للازرقاق وغير المصاحبة واليوم نستكمل أشهر تلك الامراض وطرق علاجها
* تضيق الصمام الرئوي (Pulmonary Valve Stenosis)
وفي هذه الحالة فإن المشكلة الخلقية تكون في الصمام الرئوي الموجود داخل الشريان الرئوي وهذا هو المتحكم في مرور الدم إلى الرئتين، ولكن قد يكون هذا الضيق فوق أو تحت الصمام، التضيق قد يكون شديداً أو متوسطاً أو بسيطاً.
الأعراض

في حالة الضيق الشديد تظهر بعض الأعراض مثل صعوبة التنفس وفي المواليد يكون الطفل لون الشفاه واللسان أزرق مع صعوبة في الرضاعة. وبالكشف عليه تكون نسبة الأكسجين منخفضة في الدم وصوت اللغط في القلب واضحاً، وإذا حصل فشل في القلب فإن الكبد يتضخم وبعد عمل الأشعة السينية للقلب فإن صورة الرئتين تبدوان ناقصة التروية ولونهما قاتما، وعادة تكون صورة القلب طبيعية في الأشعة السينية وللتشخيص الدقيق يتم عمل اشعة الموجات فوق الصوتية للقلب وهذا يوضح مدى تضيق الصمام وتأثيره على القلب، وهل هناك ترجيع في الصمام الثلاثي مصاحب لهذه المشكلة والذي يدل على ارتفاع الضغط في البطين الأيمن .يجب ان ترى الفتحة الموجودة بين الأذينين ومدى اتجاه مرور الدم خلالها.








يحتاجون للرعاية المركزة




العلاج
يعتمد على شدة تضيق الصمام فاذا وصل الى مرحلة شديدة جدا حيث تقاس بالأشعة فإن المريض يحتاج الى قسطرة قلبية علاجية يتم فيها ادخال بالونة صغيرة بواسطة القسطار وتصل الى داخل الصمام ثم يتم عمل نفخ هذه البالونة فتفريغها عدة مرات ليحصل بذلك توسع للصمام الرئوي، وهذه العملية نسبة نجاحها عالية، والمريض يلزمه دخول المستشفى بعدها لمدة يوم واحد ، وفي احيان نادرة يتم اجراء عملية جراحية بدل القسطرة القلبية العلاجية وذلك حسب حالة الصمام.





قد تظهر الاعراض مبكرة


اما اذا كان التضييق من النوع البسيط فإن المريض عادة لا يعاني من أي اعراض وانما يتم اكتشافه بواسطة صوت لغط في القلب يتم الكشف عنه بالسماعة الطبية من قبل الطبيب وفي هذه الحالات فإن المريض لايحتاج علاجا او أي تدخل طبي، فقط يتم متابعته في عيادة قلب الاطفال ويعطى المريض مضادا حيويا قبل أي تدخل في علاج الاسنان ليمنع بذلك البكتيريا من الوصول للقلب .
* ضيق الشريان الأبهر ( Coarctation of Aorta)
يشكل مانسبته 10% من امراض القلب الخلقية ويظهر هذا التضيق في بداية القسم النازل من الشريان الأبهر .







تشريح القلب



التضيق الشديد : اذا كان شديداً فإن الاعراض تبدأ بعد الولادة بيوم او بيومين بارتفاع ضغط الدم في اليدين مقارنه بالأرجل وضعف شديد في نبض الشريان الفخدي وقد يحصل هبوط حاد في الدورة الدموية.
المريض يجب ان يكون داخل العناية المركزة لحديثي الولادة، ولتشخيص المرض يتم عمل الأشعة السينية والأشعة فوق الصوتية للقلب وبعد التشخيص فان الطبيب يبدأ دواء البروستاقلاندين بالوريد الذي يحافظ على القناة الشريانيه مفتوحة ، وهذا يسمح بمرور الدم الى القسم النازل من الشريان الأبهر وبذلك يتم تغذية القسم السفلي من الجسم.




العلاج الجراحي





وبعد ذلك يجب ان يتم عملية جراحية لتعديل التضييق الموجود في الشريان بصورة عاجلة.
التضييق البسيط :
اما اذا كان التضييق بسيطاً فانه لاتظهر اعراض من البداية وإنما يتم اكتشاف هدا عن طريق سماع صوت لغط في القلب ويمكن سماعه خلف الصدر ويصاحب ذلك ضعف في احساس الشريان الفخذي وعند اخذ مقياس ضغط الدم فإن الضغط في اليدين يكون اعلى من الضغط في القدمين وكلما زاد التضييق بدأت اعراض مثل صعوبة التنفس تظهر اكثر.
بعد تشخيص ذلك بدقة عن طريق اشعة الموجات فوق الصوتية فإن التدخل قد يكون عن طريق الجراحة وتصحيح هذا التضييق وفي بعض الحالات يمكن عمل القسطرة القلبية وتركيب دعامة خاصه داخل الشريان الأبهر وهذا يغني عن العملية الجراحية .



الرئتان تعكسان وظيفة القلب


2 ) التشوهات الخلقية المصاحبه بازرقاق
أ. نعكاس الشرايين الرئيسية (D-TGA )
وفي هذا يكون الشريان الأورطي خارجا من البطين الأيمن (بدل البطين الأيسر في القلب الطبيعي) ، والشريان الرئوي يخرج من البطين الأيسر (بدل البطين الأيمن في القلب الطبيعي) وفي هذه الحالة فإن الشريان الأورطي يكون محملاً بالدم غير المؤكسد ويضخ الى الجسم كاملاً والشريان الرئوي يكون محملا بالدم المؤكسد الذي يأتي من الرئتين.
ولهذا فإن الطفل يظهر عليه الازرقاق وقلة نسبة الأكسجين في الدم من الأيام الأولى في الحياة.
ولعمل التشخيص الدقيق فإنه يتم عمل الأشعة فوق الصوتية للقلب والتي توضح التفاصيل الدقيقة لهذا المرض وهل هناك تشوهات اخرى مصاحبة لهذه المشكلة مثل الثقب بين البطينين او ضيق في الصمام الرئوي ويجب ان يرى الثقب بين الأذنين لاهميته في خلط الدم واذا تم التأكد من التشخيص الدقيق فإن الطبيب يجب ان يبدأ دواء البروستافلاندين عن طريق الوريد حيث المريض داخل العناية المركزة لحديثي الولادة، وهذا العلاج يجعل القناة الشريانية مفتوحة وبهذا يتم اختلاط الدم بين الشريان الأورطي والشريان الرئوي وتتحسن نسبة الأكسجين في الدم ولكن لاتصل الى المعدل الطبيعي .
في بعض الحالات المريض يحتاج لعمل توسع للثقب بين الأذينين عن طريق البالون، ويجب ان يستمر الطفل على هذا الدواء .
علاج هذا المرض هو فقط العملية الجراحية (عملية قلب مفتوح) وهذا يتم في مراكز القلب المتقدمة، ويتم في هذه العملية قص الشريان الأورطي من بدايته ثم وضعه في مكانه الطبيعي (في البطين الأيسر) وايضا الشريان الرئوي تغيير مكانه الى مكانه الطبيعي في البطين الأيمن، وفي اغلب الحالات فان هذا النوع من العمليات ناجحة والتي تمكن الطفل ان يعيش حياة طبيعية بإذن الله تعالى ، ونسبة الأكسجين تكون طبيعية، ويحتاج فقط إلى متابعة سنوية في عيادة القلب وعمل الأشعة السينية وتخطيط القلب والأشعة الصوتية للقلب.
ب ) رباعية فالوت ( TOF):
يمثل 5% من التشوهات الخلقية في القلب وهو عبارة عن مجموعة من اربعة تشوهات خلقية مع بعض تكون موجودة في القلب اكتشفها عالم فرنسي اسمه فالوت فسميت باسمه، وهذا قبل اكثر من مائة عام من الأن وهذا يشمل 1) ثقب كبير بين البطينين 2 ) تضيق تحت الصمام الرئوي 3 ) تضخم في البطين الأيمن 4 ) تعدي الشريان الأورطي الى كلا البطينين .
والطفل يظهر عليه الازرقاق وتختلف شدته بمقدار شدة التضيق في الشريان الرئوي فادا كان شديداً فإن الازرقاق يظهر في اول الأشهر من عمر الطفل . واذا كان التضيق بسيطاً فإن الازرقاق لايوضح على الطفل وقد يصبح عنده علامات هبوط القلب بعد عدة اشهر من الولادة .
* استشاري طب أمراض القلب لدى الأطفال
#article_text img { width: auto; max-width: 440px;}
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-02-2014, 10:47 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي فشل القلب.. المحصلة النهائية لعدم التحكم بالأمراض التي يعاني منها!

عشرة مفاهيم خاطئة ومنتشرة حول أعراضه وأسبابه



فشل القلب.. المحصلة النهائية لعدم التحكم بالأمراض التي يعاني منها!


‎تورم الرجلين معاً هي هو علامات فشل القلب

فشل القلب هو مجرد عدم قدرة القلب على القيام بضخ الكمية اللازمة من الدم المؤكسد لمواجهة حاجة انسجة الجسم.
أعراضه: ضيق التنفس سواء بالمشي او عند الجلوس انقطاع النوم بسبب ضيق النفس وتورم الارجل والنوم جالسا في بعض الاحيان وعند الفحص السريري: تجد المريض لديه زيادة في الوزن وارتفاع في اوردة الرقبة واحتقان للسوائل في البطن والرئتين والرجلين وعند سماع القلب تجد الصوت الثالث وبعض الاحيان الرابع للقلب.
اسبابه: ضعف انقباض العضلة، ضعف انبساط العضلة تضيق شرايين القلب، عدم التحكم بالضغط، عدم انتظام نبضات القلب، تضيق الصمامات او ارتجاعها الشديد، فقر الدم الشديد وفرط نشاط الغدة الدرقية او ضعفها الشديد وتجمع السوائل حول غشاء القلبة.. إلخ.
المفاهيم الخاطئه المنتشره بين الناس:
الأول:
*(ضعف القلب هو نفسه فشل القلب) ؟!
- وهذا غير صحيح لأن فشل القلب من الممكن ان يحدث بدون ضعف في انقباض عضلة القلب مثال ذلك هو فشل القلب بسبب تضيق الصمام الاورطي او الانيميا الشديدة او الرجفان الاذيني اوفرط نشاط الغده الدرقية.. إلخ وكذلك في المقابل ليس كل ضعف في انقباض عضلة القلب يؤدي الى قصور في وظيفتها خصوصاً في المزمن منها وقد تصل كفاءة القلب الى قيم متدنية قبل ظهور الاعراض على المريض بوضوح.
الثاني:
* (فشل القلب يعني توقف القلب والوفاة)؟!
- فشل القلب لايعني توقف القلب او السكتة القلبية وكذلك لايعني ان ذلك المريض محكوم عليه بالموت فورا.. فبفضل الله ثم الادوية الحديثة يستطيع المريض ان يعيش حياة طبيعية مثل غيره من الناس وهناك اجهزة تساعد الادوية على تحسن اداء القلب وهناك زراعة القلب واستبداله بآخر اذا احتاج الأمر.
الثالث:
* مادام قوة القلب اكبر من 60% فالمريض مامعه فشل في القلب؟!
- بالعكس فقد يكون ضعف القلب في الانبساط وليس الانقباض.. وهذا النوع الذي يسمى الضعف الانبساطي منتشر في كبار السن وهو سبب لتكرار تجمع سوائل الرئتين وانتفاخ ارجلهم ودخولهم للمستشفيات المتكرر لازالة السوائل.
الرابع:
* تضخم القلب في اشعة الصدر يعني ضعفه!؟
- المفروض ان تؤخذ اشعة الصدر عند نهاية مرحلة الشهيق من التنفس ولكن لاسباب متعددة منها تعاون المريض مع فني الاشعة قد تؤخذ عن الزفير وهذا يعطي انطباعا خاطئا بزيادة حجم القلب والفيصل النهائي هو تصوير القلب بالاشعة الصوتية وقياس حجمه بدقة.
الخامس:
* تحتاج السونار لتشخيص فشل القلب ؟!
- من الممكن ان يشخص الطبيب فشل القلب من اعراض المريض وفحصه فقط: ضيقه في التنفس عند المشي انقطاع النفس في الليل والنوم في وضع الجلوس وانتفاخ الارجل ويؤكد ذلك بالفحص السريري بوجود الصوت الثالث للقلب واحتقان الرئتين وانتفاخ الرجلين.
اما السونار والفحوصات الطبية الاخرى مثل اشعة الصدر وارتفاع تحليل bnp فإنما يؤكد انطباع الطبيب الاولي أو ينفيه.
السادس:
* هذا مرض يصيب كبار السن فقط؟!
- بالعكس هو يحدث في كل الاعمار من الجنين في بطن امه الى ان يهرم الانسان وان كانت الاسباب تختلف من فئة عمرية الى أخرى وانتشار فشل القلب في العالم في حدود 2% وتزداد الى 10% في من هم فوق الستين.. وتوضيح ذلك للجمهور فيه نصيحة للشباب ان يتفادوا الاسباب المنشرة لضعف القلب مثل السكري والضغط والتدخين واهمال اللياقة.
السابع:
*اذا ما معك اعراض تشتكي منها فمامعك ضعف في القلب؟!
- الغالبية العظمى من فشل القلب تكون صامتة بدون اعراض وتزداد تدريجيا ولاتحدث الاعراض الا في مراحل متأخرة ولذلك الوقاية والعلاج المبكر لايقدر بثمن في هذه الحالات.
الثامن:
* مريض فشل القلب لا يستطيع المشي والرياضه وكذلك يمنع من معاشرة أهله؟!
- بالعكس يشجع مريض فشل القلب المستقرة حالته على المشي وممارسة الرياضة ومعاشرة اهله واستخدام المنشطات الجنسيه اذا كانت حالته تسمح.
التاسع:
*فشل القلب يحدث فجأه وبدون مقدمات؟!
- هناك نوعان من فشل القلب: الحاد والمزمن أما الحاد فهو الذي يحدث بدون مقدمات ومن أسبابه جلطة القلب والرجفان الاذيني وتجمع السوائل المفاجئ في غشاء القلب أما المزمن فهو الذي يحدث على مدى شهرين او اكثر والغالبية العظمى من فشل القلب من هذا النوع.
العاشر:
*يجب على مرضى فشل القلب الابتعاد نهائيا عن ملح الطعام؟؟
- يجب الايتجاوز ملح الصوديوم 1.5جرام يوميا.. ومشكلة ملح الصوديوم في هؤلاء المرضى انه في المراحل المتأخرة من فشل القلب يصبح المريض عرضة لاحتباس السوائل في جسمه بسرعة بسبب الخلل الهرموني الناشي عن ضعف القلب ويمكن مكافحة ذلك بالتغيير من ملح الصوديوم الى ملح البوتاسيوم وهو لايسبب احتقانا في السوائل وكذلك المتابعة الدقيقة للوزن اليومي واستخدام مدرات البول حسب توجيه الطبيب للتخلص من السوائل المحتقنة.
وخلاصة الموضوع ان فشل القلب لايأتي من فراغ وانما هو المحصلة النهائية لعدم التحكم بالامراض التي يعاني منها القلب سواء كان من طرف الطبيب بعدم تشخيص الحالة جيد او عدم اعطاء العلاج المناسب او من طرف المريض بعدم اخذ العلاج بانتظام او اهمال زيارة الطبيب المنتظمة وبالتالي فإنه مرض يمكن الوقاية منه الى حد كبير.




‎تجمع السوائل حول الرئتين هو إحدى علامات فشل القلب




‎احتقان أوردة الرقبة هو إحدى علامات فشل القلب
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 04-02-2014, 10:52 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي تأخذ الأسبرين أم لا؟

عيادة القلب


تأخذ الأسبرين أم لا؟

* نجاح من جدة.... مريضة عمرها مايقارب ثمانية واربعين عاماً، عندها ارتفاع باالكوليستيرول وآخر قراءه له كانت = ٧ وما عندها سكر ولا ضغط، لكن عندها ربو صرف لها الطبيب المختص زوكور ٢٠ ملجم، أسبرين ٨١ ملجم مرة واحدة يومياً وهي متخوفة تأخذ الأسبرين لأنها تخاف من مضاعفاته؟ فهل من نصيحه؟

- وجود الكلسترول فقط لا يجعلها طبيا محتاجة للاسبرين لأن الاسبرين له مضاعفات تشمل النزيف المعدي 2.5% سنويا وكذلك هناك مجموعة من مرضى الربو تزداد نوبات الربو لديهم بعد الاسبرين خصوصا من يعانون من لحميات الأنف ولذلك لا ننصحها بالاسبرين في الوقت الحالي.

لايأخذ علاجاً لضعف القلب
* ناصر من ينبع.....إني أعاني من ألم في ذراعي اليسرى من الكتف وحتى أطراف الأصابع من غير إصابة سابقة وكأتها آلام أعصاب وسألت عنها بعضا من أعرفهم ممن ليسوا أطباء فأفادوني بأنه قد يكون هناك اشكالية في القلب والحقيقة أني انا أعاني ضعفا في عضلة القلب وخفقانا في بعض الأحيان... هل لهذا الألم علاقة بالقلب مع العلم اني ولله الحمد لا آخذ اي علاج سواء للخفقان أو حتى ضعف عضلة القلب.
- اولا: لايمكن الحكم هل هذه الآلام من الأعصاب أو من القلب الا بعد فحص المريض ولذلك لابد لك من زيارة طبيب القلب.
ثانيا: لا ننصحك بترك عضلة القلب ضعيفة من غير تشخيص السبب في ذلك او معرفة خطة العلاج.
ثالثا: قد يكون الألم من شرايين القلب وقد يكون من اعصاب اليد اليسرى ولا يمكن التفريق بينهما الا بعد الفحص السريري.

السفر بالطائرة ولديه ثقبان في القلب
* علي من حفر الباطن.....عندي ثقبان في القلب أحدهما بين الاذينين ومقاسه 5 ملم والاخر بين البطينين ومقاسه 4 ملم... فهل يمكنني السفر بالطائرة؟ مع العلم انني لا اشتكي من ضيق التنفس او خفقان او ازرقاق اليدين.
- مادام أنه ليس لديك احتقان للسوائل في الرئتين ولا هبوط في الاكسجين في الدم أو اعراض تشتكي منها...فليس هناك مايمنع من ذلك.

الرقص الروماتيزمي
* فاطمة من الدمام.... أختي عمرها ١6 سنة جاها التهاب باللوزتين ولم تأخذ العلاج اللازم نتيجة الاهمال وبعد مرور ثلاثة اشهر بدت اعراض تظهر عليها من عدم التحكم بالاطراف والمشية الراقصة وغيرها ثم تشخيص حالتها بمرض الكوريا احد انواع الالتهابات الروماتيزيمية وتم عمل اشعة كهرومغناطيسية للرأس وكان سليما مع وجود بعض التموجات البيضاء البسيطة وتم عمل تخطيط للقلب "ايكو" ويبدو انه تم ملاحظة بداية لالتهاب بصمامات القلب،،، السؤال عن الصمامات ما مرئياتك عن الحالة والعلاج المناسب وخطورة الحالة على الصمامات ونسبة الشفاء؟ وللعلم بدت آخذ حقنة من البنيسلين من ثلاثة اسابيع مع حبوب لمدة عشرة ايام،، ونقط الهالدول،،، وفيتامين بي ٢ و ٦ و ١٢ والحمد لله تحسنت بشكل كبير
واصبحت طبيعية لكن لا زلت قلقة على صمامات القلب.
- رقصة سيدنهام او الرقصة الروماتيزمية هي عبارة عن حركات غير متكررة غير منتظمة وبلا هدف وعشوائية المكان وغير متوقعة وتلقائية في اصلها وتوجد اثناء الراحة وفي بعض الاحيان النوم تحدث في 20% من حالات الحمى الروماتيزمية الحادة وعادة تحدث متأخرة بستة اشهر او سنين متأخرة وغالبا ماتحدث في الفتيات اكثر من الشباب وهي يسهل التحكم بها بالادوية و50% منهم تختفي بالعلاج وبعضها يأخذ شكلا مزمنا. اما درجة تأثر الصمام فلا يحكم عليها من وجود ذلك التأثر الدماغي وانما من قياسات دقيقة للصمام تؤخذ بالاشعة الصوتية.

خفقان وإعياء:
*عجرم من جيزان....أنا شاب عمري 35 سنة، لايوجد عندي زيادة في الوزن، ليس في عائلتي مرضى قلب ولدي حكة وآخذ لها دواء:ZertaZineمن سنتين اشعر بتسارع وتباطؤ في نبضات القلب في فترات متقاربة حيث تصل الى 140 نبضة مع الوقوف دون مجهود ومع المجهود البسيط كصعود الدرج تصل الى 190 نبضة -بحسب برنامج Heart Rate في الجوال- وقد راجعت الاطباء محليا وسافرت للخارج وقيل لي عندك ضعف في عضلة القلب.. عملت تصويرا بالاشعة الصوتية مرتين عند دكتورين مختلفين الاولى 58% والثانية 62%وقالوا لي انني طبيعي.
وقد عملت قياس الجهد وعملت كذلك فحص الهولتر وأعطى النتيجة التالية:
Heart Ratesو Min: 47و Max: 170 BPMو Avg: 75 BPMوكل التحاليل الاخرى: دم، صدر، كلى، باطينة،غدد..جيدة وقد صرفت لي الادوية التالية: Concor 2.5mg وقد صرفها لي طبيب نفسي. واستخدمها عند التسارع فقط وعند التباطؤ لا استخدمها.ودواء Cipralex 10mg وصرفه لي طبيب نفسي آخر. وقد شعرت بتحسن مع استخدامه بالرغم من عدم تخفيضه للتسارع ولكني اوقفت استخدامه بعد قرابة ثمانية اشهر والان اشعر بالاعراض التالية:تسارع وتباطؤ في النبض التعب من اقل مجهود(الفحمة) والخمول العام وألم في الساقين وبطن القدم والكتف ودوخة عدم القدرة على الهرولة -مع انقطاع عن الرياضة مع العلم انني كنت قبل عدة سنوات اركض باستمرار 3أو 4كم وقبل خمس سنوات تقريبا اشتركت في نادٍ رياضي ومارست العاب الحديد لمدة سنة تقريبا، الفحمة من التقلب خلال النوم التعب اثناء العلاقة الزوجية.
- أولا: لا يظهر أن لديك ضعفا في القلب لأن الاشعة الصوتية طبيعية للقلب كما ذكرت. ثانيا: يظهر من اعراضك ان لديك نوعا من القلق النفسي وعضلة القلب ونبضاتها اكثر الاعضاء تأثرا به وقد خفت اعراضك كما ذكرت على مضادات السيروتنين. ثالثا: تحتاج لفحص الجهد الكهربائي للتأكد من لياقتك.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محاربته؟, مضر, الكوليسترول.., وتحت


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
ملاحظة المريض النفسي thesmall_love ملتقى المواضيع النفسية 8 11-22-2015 10:08 AM
أحكام تتعلق بالدم طلال الحربي ملتقى المختبرات الطبية 5 06-09-2011 06:40 PM
السكري والكوليسترول life`s rose السكر 3 06-20-2010 07:30 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط