آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

المرضى : نعاني من شح الأسرَّة .. مجمع الأمل : تأخير التقارير الطبية أكثر الشكاوى

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-09-2014, 02:39 PM
أخصائي صحي
 




ابو ضياء will become famous soon enough


«عكاظ» تستقصي ملاحظات «نزاهة» في الرياض
المرضى : نعاني من شح الأسرَّة .. مجمع الأمل : تأخير التقارير الطبية أكثر الشكاوى

المرضى نعاني الأسرَّة مجمع الأمل b00040.jpg
سعاد الشمراني (الرياض)


شارك من خلال


تويتر


فيسبوك


جوجل بلس

المرضى نعاني الأسرَّة مجمع الأمل icon-comment-add.png
اكتب رأيك

المرضى نعاني الأسرَّة مجمع الأمل icon-pdf-16.png
حفظ



المرضى نعاني الأسرَّة مجمع الأمل Con20140409690843.htm

فندت إدارة مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، ما أثير من ملاحظات من قبل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» على خلفية الانتقادات التي وجهتها للمجمع بالرياض، حيث أكد عدد من المسؤولين بالمجمع لـ «عكاظ» أن هناك 11 لجنة زارت المجمع منها لجان من إمارة الرياض، وأخرى من وزارة الصحة وهيئة التخصصات الصحية والجمعيات الحقوقية والهيئات الرقابية، مؤكدة أن جميعها وقفت على الإجراءات الادارية والطبية بالمجمع، وجاءت تقاريرها جميعا إيجابية، فيما استقصت «عكاظ» من خلال جولتها داخل المجمع ما أثير من ملاحظات حيث وقفت عن قرب على كل الملاحظات والجدل الذي دار في هذا الخصوص.

بداية جولتنا كانت من قسم الطوارئ، ومع بدء عملنا بالتصوير ومقابلة المرضى وأسرهم اعترضنا أحد رجال الحراسات الأمنية في المجمع، طالبا إيقاف التصوير بالرغم من أننا أطلعناه على هويتنا الصحفية، حيث استدعى لنا مدير العلاقات العامة بالمجمع وبعد حضور موظف العلاقات بدأت تسهيل إجراءاتنا في أداء المهمة التي جئنا من أجلها، حيث سمح لنا بالتصوير وإجراء عدد من اللقاءات بعد توقيع إقرار بالالتزام بعدم إظهار صورة أي مريض في الطوارئ .

في قسم الطوارئ تحدثنا إلى أمهات المرضى النفسانيين والمدمنين وما بين البساطة في حديثهن وحجم المعاناة أطلعن «عكاظ» على حجم معاناتهن، فتقول إحداهن «ابني يعاني من الإدمان ولا نستطيع أن نتعامل معه والمشكلة التي تواجهنا في المجمع أنه لا يوجد به سرير لتنويمه ونخشى ما نخشاه أن يطول وجودنا في قائمة الانتظار لذا نطالب بزيادة عدد الأسرة».

فيما تقول أخرى كبيرة في السن وتسير على كرسي متحرك، إن زوجها في البيت مريض ومصيبتها الكبرى في ابنها مدمن المخدرات، مشيرة إلى أنها جاءت به مرات عديدة لتنويمه وبدء العلاج له إلا أنه في كل مرة تعود أدراجها به لانه لا يوجد بالمجمع سرير، وتابعت «المخدرات دمرت عيالنا ولدي ما يبي يتعالج تعبنا معاه ولا أقدر لا أنا ولا أبوه نراعيه».

وأمام عيادة الطبيب المختص بالمستشفى التقينا بأحد الآباء الذي بين أن المجمع طلب منه فقط بطاقة الأحوال لعلاج ابنه، وتابع «أحضرتها ونحن الآن في انتظار الدخول على الطبيب».

وفي أحد ممرات المجمع التقينا بفتاتين، مريضة برفقتها شقيقتها والتي أكدت لنا أن شقيقتها تعاني من مرض الفصام لذا لم تستطع السيطرة عليها فأحضرت إحدى الممرضات لأخذها إلى عيادة الطبيب المختص لإجراء الكشف والعلاج وأخذ التحاليل، واستطردت تقول «هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها للمجمع بعدما كنا نراجع إحدى العيادات الخاصة، والتي أرهقتنا ماديا مع قلة الفائدة، فقررنا إحضارها للمجمع وفتح ملف طبي لها».

عقب خروجنا من أقسام النساء طلبنا من موظف العلاقات العامة زيارة إحدى الفلل الخاصة بتنويم المرضى وبعد إخبارنا بطبيعة المرضى وقع اختيارنا على فيلا تنويم المراهقين «فيلا 12»، وهناك التقينا أحد المرضى الذي أبدى من خلال حديثه رغبته في الخروج من المجمع وبسؤالنا عن السبب اكتفى بالقول «طفشت»، وعندما سألنا عنه أحد الكوادر الطبية أوضح لنا أن المريض دخل للمجمع قبل أسبوعين فقط ولم يكمل برنامجه العلاجي المعد له .

والداخل لهذه الفيلا يشاهد حالات لشباب عدة يتقطع لها الفؤاد ويعتصر لها القلب ألما، شباب في مقتبل العمر كالورد هلكتهم المخدرات وحولتهم أجسادا تتحرك بلا إدراك.

وعقب جولتنا في عيادات العلاج توجهنا لمبنى الخدمات المجتمعية والتأهيل لنجد بعضا من المرضى منشغلين بأداء الرسومات وإبراز مهاراتهم، وعند السؤال لأحد المختصين عن دور تلك الخدمة أوضح لنا بأنها برامج تأهيلية للمرضى وتساعد في عملية تقييم الحالة ومستوى إدراكها، كما أنها متنفس لهم خلال تنويمهم داخل المجمع.

وبسؤالنا للمسؤولين عن اللجان والهيئات التي زارت المجمع علمنا أن هناك 11 لجنة زارت المجع، منها لجنة مشكلة من إمارة منطقة الرياض، ولجان من وزارة الصحة والشؤون الصحية بالرياض وهيئة التخصصات الصحية والجمعيات الحقوقية والهيئات الرقابية إضافة للجان الداخلية في المجمع، وأن جميعها وقفت على الإجراءات الادارية والطبية بالمجمع فجاءت تقاريرها جميعا إيجابية.

وفي إدارة حقوق وعلاقات المرضى، وقفنا على عدد الشكاوى والمقترحات خلال العام الماضي، والتي بلغت 182 شكوى ومقترحا، جميعها لمرضى سعوديين حيث لاحظنا أن شكاوى الرجال 137 شكوى و 45 من النساء، وأغلب الشكاوى متعلقة بإصدار التقارير الطبية وتأخرها فيما بلغ عدد شكاوى عدم التنويم 19 شكوى فقط.

كما اطلعت «عكاظ» على طريقة زيارة ذوي المرضى للمدمنين والتي تكون تحت ملاحظة ومتابعة موظفي الأمن بالمجمع وداخل إحدى الصالات المخصصة للزيارة، كما رصدنا خلال زيارتنا لقسم الصيدلية الإجراءات المتبعة لصرف الدواء وقسم الأشعة وقسم التغذية.

وقد صادف أثناء جولة «عكاظ» داخل المجمع وجود أحد موظفي نزاهة والذي كان يتحدث بصوت عال، طالبا من الموظفين تزويده ببعض الأوراق، فيما تمت تهدئته من قبل المسئولين في المجمع.

ورفضت إدارة المجمع التصريح بزيارة الموظف، مؤكدة بأنها تعتمد على التنسيق المباشر مع نزاهة في إبلاغها عن الأخطاء التي تصدر من موظفيها.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابو ضياء
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مجمع, أكثر, الأمل, المرضى, الأسرَّة, التقارير, الشكاوي, الطبية, تأخير, نعاني


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها بسومي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 13 08-09-2015 10:09 PM
الجلد تعريفه والشعر وتعريفه وامراضه ملف خاص life`s rose ملتقى الأمراض 6 07-08-2015 12:16 PM
0000القولون0000 الدكتوره ملتقى الأمراض 3 08-29-2007 10:01 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:36 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط