آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

المجموعة السعودية الداعمة لمرضى حساسية القمح (السيلياك) تطلق فعاليات حملة "لست وحدك"

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-15-2014, 09:52 AM
صحي جديد
 


saudiceliac will become famous soon enough


المجموعة السعودية الداعمة لمرضى حساسية القمح (السيلياك) تطلق فعاليات حملة "لست وحدك"

مرض حساسية القمح (Celiac Disease). وذلك من خلال تثقيف المجتمع بالمرض وتوجيه المرضى بطرق اتباع حمية سليمة خالية من مادة القلوتين (Gluten) وهو بروتين موجود بالقمح والشعير والشوفان والجاورد ومشتقاتها والذي يسبب تحطيم الشعيرات الدقيقة المسؤلة عن الامتصاص والتي تبطن الغشاء الداخلي للامعاء الدقيقة. مما يؤدي الي سوء امتصاص للمواد الغذائية والذي ينتج عنه نقص الوزن والأعراض الاخرى لسوء التغذية. و حيث أن الالتزام بالحمية السليمة هو العلاج الفعلي لهذا المرض. كما أشار د.بدر محمد السليم استشاري جهاز هضمي أطفال عضو بالمجوعة الداعمة على أن هناك مجموعة عريضة من المرضى في المملكة العربية السعودية يعانون من هذا المرض حيث أثبتت آخر الأبحاث أن نسبة المرض تقدر ب 2-3% في السعودية.

كما أشادت د.نهلة عزام استشاري جهاز هضمي من مؤسسي المجموعة وعضو فيها، بأهمية رفع الوعي الصحي لدى المجتمع حول هذا المرض وتصحيح المفاهيم الخاطئة ومساعدة المرضى على التغلب على كل الصعوبات التي تواجههم مع المرض. لذا تم تأسيس مجموعة تطوعية اطلق عليها اسم المجموعة السعودية الداعمة لمرضى حساسية القمح (السيلياك) سنة 1428 هـ (2008) تحت وحدة الجهاز الهضمي- مستشفى الملك خالد الجامعي- ومن ثم انضمت إلى الجمعية السعودية للجهاز الهضمي حيث كانت تعتمد على المجهود الشخصي والعمل الفردي. أكملت د.نهله قائلة أن المجموعة قد تخطت مراحل كثيرة مع الوقت في مساعدة الكثير من المرضى للتعرف على مرض حساسية القمح (السيلياك) وطرق اتباع نظام معيشي صحي سليم خالٍ من القلوتين وطريقة التعايش معه. حيث بدأت المجموعة بفتح موقع الكتروني تضمن واجهه رئيسية ومنتدى يتم التواصل من خلاله مع المرضى شاركت فيه في الإجابة على استفسارات المرضى بالإضافة إلى أ.د.أسعد عسيري استشاري جهاز هضمي أطفال وعدد من اخصائيين التغذية المتطوعين. كما تم العمل على إعداد مجموعة من النشرات التعريفية بالمرض والمجموعة وطرق الاتصال بها حتى اصدار العدد الأول من "مجلة حساسية القمح" والتي يتم اعدادها بإصدار غير منتظم. وفتح عيادة تغذية خاصة بالسيلياك تديرها اخصائية التغذية اروى العجاجي.

و وجه د بدر السليم شكره الجزيل لمن قام بتأسيس هذه المجموعة وخاصة الأخت نورة العتيبي التى كان لها شرف بدء فكرة المجموعة وجهودها فى دعمها وجميع الطلاب المشاركين.

وقد لامست المجموعة معاناة المرضى في عدد من الصعوبات التي لخصها د.عبدالرحمن الجبرين استشاري جهاز هضمي رئيس الجمعية السعودية للجهاز الهضمي ومن المؤسسين للمجموعة في مقال نُشر بجريدة الرياض على النحو التالي:

• صعوبة توفير الطعام الخالي من القلوتين وعدم استطاعة قطاع عريض من المرضى شراءه نسبة إلى غلا أسعاره. إضافة إلى تجنب هؤلاء المرضى لكثير من الأطعمة المسموح بها لعدم معرفة خلوها من القلوتين ليضاف إلى معاناتهم معاناة اخرى.
• عدم توفر العلاج لمرضى السيلياك بالمجان أسوةً بتوفير العلاج المجاني لجميع الأمراض الأخرى (وهو في هذه الحال الطعام الخالي من القلوتين) أو حتى دعمهم حتى يكون بإمكان جميع المرضى شراؤه وهذا يعزى إلى غلاء أسعار المنتجات الخالية من القلوتين.
• عدم وجود عبارة "خالٍ من الغلوتين" على جميع المستلزمات الغذائية وذكر مكونات المواد الغذائية المستوردة والمصنعة محلياً وتحديد ما إذا كانت تحتوي على منتجات القمح أو الشعير من عدمه اسوةً مع جميع الدول المتقدمة وهو الأمر الذي تتبناه حاليا هيئة الغذاء والدواء السعودية نتمنى ان يكلل هذا المشروع بالنجاح.
• كذلك الحاجة إلى وجود مختبرات للتأكد من خلو هذه الأغذية من الغلوتين عند وجود اي شك بمخالفة المصانع المحلية أو المواد المستوردة وعدم دقة معلوماتها ومن ثم محاسبة المخالف.
• قلة عدد الشركات المختصة ببيع المنتجات العضوية.
كما اشارت د.نهله على تطور المجموعة مع الوقت حيث أصبح من المستحيل أن يديرها شخص واحد بينما حجم الأعمال فيها أكبر واسمها اصبح متعارف عليه عالمياً. لذلك دعت الحاجة إلى ضرورة العمل على تشكيل لجنة واعضاء لإدارة هذه المجموعة حيث تم تشكيل لجان بمشاركة مجموعة من طلاب وطالبات كلية الطب المتطوعين ومجموعة من أطباء الجهاز الهضمي المتطوعين للمشاركة في العمل على المجموعة. وقد تم تقسيم مجموعات بإشراف عدد من الاستشاريين وهي: العلاقات العامة بإشراف د.عثمان الحربي استشاري جهاز هضمي. الفريق الإعلامي بإشراف د.بدر السليم استشاري جهاز هضمي أطفال. فريق الاصدرات التثقيفية بإشراف د.أحمد باهمام استشاري الأمراض الصدرية وطب النوم. فريق تنظيم المعارض في المراكز التجارية بإشراف أ.د.أسعد عسيري ود.نهله عزام. فريق تنظيم الانشطة التثقيفية في المدارس بإشراف د.فهد السحيباني استشاري جهاز هضمي وكبد. فريق التغذية بإشراف أ.أروى العجاجي وأ.صالح العمري هذا بالإضافة إلى فرق إدارة الموقع والموارد البشرية. ومن ثم بدأت المجموعة السعودية الداعمة لمرض حساسية القمح (السيلياك) وذلك ) بدعم من الجمعية السعودية للجهاز الهضمي على تنظيم عدد كبير من البرامج التوعوية على مدار العام للتوعية.

أضاف د.بدر السليم قائلاً أن المجموعة السعودية الداعمة لمرضى حساسية القمح (السيلياك) قد أطلقت حملتها تحت شعار "لست وحدك" بلقاء مع المرضى يوم الأحد 1/12/1434هـ الموافق 6/10/2013م في مستشفى الملك خالد الجامعي. لمناقشة الصعوبات التي تواجههم وتم النقاش حول دور المجموعة في العمل التطوعي للمساهمة في توعية المجتمع ومساندة هذه الشريحة بطريقة اتباع اسلوب معيشي صحي سليم خالٍ من القلوتين مدى الحياة وهو العلاج الوحيد لهذا المرض والبحث عن البدائل الأخرى. تلها المعرض المقام في السنة التأسيسية للكليات الصحية بجامعة الأميرة نورة والمشاركة مع كرسي أبحاث «مرض سلياك» في دورة الشرق الأوسط الأولى لطب الأطفال المقام في كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي مبنى العيادات الخارجية وفي مركز حياة مول التجاري. يليها فعالية اقيمت في ثانوية 21 للبنات تضمنت محاضرة تثقيفية ومعرض تثقيفي ومن ثم المعرض المقام في مركز غرناطة مول التجاري حيث شمل المعرض على توزيع عدد من المشنورات التعريفية بالمرض وذلك بحضور وإشراف أ.د.اسعد عسيري استشاري امراض الجهاز الهضمي اطفال وأ.صالح العمري اخصائي تغذية علاجية وعدد من اخصائيات التغذية وفريق من المجموعة المسئول عن تنظيم الفعاليات بالمول كما شارك عدد من طلاب وطالبات كلية الطب المتطوعين في تنظيم هذا البرنامج.

كما أشاد د.بدر بجهود مركز التأهيل الشامل لإعتماد اعانه شهرية تصرف لمرضى حساسية القمح (السيلياك) وكلنا أمل ان تليها خطوات تحمل الكثير من الامل لهذه الشريحة من المرضى. حيث لاتزال الحملة مستمرة كما أن المجموعة تحتاج الى الكثير من الدعم في الجامعة لتسجليها فرع رسمي من الجمعية السعودية للجهاز الهضمي وتوفير طاقم يعمل عليها وتخصيص دعم مالي لها لضمان استمرارها.

الجدير بالذكر ان حملة لست وحدك لاتزال مستمرة حيث ان المعرض القادم سوف يقام يوم الخميس 17/6/1435هـ الموافق 17/4/2014م في مركز حياة مول التجاري ويليها معرض في مركز غرناطة مول التجاري يوم الخميس 14/8/1435هـ الموافق 12/6/2014م.

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الروابط التالية:

twitter & keek & instagram
@saduiceliac

www.saudi-celiac.com
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : saudiceliac
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"لست, (السيلياك), ممرضي, المجموعة, الداعمة, السعودية, القمح, تطلق, حملة, حساسية, فعاليات, وحدك"


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجموعة السعودية الداعمة لمرضى حساسية القمح (السيلياك) تطلق فعاليات حملة "لست وحدك" saudiceliac منتدى وزارة الصحة 0 04-13-2014 01:13 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط