آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

إجراء أول عمليات زراعة الخلايا الجذعية بتخصصي الملك خالد للعيون

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-16-2014, 02:22 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


ترشيح المملكة لتكون بداية انطلاق جمعية الشرق الأوسط للقرنية برئاسة د. الطويرقي









إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_1.jpg









إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_1.jpg
إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_2.jpg
إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_3.jpg
إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_4.jpg
إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_5.jpg
إجراء عمليات زراعة الخلايا الجذعية ln_29_6.jpg











1
/
6

















الجزيرة - علياء الناجي:
في سابقة هي الأولى من نوعها، تقف وسائل الإعلام على أُولى عمليات زراعة الخلايا الجذعية في المملكة. وقد وقفت «الجزيرة» على إجراء العملية وزراعة الخلايا الجذعية لمريض يعاني من اعتلال بقرنيته. ووفقاً للدكتور آشلي بيرنز المدير الطبي التنفيذي بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون خلال تصريحه إلى «الجزيرة»، توجد دراسات مستقبلية لعلاج «الشبكية» بالخلايا الجذعية؛ إذ إنها حالياً تعالج القرنية فحسب. وأكد الدكتور بيرنز أنه يتوقع مستقبلاً أن تكون الخلايا الجذعية لعلاج أمراض عدة، مشيراً إلى وجود 100 حالة حالياً على قائمة الانتظار بالمستشفى، والمختبر الذي افتتح مؤخراً سيسهم بدوره في نقلة نوعية لعلاج القرنية بالخلايا الجذعية.
وفي ظل الإنجازات المتوالية التي يحققها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في زراعة القرنيات وزراعة الخلايا الجذعية، فقد تم إعلان إنشاء جمعية الشرق الأوسط للقرنية، وتم اختيار الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون رئيساً لها نظراً لمكانة المستشفى العالمية، والتطور الموجود فيه، وكذلك مواكبة كل جديد في طب العيون وعدد وكفاءة عمليات القرنية والبدء في عمليات زراعة الخلايا الجذعية للقرنية وما يحظي به المستشفى من كوادر طبية وبحثية. والجمعية مفتوحة لانضمام الأطباء لها، إضافة لمجموعة الأساتذة الذين أعلنوا تأسيس هذه الجمعية. وتوجد جمعيات مماثلة في أمريكا وآسيا وأمريكا اللاتينية، الهدف منها هو تطور طب وجراحة القرنية، والتواصل مع الجمعيات المماثلة حول العالم، ودمجها تحت جمعية واحدة.
وبيَّن «الطويرقي» قبول رئاسة هذه الجمعية لرفع مكانة المملكة عالمياً وإظهار ما لديها من تقدم طبي وتعليمي وبحثي في طب العيون، وذلك تزامناً مع بدء عمل مختبر الخلايا الجذعية. والأطباء الذين أعلنوا ترشيح د. الطويرقي هم الدكتورة جنيفر إيليسيف أستاذة طب العيون ومديرة مركز هندسة الأنسجة بمعهد ويلمر بجامعة جونز هوبكنز الطبية من الولايات المتحدة الأمريكية، ومن البرازيل الدكتور جوس جومنيز مدير قسم الشدفة الأمامية بجامعة ساو باولو، ومن الهند الدكتور فرندر سنجوان مدير مركز إعادة بناء سطح العين بحيدر إباد، ومن الأرجنتين الدكتور دانيل سوكورستي أستاذ ورئيس قسم طب العيون بكلية الطب بجامعة سلفادور ببوينس آيرس.
من جهته، أكد الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أنه تم إجراء أول ثلاث عمليات زراعة الخلايا الجذعية للقرنية، الأولى لرجل يبلغ من العمر 58 عاماً، والثانية لشاب 28 عاماً، والثالثة لطفلة عمرها 10 أعوام، وجميعهم سعوديون، وكانت العمليات منقولة على الهواء مباشرة لقاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى. وأضاف د. الطويرقي بأنه تم أخذ عينة من خلايا القرنية للمريض قبل أسبوعين، وقمنا بمتابعتها يومياً في المختبر الخاص بالخلايا الجذعية حتى نمت، وتم بعدها إخضاع المريض المستفيد للجراحة، والحمد لله تكللت العملية بالنجاح بفضل الله، وهذا الإنجاز الطبي متميز على مستوى الشرق الأوسط، ونحن سعداء بأن يضاف مثل هذا الإنجاز لاسم مملكتنا الحبيبة.
وقال الدكتور الطويرقي إن نتائج العملية ستكون بعد أسبوعين تقريباً من اليوم، وإن شاء الله النتائج مبشرة. وأضاف: المستشفى بحسب مكانته المتميزة بين مستشفيات العيون في العالم لديه بنك العيون الذي يعتبر فريداً من نوعه، ليس في المملكة فحسب بل في الشرق الأوسط كافة. ومختبر الخلايا الجذعية للقرنية الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وهو موجود في بعض الدول الأوروبية واليابان وبعض دول أمريكا اللاتينية.



طھط±ط´ظٹط* ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ظ„طھظƒظˆظ† ط¨ط¯ط§ظٹط© ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ط¬ظ…ط¹ظٹط© ط§ظ„ط´ط±ظ‚ ط§ظ„ط£ظˆط³ط· ظ„ظ„ظ‚ط±ظ†ظٹط© ط¨ط±ط¦ط§ط³ط© ط¯. ط§ظ„ط·ظˆظٹط±ظ‚ظٹ
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للعيون, أول, الملك, الخلايا, الجذعية, بتخصصي, خالد, زراعة, عمليات, إجراء


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستشفى الملك خالد للعيون يجري أول ثلاث عمليات لزراعة الخلايا الجذعية بالقرنية - See m ابو ضياء منتدى وزارة الصحة 0 04-14-2014 10:56 PM
الحواسي يفتتح ندوة تحضير الخلايا الجذعية.. ومختبر خلايا القرنية بتخصصي العيون --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 04-13-2014 11:50 PM
قصة شاب كان يغطي على صديقه وهو يخونه مع زوجته بدر عبدالله الغنام ملتقى النفحات الإيمانية 15 04-14-2009 06:52 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:11 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط