آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

فقيه يؤكد أن «كورونا» هو شغله الشاغل.. والوزارة منفتحة وشفافة ونتقبل الآراء

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-26-2014, 02:32 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


رصد حصاد ثلاثة أشهر منذ تكليفه بمهام الصحة

فقيه يؤكد أن «كورونا» هو شغله الشاغل.. والوزارة منفتحة وشفافة ونتقبل الآراء

فقيه يؤكد «كورونا» شغله الشاغل.. 112581395776.jpg
ويطمئن على صحة مصاب بالكورونا
الرياض - محمد الحيدر
أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أن فيروس "كورونا" هو شغله الشاعل والمهمة الاولى له في الوزارة في الوقت الراهن، بناء على التكليف الموجه له من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبد العزيز.
كما أكد الحرص على مبدأ الشفافية والوضوح في إطلاع الجمهور على كل التفاصيل عن العدوى، ووجه فقيه المستشفيات بالتعامل الشفاف مع وسائل الإعلام في كل ما يختص بفيروس كورونا..
وكان الوزير فقيه بدأ مهامه في وزارة الصحة، لدى صدور الأمر الملكي بتكليفه في 21 / 6 / 1435ه، مؤكداً أهمية روح الفريق لمواجهة فيروس كورونا، وقال: “العمل الجماعي هو الحل المناسب لمواجهة مثل هذه الظروف، والوزارة منفتحة على الجميع ومستوى الشفافية لديها لا حدود له فيما يتعلق باطلاع الجميع على الخطوات المتخذة وتقبل الآراء المعارضة وخصوصاً ما هو علمي منها”.
وفي مطلع تكليفه بمهام الصحة أوضح أنه "انطلاقاً من حجم هذه المسؤولية، فإنني أتعهد على التزامي التام بالتواصلِ الدائمِ مع المجتمع، وإحاطته بنتائجِ المتابعة والمراجعة التي تعمل عليها وزارة الصحة في الوقت الراهن، وأؤكد على حرصي على الالتزام بمبدأِ الشفافية والإفصاح، مع وسائل الإعلام وكافة أفراد المجتمع، وتوفير إمكانية الوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب بيسر وسهولة، وذلك ليس فقط لأن من حقِّكم علينا الحصول على هذه المعلومات، بل أيضاً لكونِكم مساهمين معنا في التغلب على هذا التحدي الصعب، حيث إن تضافر جهود المهتمين وأفراد المجتمع كافة مع الوزارة لن يتحقق إلا بتوفر المعلومات الصحيحة لديهم".
وفي أول تحرك لوزير الصحة المكلف قام بتعيين مستشار طبي مستقل هو الدكتور طارق أحمد مدني.. ليعمل على تنسيق الخطة الطبية العاجلة للتصدي ل"كورونا،" بالتنسيق مع خبراء الرعاية الصحية وجمع المعلومات التي تمكّن من الوقوف على الوضع الراهن، وتحديد مدى جدية الموقف والمخاطر المحتملة". ونحن نهدف إلى الاستعانة بالخبرات والكفاءات لمساعدتنا على تطبيق خطتنا بشكل فعال، وهو ما سيمكننا من ضمان سلامة الجمهور
ومن الخطوات المهمة التي اتخذها فقيه إنشاء مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة من عدد من المنصات تبدأ بمنصة تحليل البيانات وبناء القدرة الاستيعابية والعمليات العلاجية والاتصال وغيرها من المنصات التي يقوم عليها عدد من الكفاءات من وزارة الصحة ومن خارج الوزارة”.
وأوضح فقيه ان الوزارة انتهجت مبدأ التعاون والمشاركة مع جميع الجهات الحكومية المعنية لتوحيد الجهود لمواجهة "كورونا" حيث لجأت إلى ضمان تواجد العديد من الكفاءات من عدد من الجهات في عضوية المجلس الاستشاري الذي قام بتشكيله الطبي لتقديم الاقتراحات والنصائح التي تساعد في توجيه عمل الوزارة، كما أبرمت شراكات عالمية في هذا المجال..
ومن القرارات اللافتة لفقيه إعفاء وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور زياد بن أحمد ميمش ضمن تحرك لإعادة تقييم أوضاع القيادات، والتأكد من أن كل قيادة تقوم بالمهام التي سيتم الاستفادة منها بطاقاتها القصوى في الدور الذي تكلف به. وكان فقيه قد أعفى مدير مستشفى الملك فهد بجدة ونائبه ومدير مجمع الملك عبدالله الطبي شمال جدة.
كما قام فقيه بزيارات للاطمئنان على سلامة الأوضاع في بعض المستشفيات، والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية لمحاصرة عدوى كورونا..
وخلال تعامله عن قرب مع إشكالات "كورونا" أشاعت مواقع التواصل الاجتماعي إصابة وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه بفايروس "كورونا"، غير أن الوزارة نفت الخبر، وأكد فقيه النفي من خلال تحركه واجتماعاته، وجولاته التفقدية للقطاعات الصحية.
وأطلع وزير الصحة المكلف مجلس الشورى على خطة الوزارة للتعامل مع "كورونا"، وتطورات الوضع، بالإحصاءات مشيراً إلى أن "28 % ممن أصيبوا بفيروس “كورونا” هم من الممارسين الصحيين، وأغلب الوفيات فوق سن العشرين، وسجل شهر أبريل من هذا العام أكبر عدد من الوفيات؛ بينما شهد شهر مايو انخفاضاً بنسبة 80 % في عدد الإصابات، وأن الانخفاض اللافت في عدد المصابين إلى نجاح الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة، مؤكداً أن “نسبة الوعي بين المواطنين ارتفعت مقارنة مع بداية انتشار الفيروس، والوزارة ليست بصدد تخفيض مستوى الاستنفار الذي تعيشه مع استمرارها في التعامل بجدية واتخاذ الحيطة لمواجهة جميع السيناريوهات المحتملة".
وأوضح فقيه لمجلس الشورى أن وزارته استعانت ببعض الجهات واستقطبت عدداً من الكفاءات للمساعدة في الإسراع بإنجاز المشروعات مع الاستفادة من بعض التجارب، مشيراً إلى أن وزارته لن تتأخر في الاستعانة بالكفاءات التي تحتاجها.
وفي هذا الإطار وصل إلى المملكة وفد من الوكالة الفيدرالية الأمريكية "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة وذلك بهدف تبادل المعلومات والخبرات، ضمن جهود احتواء انتشار فيروس كورونا، لتبادل المعلومات والخبرات ونتائج الأبحاث والتجارب وأفضل الممارسات.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-26-2014, 02:33 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي الشورى يشيد بجهود وزارتي الصحة والزراعة لمواجهة الفايروس.. والأعضاء يطالبون بآلية

الشورى يشيد بجهود وزارتي الصحة والزراعة لمواجهة الفايروس.. والأعضاء يطالبون بآلية للخطط المستقبلية



فقيه :انخفاض لافت في عدد المصابين ب «الكورونا» خلال الأسابيع الخمسة الماضية بسبب نجاح الإجراءات الوقائية


د. عبدالله آل الشيخ يستقبل فقيه وبالغنيم
الرياض - محمد الشيباني
عرض المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف على اللجنة الصحية بمجلس الشورى خلال اللقاء الذي جمعهما أمس الأربعاء جهود الوزارة في مواجهة فايروس الكورونا مشيراً إلى أن الوزارة انتهجت منهج التعاون والمشاركة مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتوحيد الجهود كما تم عقد شراكات عالمية في هذا المجال.
وأضاف بأنه حتى تاريخ 5 شعبان تم رصد 689 حالة توفي منهم 283 حالة بينما تماثل 353 للشفاء ولله الحمد، لافتاً أن شهر أبريل من هذا العام شهد أكبر عدد من الوفيات؛ بينما شهد شهر مايو انخفاضاً بنسبة 80% في عدد الإصابات.
وكشف وزير الصحة المكلف أن الانخفاض اللافت في عدد المصابين خلال الخمسة أسابيع الماضية يعود لنجاح الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة، كما أن نسبة الوعي بين المواطنين ارتفعت عن وضعها في بداية انتشار الفايروس، معتبراً أن وزارته ليست بصدد تخفيض مستوى الاستنفار الذي تعيشه بل هي مستمرة في التعامل بجدية والتحوط لجميع السيناريوهات المحتملة.




رصد 689 حالة حتى 5 شعبان توفي منهم 283 وتماثل 353 للشفاء




ولفت الوزير فقيه إلى أن 28% من المصابين هم من الممارسين الصحيين وأن أغلب الوفيات بين من هم فوق سن العشرين، بينما حالات الإصابة بين الأطفال متدنية جداً، لافتاً إلى أن الاحصاءات تقول بأنه كلما ازداد عمر المصاب إزدادت احتمالية الوفاة، وأن 64% من المصابين هم من السعوديين و36% منهم من المقيمين الذين في غالبيتهم هم من الممارسين الصحيين.
واعتبر وزير الصحة أن العمل الجماعي هو الحل في مواجهة مثل هذه الظروف، والوزارة منفتحة على الجميع ومستوى الشفافية لديها لا حدود له في سبيل إطلاع الجميع على الخطوات المتخذة وتقبل الآراء المعارضة وخصوصاً العلمية منها، وقال بأن إن وزارته استعانت ببعض الجهات واستقطبت عددا من الكفاءات ليساعدوا الوزارة في تسريع انجاز بعض مشاريعها وللاستفادة من بعض التجارب، مؤكداً أن وزارته لن تتأخر في الاستعانة بالكفاءات التي تحتاجها.
وعن الدراسات الخاصة بعلاقة الإبل بفايروس (كورونا) قال إن العديد من الدراسات اثبتت أن الجمال قد تكون هي الخازن الأساسي له، حيث أنه وفقاً لدراسة لوزارة الصحة ثبت أن الجمال كانت المصدر لانتقال الفايروس للإنسان، مؤكداً أن تحذيرات وزارة الصحة بخصوص الاختلاط مع الجمال وتناول حليبها مستمرة ومبنية على دراسات علمية.
وأضاف وزير الصحة بأن الوزارة تعمل على تحويل مركز القيادة والتحكم الذي أطلق مؤخراً والخاص بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «فيروس» كورونا» إلى مركز وطني دائم للقيادة والتحكم في حالات الكوارث وفي مواسم الحج والعمرة.
من جانبه قال وزير الزراعة إن وزارته تدرك أهمية القطاع الحيواني لذلك فصلت هذا القطاع عن بقية القطاعات في الوزارة، ولديها تجارب سابقة مع حمى الوادي المتصدع وانفلونزا الطيور الذي حققت الوزارة في مواجهته نجاح لقي إشادة عالمية لأنه كان مبنياً على التنسيق التام بين جميع الجهات الحكومية، وأضاف بأن الأمراض المحددة تتعامل معها الوزارة بالإجراءات المعروفة وحققت نجاحات مشهودة في هذا المجال، ووصلت مع بعض الأمراض إلى مرحلة إعلان خلو المملكة منها بشهادات جهات عالمية مستقلة.
وزاد الوزير بالغنيم أن أكبر التحديات التي تواجهها وزارة الزراعة حالياً هي اضطرارنا لاستيراد الثروة الحيوانية من الخارج، والنقص الشديد في عدد الأطباء البيطريين الذي يعتبر الأدنى عالمياً وفق المعايير العالمية.
وعن رأي الوزارة في علاقة الإبل بانتشار فايروس (كورونا) ذكر أن رد الفعل من ملاك الإبل كان متوقعاً، ونستذكر تجربتنا مع انفلونزا الطيور ورد فعل أصحاب مشاريع الدواجن في ذلك الوقت، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة تنحاز لصحة المواطن مهما كان الاحتمال ضئيلاً بغض النظر عن رد الفعل، وتابع بأن وزارته على تواصل تام ووثيق مع وزارة الصحة في مواجهة فايروس (كورونا) من منطلق إيمانها بأهمية التعاون في هذا المجال، مؤكداً الانفتاح على جميع الآراء والطروحات العلمية.
وبعد فتح نائب رئيس مجلس الشورى المجال لمداخلات أعضاء لجنة الشؤون الصحية والبيئة وأعضاء المجلس الذي أشادوا بمبادرة وزيري الصحة والزراعة في الحضور للمجلس وطرحوا عددا من الملاحظات والاستفسارات حول انتشار المرض وآليات المواجهة المعمول بها الآن والخطط المستقبلية للجهات ذات العلاقة في سبيل ضمان الاستعداد لمثل هذه الطوارئ.



بلغنيم :إجراءات الزراعة وصلت مع بعض الأمراض إلى مرحلة إعلان خلو المملكة منها بشهادات جهات عالمية مستقلة



وكان لقاء وزير الصحة المكلف ووزير الزراعة بمجلس الشورى قد بدأ بكلمة لنائب رئيس الشورى الدكتور محمد الجفري أشار فيها إلى متابعة جهود وزارة الصحة في مواجهة الفايروس من منطلق مسؤوليات المجلس تجاه الوطن والمواطن لافتاً إلى أن حضور وزير الزراعة يؤكد على التعاون المثالي بين الوزارات لتحقيق توجيهات القيادة الرشيدة في مواجهة هذا الفايروس.
وأكد الجفري استعداد المجلس التام للتعاون مع وزارة الصحة وبقية الأجهزة الحكومية وتقديم الدعم اللازم لجهود مواجهة الفايروس عملاً بتوجيهات وتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو نائبه وسمو ولي ولي العهد التي تؤكد دائماً على التكامل والتعاون بين أجهزة الدولة في خدمة المواطن والحفاظ على صحته وسلامته.
وشكر نائب رئيس مجلس الشورى في نهاية اللقاء وزير الصحة ووزير الزراعة على ما شهده اللقاء من شفافية وايضاحات تبشر بإذن الله بأننا نسير في الطريق الصحيح في مواجهة هذا الفايروس وفق توجيهات القيادة التي تؤكد على خدمة المواطن والحفاظ على سلامته وصحته والتعاون في سبيل ذلك بين كافة قطاعات الدولة.





جانب من حضور أعضاء المجلس





عضو الشورى د. سطام اللنجاوي مداخلاً
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
منفتحة, الأراء, الشاغل.., يؤكد, شغله, فقيه, والوزارة, وشفافة, ونتقبل, «كورونا»


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
بالارقام وزارة الصحة تدعو المتقدمين على وظائفها سرعة تطبيق البيانات كلي وله ملتقى الوظائف 6 12-20-2015 07:21 PM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM
قاموس مصطلحات طبية الــدلــبــحــي ملتقى الرعاية الصيدلية 1 05-02-2014 02:46 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:48 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط