آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

عروض أسواق رمضان تستنزف الجيوب.. وتؤدي إلى عشوائية في الشراء

منتدى رمضان
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة أبو غرور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-12-2014, 02:12 AM
 


أبو غرور will become famous soon enough


تشهد الأسواق السعودية فيما تبقى من شهر رمضان المبارك إقبالاً كبيراً، وحركة دؤوبة للأسر؛ بهدف اقتناء الملابس والهدايا والمستلزمات، مستغلة في ذلك العروض التي تقوم بها عدد من مراكز التسوق الكبرى (المولات) والمراكز التجارية الأخرى؛ ما يدفع الأسرة للشراء بطريقة عشوائية، تستنزف مدخراتها المالية؛ بهدف الاستفادة من تلك العروض الغذائية.

فرصة ورخصة

وقال "رعد الخليل"، الذي التقته "سبق" في أحد المراكز التجارية، إنه خلال هذا الشهر تتسابق العديد من المولات على إجراء عروض لعدد من السلع والأساسيات للأسرة بأسعار منخفضة، وتكون تلك الأسعار بمنزلة الرخصة والفرصة للمستهلك لاقتنائها، أو حتى التخزين منها. ومثال ذلك "أسعار السكر"؛ إذ هناك بعض الأنواع تصل نسبة انخفاض السعر فيها إلى 10 ريالات أو أكثر.

​ كما قال المواطن "محمد الغامدي" إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، وإن أحد أوجه الخير تلك التخفيضات في الأسعار التي تدفع الأسرة إلى الشراء بطريقة قد تكون غير صحيحة أو عشوائية، لكن الهدف هو الاستفادة من الانخفاض الحقيقي للسعر.

تحذيرات رسمية

وكانت جمعية حماية المستهلك قد طالبت المواطنين بعدم شراء الحاجيات والسلع التي لا يحتاجون إليها بكميات كبيرة نتيجة التخفيضات التي ترافق حلول شهر رمضان؛ إذ قالت الجمعية على صفحتها الرسمية: "يجب الحذر من التخفيضات؛ فهي تجعلك تشتري غالباً أشياء لا تحتاج إليها، وبكميات كبيرة". كما طالبت الجمعية المستهلكين بعدم تخزين السلع الغذائية. وأضافت الجمعية قائلة: "احذروا الإعلان المضلل الذي تجد فيه مبالغات لا تعبر عن حقيقة المنتج، فلا يؤدي الأغراض المطلوبة منه عند استخدامه".

يُذكر أن رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم كشف أن الجمعية بدأت توقيع اتفاقيات وتفاوضات مع عدد من منافذ البيع والأسواق الكبرى في السعودية، وسيتم إعلان تفاصيل هذه الخطوة بشكل كامل. وأضاف "التويم": هذه الخطوة المهمة ستسهم في تثبيت وتخفيض أسعار 100 سلعة غذائية في السوق المحلية؛ وبالتالي ضمان عدم ارتفاع هذه السلع في رمضان والأشهر القليلة القادمة.

50% للمهملات

وأوضح الكاتب الاقتصادي "فضل البوعينين" لـ"سبق" أن عشوائية الشراء الاستهلاكي في رمضان تتسبب بتحمل الأسر مصاريف مالية إضافية، كان من الممكن توفيرها مع قليل من التنظيم، ووضع الأولويات، وتحديد الكميات. وإضافة إلى ذلك، فالشره في عمليات الشراء يؤدي إلى ارتفاع الأسعار لأسباب مرتبطة بزيادة الطلب على السلع. وهناك جانب مهم أيضاً، هو تأجيل عمليات الشراء إلى اليوم الأخير قبل رمضان؛ وهذا يسهم في زيادة حجم الطلب في فترة زمنية قصيرة؛ ما يتسبب في رفع الأسعار واستغلال بعض التجار للوضع من أجل تسويق المنتجات التي شارفت على الانتهاء، إضافة إلى ما يترتب على ذلك من تكدس في الأسواق وازدحام شديد.
وأضاف "البوعينين" بأن التنظيم المالي فيما يتعلق بالمشتريات الغذائية والاستهلاكية أمر غاية في الأهمية، كما أن الاقتصاد في المشتريات يسهم في اقتناء الأفراد الكميات المناسبة دون إسراف، ويخفض الطلب على المنتجات بشكل متوازٍ؛ ما يساعد في بقاء الأسعار عند مستوياتها المقبولة.

وبيّن "الكاتب الاقتصادي" أنه في رمضان تقل عدد الوجبات إلى وجبتين؛ ويفترض أن يكون الاستهلاك أقل، إلا أن العكس هو السائد؛ إذ يزيد الاستهلاك بشكل لافت، وهو استهلاك وهمي؛ إذ تستقبل سلال المهملات ما يقرب من 50 في المائة مما يُعد للاستهلاك خلال الشهر! وهذا يعود لعدم التنظيم، وللإسراف المبالغ فيه.

ونصح بوضع قائمة المشتريات، وترتيبها بحسب الأولوية، وعدم تأجيل الشراء إلى الأيام الأخيرة وشراء بعض الكميات في حال ارتفاع الأسعار؛ وهذا يساعد في كبح جماح الارتفاع، وقال: وأنصح بالاقتصاد في الشراء والاستهلاك؛ فشهر رمضان شهر عبادة وصوم، لا شراء وطعام.

استقطاب المستهلك

وقال أحمد المحمد، مدير تسويق في أحد المولات: تعمل عدد من المولات والمراكز التجارية على استقطاب أكبر قدر من الزبائن وتحقيق نسبة مبيعات معينة من خلال تقديم عدد من العروض الحقيقية في الأسعار على بعض الأنواع من السلع الغذائية الأكثر استهلاكاً في الفترة التي يتم فيها إعلان العرض. وعلى سبيل المثال، خلال شهر رمضان تكون غالبية العروض على الأرز والدجاج والزيوت؛ كونها من الأساسيات في عملية الطهي للأسر في الغالب؛ ما يدفع المستهلك أو الزبون للشراء مستفيداً في الوقت ذاته من هذه العروض، وأن مقدار الربح يقاس لدى عدد من تلك المولات بكميات التصريف في المادة الاستهلاكية؛ إذ يكون هامش الربح بسيطاً، لكن كميات المبيعات عالية جداً.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
المكينزي معجبون بهذا.


من مواضيعي : أبو غرور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-13-2014, 02:21 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: عروض أسواق رمضان تستنزف الجيوب.. وتؤدي إلى عشوائية في الشراء

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أسواق, الجيوب.., الشراء, تستنزف, رمضان, عروض, عشوائية, إلي, وتؤدي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
فلنتنافــــــــــس إذآ.... لميس ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-08-2013 09:19 AM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM
الـداء الـسـكريـ مراد الزهراني السكر 2 06-10-2008 12:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط