آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التشغيل الذاتي خاص بأنظمة وقوانين واستفسارات التشغيل الذاتي

تخصص معلوماتية صحية ..كم راتبه يكون ومسمى وظيفته ايش؟

ملتقى التشغيل الذاتي
موضوع مغلق
قديم 07-14-2014, 09:41 AM
بروفيسور صحي

أبوهشام will become famous soon enough
افتراضي رد: تخصص معلوماتية صحية ..كم راتبه يكون ومسمى وظيفته ايش؟

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Fa.almohammed
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واخيرا لقيت من يفهم اللي ابي اقوله واتمنى الكل يفهمه

انا تخرجت من جامعة الدمام تخصص ادارة وتقنية المعلومات الصحيه وهي تدمج بين المعلوماتيه الصحيه والادارة الصحيه

يعني لو بترجع لكوساتنا بتلاقيها سجلات طبيه وتوابعها من الكودينق / اسمبلي ... وغيرها
وبتلاقي معلوماتيه صحيه علوم الحاسب وتوابعه من الفيجوال بيسك ... الخ

هذا الدمج اللي ماحد قادر يفهمه تخيل الهيئة صنفوني كأخصائيه في ادارة وتقنية المعلومات الصحيه
واذا جيت بقدم لوضايف .. اذا كانو طالبين معلوماتيه صحيه رفضوني والمشكله يقولون لك السجلات الطبيه اولى بها
واذا كانو طالبين اداره صحيه هم بعد رفضوني .. بحجة المسمى مختلف ويقولون لك احنا طالبين اداره صحيه وانتي ادارة وتقنيه معلومات صحيه .

مو عارفه شنو اسوي .. مادري اذا تقدر تفيدني بأي شي .. ناس اقترحو علي اغير تصنيفي الى معلوماتيه صحيه وطبعا هذا الامر صعب واكيد بيكون اجراءات وشروط شنو الحل برايك ..؟

شكرا

المشكله على مستوى الوزارة .فهي غير مستوعبة مهام وواجبات كل اختصاص فالذي عملته هو اكبر خطأ ومليون بالميه خطأ وهو تسمية السجلات الطبية كمعلوماتية صحية.فهناك فرق كبير والادهى والامر هو تصنيف هيئة التخصصات العشوائي. واذا كانوا يقصدون تحويل السجلات باكملها الى الصحه الالكترونيه ففعلوا خطأهم ذلك،فتلك مصيبه اخرى.
الوزارة بحاجه لشخص مختص في المعلوماتية وبجانبه شخص في ادارة المعلومات، ليكونوا حلقة الوصل بيننا وبين الوزارة العجوز.
انا بح صوتي وانا ابحث عن مختصين بالوزاره اناقشه مشاكل اختصاصنا فتجد الرد عليك بمراجعة( الطبيب فلان الي بقسم ادارة المستشفيات!!) فلما تجيه يقول انته سقلات بس مطور !!
فعندها تيقنت ان الطاسه ضايعة في وزارتي.

يبدو انني خرجت من محورنا.

الاخت تقول انها واجهتها مشكلة التعيين لاختلاف المسميات .وهذا بالفعل مشكلة كبيرة.

فانا انصحك بمراجعة الخدمة المدنية والبحث في (دليل تصنيف المؤهلات).وعندها انسخي الواجبات والمهام واذهبي الى هيئة التخصصات وقدمي شكوى مكتوبه لمعالي الامين العام تطالبين بها تغيير مسمى تصنيفك الى(معلوماتية صحية)وارفقي نسخه من:
1/(وصف الخطه الدراسيه) من الكليه
2/نسخه من دليل تصنيف الوظائف من الخدمه المدنيه لوظيفة اخصائي معلوماتية صحية.(يوجد في موقع الخدمه ايضاً)
3/نسخه من مؤهلاتك
4/نسخه من تصنيفك الحالي.

دليل تصنيف السجلات في الرابط التالي :
https://eservices.mcs.gov.sa/rmcs/Co...ew.aspx?cmd=p8

دليل تصنيف المعلومات الصحية في الرابط التالي لم يحدث)

https://eservices.mcs.gov.sa/rmcs/Co...ew.aspx?cmd=p8

عموما مفتاح نجاح دعواك هو في دليل تصنيف المؤهلات بالخدمه المدنيه وافضل زيارتك لفرع الخدمه وطلبك منهم تزويدك بتصنيف مؤهلك على اي وظيفة.
فاذا تطابقت مهامك مع مهام المعلوماتية فانتي منصوره باذن الله فالارقام للبنات فقط قرابة 480 رقم شاغر حتى هذه اللحظه.

اتمنى ان اكون قدمت مايفيد.
من مواضيع : أبوهشام
أبوهشام غير متواجد حالياً  
قديم 07-14-2014, 12:59 PM
صحي متميز

ahmedalrashed will become famous soon enough

الله يعطيكم الف عافية شباب على تفاعلكم مع الموضوع
عجزت وانا ادور في النت عن مسمى الوظيفي لهالتخصص من وزارة الصحة
عدا اعلان لوظائف على التشغيل الذاتي كان لاحد المستشفيات في الرياض طالبين تخصص معلوماتية صحية على مسمى وظيفة اخصائي معلوماتية صحية ووظيفة واحدة فقط ..
اعتقد المسمى مناسب للتخصص لكن ما اظنتي زي ماقال احد الاخوان هو تابع للسجلات الطبية
انا طالب في الجامعة الالكترونية وشفت كورسات تخصص المعلوماتية ..خليط بين مواد الصحة ومواد ال it من شبكات وبرمجة ..

وعلى كلام احد الاخوة معي في العمل انوا الوزارة في توجه كبير لها مستقبلا على المعلوماتية الصحية
واقبال على الوظاف هالتخصص بيكون كثير
وانتوا عارفين الوزارة بتتكلم كثير من دون تنفيذ

بالنسبة لي تخصص تقنية المعلومات اشمل بامكانه انه يعمل في اي قطاع صحي او اي جهة حكومية او اي شركة كبرى ..والرواتب تختلف من جهة لجهة مع الافضلية العمل في الشركات الكبرى لوجود حوافز اكبر ورواتب عالية لموظفي ال it حسب الخبرة ..
تخصص معلوماتية صحية جيد لكنه محكوور في جهة في القطاع الصحي والراتب معرووف

فلك الحمد والمنة وقع اختياري على ما اردت وهو تقنية المعلومات ..

شكرا لكم جميعا
من مواضيع : ahmedalrashed
التعديل الأخير تم بواسطة ahmedalrashed ; 07-14-2014 الساعة 01:24 PM.
ahmedalrashed غير متواجد حالياً  
قديم 07-14-2014, 03:45 PM
صحي جديد

فوفو2014 will become famous soon enough
Question رد: تخصص معلوماتية صحية ..كم راتبه يكون ومسمى وظيفته ايش؟

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedalrashed
الله يعطيكم الف عافية شباب على تفاعلكم مع الموضوع
عجزت وانا ادور في النت عن مسمى الوظيفي لهالتخصص من وزارة الصحة
عدا اعلان لوظائف على التشغيل الذاتي كان لاحد المستشفيات في الرياض طالبين تخصص معلوماتية صحية على مسمى وظيفة اخصائي معلوماتية صحية ووظيفة واحدة فقط ..
اعتقد المسمى مناسب للتخصص لكن ما اظنتي زي ماقال احد الاخوان هو تابع للسجلات الطبية
انا طالب في الجامعة الالكترونية وشفت كورسات تخصص المعلوماتية ..خليط بين مواد الصحة ومواد ال it من شبكات وبرمجة ..

وعلى كلام احد الاخوة معي في العمل انوا الوزارة في توجه كبير لها مستقبلا على المعلوماتية الصحية
واقبال على الوظاف هالتخصص بيكون كثير
وانتوا عارفين الوزارة بتتكلم كثير من دون تنفيذ

بالنسبة لي تخصص تقنية المعلومات اشمل بامكانه انه يعمل في اي قطاع صحي او اي جهة حكومية او اي شركة كبرى ..والرواتب تختلف من جهة لجهة مع الافضلية العمل في الشركات الكبرى لوجود حوافز اكبر ورواتب عالية لموظفي ال it حسب الخبرة ..
تخصص معلوماتية صحية جيد لكنه محكوور في جهة في القطاع الصحي والراتب معرووف

فلك الحمد والمنة وقع اختياري على ما اردت وهو تقنية المعلومات ..

شكرا لكم جميعا

ايش هي الشركات الكبرى اللي تقدر تقدم عليها
اقصد تخصص اداره المعلومات الصحيه
من مواضيع : فوفو2014
فوفو2014 غير متواجد حالياً  
قديم 07-14-2014, 06:00 PM
صحي متميز

الفرص الوظيفية المذكورة من الجامعة الالكترونية السعودية
https://www.seu.edu.sa/sites/ar/coll...cPrograms.aspx
على اي اساس هم حطوا اسماء هذه الوظائف لتخصص معلوماتية صحية ماادري؟؟
قديم 07-14-2014, 11:57 PM
صحي نشط

2020 will become famous soon enough

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهشام
لاياخي غير صحيح.
هذا الكلام خطأ
ولايمكن ان يكون خريج السجلات مبرمجا وصاحب شبكات كالذي يقوم به خريج المعلوماتية الصحية.
الحاصل حالياً سوء فهم من الوزاره لعدم معرفتها بمهام الاختصاص الجديد.

الجامعه الوحيده التي تطبق المعلوماتية حرفياً هي الجامعه الالكترونيه ثم كدراسات عليا لديك جامعة العلوم الصحيه بالحرس.

والجامعه التي تحاول دمج الاختصاصين هي فيصل .فانتجت اختصاص تقنية وادارة المعلومات الصحية،وللبنات فقط.

انا احاول فقط توضيح الصوره لان الرجل يشاورنا فيجب اعطاءه الحقائق.

اخي لاتقول غير صحيح وانت ليس عندك معلومه انا شخصيا تم تعديل مسمي التخصص من سجلات طبيه الي معلومتيه صحيه من عند هيئه التخصصات واي شخص تخصصه فني سجلات طبيه او اخصائي سجلات طبيه يتم تعديل التخصص له ما عاد فيه شي اسمه سجلات طبيه عند هيئه التخصصات الصحيه
من مواضيع : 2020
2020 غير متواجد حالياً  
قديم 07-15-2014, 12:01 PM
صحي متميز

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2020
اخي لاتقول غير صحيح وانت ليس عندك معلومه انا شخصيا تم تعديل مسمي التخصص من سجلات طبيه الي معلومتيه صحيه من عند هيئه التخصصات واي شخص تخصصه فني سجلات طبيه او اخصائي سجلات طبيه يتم تعديل التخصص له ما عاد فيه شي اسمه سجلات طبيه عند هيئه التخصصات الصحيه

وش تخصصك اخوي في الاساس ؟؟؟
قديم 07-15-2014, 09:54 PM
صحي متميز

طموحة علم will become famous soon enough

والله موضوع مهم

طيب شنو مهام اخصائي معلوماتيه صحيه ؟

انا تخرجت ادارة خدمات صحيه ومستشفيات وتعبت فيه التخصص ولالقيت لي وظيفة
ولمن تدربت تبع الجامعه احتاروا في امري وين يخلوني
حطوني بالاستقبال
من مواضيع : طموحة علم
طموحة علم غير متواجد حالياً  
قديم 07-15-2014, 10:02 PM
صحي متميز

طموحة علم will become famous soon enough

تفضلوا
رنامج ماجستير العلوم في المعلوماتية الصحية
المقدمة:
يعتبر تخصص المعلوماتية الصحية من التخصصات الهامة والتي بدأت الدول المتقدمة في الإهتمام به وذلك لحاجة المؤسسات الصحية الماسة للاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير أدائها. وهذا المجال يشهد تطور بسرعة متزايدة من خلال التطورات المتتابعة التي تشهدها الصحة الالكترونية والمتمثلة في السجلات الصحية الإلكترونية، والرعاية الصحية عن بعد. وقد أدى ذلك التقدم التقني السريع إلى تنامي الحاجة إلى كوادر متخصصة في المعلوماتية الصحية لتطوير وإدارة نظم المعلومات الصحية لتعزيز وتحقيق أهدافاً منها زيادة الجودة، وإختصار الوقت، وتوفير التكاليف مما يؤدي إلى تقدم الرعاية الصحية في المملكة.
يُعتبر برنامج الماجستير في المعلوماتية الصحية، بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية أول برنامج متخصص في هذا المجال في المملكة العربية السعودية وفي دول الشرق الأوسط وهذا يعطي التميز والأسبقية المطلقة للجامعة في إنشاء هذا القسم الحيوي والهام. ومن هذا المنطلق، تسعى كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية من خلال أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة في مجالي المعلوماتية الصحية والحاسب الآلي ،إلى تقديم مستوى تعلميٍ عالٍ.
الإعتماد:
لقد تم تصميم برنامج ماجستير المعلوماتية الصحية وفقآ لأرقى معاييرالإعتماد الوطنية والدولية. فقد تمت الموافقة على الصعيد المحلي بإعتماد البرنامج من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث تم التصنيف المهني للخريجين على النحو الأتي:
  • الأطباء: يُصنفون كطبيب نائب في المعلوماتية الصحية.
  • غير الأطباء: يُصنفون كأخصائي أول في المعلوماتية الصحية.
أما على الصعيد الدولي، فيستند البرنامج على معايير المؤسسة الدولية للمعلوماتية الطبية (IMIA)، وكذلك يستند على لجنة الإعتماد من المعلوماتية الصحية ومعلومات إدارة التعليم (CAHIIM).

المصدر

برنامج ماجستير العلوم في المعلوماتية الصحية
abbasi.moh معجبون بهذا.
من مواضيع : طموحة علم
طموحة علم غير متواجد حالياً  
قديم 07-17-2014, 06:48 AM
صحي نشط

Fa.almohammed will become famous soon enough

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2020

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احنا عارفين بأن خريج السجلات الطبيه يصنف كأخصائي معلوماتية صحيه ولكن على اي اساس تم تصنيفهم على هذا المسمى ..؟
لاني انا كذلك ارى سوء فهم من الوزارة ونتج عنه ظلم لخريجين المعلوماتيه الصحيه وخريجين ادارة وتقنية المعلومات الصحيه
على سبيل المثال انا خريجة جامعة الدمام تخصص ادارة وتقنية المعلومات الصحيه والى الان لم اجد اي وضيفة لتخصصي بحجة انه تخصص مش موجود .. ووضايف المعلوماتية الصحيه قاعده تزيد في الاونه الاخيرة نظرا لاهمية الحاجه لهذا القسم
وهذا اهوا تخصصنا لكنه صنف لخريجين السجلات الطبيه .. فهذا ان دل يدل على انه اختيارهم عشوائي للسجلات الطبيه ..
الا اذا كان هناك امور انا اجهلها ياليت تفيدنا علشان اقتنع 😁

شكرا
من مواضيع : Fa.almohammed
Fa.almohammed غير متواجد حالياً  
قديم 07-17-2014, 08:18 AM
بروفيسور صحي

أبوهشام will become famous soon enough

المعلوماتية تعتبر فرع دقيق من ادارة المعلومات الصحية او كما تسمى في بلادنا (سجلات طبيه)
وبعض الجامعات تحتفظ بالمسمى القديم ولكن الخطة الدراسية خطة معلوماتية ،فالذي حدث ان مجلس الخدمه المدنية مع مجلس التعليم العالي رفعوا للمقام السامي بتغيير مسميات عدة اقسام منها قسم السجلات الطبية الى معلوماتية صحية((بأمر ملكي)) مما جعل هيئة التخصصات تغير تصنيفها لهم الى معلوماتية حتى حملة الدبلوم بعد الثانوي.
ولكن انا برأيي الشخصي المتواضع ان خريج ادارة المعلومات الصحية حتى ولو كان في خطته الدراسيه بعض المواد التقنية فهو يختلف عن خريج المعلوماتية( الصميم).
المشكله تكمن في مخرجات الجامعات واعتماد برامجها من الخدمه المدنية بحيث ان كل اختصاص ينشأ في اي جامعه يجب ان يسبقه تصنيف لخريج القسم من الخدمه المدنية.

وكثيرا مانسمع بان الجامعه او الكليه الفلانيه (غير معتمده او غير معترف به) لان الخدمه المدنيه لم تصنف الاختصاص بعد.

وتشترك هيئة التخصصات معها في لخبطة الامور .
فمثلا خريجات جامعة الدمام قسم ادارة وتقنية المعلومات الصحية وقعن ضحية لسوء فهم من الخدمه ،فيفترض الرجوع ((((لدليل تصنيف المؤهلات والوظائف لدى الخدمه)))))
لكي يتضح ان خريج القسم الفلاني يصبح مختص كذا . ويعمل في كذا.
من مواضيع : أبوهشام
أبوهشام غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق