آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية غير المطابقة.. «من يوعّي المستهلك»؟

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-16-2014, 12:38 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


«الرياض» ترافق «حملة التجارة» وتتفاعل مع «صوت المواطن» وتكشف عن تفاصيل المستور



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية غير المطابقة.. «من يوعّي المستهلك»؟

«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 391409786883.jpg
مفتش الوزارة يفحص عينة من الأفياش للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات والقياسات السعودية
الرياض، تحقيق - راشد السكران، عبدالعزيز الراشد عدسة - عبد اللطيف الحمدان، هادي الغامدي
ترجمت وزارة التجارة والصناعة بلاغات المواطنين عن تنامي الغش التجاري في المواد الكهربائية إلى حملة ميدانية منسقة ومكثّفة بمشاركة "الرياض" في عدد من أحياء العاصمة، حيث نجحت الحملة في مصادرة كميات كبيرة من الأفياش الثنائية غير المعتمدة، إلى جانب التوصيلات والإضاءات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس، حيث تم تحرير محاضر المخالفات، واستدعاء مُلاك المحال، والتحقيق معهم، ومعاقبة المتسببين، وتطبيق الأنظمة بحقهم التي وصلت إلى حد الإغلاق.
وكشفت حملة وزارة التجارة ما سبق أن أعلنته هيئة المواصفات والمقاييس من أن (58%) من المواد الكهربائية في السوق غير مطابقة للمواصفات، وهو ما أثار مخاوف المجتمع في صحته وسلامة أفراده ومقدراته، وتطلب وعياً استهلاكياً في التعامل مع تلك المواد، وقبل ذلك مسؤولية مشتركة بين هيئة المواصفات والجمارك ووزارة التجارة في منع وصول تلك المواد غير المطابقة إلى السوق، وتكثيف الرقابة على مصنعيها، وبائعيها.
ووقف "م. فهد بن عبد الرحمن الجلاجل" -وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك- شخصياً، وعدد من مديري الإدارات بالوزارة والمفتشين على عدد من محال المواد الكهربائية في شارعي الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز في الملز، وخالد بن الوليد في الروضة، حيث بدا واضحاً التنسيق في تطبيق خطة العمل باحترافية عالية، ومن ذلك الانتشار في المحال، والسيطرة عليها، وطرح التساؤلات المحددة على العاملين، والتأكد من صحة الإجابات، والتعامل النظامي مع المخالفين، وتحرير المخالفات بشكل قانوني.
وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التجارة في مواجهة الغش التجاري، إلاّ أن الواقع الذي نعيشه في سوق المواد الكهربائية أظهر أن الغش وصل إلى ذروته، والاستهتار بأرواح الأبرياء لم يعد يحتمل وجهات نظر، أو تبادل اتهام التقصير بين جهة وأخرى، كما أن توعية المواطن بالمواصفات الفنية للأفياش والإضاءة لم يتحقق بما يكفي، وربما لم يتحقق أصلاً، حيث اكتفت هيئة المواصفات بالتشريع، وإصدار القرارات على المصنعين والمستوردين، ولكن من دون توعية بالخطر الذي يهدد سلامة المستهلك من الفيش الثنائي غير المطابق، أو من عمر الإضاءة الذي لا يدوم.


«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 787922189104.jpg


مراقب يعرض فيشاً ثنائياً غير مطابق يباع في السوق رغم قرار المنع


ومع كل ذلك يبقى الأهم هو روح المبادرة لدى فريق التفتيش في وزارة التجارة، وسرعة استجابتهم لبلاغات المواطنين، وإيمانهم بدورهم ومسؤولياتهم، وهو ما فرض احترام تلك الجهود من الجميع، بل أكثر من ذلك تعزيز دور "المواطن الرقيب"، وهو شعار رفعه معالي وزير التجارة والصناعة "د. توفيق الربيعة"، من خلال التفاعل مع محتوى شبكات التواصل الاجتماعي "تويتر، فيس بوك، يوتيوب"، إلى جانب تخصيص مركز لتلقي البلاغات على الرقم (1900)، ومن هنا كان حضور وزارة التجارة مميزاً وهي تستجيب لصوت المواطن، وتقف معه على "رصيف السوق"، وتكشف له مظاهر الغش والتحايل، وتصادر المعروض، وتحقق مع "التاجر الرخيص"، وتغلق محله، وتترك ملصقاً تحذيرياً على واجهة المحل؛ ليبقى المستهلك والتاجر الآخر في السوق على يقين أن الرقيب حاضر، وواثق، وقادر بتعاون الجميع على "تنظيف السوق" من "ركام المغشوش".
حملة التفتيش
وخلال مرافقة "الرياض" مع فريق التفتيش لاحظت عن قرب أن "الفيش الثنائي" لا يزال يباع "عيني عينك" رغم قرار منع بيعه وتصنيعه واستيراده، إلى جانب "أفياش ثنائية" أخرى متعددة الشكل لم تضع رقم المواصفة القياسية السعودية، وفتحات القوابس لا يوجد بها غوالق، ومعظمها مغلّفة بشكل يوحي لك من الوهلة الأولى أنها مقلدة، كما أن هناك أفياشاً ثنائية أخرى غير مطابقة ولا يوجد بها بيانات إيضاحية للمواصفات باللغتين العربية أو الانجليزية.
وإلى جانب "الفيش الثنائي" هناك "أفياش ثلاثية" في السوق غير مطابقة للمواصفات، ومغشوشة منذ الوهلة الأولى لرؤيتها، وتباع على أنها تحمل ماركة أوروبية، وتخلو من وجود غوالق لحماية الأطفال ومنعهم من الوصول إلى الأجزاء المكهربة، وعدم وجود ملامس أرضي لحماية الأشخاص من الصعق الكهربائي، كما أن ثقوب التلامس الحاملة للتيار بالفيش دائرية أو غير غاطسة عن السطح مما يسهّل من لمسها وهو ما يعد خطراً على حياة الإنسان.
كما لا حظت "الرياض" خلال الجولة أن كثيراً من أصحاب المحال يدركون تماماً أنهم يبيعون أفياشاً وتوصيلات غير مطابقة للمواصفات، ويصرّون عليها، ويبررون ذلك برغبة المستهلك الذي يبحث عن الرخيص دائماً، بل يعترفون أن السوق مليئ بالمواد المغشوشة والمقلدة، ولا يتوقف الأمر على محلهم أو سوقهم بل يمتد إلى أسواق المملكة عموماً.
وشاهدت "الرياض" خلال الجولة سيارات عمالة وافدة تورّد بضائع مغشوشة للمحال التجارية، وعلى الفور تم التحفظ على تلك البضائع من قبل مفتشي الوزارة، وأُعدت المحاضر لإحالة سائقيها للجهات المختصة، وثبت أن إقاماتهم لا تتطابق مع طبيعة أعمالهم، كما تم أيضاً ضبط بائعين جائلين يعرضون بضائع مغشوشة ورديئة ومزورة لماركات عالمية، كذلك تم ضبط "لمبات" مغشوشة لماركات عالمية بتغليف يحمل اسم الشركة وبلد المصنَع الأصلي.


«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 885478949871.jpg


مراقب يعرض للزميل السكران الأفياش الثنائية الممنوعة في السوق



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 959206374826.jpg


مصادرة توصيلات رديئة من احدى البقالات


ويمتلك مراقبو الحملة أجهزة "أيباد" لكشف المحلات والرخص المزورة والسجلات غير المطابقة لأسماء أصحاب المحال، إلى جانب رصد المخالفة وتحريرها في الحال وبعث رسالة نصية على هاتف المالك لإبلاغه بالمخالفة وأسبابها.
وفي المقابل سألت "الرياض" خلال الجولة عدداً من المستهلكين في السوق عن معرفتهم بالمواصفات القياسية المعتمدة للأفياش، ولم تجد جواباً كافياً، بل وصحيحاً، وعاودت السؤال مرة أخرى عن معيار شراء الأفياش إذا كانت المعلومات عنها ضعيفة؟ ووجدت الإجابة أن اسم الفيش وعلامته التجارية "البراند" كافيان للشراء؛ لثقتهم بالمنتج، ومنافسته في السوق، وسمعة القائمين عليه، كما وجدت "الرياض" ارتياحاً كبيراً من المستهلكين وهم يشيرون إلى فريق التفتيش بوزارة التجارة: "ما دام هؤلاء في السوق حنّا بخير.. الله يقويهم".
ومع ذلك تظهر تلك الإجابات وإن كانت مختصرة أن وعي المستهلك في سوق الأدوات الكهربائية محدود للغاية، بل ربما معدوم، ويبقى السؤال من يتحمل ذلك؟ ولماذا نكتفي بإصدار المواصفات الفنية ولا نوعّي المستهلكين بها؟ ولماذا تركنا السوق إلى هذا الانحدار من الغش والاحتيال؟ وما هو المطلوب في المرحلة المقبلة؟ وما هو الواجب على وزارة التجارة والصناعة أن تنهض به لمعالجة الخلل بالشراكة مع المصنعين والمستوردين؟
وزارة التجارة
وأثارت تلك التساؤلات وغيرها وزارة التجارة والصناعة،حيث اوضحت في بيان
ل "الرياض" إن الوزارة تهتم بمكافحة السلع المقلدة والمغشوشة بمختلف أنواعها وخصوصاً السلع ذات العلاقة بصحة وسلامة المستهلك مثل الأجهزة الكهربائية، والأفياش، والتوصيلات، والمفاتيح؛ لذا فإنه اضافة إلى الاجراءات المشددة عند فسح تلك المنتجات وضرورة أن يُرفق مع تلك السلع شهادة من مختبرات معتمدة بمطابقتها للمواصفات القياسية السعودية؛ فإنه يتم سحب عينات من تلك السلع وإحالتها للمختبرات لاخضاعها للفحص للتأكد من مطابقتها للمواصفات، يضاف إلى ذلك الجولات المستمرة لأعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة على الأسواق والمحال التجارية والمصانع المحلية للتحقق من مطابقة المنتجات المعروضة من تلك السلع للمواصفات، وسحب عينات منها لاخضاعها للفحص والاختبار واتخاذ الاجراءات النظامية تجاه أي مخالفة، مشيدة بالخطوة التي اتخذت مؤخراً بتعيين مجموعة من موظفي الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس كمأموري ضبط قضائي يتولون ضبط مخالفات نظام مكافحة الغش التجاري، وتحديداً التحقق من مطابقة السلع سواء المستوردة أو المصنعة محلياً للمواصفات، خاصة السلع التي قد ينشأ عن عدم مطابقتها للمواصفات خطورة على سلامة المستهلك مثل السلع الكهربائية؛ مما يسهم بشكل كبير في الحد من تلك المخالفات.





«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 659398004877.jpg


تحرير مخالفة على صاحب المحل والتحقيق معه قبل إغلاقه



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 757878260919.jpg


مراقبون يصادرون كمية كبيرة من الأفياش غير المطابقة


وقالت الوزارة في بيانها أن سوق المواد الكهربائية يحظى باهتمام ومتابعة الوزارة؛ نظراً لما قد يترتب على وجود منتجات مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات من خطورة على سلامة المستهلك، وخسائر وطنية مادية واقتصادية وصحية، ولذلك فإن فسح السلع الكهربائية يخضع للتدقيق والفحص للتأكد من المطابقة للمواصفات، اضافة إلى المتابعة المستمرة للأسواق للتحقق من عدم وجود سلع كهربائية مخالفة.
وأشارت إلى أن النجاح في الوصول إلى كميات كبيرة من المواد المقلدة وسحبها أو منعها من السوق يعود إلى الجولات المستمرة لأعضاء هيئة ضبط الغش التجاري على الأسواق والمصانع والمستودعات وأماكن التخزين، حيث يتم ضبط السلع المخالفة، يضاف إلى ذلك تعاون المستهلك مع الوزارة في الابلاغ عن المنتجات المغشوشة أو المشكوك فيها، وكل ذلك أدى بفضل الله إلى ضبط مستودعات وأماكن تصنيع وجد بها منتجات مخالفة، حيث اتخذت بشأنها الاجراءات النظامية وإحالة المخالفين إلى الجهات القضائية المختصة لتطبيق العقوبات المقررة بحقهم.
وفي سؤال عن رد الوزارة على من يرى أن مستوى الرقابة على المواد المغشوشة والمقلدة لا يزال محدوداً، اوضح البيان أن وزارة التجارة والصناعة تبذل جهوداً للرقابة على السلع المقلدة والمغشوشة، واتخذت عدة خطوات لتعزيز ذلك -وفقاً لما تم ايضاحه سابقاً-، ولكن مهما بُذل من الوزارة من جهد لمحاربة السلع المقلدة والمغشوشة؛ فإن ذلك سيكون قاصراً إلاّ بتعاون ومساندة كافة الجهات المسؤولة عن تطبيق الأحكام بحق المخالفين، اضافة إلى تعاون المستهلك مع الجهات الرقابية.
وأجابت عن مستقبل حماية المستهلك من المواد الكهربائية المغشوشة في جوانب التشريع والرقابة والوعي والتنسيق مع المصنعين والمستوردين، قائلة إن الوزارة مستمرة في اتخاذ كافة الاجراءات التي تهدف إلى حماية السوق السعودي من دخول السلع الرديئة والمغشوشة، من خلال تنفيذ ما يلي:
1- توقيع اتفاقية برنامج للتعاون بين وزارة التجارة والصناعة في المملكة والهيئة الوطنية العامة لرقابة الجودة والاختبار في الصين، وتهدف هذه الاتفاقية لحماية المستهلك السعودي، وذلك بالحد من تدفق السلع الاستهلاكية المقلدة والمغشوشة لأسواق المملكة.
2- استكملت الوزارة الترخيص والاستعانة بعدد ست مختبرات لفحص الأجهزة الكهربائية في الرياض والدمام وجدة، حيث يتم احالة العينات من قبل المختصين بمصلحة الجمارك؛ للتأكد من مطابقة أي منتجات للمواصفات القياسية المعتمدة بالمملكة ومنع دخول أي منتجات غير مطابقة للمواصفات.
3- تعمل الوزارة جولات ميدانية على المصانع المحلية، وكذلك المحال والأسواق وسحب عينات وإحالتها للفحص؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة واتخاذ الاجراءات النظامية تجاه النوعيات المخالفة.
وأضافت أن أبرز التحديات التي تواجه عمل الوزارة يتمثّل في زيادة الواردات مع نقص في المختبرات المؤهلة لاجراء عملية فحص السلع الواردة؛ مما يتطلب تنسيقاً كبيراً وجهوداً مشتركة بين الجهات ذات العلاقة (التشريعية والتنفيذية والرقابية) وتعاون المواطن مع هذه الجهات.


«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 420715755782.jpg


إيقاف وافد موزع لمواد كهربائية مغشوشة في السوق



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 284232584060.jpg


الزميل راشد السكران يقف على إغلاق محل بيع أدوات كهربائية غير مطابقة



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 458866237662.jpg


مراقب وزارة التجارة يحرر مخالفة ويصادر الأفياش غير المطابقة



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 497279754373.jpg


فرق التجارة أظهرت احترافية عالية في التعامل مع المخالفين



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 602340217679.jpg


جهاز آيباد مع أحد المراقبين يكشف عن عدم مطابقة فيش ثلاثي لوجود فتحات تقبل استخدام الفيش الثنائي



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 686652792849.jpg


الزميل الراشد يقف مع أحد المراقبين أثناء إغلاق محل مخالف



«السوق غرقان» بالمواد الكهربائية المطابقة.. 051635384559.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 07-16-2014, 05:36 PM
مشرف سابق
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: «السوق غرقان» بالمواد الكهربائية غير المطابقة.. «من يوعّي المستهلك»؟



لا حرمك الأجر يا رب
تسلمي ياغالية
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 07-17-2014, 11:41 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «السوق غرقان» بالمواد الكهربائية غير المطابقة.. «من يوعّي المستهلك»؟

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو غرور
حسبنا الله فيهم و نعم الوكيل



ارجوكم ادعو لاهلنا في غزة فليس باليد حيله الا الدعاء يارب استجب دعاءنا فمالنا غيرك يا الله





اللهم أغث أهل غزة



اللهم أغث أهل غزة



الهم .. اكشف عنهم الكرب..



اللهم عجّل بالفـرج..



يا ذا الجلال والإكرام.. يا حي يا قيوم



برحمتك نستغيث..."




يا ودود يا ودود... يا ذا العرش المجيد... يا مبدئ يا معيد...



يا فعالا لما يريد... نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك



ونسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.



. أغث أهل غزة... يا مغيث أغث أهل غزة...".



اللهم أغث أهل غزة



اللهم اشدد أزرهم



اللهم أربط على قلوبهم



اللهم أنزل عليهم دفئا وسلاما



وأمنا وأمانا



فى هذا البرد القارس



اللهم اجعل من الظلام


نورا فى قلوبهم


ونورا فى سمعهم



ونورا من فوقهم ونورا من تحتهم




اللهم تقبل شهداءهم واشف مرضاهم



وارحم الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل



والشيوخ الركع والأطفال اليتامى




اللهم عليك بالصهاينة المعتدين



اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم



وأرنا فيهم عجائب قدرتك



اللهم مزقهم كل ممزق



اللهم أحصهم عددا



واقتلهم بددا



ولا تغادر منهم أحدا



إنك على كل شئ قدير وبالاجابة جدير
اللهم إن لي من بين خلقك

من طابت لي في الحياة رفقتهم..
وصفت لي بين القلوب مودتهم..
فأسألك ..
أن تغمرهم بنعيم الإيمان ..
وعافية الأبدان..
وبركات الإحسان..
وأن تسكنهم أعلى الجنان..
وأسألك أن تسدد في الخير مسيرتهم..
وأن تبعد عنهم مايعكر فرحتهم.. وان تبارك لهم في رمضان.
آآآمين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 07-17-2014, 11:42 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «السوق غرقان» بالمواد الكهربائية غير المطابقة.. «من يوعّي المستهلك»؟

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفيقة

لا حرمك الأجر يا رب
تسلمي ياغالية



ارجوكم ادعو لاهلنا في غزة فليس باليد حيله الا الدعاء يارب استجب دعاءنا فمالنا غيرك يا الله





اللهم أغث أهل غزة



اللهم أغث أهل غزة



الهم .. اكشف عنهم الكرب..



اللهم عجّل بالفـرج..



يا ذا الجلال والإكرام.. يا حي يا قيوم



برحمتك نستغيث..."




يا ودود يا ودود... يا ذا العرش المجيد... يا مبدئ يا معيد...



يا فعالا لما يريد... نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك



ونسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.



. أغث أهل غزة... يا مغيث أغث أهل غزة...".



اللهم أغث أهل غزة



اللهم اشدد أزرهم



اللهم أربط على قلوبهم



اللهم أنزل عليهم دفئا وسلاما



وأمنا وأمانا



فى هذا البرد القارس



اللهم اجعل من الظلام


نورا فى قلوبهم


ونورا فى سمعهم



ونورا من فوقهم ونورا من تحتهم




اللهم تقبل شهداءهم واشف مرضاهم



وارحم الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل



والشيوخ الركع والأطفال اليتامى




اللهم عليك بالصهاينة المعتدين



اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم



وأرنا فيهم عجائب قدرتك



اللهم مزقهم كل ممزق



اللهم أحصهم عددا



واقتلهم بددا



ولا تغادر منهم أحدا



إنك على كل شئ قدير وبالاجابة جدير
اللهم إن لي من بين خلقك

من طابت لي في الحياة رفقتهم..
وصفت لي بين القلوب مودتهم..
فأسألك ..
أن تغمرهم بنعيم الإيمان ..
وعافية الأبدان..
وبركات الإحسان..
وأن تسكنهم أعلى الجنان..
وأسألك أن تسدد في الخير مسيرتهم..
وأن تبعد عنهم مايعكر فرحتهم.. وان تبارك لهم في رمضان.
آآآمين
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المستهلك»؟, المطابقة.., الكهربائية, بالمواد, يوعّي, غير, غرقان», «مو, «السوق


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
صحة تبوك تدعوا المرشحين للمطابقة المرحلة الرابعة أخصائي مخترب ملتقى التشغيل الذاتي 4 08-02-2013 03:49 AM
وظايف منطقة عسير ~~ التشغيل الذاتي 15/4/1434 عبود 0 ملتقى الوظائف 4 05-26-2013 07:44 AM
مخاطر بيئة العمل -1 طلال الحربي ملتقى الطوارئ والإسعافات 9 10-28-2010 05:09 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط