آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

انضج قلبك بالطيب

ملتقى النفحات الإيمانية
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة حور الحور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-22-2014, 03:06 PM
مشرف سابق
 





حور الحور will become famous soon enough


انضج قلبك بالطيب

الفرد قادراً على مواجهة الحياة وتوظيفها ، وتحسين الأداء ، ومواجهة الصعاب .. والناس يتفاوتون في ملكاتهم وقدراتهم ، ولكن الجميع قادرون على صناعة التفاؤل .
والجبرية المطلقة انتحار ، واعتقاد المرء أنه ريشة في مهب الريح ، أو رهن للطبائع والأمزجة التي رُكّب عليها أو ورثها عن والديه ، أو تلقاها في بيئته الأولى ، وأنه ليس أمامه إلا الامتثال - إهدار لكرامته الإنسانية ، فلا بد من قرار بالتفاؤل ؛ فالتفاؤل قرار ينبثق من داخل النفس هذا أولاً.
فالمظهر والشكل الموحي بالثقة في المشي والحركة والالتفات والقيام والقعود والنظر والكلام والمشاركة مهم ؛ فلا تتوهم أن الناس ينظرون إليك بازدراء ، واثق الخطوة يمشي ملكاً.. وحتى تلك العيوب أو الأخطاء في مظهرك وشكلك وحركتك ، عليك ألاّ تقف عندها طويلاً ، ولا تعرْها اهتماماً زائداً .
تدرّب على الابتسامة ، وكن جاهزاً لتضحك باعتدال ، فتبسّمك في وجه أخيك صدقة ، والبسمة تصنع في قلبك وحياتك الكثير ، خصوصاً إذا كانت ابتسامة حقيقية يتواطأ فيها القلب مع حركة الوجه والشفتين ، وليست ابتسامة ميكانيكية .
إن النكت الطريفة في حياة الناس حقيقة قائمة ، يصنعونها أو يروونها ، فالوقورون والمشاهير والعلماء والساسة ، ومن يحافظون على مهابتهم أمام الناس يتبادلون الطرائف والظرف والنكت في مجالسهم الخاصة ، وأحاديثهم ، وبيوتهم ، وليالي سهرهم ، وسمرهم ، وأحياناً النكت الثقيلة وربما البذيئة .. وقد كان الشافعي - رضي الله عنه - يقول : ليس من المروءة الوقار في البستان .
ولا شك أن لكل شيء قدراً ؛ فليس المقصود أن يتحول الإنسان إلى كائن ضاحك ، لا همَّ له إلا الضحك ، ولا بد من وضع الأمر في نصابه ، ولكن ينبغي أيضاً أن نتذكر أن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي جُبل على الضحك ؛ فهي إحدى خصائصه وعليه أَلّا يهدرها .
وكثيرون يهربون من عناء العمل الشاقّ والمهمات الصعبة والتكاليف الثقيلة إلى لحظات أو أوقات يتخلصون فيها من الجد الصارم إلى قدر من المتعة المباحة التي تُنشّط خلايا الجسم وتجدّد قواه.
أنضج قلبك بالطيب ، وأنت بإذن الله على ذلك قادر ، انوِ النية الطيبة ، ولا تحسد الناجحين .. ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ ) [سورة النساء:54]، حتى لو كان الذين سبقوك في المضمار زملاءك ؛ فنجاحهم بفضل الله ، ثم بفضل جهدهم وكدهم وسعيهم ، وعليك أن تعمل مثل عملهم : ( وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ ) [سورة النساء:32].
افرح للناجحين ، واهتف لهم ، واكتب لهم ، وأثنِ عليهم ، وابتسم لنجاحهم ؛ تكن شريكاً لهم .. ولا تجعل نجاحك على حساب الآخرين ، تسلقاً على أكتافهم ، أو زراية بهم ، أو تتبّعاً لعوراتهم وعثراتهم .
لا تجعل الناس مادة للسخرية أو الابتزاز .. وإذا كان ثمة طموح لديك بمزيد ثراء ومال أو شهرة أو منصب أو مجد دنيوي ؛ فَعِدْ ربك خيراً ، وعداً صادقاً لا يخلف ؛ أن يكون للضعفاء والفقراء والمحاويج والبسطاء حق فيما أتاك الله .
وكما قال ربك عز وجل : ( إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا ) [سورة الأنفال:70] .. فاجعل في قلبك خيراً ، وأبشر بنجاح المشاريع التي تخطط لها وتسعى إليها ، وتدأب من ورائها .
هذا الجهد الضخم الظاهر على وجنتيك ، وعلى شفتيك ، وعلى بحّة صوتك ، وعلى سهرك الطويل ، وعلى مجافاتك للفراش ، أو للمنزل ، هذا الجهد سيُكلّل - بإذن الله تعالى - بالنجاح. فقط اخلط مع هذا الجهد قدراً من النية الحسنة والوعد الصادق لربك الذي بيده مفاتيح النجاح .

النظرة الإيجابية .. وهي معنى عميق عظيم النظرة الإيجابية لشخصك ، وللأحداث من حولك ، أياً كانت أحداثاً خاصة في محيطك وأسرتك ومجتمعك ، أو عامة في بلدك وأمتك.
إن من المهم جداً أن يكون لدى الإنسان نظرة واقعية توازن بين الأشياء ، ومن الخطأ أن يسبغ المرء من شعوره السلبي على الأشياء من حوله ، وكثيرون يصبغون ما يشاهدونه ، أو ما يحيط بهم - وحتى رؤاهم في المنام - بصبغة مشاعرهم ؛ فالخائف ينظر إلى الأشياء كلها من منطلق المؤامرة المحكمة .
النظرة إلى الناس على أنهم جاهليون خطأ كبير ، بل جعل الله تعالى في هذه الأمة خيراً ، ولا يخلو عصر من قائم لله بحجة ، وحتى أولئك المفرطون والعصاة ، في دواخل الكثير منهم بقية من معاني الخير والبر والإيمان والندم ، وهم بحاجة إلى الاستنبات والتحريك ، وسقي تلك البذور وتنمية تلك المشاعر الخيرة لتنمو وتورق وتثمر.
إن نظرة التخطئة والاتهام للناس ، ومحاصرتهم بأخطاء وقعوا فيها ، أو ظُن أنهم وقعوا فيها ، واختصارهم في هذه الزلة أو السقطة ، وتخيل أن من ورائها ركاماً وجبلاً من الخطايا لا يجدي شيئاً ، بل إنه من قلة الفقه ، وانعدام العدل ، وغلبة النظرة السوداوية ، وتكوين تصوّرات خاطئة فنتائج خاطئة.
وليكن لديك قدر من العفوية ، وحسن الظن ، وإن شئت فقل السذاجة والغرارة ؛ فهذا لا يضر أبداً ، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَقْوَامٌ أَفْئِدَتُهُمْ مِثْلُ أَفْئِدَةِ الطَّيْرِ ) رواه مسلم.


اقتباس
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
المكينزي معجبون بهذا.


من مواضيعي : حور الحور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-22-2014, 09:02 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: انضج قلبك بالطيب




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
اوضح, بالطيب, قلبك


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدخل و شوف قلبك كيف ينبض ! المكتبه الطبيه المكتبة المرئية 6 08-29-2015 06:29 PM
( ارفعي راية الاستقلال ولا تسلمي قيادة قلبك لكائن من كان ) ام داوود ملتقى ترفيه الأعضاء 23 02-08-2011 03:39 AM
للفتيات .....أحفظي قلبك .. وامنحيه لمن يستحق ..!! رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى النفحات الإيمانية 5 08-27-2010 10:34 AM
دع الشمس تشرق في قلبك أحمد زيدان البلوي ملتقى ترفيه الأعضاء 5 05-22-2010 10:11 AM
][`~*¤!||!¤*~`][ افتح قلبك للدنيا ][`~*¤!||!¤*~`][ المكينزي ملتقى ترفيه الأعضاء 8 10-10-2009 12:57 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:59 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط