آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

فاصفح الصفح الجميل

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-25-2014, 04:10 PM
مشرف سابق
 





حور الحور will become famous soon enough


فاصفح الصفح الجميل


التحكم في الغضب والعواطف.. مؤشران للنجاح

الالتزام بالدين والغذاء الصحي وانتظام النوم يخفف من حدته

الجانب الروحاني الديني في ضبط الغضب له التأثير البالغ في النفوس فالغضب شعور انفعالي يؤثر على سلوك الكائن الحي ويدفعه إلى إلحاق الأذى بذاته أو بغيره الانفعال الوجداني السلبي الذي يصاحب الكائن الحي عند تعرضه لمواقف ضاغطة تتسم بالتهديد أو خطر المواجهة. وبالتالي عدم قدرته على ضبط انفعالاته الوجدانية.

أن التحكم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس من الأمور بالغة الأهمية حتى ينجح الإنسان في حياته ويستطيع أن يتوافق مع البشر على اختلاف طباعهم وأخلاقهم.

الغضب شعور انفعالي قد يؤثر على سلوك الكائن الحي ويدفعه إلى إلحاق الأذى بذاته أو بغيره. واصفا اياه بانه الانفعال الوجداني السلبي الذي يصاحب الكائن الحي عند التعرض لمواقف ضاغطة تتسم بالتهديد أو خطر المواجهة. كما عرفه بأنه عدم قدرة الكائن الحي على ضبط انفعالاته الوجدانية السلبية عندما يعجز عن الوصول إلى تحقيق هدف ما في البيئة الواقعية المحيطة.

أن التحكم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس من الأمور بالغة الأهمية حتى ينجح الإنسان في حياته ويستطيع أن يتوافق مع نماذج البشر على اختلاف طباعها وأخلاقها.. مبينا ان الغضب يؤدي إلى اضطرابات نفسية وعضوية متعددة، نتيجة التصادم والاحتكاك مع الطرف الآخر وبالتالي يحصد بسببه الإنسان خصومات وعداوات كثيرة. مستشهدا بقول الشاعر: «لا ينال العلا من طبعه الغضب».. مؤكدا في محاضرته ان معظم علماء النفس يتفقون على أن الانفعال ضرورة لحماية النفس من عدوان العالم الخارجي، ولكن عندما يصبح الفرد سهل الاستثارة يغضب لأتفه الأسباب وتزداد حدة انفعالاته لفترات طويلة فانه سوف يعانى من أعراض التوتر المستمر والقلق المزمن وضعف التركيز والإعياء الذهني و البدني وفقد الرغبة في الاستمتاع بالحياة، مع بعض الأعراض الاكتئابية.

الارشاد الديني

الآيات الكريمة والأحاديث والشريف وبعض القصص الواقعية الدالة على ضبط النفس والتروي عند الغضب حيث يقول الحق سبحانه في كتابه العزيز (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) وفي آية أخرى قال: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)، كما يقول سبحانه: ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله) وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم انه قال: (من يحرم الرفق يُحرم الخير كله) وقوله عليه الصلاة والسلام في ضبط الغضب (إذا غضب أحدكم فليتوضأ). وكذلك ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليسَ الشَّديدُ بالصُرَعةِ، إنَّما الشَّديدُ الذي يَملكُ نَفسَهُ عِندَ الغَضَبِ).

وايضا روي أن جارية كانت تصب الماء لسيدها، فوقع منها الإناء فانكسر وأصاب سيدَها شيءٌ منه، فنظر إليها وهو غضبان فقالت له: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ) قال: قد كظمت غيظي قالت: (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) قال: قد عفوت عنك قالت (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين) فقال لها: أنت حرة.

أعراض الغضب

ان هذا الانفعال يصاحبه تغير جوهري في الوظائف العضوية الحيوية، من بينها: تغير ضغط الدم وتغير مستويات السكر في الدم وتغير نشاط الغدد الصماء وغيرها. موضحا الاعراض الناتجة عن الغضب منها: ارتفاع ضغط الدم وزيادة إفرازات هرمونات الضغوط وسرعة التنفس وخفقان القلب وارتعاش والاصابة بالاسهال. وايضا تقلص حدقة العين (بؤبؤ العين).. وضعف القوة البدنية وسرعة الكلام والحركة مع التوتر وعضلات مشدودة ومن اعراضه النقد المستمر والاستثارة والنفور من الغير والسلوك العدواني والحسد وكذلك انعدام الشعور بالأمان وعدم تقدير الذات ولوم الغير. وكذلك الشعور بالاكتئاب وبالقلق ومن مظاهره عدم القدرة على النوم أو الأرق وإصدار الآراء السلبية والشكوى المستمرة وايضا نتيجته انخفاض الأداء في الرغبة الجنسية واضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب.

أنواع الغضب

هناك الغضب الداخلي وهو «كبت الانفعال» وهناك الغضب الخارجي والغضب المباشر والغضب غير المباشر «الإسقاط»، وهناك «الغضب النزوعي» (السلوكي) بأنواعه والغضب النكوصي والغضب الموقفي.

مراحل الغضب

مرحلة ما قبل الاستثارة الانفعالية (الموقف أو المنبه) أو مرحلة التفكير السلبي. وثانيها: مرحلة بداية الاستثارة الانفعالية. والثالثة: مرحلة ذروة الاستثارة الانفعالية والسلوك الاندفاعي. والرابعة: مرحلة العدوان سواء (اللفظي أو الجسدي). والخامسة: مرحلة تشوش الشعور (وتشمل: الضيق، والاستياء، والكدر، والاستثارة، والاحباط، والعبوس، والسخط، والنقمة، والاساءة…). والسادسة: مرحلة الندم ولوم الذات (عقب الاستثارة الانفعالية) أو (ما بعد الاستجابة السلوكية). حيث يبدأ الغضب بالموقف السلبي بعده يبدأ الغضب ثم يشتد ليأتي بعدها الهجوم ثم واخيرا يتم الاعتذار.

مشيرا الى عامل من عوامل استثارة الغضب هو انخفاض تقدير الذات والتعرض المستمر للمواقف الضاغطة دون الفصل بينها وبين نمط حياة الفرد في المواقف الحياتية الأخرى ونمط التفكير السلبي.

أسباب الغضب

هناك أسباب غضب خارجية وأسباب غضب داخلية ومنها مثلا: التعرض لأشياء تحفزه على الضيق مثل: أزمة المرور او إلغاء رحلة سفر. وكذلك إطالة التفكير في الأمور الخاصة والعائلية أو في ذكريات مؤلمة تثير مشاعر الغضب عند استرجاع الإنسان لها.

الإرهاق والجوع والألم والمرض والاعتماد على عقاقير (او إساءة استعمالها). موضحا ان هناك اسبابا اخرى مثل التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية لدى الإناث. او الوصول إلى سن انقطاع الطمث. وكذلك الانسحاب من تأثير مخدر. وكذلك الاضطرابات النفسية والعوامل الجينية والضغط العصبي الناتج عن إيقاع الحياة اليومية.

حل المشكلة

كما تطرق الحبيب الى كيفية تعلم مهارات حل المشكلات مبينا ان أول شيء ينبغي أن يفعله في نقاش محتد هو التفكير الجيد قبل إصدار رد الفعل، وعدم التفوه بأي شيء يأتي إلى ذهنه بل التمهل فيما يصدره، وفى نفس الوقت على الشخص الإنصات جيداً لما يقوله الشخص الآخر والتفكير جيداً قبل الرد. موضحا انه من الطبيعي أن يتخذ الفرد موقفاً دفاعياً عندما يتعرض للانتقاد، لكن لا يصل الأمر إلى حد شن الحرب وعليه أن يقوم بدراسة المعاني الخفية التي تحملها الكلمات لأنه إذا لم يقم بالدراسة من المحتمل أن تولد شعور بالإهمال وعدم الحب عند الطرف الآخر.. مشيرا الى ان الصبر هو أساس استمرار العلاقات وعدم فشلها.

ضبط الغضب

ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والالتزام بالنمط الغذائي الصحي وتنظيم ايقاع عملية النوم وخفض العوامل الحياتية الضاغطة خاصة في العمل وخفض الصراعات والخلافات الزوجية وتنمية الجوانب المعرفية الخاصة بمعرفة الذات، وسمات الشخصية، وكيفية تنمية السلوك التوافقي. وايضا تنمية توكيد الذات، والقدرة على تعديل الأفكار السلبية .




منقول للإفادة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : حور الحور
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الخليل, الصفح, فاصفح


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هكذا تبلغ رسالة الإسلام .. أخي المغترب !! المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 17 07-29-2015 10:27 AM
د.الربيعة يدشن الدليل الغذائي الصحي السعودي (النخلة الغذائية الصحية) Moon M ملتقى التغذية 0 01-14-2013 04:52 AM
دليل شراء الحاسب الآلي المكينزي الملتقى الإلكتروني والرقمي 6 05-21-2010 10:48 PM
الأجـــــور المضاعفة فـــي الميـــزان00000000 الممرضة دودي ملتقى النفحات الإيمانية 5 03-21-2009 12:44 PM
بيتنا الجميل ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع الاجتماعية 6 01-30-2009 03:12 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:24 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط