آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

أقـــــــوال جميـــــــــــــــلة

ملتقى النفحات الإيمانية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-25-2014, 05:11 PM
مشرف سابق
 





حور الحور will become famous soon enough


أقـــــــــــــوال جمـــــــــــــــــيلة

 القرآن حياة الأرواح:
"... ولا ريب أن كتاب الله تعالى هو المنهج الصحيح، وهو النبراس الوضاء، هو الهدي النبوي الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى من أجل وصل هذه النفوس ببارئها عزوجل، وقد قال سبحانه : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ) سورة الإسراء ،الآية 9.
( وَنُنَـزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا ) سورة الإسراء، الآية 82.
وبين سبحانه أنه روح من عنده، روح تحيا بها الأرواح كما تحيا بها الأجساد، ونور من عنده سبحانه يبدد ظلمات الطبع وينير الطريق للسالكين...
... نعم هذه النفوس بدون الكتاب العزيز هي ميتة خامدة هامدة لا حراك لها في الحياة؛ وإنما تحيا بالقرآن الكريم ،والحياة كلها بدونها مظلمة الجوانب مطموسة الصور، ولذلك كانت الإنسانية في جميع أدوارها هي أحوج ما تكون إلى أن تستنير بهذا الكتاب وتستلهم منه منهاجها...".

 مقاومة الطبع:
"على الإنسان دائماً أن يحرص على أن يقاوم طبعه ، مقاومة الطبع السيئ مما يؤمر به الإنسان ، عندما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلّم وقال له : يا رسول الله قل لي قولاً ينفعني وأقلل عليّ لعلي أعيه . قال له النبي صلى الله عليه وسلّم : لا تغضب . ثم رجع إليه وسأله مرة فقال له : لا تغضب ، وسأله مرة أخرى فقال له : لا تغضب . فمعنى ذلك أن الإنسان إن كان من طبعه الغضب والانفعال يؤمر أن يقاوم هذا الطبع ، ويؤمر أن يحرص على الترفق والتلطف ، ومهما كانت صعوبة ذلك عليه فإنه بترويض نفسه على ذلك يستطيع أن يتغلب على هذا الطبع" .

 سر نجاح دعوة السلف الصالح:
"ونجد أن السلف الصالح إنما استطاع أن يقتحم السدود ، وأن يذلل العقبات ، وأن يصل إلى غايته في هذه الدعوة بالتطبيق الدقيق لكل ما يدعو إليه ، فالسلف الصالح كانت أعمالهم أدعى إلى الحق من أقوالهم ، ولذلك تفاعل الناس تفاعلاً تاماً مع هذه الدعوة فاتبعوا دين الله ودخلوا فيه أفواجا ، وهذا كما قلنا مع عدم وجود الوسائل في ذلك الوقت ولكن عزيمتهم كانت عزيمة متوقدة ، وأعمالهم كانت أعمالاً صالحة ، وسيرتهم كانت سيرة زكية ، ولذلك تفاعل الناس مع دعوتهم فتسارعوا إلى الاستجابة لها" .

التربية والأخلاق سر صلاح النفوس:
"لا ريب أن للتربية أثراً كبيراً على نفس الإنسان، ولكن عندما يتعمق الفهم الإسلامي في نفسه ، وتتبين له الرؤى ، ويميز بين الباطل والحق وبين الضلال والهدى وبين الغي والرشد ، فإنه بطبيعة الحال يتجاوب مع هذا التصور الصحيح ، وتكون أخلاقه انعكاس لهذا التصور الصحيح ، ولذلك يكون المسلم دائماً رقيق الحاشية حسن المعاملة ، والله تعالى المستعان .
الإسلام يهذب الأخلاق ويجعل الإنسان كما ذكرنا لطيف المعاملة رقيق الحاشية يستقبل إخوانه بشوشاً مبتسماً ، ويعد ذلك من الصدقات التي يتصدق بها لأجل أن يكرمه الله بالأجور كما دل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلّم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة )".


 الفقه في الدين انتشال للأمة من الضياع:
"ولو أن الناس فقهوا أمر دينهم واستبصروا بوحي ربهم سبحانه وتعالى لكان الواقع غير ما نرى وما نشاهد ، ولأدى الأمر إلى ترابط هذه الأمة وتعاونها جميعاً على البر والتقوى .



من تصفحي
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : حور الحور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 07-25-2014, 06:21 PM
صحي متمرس
 

ياطموحي will become famous soon enough
افتراضي رد: أقـــــــوال جميـــــــــــــــلة

جزاك الله خير
من مواضيع : ياطموحي
ياطموحي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أقـــــــوال, جميـــــــــــــــلة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:11 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط