آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

تخصص المعلوماتية الصحية

ملتقى إدارة المعلومات الصحية
إضافة رد
  #1  
قديم 07-26-2014, 04:27 PM
بروفيسور صحي
 





حور الحور will become famous soon enough


مقدمه حول ..المعلوماتيه الصحيه ..اتمنى اتفيدكم..


أصبحت أجهزة الحاسب الآلي ونظم المعلومات وسيلة أساسية من وسائل العمل والإدارة خاصة في مجال إدارة المعلومات الصحية وتخزينها ومعالجتها واستعادتها. وكما أن العمل في مجال البنوك أو الطيران أو الصناعة أصبح معتمدا بشكل رئيسي على استخدام تقنيات المعلومات , فقد بدأ الأطباء والمتخصصون في الرعاية الصحية بدورهم في محاولة الاستفادة من هذه التقنيات بشكل حقيقي من خلال تطوير فكرة إدارة المعلومات و دور الكمبيوتر في الطب والرعاية الصحية التي تعد من أهم المجالات العلمية وأكثرها تأثيرا على المجتمع.

وكان من أهم نتائج الأبحاث والتطوير على مدى أكثر من اربعين عاما ظهور علم المعلوماتيةالصحية وإدارة المعلومات الطبية , كأحد العلوم الجديدة ذات التطبيقات الفريدة التي تجمع بين علوم الحاسب الآلي من جهة وعلوم الطب و الرعاية الصحية من جهة أخرى نتيجة للتقارب والتفاعل المستمر بين هذين المجالين المتطورين. ويضم علم المعلوماتيةالصحية في الواقع العديد من المجالات الفرعية , ربما كان أبرزها وأشهرها علم السجلات الصحية الإلكترونية ونظم معلومات المستشفيات المتكاملة , التي تمثل قوة محورية تصب فيها وتنشق عنها قنوات عديدة من المعلومات المرتبطة بتقديم الرعاية الصحية للمريض , محور كل أنشطة الطب والرعاية الصحية.
وتتعدد أسباب تطوير نظم المعلومات الصحية ولكن أهمها يكمن في قدرة الكمبيوتر وبرمجياته على تخزين ومعالجة واستعادة مختلف أنواع المعلومات الطبية التي تمثل أهم ركائز الرعاية الصحية , حيث ترتبط كل أنشطة الرعاية الصحية الفنية بمدى توفر المعلومات الدقيقة عن المريض , سواء كانت معلومات شخصية , أو معلومات حول تشخيص مرضه , أو معلومات حول نتائج التحاليل والفحوصات الطبية , أو معلومات حول العلاج وبرنامجه المقرر ومدى استجابة المريض لهذا العلاج و من ثم دعم الأبحاث الطبية. كما ترتبط أنشطة الرعاية الصحية الإدارية أيضا بمدى توفر معلومات دقيقة حول الإحصائيات الطبية المختلفة كأعداد المرضى الذين تم علاجهم , ونسب نجاح العلاج , واستجابة المرضى لنظم علاج جديدة أو برامج رعاية متطورة , أو حساب تكاليف تشغيل الخدمات وربحيتها وقدرتها على الاستمرار والتطور ومن ثم توجيه الاستثمارات المادية في اتجاهها الصحيح الذي يحقق أفضل استفادة للمؤسسات الطبية وللمجتمع من حولها. ومن خلال هذه الأنشطة والمعلومات يصبح في الإمكان معرفة نقاط القوة و الضعف في نظم الرعاية الصحية , ومن ثم يتمكن المسؤولون عنها من تطويرها بشكل مستمر , سواء على مستوى المؤسسة أو على مستوى الدولة.
يضم علم المعلوماتيةالصحية , العديد من المجالات الأخرى التي تخدم عمليات الرعاية الصحية بشكل مباشر وغير مباشر ايضا , فيشتمل على علوم دعم اتخاذ القرار الطبي , ونظم تخزين واستعادة المعلومات الصحية من أبحاث ومنشورات ومراجع على الشبكات الإلكترونية , ونظم الترميز الدولية الخاصة بالتشخيصات والأمراض والإجراءات الطبية والعمليات والأدوية والمستهلكات , ونظم مراقبة المريض داخل الرعاية المركزة والنظم المميكنة , ونظم التصوير الطبية من أشعات ومناظير تشخيصية , ونظم الطب والرعاية الصحية عن بعد , بالإضافة الى دور الحاسبات الآلية في التعليم الطبي وفي الحسابات والإحصائيات الصحية.
إنشاء وتطوير نظم معلومات المستشفيات
تعتبر نظم معلومات المستشفيات أحد أهم البرمجيات المتطورة التي تخدم بشكل مباشر كل أنشطة الرعاية الصحية الفنية منها والإدارية , بما يضمن للمؤسسة الطبية السيطرة الكاملة على كل أنشطتها ومواردها , ولا يعتمد نجاح هذه الأنظمة المتطورة على الاختيار الدقيق للمعدات والبرمجيات الخاصة بتخزين ومعالجة واستعادة المعلومات فحسب , وانما يعتمد نجاحها بشكل أكبر على مدى ملائمتها لمختلف المستخدمين – من مقدمي الرعاية الصحية من أطباء وتمريض وفنيين وحتى الإداريين – حيث تختلف رؤية وأولويات كل فئة من هذه الفئات وتختلف احتياجاتهم للمعلومات وكيفية استفادة كل منهم من هذه الأنظمة. لهذه الأسباب المنطقية , أصبح من الضروري بل ومن المحتم على شركات وموزودي نظم معلومات المستشفيات دراسة احتياجات وأولويات فئات المستخدمين المتنوعة , ومن ثم خلق نوع من أنواع التوافق والتوازن بين وظائف نظم المعلومات المقدمة وبين احتياجات المستخدمين حتى تخرج الينا هذه النظم بصورة فعالة قادرة على تلبية الاحتياجات وملائمة كل المسؤليات والمهام المتعددة.
وسائل تقييم نظم معلومات المستشفيات
لماذا نحتاج الى دراسة كيفية تقييم نظم معلومات المستشفيات؟ سؤال في غاية الأهمية. وذلك انه من الطبيعي وقبل أن تتخذ المستشفيات قرار استثمار مبلغ ضخم من المال في تطبيق وتشغيل أحد أنظمة المعلومات المتطورة التي قد تكلفها الملايين , من الطبيعي أن يقوم المسؤولون في هذه المستشفيات من إداريين ومتخصصين بدراسة احتياجات مؤسساتهم لمثل هذه الأنظمة , وأيضا دراسة العروض المختلفة التي ترد اليهم من العديد من شركات وموزودي نظم معلومات المستشفيات المحلية منها والعالمية. ولو عدنا مرة أخرى لفكرة تنوع فئات المستخدمين لهذه الأنظمة داخل المستشفيات , لأدركنا على الفور أن كل فئة منهم سوف تقوم بالتركيز على المهام الخاصة بها , ومحاولة قياس مدى فعالية وكفاءة هذه النظم في تلبية هذه المهام المتداخلة أحيانا والمتناقضة أحيانا أخرى. فقد تكون أولوية فئة منها تقليص النفقات وخفض تكاليف الخدمات لزيادة ربحيتها – مثل إدارة المستشفى – في حين تضع فئة أخرى الدقة والسرعة وتخزين المعلومات كأولويتها الأولى – مثل أقسام المعامل والأشعات – مما قد يرفع من تكاليف تشغيل بعض الخدمات أو يزيد من حاجتها للتمويل. ومن ثم فانه يصبح من الضروري تصميم وسائل وخطط متوازنة لدراسة احتياجات مختلف المستخدمين , لاختيار الأنظمة المثلى والأكثر ملائمة لاحتياجات كل فئات المستخدين مجتمعة , مما يحقق النجاح للمؤسسة الطبية بشكل خاص , ومن ثم الاستفادة للمرضى وللمجتمع بشكل عام.
إنشاء وتطوير السجلات الصحية الإلكترونية
يشتمل السجل الصحي للمريض على كافة المعلومات والبيانات التي يتم جمعها أثناء حصول المريض على الخدمة الطبية داخل المستشفى , وبالتالي فإن أهم أهداف تلك السجلات الصحية هو خلق التواصل بين أفراد و فرق تقديم الخدمات الصحية من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين. كما تحتوي السجلات الصحية أيضا على العديد من المعلومات التي ترتبط بشكل مباشر بعمليات البحث العلمي والإحصائيات الطبية التي تخدم أنشطة المستشفى الفنية منها والإدارية.
ومنذ أن نشأت السجلات الصحية كوسيلة من وسائل إدارة عمليات الرعاية الصحية , فقد ظلت على صورتها الورقية التقليدية طوال عقود من الزمن , ولكنها مع مرور الوقت , ومع التطور الهائل في كمية ونوعية البيانات والمعلومات الطبية أصبحت تلك السجلات الورقية غير قادرة على استيعاب وتحمل وإدارة هذه المصادر المتنامية من المعلومات الهامة , وأصبح من الضروري أن تتحول تلك السجلات الصحية الى الصورة الإلكترونية التي تستطيع أن تتجاوز العديد من المعوقات المرتبطة بالصورة الورقية وطبيعتها المحدودة.
و تحتوي تلك السجلات الإلكترونية على العديد من الوسائل والأدوات التي تزود مستخدميها بوظائف جديدة وغير معهودة , مثل التنبيهات والروابط وتحليل البيانات , مما سيساعدهم على تنظيم المعلومات وقراءتها و تفسيرها والاستجابة لها بشكل أكثر فعالية , وبناء على قواعد سابقة الإعداد سوف تتمكن تلك النظم الإلكترونية من التعرف – بشكل آلي – على البيانات غير الصحيحة أو غير الدقيقة مثل نتائج الفحوصات المعملية المنذرة بدلائل المرض أو المعلومات التي تشير الى ضرورة التدخل السريع مما سيزيد من كفاءة الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية ويرفع من أدائهم.
تطبيقات الطب عن بعد
يمكن تعريف مصطلح الطب عن بعد بأنه عملية استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الإلكترونية لتقديم الرعاية الصحية عندما تفصل بين المريض ومعالجيه مسافة أو زمن. وفي الواقع , فإن الطب عن بعد لا يشتمل فقط على استخدام دوائر الاتصال المرئية – المعروفة بدوائر المؤتمرات – بل يتجاوز مفهومه الى استخدام أي من وسائل الإتصال المسموعة أو المرئية أو المقروءة. وفي تعريف أشمل وأكثر دقة , يمكن أن تشمل تقنيات الطب عن بعد اي وسيلة من وسائل الاتصال المعروفة كالهاتف أوالفاكس أوحتى البريد الإلكتروني.
فعندما يقوم الطبيب باستشارة زميل له في تشخيص حالة المريض أو في تخطيط علاجه باستخدام الهاتف , أو أن يرسل له نتائج الفحوصات بالفاكس أوغيره , فإنه في الواقع يقوم بعملية من عمليات الطب عن بعد , وقد يستخدم أكثر من وسيلة اتصال في نفس الوقت. وعلى هذا الأساس العلمي , يمكن تقسيم الطب عن بعد الى نوعين أساسيين من التطبيقات وهما : الطب عن بعد المتزامن , والطب عن بعد غير المتزامن. والفرق الاساسي بينهما هو أن الأول يحتاج الى تواجد طرفي العملية في وقت واحد وبشكل متفاعل , مثل استخدام الهاتف , بينما يمكن في للطرفين في النوع الثاني أن يفصل بينهما وقت , مثل استخدام الفاكس أو البريد الإلكتروني , لذلك فالنوع الأول مناسب لتخصصات الطب التي تحتوي على تفاعل مباشر بين الطبيب والمريض مثل الجراحات , بينما يناسب النوع الثاني تخصصات مثل الأشعة التشخيصية وعلم الأمراض والأنسجة.
وقد رصدت الأبحاث والإحصائيات العلمية العديد من الفوائد المباشرة لاستخدام الطب عن بعد يمكنها أن تفيد كل من المريض ومقدمي الرعاية الصحية والمؤسسة الطبية في آن واحد. ولكن بعض المعوقات مازالت قائمة أمام انتشار تطبيقات الطب عن بعد بشكل واسع , مثل تكاليف التقنيات المستخدمة , وقواعد تنظيم الاستخدام , ووسائل تقييم وتسعير الخدمات وتسديد تكاليفها , خاصة عندما تتجاوز الخدمة حدود دولة الى أخرى مختلفة في القوانين والتنظيمات , بالإضافة الى بعض التحفظات الخاصة بأمن المعلومات المنقولة وخصوصية المريض وجهة المسؤولية
تعالو نتعرف على المعلوماتيه الصحيه

أولاً : تعريف المعلوماتية الصحية :




علم تقني اجتماعي متطور يعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات ويتميز ببحثة عن الكيفية المثلى لجمع وتخزين واسترجاع وتحليل وادارة المعلومات في المجالات الصحية المختلفة. اضافة الى ذلك فالمعلوماتية الصحية علم يستخدم احدث اساليب تقنية المعلوماتية المبنية على اسس طبية وادارية تطبيقية متطورة لتقديم المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب وللشخص المناسب لايجاد الحلول المناسبة واتخاذ القرارات الصائبة متلازمة مع تقديم الجودة الصحية الفائقة للارتقاء بالخدمة الصحية للمجتمع .



الأهداف




إعداد و تأهيل أخصائي إدارة و تقنية المعلومات الصحية على درجة عالية من الكفاءة قادر على:


• تخطيط و تنفيذ و تقيم نظم المعلومات لتحقيق التكامل بين نظم المعلومات التقليدي و التقنية الحديثة



• إدارة المعلومات الصحية



• دعم جهود إدارة المؤسسات الصحية لتصميم نظم فعالة للمعلومات



• العمل مع الفريق الصحي لتحقيق متطلبات الفريق




ثانياً : مجالاته الفرعية تشمل المعلوماتية في كلا من :




المعلوماتية السريرية


المعلوماتية في التمريض


التصوير المعلوماتية


صحة المستهلك و المعلوماتية


الصحة العامة و المعلوماتية


طب الاسنان و المعلوماتية


الابحاث السريرية المعلوماتية


المعلومات الحيوية البيطرية


المعلوماتية و الصيدلة


الرعاية الصحية


إدارة المعلوماتية




ثالثاً : الدراسة :



تخصص المعلوماتية الصحية يدرس في السعودية في ثلاث جامعات :


جامعة حائل - درجة البكالوريوس


جامعة الملك سعود – درجة الماجستير ودرجة البكالوريس


جامعة الملك فيصل – درجة البكالوريوس




رابعاً : الوظيفة :




المسمى الوظيفي: اخصائي سجلات طبية أو اخصائي إدارة المعلومات الصحية




منقول للفائدة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
المكينزي و الضياع معجبون بهذا.


من مواضيعي : حور الحور
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-11-2014, 04:18 AM
صحي نشط
 

Fa.almohammed will become famous soon enough
افتراضي رد: تخصص المعلوماتية الصحية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بس في معلومه حبيت اقولها
انا خريجة جامعة الدمام تخصص ادارة وتقنية المعلومات الصحيه
لكن المسمى اللي اعطتنا اياه الهيئة السعوديه ليس اخصائي سجلات طبيه وليس اخصائي ادارة المعلومات الصحيه
بل اخصائيه ادارة وتقنية المعلومات الصحيه
ولا نقدر نقول ماتفرق نفس المسمى لانه عانينا حيل في الوضايف
ينزل مطلوب اخصائي سجلات طبيه ويتم رفضنا بحجة اختلاف المسمى
حتى الادارة الصحيه يتم رفضنا بحجة اختلاف المسمى
وين التواصل بين الجامعات والهيئة والوزاره
وين الحل ..؟

شكرا
حور الحور معجبون بهذا.
من مواضيع : Fa.almohammed
التعديل الأخير تم بواسطة حور الحور ; 08-11-2014 الساعة 01:01 PM.
Fa.almohammed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-11-2014, 12:52 PM
بروفيسور صحي
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: تخصص المعلوماتية الصحية

حبيبتى إدارة السجلات الطبية والإدارة الصحية ليست من ضمن تخصصك الذي درستيه
أنت تخصصك ادارة وتقنية المعلومات الصحية يعني خاص بادارة الحاسوب و الشبكات
والبرمجة ،، الخ

أتمنى لك التوفيق عاجلا غير آجل
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-11-2014, 01:03 PM
بروفيسور صحي
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: تخصص المعلوماتية الصحية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات-تقنية المعلومات


هناك معنيان لمصطلح تقنية المعلومات . المعنى الأول وهو المعنى الواسع لمصطلح تقنية المعلومات حيث يستخدم غالباً للإشارة إلى كل أنواع العمليات الحاسوبية بشكل عام.
أما المعنى الأكاديمي للمصطلح ، فإنه يشير إلى البرامج الجامعية التي تؤهل الطلاب لتلبية المتطلبات التقنية للأعمال التجارية والحكومية والصحية والدراسية ولكافة أنواع المؤسسات الأخرى. إن نقطة تركيز برامج تقنية المعلومات هي التقنية نفسها أكثر من المعلومات التي تقوم بنقلها.
وتعد برامج تقنية المعلومات جديدة وتعتبر مجالاً متطورا باضطراد حيث بدأت بالظهور خلال عقد التسعينات كردّة فعل لتلبية المتطلبات اليومية والعملية للأعمال التجارية وللمؤسسات الأخرى . فخلال هذه الفترة ، أصبحت الحواسيب أدوات العمل الأساسية على كافة مستويات أي مؤسسة . في حين أصبحت أنظمة الحاسوب المرتبطة بالشبكات هي العمود الفقري لتلك المؤسسات .
وبنهاية عقد التسعينات ، أصبح من الواضح أن برامج الإعداد الأكاديمي للطلاب لم تؤهل خريجيها بالمزيج المناسب من المعرفة والمهارات التي تخولهم لتلبية المتطلبات الأساسية للمؤسسات ، عندها بدأت الجامعات والكليات بتطوير برامج تقنية المعلومات لسدّ هذه الفجوة الحرجة .
لقد أخذت أقسام تقنية المعلومات على عاتقها المهام الجديدة التي تضمن بأن البُنية التحتية الحاسوبية لأي مؤسسة مناسبةٌ وتعمل بكفاءة وموثوقية ، وبأنه يتم تلبية حاجيات الأفراد المتعلقة بالحاسوب ، وبأن المشاكل تم وضع الحلول المناسبة لها .
واليوم أصبحت المؤسسات بكافة أنواعها تعتمد على أقسام تقنية المعلومات فيها بشكل كبير . فهي بحاجة إلى أن تكون أنظمتها ملائمة ، وأنها تعمل بالشكل الصحيح ، وأن تكون مؤمنة ويتم تحديثها وصيانتها باستمرار أو استبدالها في الوقت المناسب .
والموظفون في كافة مستويات المؤسسات يطلبون الدعم من أقسام تقنية المعلومات لأنهم هم من يعرفون أنظمة الحاسوب وتطبيقاته ويهتمون بإصلاح أي مشكلة متعلقة بالحاسوب .
مجال تخصص تقنية المعلومات :
من خلال النظر الى الشكل التالي ، فإن الجزء المظلل يمثل مجال اهتمام برامج تقنية المعلومات ، حيث أن هذا المجال يتداخل مع برامج نظم المعلومات . ولكن مجال تركيز المتخصصين في برامج تقنية المعلومات يتركز بشكل خاص حول تلبية متطلبات الأفراد داخل أي مؤسسة وذلك فيما يتعلق بتقنية الحوسبة .




أوجة التداخل بين برامج تقنية المعلومات وبين برامج نظم المعلومات :
تواجه تخصصات نظم المعلومات منافسة جديدة مصدرها برامج تقنيات المعلومات . فبشكل تقليدي ، فإن كثيراً من خريجي برامج نظم المعلومات يقومون بأدوار مهنية مشابهة لتلك الأدوار التي تعمل برامج تقنيات المعلومات على تأهيل طلابها لها .
ومع تزايد عدد برامج تقنيات المعلومات ، فإنه يتوجب على برامج نظم المعلومات أن تعيد النظر في تقييم وتعريف أهدافها التخصصية .
وبغض النظر عن ردة الفعل الناتجة عن ظهور برامج تقنية المعلومات ، فإن هناك فرص كبيرة جداً للتعاون بين مجتمع نظم المعلومات ومجتمع تقنيات المعلومات .
عملية تأهيل الطلاب في ظل برامج تقنية المعلومات :
تهدف برامج تقنيات المعلومات الحديثة وبشكل واضح إلى تأهيل الطلاب للقيام بمهارات التخطيط والإدراة للبُنية التحتية للمؤسسات والشركات . حيث تركز هذه البرامج على تخريج طلاب لديهم المعرفة الكافية لجعل تقنية المعلومات تعمل ضمن سلسلة واسعة من البيئات المختلفة . فالمؤسسات باختلاف أنواعها أصبحت معتمدةً على البُنى التحتية الحاسوبية المرتبطة بالشبكات لدرجة أن هذه المؤسسات لا تستطيع العمل بدونها . فيجب على أفراد تقنية المعلومات أن يكون لديهم الإستعداد لاختبار وإدارة وصيانة تلك البُنى التحتية بحيث تلبي احتياجات المؤسسة . وأن يكون لديهم القدرة على إنشاء محتوى رقمي لهذه البُنى ، مع الإهتمام بتقديم الدعم والمساعدة للأفراد الذين يعملون عليها .
مهام ومسئوليات متخصصي نظم المعلومات :

أصبح من الضروري على محترفي تقنية المعلومات أن يعملوا بفاعلية وذلك عند القيام بعمليات التخطيط والتنفيذ والتركيب والصيانة للبُنى التحتية للمؤسسات . وعلى عاتقهم أيضاً تكون مسؤلية اختيار العتاد المادي والبرمجي المناسبين للمؤسسة ، والربط بين هذه المكونات المادية والبرمجية وبين احتياجات المؤسسة وبُنيتها التحتية . وكذلك القيام بعمليات التركيب وتخصيص البرمجيات حسب احتياج المؤسسة والقيام بعمليات الصيانة لتلك التطبيقات داخل المؤسسة . ومن الأمثلة الأخرى على المسؤليات الملقاة على عاتق قسم تقنية المعلومات هو القيام بعمليات تركيب الشبكات وادارتها وتأمينها ، وكذلك تصميم صفحات الويب وتطوير مصادر للوسائط المتعددة وتركيب معدات الاتصال والقيام بالمهام المتعلقة بأنظمة البريد الالكتروني والتخطيط والإدراة لكافة البنية التقنية التي تقوم عليها المؤسسة .



منقول للفائدة





الحساس معجبون بهذا.
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 08-11-2014, 02:13 PM
بروفيسور صحي
 

أبوهشام will become famous soon enough
افتراضي

تداخل علمي المعلومات الصحية مع تقنية المعلومات فخرج لنا اختصاص جديد وهو المعلوماتية الصحية (اختصاص الاخت)

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	ForumRunner_????????_??????.png
المشاهدات:	1604
الحجـــم:	149.7 كيلوبايت
الرقم:	5199
من مواضيع : أبوهشام
أبوهشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 08-11-2014, 02:20 PM
بروفيسور صحي
 

أبوهشام will become famous soon enough
افتراضي

اختصاص نادر جدا اندر من الطب نفسه.

وفي الغرب يعطى رواتب عالية جدا

لكن لدينا حدث ولاحرج.

الامور ضايعه وليس هناك تنسيق بين الجامعات وتضنيف للاختصاص عند الخدمه المدنية.

لكن طال الزمان او قصر صاحب الاختصاص هذا سيكون له شأن في ادارة وثورة في المجال الصحي. وهذا مايحدث حاليا في الغرب

المسألة مسألة وقت فقط وستجدين الفرص تهل عليك من كل حدب وصوب.
حور الحور معجبون بهذا.
من مواضيع : أبوهشام
أبوهشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 08-12-2014, 04:34 AM
صحي نشط
 

Fa.almohammed will become famous soon enough
افتراضي رد: تخصص المعلوماتية الصحية

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفيقة
حبيبتى إدارة السجلات الطبية والإدارة الصحية ليست من ضمن تخصصك الذي درستيه
أنت تخصصك ادارة وتقنية المعلومات الصحية يعني خاص بادارة الحاسوب و الشبكات
والبرمجة ،، الخ

أتمنى لك التوفيق عاجلا غير آجل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا السجلات الطبيه من ضمن تخصصي .. هنا المشكله جهل بعض الجهات كوزارة الخدمة المدينه والهيئة السعوديه والمجتمع بهذا التخصص .. اذا كان تخصصي خاص بإدارة الحاسوب والشبكات والبرمجة فقط ماذا تركنا لخريجي تقنية المعلومات ..
ادارة وتقنية المعلومات الصحية يشمل علوم الحاسب الالي وعلوم الطب والرعاية الصحيه بل اصبحنا حلقة وصل بين المبرمجين وبين مقدمي الرعاية الصحيه .. لعل ابرز مجال فرعي لهذا التخصص ادارة وتقنية المعلومات الصحيه هو السجلات الطبية ( نظم تخزين واسترجاع المعلومات الصحيه / نظم الترميز الدولي للامراض والاجراءات / نظم مراقبة المرضى /نظم التصوير الطبي / الاحصائات ....الخ )
وانا مع ابوهشام المسأله مسألة وقت واضيف نحتاج الى دعم من بعض الجهات وتعاون .

ياناس ياعالم هذا التخصص مهم وجديد ومطلوب في كل المستشفيات بس مو عارفين
في ناس قاعده تتوضف في اماكن احنا اولى بها مع عدم التقليل من شأنهم بس مافي وعي
طاقات قاعده تهدر ... كملت السنه وانا في مشكلة هذا المسمى مافي جهة تعترف فيه
انا تخرجت ادارة وتقنيه معلومات صحيه اهي نفسها معلوماتيه صحيه بس شنقول

الله كريم
من مواضيع : Fa.almohammed
Fa.almohammed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 08-13-2014, 09:34 PM
بروفيسور صحي
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: تخصص المعلوماتية الصحية

تم تغييركل مسمى فني سجلات طبية الى مسمى المعلوماتية الصحية

وهذا الواقع نشهده بقسم السجلات الطبية

احترامي وتقديري
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 08-14-2014, 12:37 AM
بروفيسور صحي
 

أبوهشام will become famous soon enough
افتراضي

التغيير خاطئ ونعلم انه جاء بعد امر ملكي بناء على قرارات مجلس الخدمه المدنية.
فاقول انه خطأ وطال الزمن او قصر سيتضح للخدمه المدنية خطأها.
فالشمس لاتغطى بغربال

الاختصاصات مختلفه عن بعضها وفيها تقاطعات مشتركة . ولكن هما يختلفان في المهام والعمل.
فمن الممكن ان يقوم مختص المعلوماتية بكل اعمال مختص السجلات(بحكم انه دارسها) ومن غير الممكن ان يقوم مختص السجلات ببرمجة وادارة التطبيقات الصحية وشبكاتها(لانه لم يدرس ال it).

لكن اتت الخدمه المدنية وخبصت ثلاثة اختصاصات تدرس في الجامعات كلن على حده وقمنا نحن بعفسها تحت مسمى واحد
السجلات +ادارة المعلومات+المعلوماتية
الحساس و نجود الرويثي معجبون بهذا.
من مواضيع : أبوهشام
التعديل الأخير تم بواسطة أبوهشام ; 08-14-2014 الساعة 12:43 AM.
أبوهشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المعلوماتية, الصحية, تخصص


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
92 وظيفة صحية للرجال والنساء بجامعة الملك سعود كلي وله ملتقى الوظائف بالقطاعات الحكومية والأهلية 151 10-27-2015 12:49 AM
[موضوع] الفرق بين ادارة المعلومات الصحية والمعلوماتية والا دارة الصحية حور الحور ملتقى المواضيع العامة 4 04-10-2015 06:36 PM
دراسة عن لائحة الوظائف الصحية aaturk ملتقى الرعاية الصيدلية 13 01-29-2012 03:54 PM
مراكز الرعاية الصحية ..نسمع ولا نرى الشعله ملتقى المواضيع العامة 0 08-05-2010 12:06 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:51 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط