آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الناس بالعيد قديما وحديثا

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 07-29-2014, 04:03 PM
بروفيسور صحي
 





حور الحور will become famous soon enough


الـــــــناس بالعيد قديما وحديثا


يحتفل المسلمون هذه الأيام بالعيد، تلك المناسبة العظيمة، ففي العيد، وتبعاً لتعاليم الدين الاسلامي وباختلاف العادات والتقاليد، يجتمع المسلمون مع بعضهم البعض، فرحين أن بلغهم الله هذا اليوم، فتنطلق مسيرة التواصل بين أفراد المجتمع، وتختلف عادات وتقاليد العيد بين الماضي والحاضر، حيث اعتبر البعض أن العيد تحول من أيام إلى ساعات عند البعض، أما الآخرون فما زالوا متمسكين بالعادات والتقاليد السابقة، خاصة في القرى والمحافظات.

العيد في الماضي

بعد أن تنتهي صلاة العيد يتوافد المصلون من طريق واحد، ويقومون بالتزاور فيما بينهم، لزيارة بيوت الحي بيتاً بعد آخر، ويجتمعون في منزل أكبرهم سناً، ويتم توزيع أيام وليالي العيد فيما بينهم.

لم نكن نعلم عن العيد إلا عن طريق أهل القرى، لتوفر جهاز "الراديو" لديهم، حيث يبعث المجتهدون منهم مندوباً إلى البادية ليبلغهم عن العيد، فتبدأ فرحة العيد، بين الكبار والصغار، ومع الفجر نتوافد إلى مصلى القرية.

كل شيء في العيد يتغيّر حتى المواشي نقوم بصبغها بـ"الحناء"؛ لإحساس الناس بطعم العيد وبفرحته، مبيناً: "نقوم بزيارة المرضى وكبار السن، بالإضافة إلى أننا ننتظر زيارة الأقارب من المدن المجاورة؛ إذ يقضون أيام العيد".

إ ن من العادات الجميلة في السابق "القصيد" والألوان الشعبية، وتتنوع الألوان من مدينة لأخرى، وتشتهر في منطقة المدينة المنورة "الخبيتي" و"فن الكسرة"، وتُعتبر هذه العادات في كل المناسبات وليس فقط للأعياد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


العيد في الحاضر

وفي وقتنا الحاضر تغيّر العيد من أيام إلى ساعات، فيقوم الكثير بزيارة الأقارب في الساعات الأولى من أول أيام العيد، ويكتفي بالتواصل مع الآخرين عن طريق أجهزة الاتصال أو مواقع التواصل الاجتماعي.

إن العيد في الوقت الحالي، وعندما ننصرف من صلاة العيد نقوم بمعايدة العائلة وبعض الأقارب، ولكن نجد الكثير من الجيران والأقارب نائمين في الساعات الأولى من يوم العيد، ويبدأ مسلسل أيام الأعياد الصباحية على هذا الحال.

وبيَّن أن البعض يقومون بإنشاء مخيم في الأحياء يتجمع بها الجيران خلال أيام العيد، ولكن هذه العادة معظمها في القرى والمحافظات خارج المدن.


العيد ووسائل التواصل

قنوات التواصل الحديثة الموجودة الآن لها دور في إعادة صياغة العلاقات الأسرية، حيث إن عادة التزاور ومعايدة الأهل والأقرباء كانت بصورة أجمل من الحاضر، مما أفقد العيد كثيراً من البهجة والسعادة، وأصبح الاختلاف بين عيد الأمس واليوم واضحاً جداً.

العيد لدي المسلمين من شعائر الله التي ينبغي إحياؤها وإدراك مقاصدها واستشعار معانيها، عندما أسترجع ذكريات الأعياد الماضية والأعياد في هذه الأيام، وآخذ الأخبار من كبار السن أجد هناك اختلافاً كبيراً وفتوراً في التواصل بين الأقارب وإحياء أيام الأعياد بالتزاور كالسابق، قد يكتفي البعض الآن بإرسال رسالة أو اتصال، ويبقى في منزله حتى وإن كان قريبه في نفس الحي أو في الشارع الذي يسكن فيه.

العيد في السابق منذ العودة من المصلّى وهم يكثرون التكبير ويتجوّلون بين الأحياء وبين المنازل حتى يقفوا على كل منزل في الحي أو في القرية، ولم يختلف العيد ولم تختلف الأمكنة بل الإنسان هو الذي اختلف وتساهل في شعائر العيد.





سبق .. المدينة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : حور الحور
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الناس, بالعيد, وحديثا, قديما


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM
فلنتنافــــــــــس إذآ.... لميس ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-08-2013 09:19 AM
ثلاثون وقفة في فن الدعوة موسى البلوي ملتقى النفحات الإيمانية 5 04-04-2008 01:35 AM
الدعاة الصامتون رؤى المستقبل ملتقى النفحات الإيمانية 4 03-31-2008 08:42 AM
فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبة‏ الشموخ ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 0 01-28-2008 08:01 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:19 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط