آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى فهل أحسنوا التعامل معها

السكر
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-06-2014, 10:26 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى فهل أحسنوا التعامل معها

السكري.. ارتفاعه بعد الوجبة مباشرة أهم أسباب مضاعفاته التي يجب القضاء عليها والحد منها

مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى 109821335623.jpg

مازال مرض السكري يشكل تحديا حقيقيا للذين يعانون منه، وتحديدا في المناسبات الخاصة كالأعياد ونحوها. إن العيد لا يعني تجمعا بريئا كما يعتقد البعض ولكن غالبا ما يكون تجمعا على ما تشتهيه الأنفس من طعام وشراب. بل أن الأعياد تعني تكرار تناول الأطعمة والأشربة من بيت إلى بيت ومن منزل إلى منزل. وفي هذا الصدد ينقسم المرضى إلى قسمين. قسم يدرك كيفية التعامل مع هذا الحدث المؤقت والتغير العابر وقسم يتواكل ولا أقول يتوكل فيحدث له ما لا يحمد عقباه. وهذا الأمر لا يقف عند الأعياد فقط، بل هو مشهد متكرر في نهايات الأسبوع أو الإجازات سوء القصيرة منها أو الطويلة. إن توفر الأنواع الحديثة من الإنسولين قصيرة المفعول مثل إنسولين النوفورابد (الأسبارت) أو الأبدرا (الجلولوزين) أو الهيمالوج (الليسبرو) ساعد مرضى السكري على تجاوز الوجبات العابرة غير المخطط لها والتي قد يكثر تناولها في الأعياد وغيرها. ونود هنا أن نشير بصورة خاطفة عن أنواع الإنسولين الحديثة هذه وكيفية التعامل معها والاستخدام الأمثل لها.
أنواع الإنسولين الحديثة والتي تعرف باسم شبيهات الإنسولين قصيرة المفعول أو سريعة المفعول غالبا ما تستخدم فى مرضى السكري النوع الأول المعتمد على الإنسولين، إلا أن الكثير من مرضى السكري النوع الثاني قد يستخدمونها في حالة لم يكن بمقدور الجسم الاعتماد على الأقراص المخفضة للسكر.
الإنسولين قصير المفعول يستخدم عادة قبل الوجبات، فهو يقوم بتغطية أوحرق السكريات الصادرة من الوجبة بصورة سريعة وفاعلة بحيث يمنع من ارتفاع السكر بعد الوجبة مباشرة. وكذلك هذا الإنسولين قصير المفعول لا يحدث انخفاضا في السكر بعد تناول الوجبة كونه لا يستمر في مفعوله لمدة طويلة. ويستمر عمل الإنسولين قصير المفعول والبعض يسميه سريع المفعول ساعتين أو ثلاث ساعات ولذا يمكن للمريض أخذه وتعاطيه كل ثلاث ساعات إن لزم الأمر وإن كنا لا ننصح بذلك. ولكن لو افترضا أن هناك شخصًا رغب في تناول وجبات متكررة متقاربة في أحد الأعياد مثلا أو في إحدى المناسبات فسوف يكون بمقدوره تعاطي الإنسولين عدة مرات متقاربة والذي سيقوم، أي هذا الإنسولين قصير المفعول، بحرق السكريات الصادرة من هذه الوجبات المتكررة والمتسارعة. إن هذا الأمر أي هذا النوع من الإنسولين لم يكن متوفرا من قبل، فقد كان لدينا الإنسولين الصافي والذي كان يعرف باسم الإنسولين قصير المفعول. إلا أن مفعوله قد يستمر ست ساعات وهي مدة ليست بالقصيرة مما يجعل امكانية تعاطيه بصف متكررة كل ثلاث ساعات غير متاحة كما هو الحال مع أنواع الإنسولين الحديثة قصيرة المفعول. ويحدث الإنسوين قصير المفعول هبوطا في السكر إن كانت كمية الأكل غير كافية والتي قد تستمر أي فتة انخفاض السكر عدة ساعات.
إذا أصبح لدينا أنوع من الإنسولين يمكن تعاطيها بصفة متكررة قبل الوجبات السكرية المتكررة لتغطية سعراتها الحرارية. وينطبق ذلك على الكبير والصغير.
السؤال الأهم هو كيف لنا تغطية هذه الوجبات إنسولينيا بحيث لا نفاجئ بارتفاع أو انخفاض في السكر. لابد لمن أراد ذلك أن يتعلم حساب السعرات الحرارية او حساب الكربوهيدرات الموجودة في الوجبات. وتكو جرعة الإنسولين على حسبة النسبة والتناسب ومثال ذلك إذا تناو الشخص عشر جرامات من الكربوهيدرات يعطي لها وحدة واحدة من الإنسولين وهكذا أي لو تناول الشخص عشرين جراما من الكربوهيدرات يأخذ لها وحدتين. ولكي يتأكد من أن هذه الجرعة التناسبة موفقة أو غير ذلك فلا بد من تحليل السكر قبل وبعد الوجبة.
لقد توفر لدينا هذه الأيام ما يعرف بالإنسولين المخلوط بنسبة خمسين في المائة وليس بالنسبة القديمة وهي ثلاثين في المائة. إن إحدى ميزات هذا النوع الجديد من الإنسولين المخلوط هو إحتواؤه على كمية أكبر من الإنسولين قصير المفعول والذي قد يكون مريض السكري بحاجته في الأعياد حيث تكثر الوجبات المحتوية على السكريات البسيطة الأحادية سريعة الهضم. إن هذا النوع من الإنسولين أيضا يحوي إنسولينا طويل المفعول أو بالأحرى متوسط المفعول والذ يستمر عمله ساعة أو نحوها.
إن توفر هذه الإنواع المختلفة من الإنسولين يعطي لطبيب السكري وكذلك مريض السكري مرونة في كميات الأطعمة المتناولة وكذلك أوقات تناولها. وبالتالي لم يعد العيد عقبة صعبة على مريض السكري تجاوزها وتعديها.
إن ما ينطبق على مريض السكري المعتمد على الإنسولين ينطبق على مريض السكري النوع الثاني المعتمد على الأقراص، حيث يمكن لمريض السكري النوع الثاني المعتمد على الأقراص تعاطي الإنسولين في حالة إرتفاع السكر الشديد أو في حالة كانت هناك وجبة كبيرة مليئة بالسكريات، حيث إنه ليس هناك دواء أو قرصا يمكنه خفض السكر في الحال كما هو الحال مع الإنسولين.
قد يستسهل البعض منا إرتفاع السكر بعد الوجبة وقد يستمع البعض منا للطبيب وهو يقول يجب عليك تحليل السكر بعد الوجبة بساعتين. وذلك لأن المريض لو قام بتحليل السكر بعد الوجبة مباشرة لوجد السكر مرتفعا جدا. إن إرتفاع السكر بعد الوجبة مباشرة هو من أهم أسباب مضاعفات مرض السكري والتي يجب القضاء عليه أو الحد منه. ولكن حيث إنه ليس بمقدورنا ذلك أي ليس بمقدورنا القضاء التام على ارتفاع السكر بعد الوجبة مباشرة لعدم وجود أقراص فاعلة تقوم بهذا الدور (سوى الإنسولين قصير المفعول الحديث التي تحدثنا عنه) فإننا نطلب من المريض تحليل السكر بعد الوجبة بساعتين وليس مباشرة وليس بعد ساعة من تناول الطعام.
إن العيد بوجباته واجتماعاته يعتبر تحديا لمريض السكر، ولا يستطيع الاستمتاع به سوى الشخص الذي لديه الوعي الكافي والإرادة الكافية لمقابلة هذا التحدي.



مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى 442040649204.jpg


مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى 740762770602.jpg
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-07-2014, 03:29 AM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى فهل أحسنوا التعامل معها

بارك الله فيك ي ام داوود
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-07-2014, 10:05 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مناسبة العيد شكلت تحدياً للمرضى فهل أحسنوا التعامل معها

من مواضيع : المكينزي
المكينزي متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمرضى, أحسنوا, معها, مناسبة, التعامل, الغدد, تحججاً, شكلت, فهم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صحة جدة تعلن عن 447 وظيفة شاغرة على برنامج التشغيل الذاتي أحمد زيدان البلوي ملتقى الوظائف 1 05-18-2010 03:28 AM
من معاني العيد المهند ملتقى النفحات الإيمانية 4 09-30-2008 04:58 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:47 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط